مراجعات

مراجعة Alan Wake 2

“ليس هناك سوى ضحايا ووحوش في قصص الرعب”

 

البداية هي النهاية والنهاية هي البداية، ولكنها ليست حلقة مفرغة كما تظن. انتظرنا 13 عشر عام منذ إصدار الجزء الأول والذي خضنا فيه رحلة الحائر المدعو Alan Wake في سعيه لإنقاذ زوجته أليكس، كان تصنيف اللعبة في جزئها الأول رعب وبقاء على قيد الحياة وقد حظي بالشعبية من محبي هذا التصنيف. أما الآن نحن هنا مع تتمة القصة في Alan Wake 2 ولحسن الحظ يأتينا المخرج المخضرم Sam Lake، لينتج لنا لعبة ينشطر منها تصنيفات رعب مختلفة ويقدمها في قالب خارج عن المألوف وفي الوقت ذاته محتفظة بهيكل القصة الرئيسة من الجزء الأول.

  • اسم اللعبة: Alan Wake 2

  • المطور: Remedy Entertainment

  • الناشر: Epic Games

  • المخرج: Sam Lake

  • المنصات:  PS5 و Xbox Series X|S و PC

  • موعد الإصدار: 27/10/2023

القصة.. مبتكرة ومرتبطة مع جزئها السابق

القصة ركن أساسي في لعبة Alan Wake 2 ودونها تسقط اللعبة، وهي المحرك الأساسي لمغامرتنا والتي سنخوضها مع بطلين هما Saga Andrson وAlan Wake، تزج اللعبة اللاعب في أجواء الرعب منذ البداية والتي تجعلك تلعب بشخصية عاري ومشوه، أدهشني كيفية جعلي ألعب بالعدو ومشاهدة ما الذي يحدث للجهة الغرائبية أو الوحوش إن صح التعبير، ثم يليها مباشرةً تحقيق السيدة Saga Andrson لاكتشاف حقيقة ذاك الشخص الغريب بعد ما نكل وقتل على أيدي مجهولي الهوية، لننطلق في أجواء من الخطوط الدرامية وتفرعات لا متناهية.

لقد كان تقديم القصة سينمائيا بامتياز رائع وجذاب منذ اللحظة الأولى، وكان ذلك بسبب جرأة العرض سواءً بالدموية أو الغرائبية أو الظلامية، فلقد شعرت منذ البداية أن الأمر لايقتصر على شخص تائه بين وحوش كما جرت العادة في ألعاب الرعب ولكن هناك غموض وأشخاص خلف كل عملية تحدث وذات أهمية قصوى مما جعلني أريد أن أتقدم في القصة للكشف عن كل ذلك الغموض.

في الجانب الآخر وجدت تسلسل وإيقاع الأحداث جاء متناسقًا مع سير الأحداث فهو ليس سريع وليس ببطيء، ولم يضر اللعب بشخصيتين على تسلسل الأحداث، ولكل شخصية أحداث وخط دارمي مختلف ولكن ببراعة الإخراج تمكنت اللعبة من إظهار كل خط درامي على حدة بإتقان وفي نهاية الأمر كل خط قصصي يقوي ويبرر الأحداث من كلا الجهتين، فعلًا كان ذلك مبهر.

فضلًا عن تقمص الشخصيات ودورها سواءً الشخصيات الفرعية أو الرئيسة لكل شخصية أهمية محددة وواضحة في القصة بشكل ملفت. ولم تترك القصة الجزء السابق، بل كان هناك ترابط واضح ومهم في الأحداث وفي ذات الوقت تجعل من اللاعبين الجدد للسلسة مستمتعين دون العودة لهذا الترابط فقد نجحت القصة في تفادي السقوط في مأزق الجزء الأول لفهم القصة.

الرسوم.. إبهار بصري واستعراض تقني

مراجعة Alan Wake 2

لا يمكنني إلا أن أقف منبهرًا أمام هذا الإنجاز التقني السنيمائي ليس لأنه الأفضل من ناحية الخامات وتصميم المجسمات، ولكن بسبب توجهها الفني الذي أعطى بالمجمل تناسق في الألوان والإضاءة والخامات، ناهيك عن التحريك للأجسام وسطوع الإضاءة والانعكاسات ولا ننسى الظلال، وبعيدًا عن جودة الظلال نفسها فقد كانت لها تأثير قوي أثناء اللعب، مما ساعد في صنع أجواء الرعب.

البقاء على قيد الحياة

مراجعة Alan Wake 2

قدمت Alan Wake 2 عنصر البقاء على قيد الحياة بأفضل حلة ممكنة، بفضل اتزان كمية الذخيرة والشعل والبطاريات وغيرها من الأشياء المتوفرة، في أغلب الأحيان وجدت نفسي أدخر الذخيرة وغيرها من الأدوات لوقت الصعوبات القادمة، وفي أحيان أخرى تتوفر الذخيرة بشكل أكبر عند مقابلة الزعماء، وتتوفر الذخيرة تدريجًا أثناء مواجهتهم، ورأيت أن هذه الطريقة ذكية إذ لا تعطيني اللعبة السهولة المفرطة، بل تتوفر الذخيرة كلما تخطيت مرحلة من مراحل الزعماء لتعطي كل مرحلة حقها في مستوى التقدم والصعوبة.

الأسلحة والقتال

لم يكن تنوع الأسلحة كثيرًا، ولكن كان ملائمًا جدا لأسلوب اللعب والقتال مع الأعداء، لأن اللعبة تعتمد بالكامل على عدم القضاء على الأعداء بسهولة لدب الرعب في اللاعب وكذلك تبتعد كثيرًا عن الأسلحة الثقيلة والمتفجرات الكبيرة أو أداة التقطيع مثلًا بالتالي جعلتها محافظة على أجواء الرعب والواقعية لما تقدمه من قصة بحرفية، بالإضافة إلى أسلوب القتال بالكشاف والذي كان كما في الجزء الأول، الذي يجبر اللاعب بتوجيه إضاءة الكشاف على العدو قبل إطلاق النار، كان هذا المزيج رائعًا ومميزًا.

التحقيق.. فكرة مبتكرة

مراجعة Alan Wake 2

في لفتة رائعة، لم تكتفِ Alan Wake 2 بأن تكون لعبة بقاء ورعب، بل قدمت لنا أسلوب لعب جديد عن الجزء السابق ألا وهو التحقيق، في الجزئية التي نلعب بشخصية Saga Anderson تسعى لتكتشف الجرائم والأحداث الغرائبية، فكلما وجدت دليل أو حصول حدث ما أو قرأت ورقة أو تحدثت مع أي شخص فسيسجل ذلك تلقائيًا في مكان يسمى Mind Place وهو مكان افتراضي داخل عقل المحققة Saga كي تربط الأدلة.

لقد وجدت هذه الخاصية مميزة ومبتكرة والتي لم أراها في لعبة رعب وبقاء بهذه الطريقة من قبل، بسبب أن كل ما وجدت الحلول وترابط الأدلة والبراهين حينها سيفتح لي الطريق كي أكمل المغامرة، وما ميز هذه الطريقة من ناحية أخرى من وجهة نظري هو إندماجي للأحداث وقراءة جميع الأحداث وترابطها المعقدة والتي غمرتني بكل جانب منها، ولحسن الحظ أنه كان ربط البراهين ليس معقدًا وبعض الأحيان يكون مفرط في السهولة وهذا هو المطلوب فغاية هذه التحقيقات هي التعمق في القصة وإعطاء اللاعب خوض تجربة التحقيق وربطها بالتقدم في القصة وليس عرقلة اللاعب.

كتابة السيناريو وتغيير المشاهد

مراجعة Alan Wake 2

لم تكتفِ 2  Alan Wake بتقديم طرق التحقيق وما شابه، بل استخدمت فكرة جديدة وهي إعادة كتابة الحبكة من قبل بطلنا Wake، وهنا يختلف أسلوب اللعب قليلًا عن المحققة Saga Anderson، وكون Wake كاتب فسنتمكن كلاعبين من تغيير بعض الأماكن بإعادة كتابة حبكة القصة لنتقدم في اللعب.

وجدت إعادة تغيير الأماكن ليس مبتكرًا فقد خضنا هذه التجارب في ألعاب عديدة، ولكن ما ميزها في 2 Alan Wake هو توظيفها كأداة للرعب واكتشاف المجهول وترقب ما حصل في العالم الموازي، بل أخذت هذه الميزة إلى مستوى آخر في كيفية تقدم السنيمائية المتقنة، بالإضافة إلى أن استخدامها كانت بمثابة لغز استمتعت في حلها.

الألغاز

هناك ألغاز متنوعة خلال رحلة اكتشاف الأحداث المعقدة، فلقد واجهت ألغاز فك شفرة الكلمات السرية مثل الأرقام والأحرف والرموز أو ترتيب الدمى وغيرها، والتي كانت معظمها متوسطة الصعوبة وما ميزها أنها ذكية وممتعة في الوقت ذاته ويصاحب ذلك مكافأة جيدة جدا ومنها أسلحة رئيسية.

سقف جديد لألعاب الرعب

مراجعة Alan Wake 2

يمكنني بأن أقول إن Alan Wake وضعت سقف جديد لتصنيف الرعب، والتي تمكنت من دمج عدة أطياف من الرعب، فلقد اضطربت من الرعب النفسي من خلال تحريك الظلال والأصوات والهمسات فضلًا عن الجو العام والتوجه الفني في الألوان والرسوم التي جعلت من التجربة رعب نفسي حقيقي، فمثلًا هناك مدينة للألعاب كلما تحرك شيء من الألعاب والتي تصدر أصوات احتكاك الحديد يدب الرعب في قلبي وبعض الأحيان تسمع ضحكات متهكمة من خلف هذه الدمى الكبيرة، بل حتى المعلومات التي أقرأها والتي تنقل لي من الشخصيات الفرعية لها أثر في تجربتي.

وبالنسبة للرعب من جانب البقاء فقد قدمت Alan Wake 2 كل ما يميز لعب البقاء باحترافية بسبب اتزان توفر الذخائر والبطاريات ومواجهات الأعداء كان مرعبًا بحق بدايةً بالتصميم ومرورًا بمطاردتهم لي وختامًا بالمواجهة. ولا ننسى الفزعات، قد تكون الفزعات في ألعاب الرعب مستهلكة وطريقة سهلة لتخويف اللاعب، ولكن ما فعلته 2Alan Wake هو دمج الفزعات مع حالة التحقيق مما جعلتني مترقب متى ستأتي هذه الفزعات.

الأداء التمثيلي

مراجعة Alan Wake 2

هنا تمثيل حقيقي من ممثلين رائعين أتقنوا الأدوار بحرفية عالية جدًا ومميزة سواءً التمثيل الصوتي أو حتى الأداء في التعابير سواء حين يصبح الأمر مؤثر أو مفرح أو حزين وغيرها من التعابير، وقرار استخدام مقاطع فلم مصورة ودمجها في مقاطع متفرقة من اللعبة كان موفقًا جدًا خلاف Quantum Break والذي كان تطبيقه أسوأ، هنا عزيزي اللاعب أضمن لك تجربة سينمائية لن تجدها في صناعة الألعاب حتى يومنا هذا.

ملاحظات متفرقة

مراجعة Alan Wake 2

لم تخلُ التجربة الاستثنائية من عراقيل هنا وهناك، ومنها تصميم الخريطة وضبطها ومزامنتها مع التنقل، بمعنى أنه لا يوجد حدود واضحة لمدى وأبعاد الخريطة وخصوصًا إذا ما كان المكان في الغابة، وبسبب حدود الخريطة أجد نفسي أذهب إلى أماكن غير مخصصة للعب حتى أني في مرة علقت بين الأشجار ولم أتمكن من الخروج إلا بصعوبة.

أيضا واجهت بعض المشاكل التقنية الطفيفة مثل بعض الشخصيات تحتسي القهوة والكوب مختفي تمامًا، أو تحرك الملابس من تلقاء نفسها دون أي مؤثر، بالرغم من هذه المشاكل التقنية إلا أنها لم تمنعني من متابعة اللعبة والاستمتاع.

الإيجابيات
  • تقديم رعب حقيقي ودمج التصنيف النفسي والبقاء في أعلى مستوى
  • رسوم عالية الجودة

  • سرد قصصي فريد ومذهل

  • أداء تمثيلي بمستوى رفيع
  • خالية من التكرار مقارنة بمدة اللعبة
  • تأثيرات صوتية متقنة
  • قصة محكمة على جميع الأصعدة
  • ألغاز متنوعة وممتعة
السلبيات
  • أخطاء تقنية طفيفة
  • ضبط الخريطة وحدودها مع التنقل غير جيد

التقييم النهائي - 9.5

9.5

رفعت Alan Wake 2 سقف ألعاب الرعب بما قدمته من عناصر رعب البقاء والرعب النفسي، وتجسد هذا الرعب في قصة محكمة مع حبكة غير تقليدية، وصاحب ذلك أداء تمثيل رفيع المستوى ورسوم عالية الجودة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى