PCPlayStationXboxمراجعات

مراجعة Like a Dragon: Infinite Wealth

منذ إصدار الجزء الأول من Yakuza عام 2005 في اليابان على جهاز ال PS2، و حتى إصدار Yakuza 6 عام 2016، تتبعنا رحلة Kiryu  بين صراعات العصابات في اليابان، و التي كانت رحلة مليئة بالتقلبات، و العديد من اللحظات العاطفية. و في عام 2020، صدر الجزء السابع من السلسلة تحت عنوان Like A Dragon، و الذي كان بداية جديدة للسلسلة، ببطل جديد، و أسلوب لعب مختلف، حيث تحول أسلوب القتال إلى تبادل الأدوار بدلا من الأكشن، و الذي كان تغييرا موفقا و لاقى على استحسان اللاعبين، و في هذا العام، أصدر الاستوديو لعبة Like A Dragon : Infinite Wealth، و التي تكمل على ما بناه الجزء السابع، و تعد بتقديم تجربة مميزة لمنتظريها، خاصة و أن الجزء الثامن يمتلك المدة الأطول في التطوير، فهل وفى الاستوديو بوعوده؟

  • اسم اللعبة : Like A Dragon : Infinite Wealth
  • المطور : Ryu Ga Gotoku Studio
  •  الناشر : SEGA
  •  تصنيف اللعبة : RPG
  •  المنصات : PlayStation 5 – XBOX Series X/S – PC
  • نسخة المراجعة: PlayStation 5
  •  تاريخ الإصدار : 25/1/2024

مراجعة Like a Dragon: Infinite Wealth

القصة 

تبدأ قصة الجزء الثامن بعد نهاية أحداث الجزء السابع ، حيث نرى بطلنا Ichiban Kasuga و باقي رفاقه يعيشون حياة جديدة بعيدة عن الصراعات، و أيضا نعرف أن Ichiban يساعد أعضاء الYakuza السابقين، و لكن كعادة بطلنا، فالمشاكل تلاحقه دائما، و بعد مجموعة من الأحداث، يسافر Ichiban إلى هاواي ليبحث عن والدته، و خلال بحثه، يجتمع Ichiban مع البطل الأيقوني للسلسلة Kiryu، ليجدا نفسهما في صراع داخل جزيرة هاواي مع مجموعة من العصابات، فما الذي سيحدث؟

إذا تساءلت يوما، ما الذي يميز قصص سلسلة Yakuza؟ فستجد من يقول أنها ألعاب تقدم قصص حماسية و مشوقة و الخ …، و هذه ليست إجابة خاطئة، و لكنها إجابة تظلم ما تقدمه قصص هذه السلسلة،  لأن هذه القصص ليست مثل غيرها، ف Yakuza دائما تقدم حكايات واقعية، بسهولة يمكنك أن ترتبط بها، و ذلك من خلال سرد ممتاز لشخصياتها و عالمها، و لعبتنا تبدع في تقديم هذه الجوانب، من خلال عرض حكايتها في 14 فصلا، تستعرض من خلالها العديد من الأحداث المختلفة التي تساهم في إبراز شخصياتنا بأفضل شكل ممكن، سواء الرئيسية او الجانبية.

شخصية Ichiban شخصية مميزة، و تصبح أكثر إثارة للاهتمام في هذا الجزء، فعلى الرغم من أنه ما زال الشخصية الايجابية المتفائلة و الحريص دائما على تكوين علاقات جيدة مع الآخرين، و لكننا أيضا نرى من هذه الشخصية جوانب أخرى على مدار رحلتنا الطويلة، مثل الغضب و الحزن و خيبة الأمل، و كلها جوانب لا تتعارض مع شخصيته نظرا للسياق الذي وضعت فيه، فهناك كتابة ممتازة تبرر كل الجوانب التي نراها، و هذا لا يقتصر على القصة الرئيسية فقط، بل يوجد أيضا عدد من المهمات و الحوارات الجانبية التي تساهم في عرض هذه الجوانب.

أما شخصية Kiryu، فهذا الجزء يعتبر ختامية له، و لا أتصور ختامية أفضل من هذه لشخصية أيقونية مثل تنين Dojima، فالكثير من أفعاله و الأحداث التي يمر بها يربطها الاستوديو بشكل ذكي بماضيه الطويل و الذي نرى منه الكثير، سواء في القصة، أو في العديد من انشطة العالم و المهمات الجانبية، و هذه اللحظات التي نعود فيها إلى ماضي Kiryu مليئة بالمشاعر.

و على ذكر المشاعر، فلعبتنا لديها سحرها الخاص في جعلك تتفاعل مع كل أحداثها، فتجعلك مبتسما عندما تريد اللعبة عرض لحظة كوميدية، و تجعلك حزينا عند عرض لحظاتها الكئيبة، و تجعلك متحمسا عند الوصول إلى قتال مهم، أو تجعلك سعيدا و متشوقا عندما تعرض لك Reference من الأجزاء الماضية، و هذا الخليط من المشاعر واحد من أكبر مميزات قصتنا و أكبرها مساهمة في سرد قصة واقعية.

مراجعة Like a Dragon: Infinite Wealth

أساسيات أسلوب القتال

تقدم اللعبة نفس أساس الجزء السابق، بتحويل التجربة إلى تجربة تعاقب الأدوار. الخيارات المتاحة لأي شخصية هي الهجوم، الدفاع، استخدام الأدوات مثل الطعام أو المشروبات أو القنابل، و المهارات التي تستهلك ال MP، و يمكنك تقليل الضرر الذي تتلقاه من الأعداء في حال قدرتك على التصدي المثالي، و أيضا يمكنك استغلال البيئة لصالحك،كل معركة يسمح لك فيها باللعب ب 4 شخصيات كحد أقصى، مع قدرتك على التبديل داخل المعركة في حال وجود شخصية إضافية.

لكن القتال ليس بهذه البساطة، فكل شخصية يكون لها مجال للتحرك، و مكان الشخصية يؤثر بشكل كبير على سير المعركة، فكلما كانت الشخصية أقرب، يزداد الضرر الذي يتلقاه الأعداء، و الحال نفسه إذا استطعت أن تهاجم من الخلف. أيضا يمكنك استغلال مكانك للهجوم على أكثر من عدو.

مراجعة Like a Dragon: Infinite Wealth

المهارات و الوظائف

يوجد في لعبتنا 10 شخصيات قابلة للعب، و لكل شخصية Class أو ما يعرف داخل اللعبة بالوظائف، و لكل وظيفة مجموعة متنوعة من المهارات، و نظام التقدم مبني على زيادة ما يعرف بال Rank، و الذي بزيادته، تحصل على مهارات إضافية. أيضا اللعبة لا تجبرك على وظيفة محددة، فلك الحرية في اختيار وظيفة لكل شخصية، مع سماح اللعبة لك بأن تدمج عددا محدودا من المهارات من وظائف أخرى.

نظام الوظائف ممتاز و يضيف تنوعا ضخما في أسلوب اللعب، فيمكك أن تكون ساموراي، أو طباخ ، أو غيرها من الوظائف الذي تتميز عن بعضها البعض، و هذا التنوع هو السبب الأقوى في كون لعبتنا مليئة بالمتعة.

مراجعة Like a Dragon: Infinite Wealth

العتاد و التأثيرات

لكل وظيفة نوع أسلحة محدد، و كل نوع يقع تحته مجموعة متنوعة من الأسلحة، التي يمكن الحصول عليها بطرق متعددة مثل الشراء أو ال Crafting الذي يمكنك من خلاله استخدام الأسلحة القديمة و صنع أسلحة أكثر قوة و إضافة تأثيرات عليها مثل النار، البرق، الماء. و هذه التأثيرات تظهر فائدتها في القتالات، حيث مثل أي لعبة تعاقب ادوار، بعض الأعداء يكون لديهم مقاومة ضد نوع معين من التأثيرات، و البعض الآخر يكون ضعيفا ضد أنواع أخرى.

يوجد أيضا في اللعبة نظام لتطوير الأسلحة يعتمد على تجميع مجموعة من الموارد بندرات مختلفة، و هذه الموارد يمكن الحصول عليها من خلال استخراجها من بعض الأسلحة التي لا تستخدمها، أو من خلال العالم، أو من خلال dungeons(خنادق). هذا التنوع في الأسلحة والتاثيرات يساهم في جعل اللعبة أكثر عمقا و يعزز جانب تعاقب الأدوار، أيضا يمكنك الحصول على مجموعة من الملابس لزيادة إحصائياتك.

مراجعة Like a Dragon: Infinite Wealth

Dungeons

بعد تحول Yakuza إلى لعبة تعاقب أدوار مع الجزء السابع، تم إضافة ال Dungeons، و التي كانت بمستوى محبط جدا، و للأسف، فمستواها في هذا الجزء ليس جيدا، فعلى الرغم من أن الجوائز الناتجة عنها مفيدة، و لكن تصميمها متواضع و مكرر و غير مشجع أبدا.

مراجعة Like a Dragon: Infinite Wealth

الاستدعاء

مثل الجزء الماضي، يمكنك استدعاء بعض الشخصيات التي تساعدك في القتال، وهذه الشخصيات يمكن الحصول عليها من خلال إكمال بعض المهمات الجانبية، و مساعدتها تتمثل في الهجوم على الأعداء بضرر عالي و بتأثيرات مختلفة، أو إعادة صحتك. و مقدار الضرر و الصحة يعتمد على السعر الذي تدفعه للاستدعاء.

بالإضافة الى ذلك لا يمكنك الاستدعاء بالسعر الأصلي إلا مرة واحدة في كل مواجهة، و إذا أردت الاستدعاء مره أخرى تدفع أضعاف السعر الأصلي، و هي فكرة جيدة كي تجعل هذا النظام متزنا، و تحافظ على قيمته، و بشكل عام هذا النظام مفيد و المشاهد الخاصة بكل شخصية حصلت على إخراج جيد.

مراجعة Like a Dragon: Infinite Wealth

ترابط و تعاون الفرقة

لكل شخصية قابلة للعب مستوى يعرف ب Bond Level، و هذا المستوى يزيد بزيادة المواجهات، و عن طريق مجموعة من الحوارات الجانبية لكل شخصية، و كلما زاد هذا المستوى، يتم فتح ما يعرف ب Drink Link و هي حوارات يمكن أن تتفرع بعد ذلك لقصص بسيطة تزيد من هذا المستوى أيضا و تفتح مجموعة من الخصائص، مثل القدرة على عمل هجمات ثنائية عادية أو هجمات ثنائية خاصة، أو حتى القدرة على عمل هجمات اضافية بعد هجوم من شخصية أخرى.

مراجعة Like a Dragon: Infinite Wealth

قتال Kiryu

Kiryu هو الشخصية الأكثر تميزا في أسلوب اللعب، و ذلك لأنه لا يكتفي بالأساسيات و المهارات الموجودة عند كل شخصية، بل يملك 3 أساليب قتالية مختلفة، فهناك ال Rush و الذي يجعل Kiryu يهاجم مرتين متتاليتين، أو ال Brawler المسؤول عن ال Heat Actions، أو ال Beast الذي يجعل Kiryu يرفع الأعداء و يلقيهم بعيدا، و بالإضافة إلى هذا التنوع، يوجد مهارة رائعة خاصة بKiryu، و هي أنه يستطيع أن يحول أسلوب اللعبة إلى الأكشن بدلا من تبادل الأدوار لفترة محددة من الزمن، و هذه الميزة تكون متوفرة عندما يمتلئ عداد خاص بها.

مراجعة Like a Dragon: Infinite Wealth

الزعماء

يوجد في اللعبة ترسانة من الزعماء، سواء رئيسيين بمستوى ممتاز، أو بعض الزعماء في العالم المفتوح أو المهمات الجانبية، و الذين كان بعضهم بمستوى جيد. و أيضا يوجد زعماء بأفكار غريبة و متميزة، مثل قتال مكنسة، أو سمكة قرش، أو آلات حفر و بناء، و غيرها من الأفكار التي تعزز ما تقدمه السلسلة دائما من أفكار خارجة عن المألوف.

مراجعة Like a Dragon: Infinite Wealth

عالم اللعبة

في هذا الجزء، يوجد 3 مدن رئيسية، كاموروتشو، يوكوهاما، و هاواي التي تعتبر الإضافة الجديدة من بينهم، و الذي كان تصميمها رائعا. هاواي أكبر من باقي المدن، و أيضا هي متميزة عنهم و بسهولة يمكنك ملاحظة الاختلاف بينهم، سواء في التصميم الهندسي للمباني و الشوارع، أو كثرة النخل، أو حتى بوجود بحر و شاطئ عكس مدن اليابان، عالم Infinite Wealth يكمل على ما تعودنا عليه من سلسلة Yakuza بتقديم عالم حي و متفاعل، و مليء بالمحتوى الجانبي، و أهم جانب و هو الشعور بواقعية المكان، ولو أن هناك ما يعكر هذا الشعور كون أن بعض الشخصيات في هاواي تتحدث اليابانية.

مراجعة Like a Dragon: Infinite Wealth

المحتوى الجانبي

لعبة Like A Dragon infinite wealth مليئة بالمهمات و الأنشطة الجانبية في عالمها، وهذا ليس بجديد، كون المحتوى الجانبي كان و لا زال من أهم ما يميز سلسلة Yakuza، فيمكنك لعب البيسبول، , و يمكنك أن تذهب و تغني Karaoke، يمكنك أن تذهب إلى صالات الأركيد و تلعب ألعابا كلاسيكية ل SEGA مثل Virtua Fighter أو Spike Out، يمكنك أن تكون موصل طلبات، أو تعمل في فيلم، أو تبيع عصائر، أو تعمل نادلا في مطعم، و غيرها الكثير و الكثير من النشطات في عالم اللعبة، و على أن هذه المهمات متنوعة جدا، إلا أن تصميمها أحيانا يكون متواضعا و غير ممتع. أما النشاطات الأكثر بروزا هي Sujimon و Dondoko Island.

ال Sujimon هي لعبة تكتيكية تتحكم فيها بشخصيات و تدخل في مواجهات ضد أخرى، و نظام تجميع الشخصيات يشبه البوكيمون، و يتم عن طريق هزيمة الأعداء في عالم اللعبة و ضمهم إليك عن طريق إعطائهم بعض الهدايا.

أما Dondoko Island هي عبارة عن جزيرة بها منتجع، تحاول فيها تطويره و جعله أكثر جذبا، و على أن بدايته بطيئة و مملة، و لكنها بعد ذلك تتطور بشكل كبير و تضم مجموعة مختلفة من الأنشطة، حتى المواجهات في هذه الجزيرة تكون مختلفة، مما يجعلها أشبه بلعبة مصغرة وليست مجرد نشاط جانبي.

يوجد أيضا في عالم اللعبة نشاط مكرر وهو الإنقاذ، و يكون عبارة عن مواجهات مكررة ففط، بدون وجود ما يميزها، و لا يمكن تجاهل هذه المواجهات لأنها مهمة في زيادة ال Awakening Level، و هذه الزيادة لا تقتصر على زيادة قوة الشخصية، بل أيضا تفتح بعض المهمات الإضافية و الضرورية لأي شخص محب للسلسلة.

مراجعة Like a Dragon: Infinite Wealth

المستوى البصري

في هذا الجزء مستوى الرسومات جيد جدا ، و خاصة في المشاهد السينيمائية التي تقدم مستوى رائعا خاصة في تفاصيل الوجوه و حركة الشفاه. و على ذكر المشاهد، فالمستوى الاخراجي للعبتنا يحافظ على ما عهدناه من السلسلة بكونه رائعا خاصة في مشاهد الأكشن.

مراجعة Like a Dragon: Infinite Wealth

الصوتيات

تجربتي للعبة كانت بالأداء الصوتي الياباني ، و الذي و بكل ثقة أستطيع أن أؤكد أنه كان ممتازا ، و قادرا على توصيل مشاعر الشخصيات بأفضل شكل، أما الموسيقى فكانت جيدة، يوجد بعض المقطوعات المميزة التي من السهل أن تعلق في ذاكرتك، أو بعض الاغاني المعروفة من السلسلة عندما تغني ال Karaoke.

الايجابيات
  • عرض ممتاز لأحداث اللعبة مع المحافظة على روح سلسلة Yakuza .
  • كتابة الشخصيات متقنة .
  • أداء صوتي ممتاز .
  • أسلوب لعب ممتع جدا و متنوع بسبب وجود عدد كبير من الوظائف و الأسلحة و المهارات و الشخصيات القابلة للعب.
  • قتالات زعماء ملحمية و متنوعة .
  • تنوع في العديد من أفكار المهمات الجانبية .
  • مستوى رسومي ممتاز .
  • تصميم رائع لمدينة هاواي بجانب يوكوهاما و كاموروتشو .
  • عالم حي و متفاعل و مليء بالمحتوى .
  • مستوى الإخراج متميز .
السلبيات
  • تكرار في نشاط الإنقاذ في العالم المفتوح .
  • تصميم متواضع لبعض المهمات الجانبية .
  • الدنجنز مستوى تصميمها متواضع و مكرر.
  • بداية Dondoko Island بطيئة و مملة .

ملاحظة : تم تجربة اللعبة على جهاز Playstation 5 بنسخة مقدمة من الناشر .

ملاحظة : NG+ متوفر فقط في النسخ الأعلى و غير متوفر في النسخة العادية.

 

الخلاصة

التقييم النهائي - 9

9

Infinite Wealth لا تكتفي فقط بتقديم لعبة Yakuza عظيمة، أو ختامية رائعة لشخصية Kiryu، بل أيضا تضع نفسها كأحد أفضل ألعاب تعاقب الأدوار اليابانية في السنوات الأخيرة، و كأحد أكبر المرشحين للعبة السنة هذا العام، و ذلك يشمل كافة الجوانب، سواء من ناحية القصة، أو من خلال أسلوب اللعب الممتع جدا، أو بتقديم عالم حي و متفاعل و ملئ بالمحتوى الذي يجعلك مندمجا مع التجربة للكثير من الساعات.

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى