PCتقارير

كل ما تحتاج إلى معرفته قبل شراء ASUS ROG Ally

من خلال ركوب موجة أجهزة الألعاب المحمولة، تخطط شركة ASUS لدخول هذا السوق بطريقة كبيرة مع أحدث إصدارتها هذا العام، وهو جهاز الألعاب المحمول ROG Ally. يعتبر هذا الجهاز قادرًا على تشغيل أي لعبة على البي سي، سواء كان من متجر Steam أو EA Play أو أي شيء آخر.

كان هناك الكثير من التعليقات حول Asus ROG Ally وأوجه التشابه مع جهاز Steam Deck. وفي حين أن كلاهما عبارة عن أجهزة ألعاب محمولة، فمن الواضح أن Asus تضع ROG Ally كخيار أكثر تميزًا. لأنه وبتأكيد، يتميز بأداة أفضل ومواصفات تفوق مواصفات جهاز Valve المحمول أيضًا.

في هذا المقال، إليك الأشياء التي تحتاج إلى معرفتها قبل شراء Asus ROG Ally.

دعم نظام التشغيل Windows 11

كل ما تحتاج إلى معرفته قبل شراء ASUS ROG Ally

تعد المقارنات مع Steam Deck منتشرة بكثرة حاليا ولكنها عادلة لحد ما، وأحد العوامل التي ستؤثر بالتأكيد على الكثيرين هو أن ROG Ally سيعمل على نظام التشغيل Windows 11 الكامل. قام العديد من لاعبي أجهزة البي سي بتجميع مكتبات ألعابهم عبر متاجر مختلفة، مثل – Steam و Epic Games Store و Itch.io و EA Play وما إلى ذلك – ويعد الوصول إليها من جهاز محمول باليد نقطة بيع رئيسية على عكس Steam Deck المحدود على متجر Steam.

توفير تطبيق Armoury Crate

كل ما تحتاج إلى معرفته قبل شراء ASUS ROG Ally

يساعد تطبيق ASUS هذا اللاعبين على إدارة كل جانب من جوانب الجهاز الخاصة بهم – من الإعداد والتحديثات إلى ملفاتهم الخاصة وإعدادات التبريد، مع خيارات التخصيص مثل تعديلات RGB أيضًا – وسيكون هناك إصدار مُسمى Armory Crate SE مثبت مسبقًا على ROG Ally. الميزة الأساسية لهذا الإصدار SE هي تجميع مكتبات الألعاب بالكامل، بدلاً من تشغيل الألعاب من متجر Steam أو Itch.io.

أوضاع التحكم بالجهاز

كل ما تحتاج إلى معرفته قبل شراء ASUS ROG Ally

تم تصميم Asus ROG Ally مع تكوينات الأزرار التي تعكس يد تحكم Xbox، ومع زوج من أزرار واجهة المستخدم على جانبي الشاشة، بالإضافة إلى الأزرار في الخلف. للعمل بشكل مثالي سواء في وقت اللعب أو أثناء التنقل عبر Windows، تتميز أدوات التحكم في ROG Ally بوضعين: وضع تقليدي أثناء اللعب، ووضع لنظام Windows، مع عصا الإبهام اليسرى التي تحاكي الماوس مع الأزرار الخلفية التي تحاكي النقرات اليمنى واليسرى.

يوجد نسختان من الجهاز

كل ما تحتاج إلى معرفته قبل شراء ASUS ROG Ally

  • Ryzen Z1 Extreme

أقدمت شركة Asus على تقديم نسختان من ROG Ally، أقواهما يتميز بمعالج AMD Ryzen Z1 Extreme و 512 جيجا بايت Gen4 SSD. وقد شاركت AMD مؤخرًا نتائج اختبار الأداء المعياري لمعالجات Ryzen الخاصة بها التي تشغل بعض الألعاب الصعبة: حافظت لعبة Red Dead Redemption 2 على متوسط ​​إطارات يبلغ 72.3 إطار في الثانية ؛ وحققت Forza Horizon 4 حوالي 143 إطارًا في الثانية. رغم أن هذه النتائج مذهلة إلى انه تم تحقيقها بإعدادات منخفضة ودقة 720 بكسل.

  • Ryzen Z1

يأتي الطراز الأقل قوة من ROG Ally مزودًا بمعالج Vanilla AMD Ryzen Z1 و 256 جيجابايت SSD. سيظل الجهاز يعمل بشكل جيد، مع تقديم أوقات تحميل سريعة حتى بالنسبة لهذه النسخة الأقل. وفي نفس اختبارات الأداء، حققت لعبة Red Dead Redemption 2 متوسط ​​41.8 إطارًا في الثانية، ومع Forza Horizon 4 عند متوسط 119.3 إطارًا في الثانية، ومرة ​​أخرى مع دقة منخفضة 720 بكسل، مما يدل على أن الأداء سيظل سلسًا وقابلًا للتشغيل بدقة مقبولة.

  • 16 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي

أكدت شركة Asus أن ذاكرة الوصول العشوائي مزدوجة القناة LPDDR5 بسعة تصل إلى 16 جيجابايت ستكون متاحة للجهازين.

شاشة بدقة 1080p

كل ما تحتاج إلى معرفته قبل شراء ASUS ROG Ally

سيأتي جهاز Asus ROG Ally مزودًا بشاشة 1080p عالية الدقة، وبالمقارنة مرة أخرى مع جهاز Steam Deck، يحتوي الجهاز على شاشة بدقة 720p فقط، مما يشكل فرقًا كبيرًا في الدقة. هناك شيء واحد مؤكد، ستبدو دقة 1080p واضحة وحادة على ROG Ally. وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن سطوع الشاشة يبلغ 500 شمعة في المتر المربع وزمن استجابة يبلغ 7 مللي ثانية.

  • معدل تحديث يصل إلى 120 هرتز

تتميز شاشة ROG Ally بدقة 1080 بكسل بمعدل تحديث متغير بين 30 هرتز و 120 هرتز. من المحتمل أن يصل هذا إلى ضعف قدرة Steam Deck القصوى 60 هرتز. سيكون أداء الألعاب بمعدلات التحديث العليا سلسًا للغاية، على الرغم من أن تشغيلها عند 120 هرتز سيحدث استنزاف للبطارية بسرعة، لذلك من الناحية العملية، من غير المحتمل أن يكون هذا الاعداد ثابتًا.

امكانية ربط الجهاز مع Asus’ XG Mobile docking

كل ما تحتاج إلى معرفته قبل شراء ASUS ROG Ally

انها ميزة متطورة بتأكيد نظرًا لسعر XG Mobile حاليًا، ولكن لأولئك الذين يمتلكون اي قاعدة Mobile Docking من Asus – مزودة بوحدة معالجة رسومات GPU لأجهزة الحاسب المحمول Nvidia Geforce RTX 4090 فائقة القوة – سيتمكنون من تشغيل ألعاب ROG Ally بأقصى إعداداتها من خلال ربطه مع قاعدة XG Mobile إلى شاشة الألعاب – مع خيار استخدام لوحة المفاتيح والماوس أو وحدة التحكم الخارجية بالطبع – يحول الجهاز المحمول إلى حاسوب فائق القوى. أبلغ مختبرو الألعاب عن أكثر من لعبة يمكن تشغيلها بإعدادات مختلفة بهذه الطريقة، ولكن سيكون السعر حاجز كبير بالنسبة لمعظم اللاعبين بالتأكيد.

إمكانية ربط الجهاز مع الشاشة او التلفزيون

كل ما تحتاج إلى معرفته قبل شراء ASUS ROG Ally

يمتلك ROG Ally عدة منافذ: مقبس سماعة رأس 3.5 ملم ومنفذ Asus XG Mobile، ومنفذ USB-C أيضا. وبالطبع، سيسمح منفذ HDMI 2.0 لـ ROG Ally بالاتصال بأجهزة التلفزيون والشاشات.

عمر البطارية

كل ما تحتاج إلى معرفته قبل شراء ASUS ROG Ally

تدعي شركة Asus أن عمر بطارية ROG Ally سيكون مشابهًا لـ Steam Deck، ولكن فقط عند تشغيلها بقدرة 15 واط. أعلنت شركة Valve عن أن Steam Deck يمتلك عمر بطارية يتراوح ما بين 2 إلى 8 ساعات، على الرغم من أنه بالنسبة للألعاب ااثقيلة، من الواضح أن عمر البطارية سوف يتوضع عند الطرف الأدنى من المقياس.

  • تبريد فائق الهدوء

ومن ادعاءات Asus الأخرى أن ROG Ally ستعمل بهدوء فائق نظرًا لنظام التبريد الخاص بها الذي تم تسويقه على أنه نظام Zero Gravity الحراري. إنه نظام مزدوج المروحة مع زعانف مبدد حراري فائقة الرقة وأنابيب حرارية عالية الاحتكاك، مما يضمن بقاء ROG Ally باردًا في أي اتجاه. ولكي نكون منصفين، أبلغ مختبري الجهاز عن أن ROG Ally يعمل بهدوء شديد أيضًا.

  • مكبرات صوت Dolby Atmos

سيتم تجهيز Asus ROG Ally بمكبرات صوت مزدوجة أمامية من Dolby Atmos. بالنسبة للمبتدئين، يعد Dolby Atmos نظامًا صوتيًا متطور يضع الصوت ويتتبعه في شكل مساحة ثلاثية الأبعاد. وبعبارة أخرى، إنه قادر على جعل الصوت يبدو وكأنه قادم من جميع الاتجاهات.

السعر

كل ما تحتاج إلى معرفته قبل شراء ASUS ROG Ally

بالنسبة إلى ROG Ally الأقل قوة المزود بـ Vanilla Ryzen Z1، يبلغ السعر 599.99 دولارًا. اما الطراز الذي يحتوي على Ryzen Z1 Extreme بسعة تخزين تبلغ 512 جيجابايت هو 699.99 دولارًا.

إن احببتم المقالة، يمكنكم الاطلاع على بقية مقالاتنا من هنا.

اظهر المزيد

عثمان بالفار

محرر في فريق Elder Players - عاشق لشتَّى أنواع الألعاب ، خاصة الخيال العلمي والتخفي - ألعابي المفضلة سلسلة Halo والتحفة Outer Wilds

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى