PCXboxمراجعات

مراجعة Planet of Lana

Planet of Lana هي لعبة ألغاز وقفز على المنصات، تملك توجه فني ورسوم خلابة ثنائية الأبعاد، وتقدم لنا مغامرة الفتاة لانا في مواجهة مخاطر غزاة من كوكب آخر، والتي تجسد في طيات رحلتها مبدأ الأخوة والصداقة.. فلنتعرف على لعبة ال Indie هذه من مراجعتنا هذه..

مراجعة Planet of Lana

  • اسم اللعبة: Planet of Lana
  • المطور: Wishfully Studios
  • الناشر: Thunderful Publishing
  • الصنف: قفز على المنصات، ألغاز
  • على منصة: Xbox Series S|X, Xbox One, PC
  • تاريخ الإصدار: 2023/5/23
  • لمزيد من المعلومات، بإمكانكم زيارة الموقع الرسمي للعبة هنا

 

القصة

فتاة تدعى Lana تتسكع مع شقيقتها في أجواء من المرح واللعب في أزقة قريتها النابضة بالحياة والبهجة حتى يصطدما بغزاة من الفضاء الخارجي مجهولي الهوية، آلات عدائية دمرت وقضت على من في القرية، حينها تفقد Lana شقيقتها في ذلك الحدث، تبدأ مغامرة Lana من هنا بعد أن يرافقها كائن غريب الهيئة للعثور على شقيقتها المفقودة.

كانت القصة رائعة وعُرضت بشكل جميل، ليس لعمقها ولكن لبساطتها، الحبكة بسيطة ولم يكن فيها تعقيد وهذه من جمالياتها، وأكثر ما أعجبني فيها هو استخدام الأماكن والرسوم وحتى المناظر في الخلفية كي تشرح لي القصة وما الذي حصل في هذا الكوكب، دون أي تكليف في الشرح بوضع نص أو غيره، حتى أن اللعبة لا يوجد فيها أي تمثيل صوتي ما عدا همهمات وإشارات تنادي بها Lana.

مراجعة Planet of Lana

أسلوب اللعب

اعتمدت لعبة Planet of Lana على الألغاز في أسلوب اللعب، واجهت في هذه الرحلة الأعداء كالآليين والخنزير البري، وفي هذه المواجهة كان عليَّ التخطي بينهم عبر حل الألغاز، فمثلًا كان عليَّ التخفي ثم لفت انتباه العدو بضغط بعض الأزرار أو رمي بعض الأدوات، جميع هذه الأساليب كانت تُقدم كلُغز يجب عليَّ حله، ولا يمكنني المرور إلا إذا اتبعت خطوات بترتيب معين.

كانت الألغاز ممتعة، وما زاد جمال حل الألغاز هو الكائن الغريب المرافق لـ Lana في رحلتها، حيث سيساعدك في حل الألغاز بطرق مختلفة، من تشتيت الأعداء وجلب الأدوات لك وتعطيل الآليات وغيرها. في الجانب الآخر، لم تصل الألغاز إلى درجة التعقيد أو حتى صعوبة لتعيقك عن التقدم في اللعبة، أغلب الألغاز كانت سهلة ولا تحتاج تفكير لوقت طويل، كل ما عليك المحاولة عدة مرات ليس إلا، أيضا كان هناك تكرار ملحوظ في طريقة حل الألغاز بالرغم من قصر مدة اللعبة وبطبيعة الحال أضعف هذا من جودة التجربة عموما.

اللعبة ذات اتجاه واحد خطي بامتياز، بمعنى أنه لا يمكنك العودة لأي مكان بعد تخطيه، فخلال رحلتي لم أجد نشاطات غير التخفي وحل الألغاز والتقدم لإنهاء القصة إلا إذا استثنيت العثور على الأضرحة، مما جعل اللعبة فقيرة في المحتوى. هناك عدد من الأضرحة السرية، وهي مخفية وعليك البحث عنها سواءً عبر حل لغز أو اكتشافها، رغم أن الأضرحة هي الشيء الوحيد الجانبي في اللعبة إلا أنها تكافئ اللاعب بمكافأة مجزية بعد جمع جميع الأضرحة.

مراجعة Planet of Lana

التوجه الفني

من أبرز ما تقدمه لعبة Planet of Lana هو التوجه الفني الخلاب والمتقن، استلهم التوجه الفني من أستديو الرسوم المتحركة الياباني الشهير Studio Ghibli، بألوان قريبة إلى الألوان المائية مما صنع لنا لوح فنية نتجول في رحابها خلال اللعب. وبجانب الرسوم الخلابة، كان التحريك سواءً في البيئة مثل العشب والآليات الضخمة والحبال أو حركة Lana ومرافقها متقنة ومميزة ومتناسقة مع التوجه الفني، لقد انبهرت من دقة التحريك في بعض المواضع مثل سقوط Lana في الماء، لقد كان مميزًا،  وأيضًا، كان تنوع البيئات مبهر وممتع بصريًا ولكل بيئة تجسيد لحالة العالم ويبرز معالم والأحداث التي حصلت وجوانب من القصة.

مراجعة Planet of Lana

الموسيقى والصوتيات

الموسيقى والصوتيات من أهم العناصر التي جعلتني أعشق لعبة Planet of Lana، فقد رفعت شعوري بالانغماس في العالم والمغامرة، في بعض مواجهات الأعداء أعطتني الموسيقى الشعور بالخطر والرعب في أحيان أخرى، والتي بطبيعة الحال زادت من الإثارة، وفي جانب آخر غمرتني الموسيقى تارة بالغموض وتارة أخرى بروح المغامرة.

الإيجابيات
  • توجه فني رائع
  • تحريك البيئة والشخصيات متقن
  • عرض القصة من بيئة اللعبة
  • الموسيقى والصوتيات رائعة ومناسبة لكل مرحلة
السلبيات
  • أفكار الألغاز مكررة
  • لا يوجد تحدي في حل الألغاز وتخطي الأعداء
  • لا تقدم مهام ونشاطات جانبية

 

*أُجرِيت هذه المراجعة على نسخة من اللعبة تحصلنا عليها بأنفسنا على جهاز Xbox Series X

للإطلاع على مزيد من مراجعاتنا بإمكانكم إيجادها جميعًا هنا. كما بإمكانكم زيارة صفحتنا على موقع OpenCritic من هنا

التقييم النهائي

التقييم النهائي - 8

8

قدمت لعبة Planet of Lana مغامرة قصيرة تتميز بتوجهها الفني والتحريك المتقن لتجعل من اللاعب حرفيًا يتجول في لوحة فنية، بالإضافة إلى الألغاز الممتعة، ولكن شابها التكرار وانعدام التحدي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى