المواضيع المميزةمراجعات

مراجعة Persona 3 Reload

بعد النجاح الكبير الذي حققته Persona 5 بمختلف اصداراتها وانفجار شعبيتها حول العالم، قررت Atlus اخيرًا الإستماع لمطالب كثير من محبيّ السلسلة وتحقيق امنياتهم بإعادة صنع اللعبة التي عرّفت سلسلة Persona كما نعرفها اليوم، اللعبة التي قدمت ولأول مرة نظام دورة الحياة اليومية والمحاكاة الاجتماعية كما هو متعارف عليه في الأجزاء الأخيرة, كان نجاح الجزء الأصلي عند إصداره في الغرب سنة 2006 سببًا كبيرًا لاستمرار توهج السلسلة ومهدت الطريق لمزيد من الأجزاء التي تلتها.

فازت Persona 3 باستطلاعات Atlus في السنوات الماضية لأكثر الألعاب طلبًا لإعادة إنتاجها مرة أخرى، لتستجيب الشركة لرغبات الجماهير وتقدم لنا هذا الجزء المحبوب بشكل جديد من خلال إصدار Reload، فهل وفّقت Atlus بإعادة هذه اللعبة في عصرنا الحديث؟

  • اسم اللعبة: Persona 3 Reload
  • المطور: P-Studio
  • الناشر: Atlus
  • المخرج: Takuya Yamaguchi
  • تصنيف اللعبة: Turn Based – JRPG
  • المنصات: Playstation 5 / 4 – Xbox Series X|S – PC
  • نسخة المراجعة: PlayStation 5
  • تاريخ الإصدار: 2024/2/2

مراجعة Persona 3 Reload

القصة

تبدأ أحداث القصة مع بطل اللعبة Makoto Yuki الذي ينتقل إلى مدرسة Gekkoukan الثانوية، في طريقه إلى مبنى سكنه الدراسي في Iwatodai، يتفاجئ بطلنا عند وصوله إلى المحطة بوجود “توابيت” تحيط بالمكان في منتصف الليل وسط أجواء قامتة، تكشف اللعبة عن وجود ظاهرة خارقة للطبيعة تسمى ” الساعة المظلمة” وهي فترة غامضة تحدث في منتصف الليل عندما يكتمل القمر تتعرض فيها المنطقة لهجوم من قبل كائنات وحشيّة تسمى “Shadows”

يلتقي البطل مع زملائه في السكن الدراسي ليكتشف أنهم على معرفة بما يحصل، ينضم بطلنا إلى فرقة تدعى S.E.E.S تهدف إلى وضع حدٍ لل”Shadows” والكشف عن الغموض الذي يقع خلف برج “Tartarus” وإنهاء الساعة المظلمة إلى الأبد.

كعادة ألعاب السلسلة الأخيرة، تدور الأحداث دائما حول طلاب مدارس ثانوية يتحدّون مع بعضهم البعض بالاستعانة بكائنات خارقة للطبيعة تسمى “Persona” تملك قدرات قوية تستطيع إطلاق حركات سحرية تساعد للقضاء على ال”Shadows”.

مراجعة Persona 3 Reload

قد يبادرك سؤال عن ما يميّز هذا الجزء تحديدًا عن غيره من الأجزاء؟ حسنًا، أستطيع القول بالبداية بأن هذا الجزء هو الأكثر ظلامًا وسوداوية عن بقية الأجزاء، ستدرك هذا الأمر منذ الدقائق الأولى عند تجربتك للعبة، حتى في طريقة استدعائك لل”Persona” الخاصة بك تتطلب من الشخصية تصويب المسدس نحو رأسك وضغط الزناد و”قتلها” بمعنى مجازي لإستدعاء هذه القوة الخارقة.

الجدير بالذكر أن الموضوع الرئيسي الذي تتداوله اللعبة هو ” الموت ” وكيفية تقبل الإنسان لهذا المصير الذي يتحتم على الجميع لقائه، وكيفية تقبّله وتحقيق التصالح مع حقيقة حدوثه لأي شخص عزيز مقرّب لنا، كما تسميها اللعبة “memento mori” بمعنى ( تذكّر انك ستموت ).

ما أعجبني حقًا هي أن اللعبة لا تخجل بتاتاً من التذكير بهذا الشيء من خلال أحداث القصة بدايةً من التوابيت التي تظهر في الساعة المظلمة أو ما تمر به الشخصيات الرئيسية من مواقف عديدة يتحتم عليهم تجاوزها لتحقيق هدفهم.

على عكس Persona 4 و Persona 5 , تتسّم Reload بشكل أكثر جدّي في سردها للقصة ومحتواها العام، بالطبع مازلت ستحصل على بعض المشاهد اللطيفة والكوميدية بين ال”Party” إلا أن الجو الظلامي والقاتم يغلب على طابع اللعبة.

مراجعة Persona 3 Reload

أسلوب اللعب

يستلهم أسلوب اللعب الكثير من Persona 5 وهو بنظري كان القرار السليم، استطاعت Persona 3 Reload إصلاح الكثير من عيوب اللعبة الأصلية بتقديم تنوع أثناء القتال و ميكانيكيات جديدة كافية لإعطاء متعة كبيرة تحديدا أثناء قتالات الزعماء التي تتطلب من اللاعب التفكير بجدية في كل قرار يتم اتخاذه، في البداية ستحصل على الخيارات المعتادة في ألعاب Persona وهي كالتالي:

  • Persona: قدرة استدعاء ال “Persona” الخاصة بك والتي تملكها كل الشخصيات واتخاذ مهارات معينة تكون خاصة بك، يستطيع البطل فقط امتلاك أكثر من “Persona” مما يتيح للاعب خيارات كثيرة في ما يتعلق بالمهارات والقدرات التي يرغب فيها
  • Item: استخدام أدوات قادرة على مساعدتك أثناء القتال، يمكن الحصول عليها في “Tartarus” أو من خلال شرائها بالعالم الواقعي
  • Guard: اتخاذ هيئة دفاعية حين يأتي دورك لتقليل أكبر قدر ممكن من الضرر القادم لشخصيتك في هجوم العدو
  • Attack: القيام بضرر على العدو من خلال السلاح التي تمتلكه الشخصية

مراجعة Persona 3 Reload

في Persona 3 Reload، تمت اضافة بعض المميزات التي أعطت نكهة اخرى عن اللعبة الأصلية بعضها على غرار Persona 5 Royal بتوظيف مميز يضيف متعة خاصة في القتالات سأذكر بعض منها:

  • Theurgy System: هو هجوم مميز يتيح للاعب إطلاق قوة كبيرة من خلال الشخصيات لإلحاق أضرار كبيرة بالعدو عند امتلاء العداد الخاص بها
  • Shift: تسمح للاعب بتمرير الدور لشخصية أخرى عند ضرب نقطة ضعف للعدو
  • Skills: تمت إضافة قوى سحرية جديدة لم تكن باللعبة الأصلية مثل “Eiha و “Kouha” لإعطاء بعض التوازن في القدرات

مراجعة Persona 3 Reload

“Tartarus”

لعلّ أحد أكبر الفروقات التي تلاحظها في هذا الجزء عن Persona 4 و Persona 5 هي اختلاف طريقة الخنادق(dungeons) التقليدية المعتادة عليها، في Persona 3 Reload عند انتصاف الليل ودخول “الساعة المظلمة” سيكون عليك زيارة برج كبير يسمى Tartarus يتكوّن من طوابق عديدة، قبل نهاية كل شهر واكتمال القمر عليك اخلاء طوابق معينة تكون موجودة بالبرج وهي مليئة بال”Shadows” وزعماء يقدمون تحدي مقبول.

واحدة من أكبر الانتقادات التي واجهت اللعبة الأصلية هي في طريقة تصميمها ل”Tartarus”

حيث عانت بإستمرار من التكرار في مظهرها البصري أو تصميمها الممل من حيث طريقة اللعب فيها، في اغلب الوقت كانت مزعجة ومتكررة للغاية ولم يكن من الممتع زيارتها، فكانت أحد أكبر الأسئلة حول قيام Atlus بمحاولة إصلاحها؟

حسنًا، سعيد بالقول اولاً ان “Tartarus” لم تعد بنفس معاناة ومشاكل اللعبة الأصلية، قدمت نسخة Reload بعض التغييرات التي حسنت التجربة في ال dungeons وقدمت مميزات تسهّل من التنقل فيها بارتياح مثل الجري وتجنب القتالات بسهولة إذا أردت ذلك، بمساعدة “Fuuka” أصبحت الآن قادرًا على الكشف عن محتويات الطابق وإن كان يستحق الاستكشاف واستهلاك الوقت فيه واجراءات عديدة تستطيع مساعدتك فيها، كما اضاف المطورون أيضًا صناديق كنوز مقفلة ومتعددة الشكل و”Shadows” نادرين واكبر حجمًا لإضافة بعض التنوع عن الأعداء العاديين، كما هناك اشياء قابلة للكسر يتوفر فيها أدوات ثمينة يمكن بيعها بمبالغ قيّمة بعيدًا عن “الساعة المظلمة”، كما تم اجراء بعض التغييرات على أبواب وممرات “Monad” الحمراء لتوفير قتالات تقدّم تحدي أقوى للاعب مقابل الحصول على مكافآت أكبر، يستطيع اللاعبون الآن استكشاف “Tartarus” للمدة التي يريدونها بعد إزالة التعب الذي كان يجبرك على التراجع في اللعبة الاصلية.

بالرغم من التغييرات التي طرأت على “Tartarus” ما زالت تعاني في تصميمها العام وضعف التنوع الكبير مقارنة ب dungeons Persona 5 Royal، مظهرها يتغير مع مرور الأشهر ولكن طريقة اللعب هي نفسها واحدة، ستجد نفسك تخرج من طابق وتدخل آخر للبحث عن مخرج آخر وهكذا، مع كل هذا تبقى التحسينات التي جرأت عليها مرحّبًا فيها لتصبح اقلّ ازعاجًا مما كانت عليه.

مراجعة Persona 3 Reload

“Social Links”

قدمت اللعبة الأصلية لأول مرة في السلسلة نظام ال”Social Links” وهي عبارة عن روابط اجتماعية تكون هي الأساس لعلاقاتك مع مختلف هذه الشخصيات خلال تقدمك في اللعبة، ستتيح لك فرصة قضاء الوقت مع مجموعة من أعضاء S.E.E.S او شخصيات أخرى في مناطق مختلفة باللعبة، كل شخصية تمتلك قصتها المميزة وتستطيع رؤية تطورها من الرتبة الأولى إلى الأخيرة “10”، إنشائك لعلاقاتك مع بعض هذه الشخصيات ورفعك لمستواها قد يتيح لك رؤية شخصيات أخرى وفتح “Social Link” خاصة بها.

في Persona 3 Reload ولأول مرة، جميع ال”Social Links” هي بأداء صوتي متكامل تعطي اهمية كبيرة لكل رتبة من هذه الشخصيات من الأولى حتى الأخيرة، بالرغم من ذلك لاحظت تذبذب كبير في مستوى بعض هذه العلاقات، بعضها لم يكن لي أدنى اهتمام في إيصالها للMax والبعض الآخر كان ممتاز وشدتني قصصهم وتطوراتهم وما يمرون به من مشاكل ومحاولة مساعدتهم.

ازعجني بعض الشيء عدم وجود “Social Link” خاصة بشخصيات مهمة في اللعبة مثل Junpei و Akihiko، مع ذلك تدرك اللعبة هذا الأمر وحاولت تعويض هذا النقص بتقديم “Linked Episode” وهي عبارة عن قصص مصغرة لشخصيات S.E.E.S حيث تستطيع قضاء الوقت معهم ومعرفتهم على مستوى آخر، مع هذا مازلت أفتقد لوجود علاقات اجتماعية لبعض هذه الشخصيات ورؤية تطوراتهم مع الوقت.

مراجعة Persona 3 Reload

الجانب الفني والموسيقي

لا شك أن هذين الجانبين في ألعاب Persona أصبحت جزء لا يتجزأ من هوية السلسلة وما يميزها، في Persona 3 Reload تكمل هذا الإبداع بإهتمام المطورين بوضع خلفيات جذابة وقوائم ساحرة للعين، واحدة من التحديثات الأكثر إثارة للإعجاب هي بطريقة وضعهم لواجهة المستخدم على شكل البطل بجرافيكس 2D بوضعيات مختلفة لكل قائمة وتناسب هوية اللعبة وحبكة القصة بطريقة رائعة.

أحد نقاط القوة في اللعبة الأصلية كانت هي الموسيقى والأغاني والتي أصبحت نقطة قوة للسلسلة في ما بعد، بقيادة الملحّن المبدع Shoji Meguro استطاع تقديم ألبوم تاريخي ومنذ ذلك الحين مازال محبي Persona يستمعون له حتى الان.

سقف التوقعات في Reload كان مرتفع بطبيعة الحال والآمال كانت عالية للوصول إلى روعة موسيقى اللعبة الأصلية، واستطيع التأكيد بسهولة على ان معظم الأغاني والموسيقى كانت مذهلة في اغلب الوقت، ما بين موسيقى القتال واغاني التجول في Iwatodai او التنقل في مدرسة Gekkoukan كلٌ منها يتميّز بإتقان مذهل لمحاكاة اجواء اللعبة الأصلية مرة أخرى.

يعود الرابر الرائع Lotus Juice لأداء بعض الاغاني من جديد وهو قرار موفق بلا شك، استطاع إعادة بعض الاغاني الأصلية بهوية جديدة وحلّة رائعة مثل “Iwatodai Dorm” و “Burn My Dread” وإن كانت قلّة من هذه الأغاني لم ترتقي لمستوى الأصلية مثل “Mass Destruction” إلا أن الغالبية العظمى فاقت التوقعات بروعتها ومدى جودتها.

مراجعة Persona 3 Reload

الإيجابيات
  • إعادة تصور ممتازة لأجواء اللعبة الأصلية

  • تحسينات مميزة واصلاح لعيوب كثيرة

  • أسلوب لعب مصقول بعناية واكثر متعة من أي وقت مضى

  • ألبوم موسيقي رائع ما بين الجديد والقديم

  • جرأة كبيرة في تقديم القصة

  • كتابة رائعة للشخصيات وتأثيرهم على أحداث اللعبة

  • رسومات خلابة ومظهر مميز تتألق به اللعبة

السلبيات
  • – مازالت ” Tartarus” تفتقد للإبداع في تصميمها وتنوعها

  • – افتقاد بعض الشخصيات المهمة ل “Social Link”

  • – عدم وجود بعض محتويات اللعبة الأصلية

مراجعة Persona 3 Reload

*أُجرِيت هذه المراجعة على نسخة من اللعبة مقدمة من الناشر على جهاز PlayStation 5

للاطلاع على مزيد من مراجعاتنا بإمكانكم إيجادها جميعًا هنا. كما بإمكانكم زيارة صفحتنا على موقع OpenCritic من هنا

التقييم النهائي - 9

9

Persona 3 Reload هي إعادة تصور شبه مثالية للجزء الثالث من السلسلة وإن كان افتقاد بعض محتوى اللعبة الأصلية يشكلّ غصة للكثير من المعجبين، ولكن على الرغم من ذلك استطاع فريق التطوير الجديد وضع بصمته الخاصة في هذه اللعبة والمحافظة قدر الإمكان على ما كان مميز في Persona 3 بإتقان رائع لأجوائها وحبكتها القصصية ليطمئن محبين السلسلة على مستقبلها بأيديهم.

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى