مراجعات

مراجعة Tomb Raider I-III Remastered

تعود إلينا سلسلة المغامرات الشهيرة Tomb raider بعد غياب دام لأكثر من خمس سنوات، ولكن هذه المرة ليس بتتمة او جزء جديد، بل نسخة محسنة لأول ثلاث العاب من السلسلة، التي صدرت منذ أكثر من خمس وعشرون عامًا.
تهدف هذه المراجعة لتسليط الضوء على التحسينات التي أجريت على هذه النسخة المحسَّنة، من ناحية التحكم او الجوانب البصرية، وبالطبع المقارنة مع النسخ القديمة من هذه الألعاب.

  • اسم اللعبة: Tomb Raider I–III Remastered
  • المطور: Aspyr, Crystal Dynamics
  • الناشر: Aspyr
  • الصنف: Action/Adventure
  • المنصات: Nintendo Switch, Xbox one/Series S/X, PlayStation 4/5, PC
  • نسخة المراجعة: PC
  • للمزيد من المعلومات زوروا موقع اللعبة الرسمي هنا

مراجعة Tomb Raider I-III Remastered

التغييرات في اللعب والتحكم

عندما صدرت Tomb Raider بعام 1996 على PlayStation 1 احدثت ثورة بعالم الالعاب، فهذا النوع من الالعاب بعالم ثلاثي الابعاد لم يكن شيئًا شائعًا وقتها، ولكن ما كان جديدًا أو ثوريًا وقتها، فهو ليس كذلك اليوم.

ولإعطاء اللعبة تجربة أكثر حداثة فعمل استديو التطوير عددًا من التغييرات من شأنها ان تعطي هذا الشعور، منها إضافة خيار تحكم حديث. فاللعبة تعطي نمطان للتحكم: الكلاسيكي – بما يُعرف بالـTank Controls- والحديث ليعطي تجربة عصرية أكثر. وبشكلٍ عام كلا التحكمين قدما تجربة بغالبيتها جيدة، فالأمر بالنهاية يعود للتفضيل الشخصي.

شخصيًا تفضيلي كان للتحكم الحديث والذي كما ذكرت انه جيد لكنه أيضًا معيوب، فالكاميرا ليست متوافقة تماما مع هذا التحكم، لأنها من الأساس صُممت للتحكم الكلاسيكي، وايضًا هناك مشاكل بدقة الحركة، فالتحكم هنا ايضًا غير متوافق بشكلٍ تام مع ميكانيكيات الحركة، فاعتقد كان من الأفضل اجراء بعض التغييرات على هذه الميكانيكيات لتعمل بشكلٍ سليم مع التحكم.

مراجعة Tomb Raider I-III Remastered

التحسينات على تجربة المستخدم

من الاضافات الاخرى الممتازة في هذه النسخة، هي التحسينات العامة على تجربة المستخدم. فتم إضافة أمور مثل المؤشرات التي تظهر بالقرب من الأمور التفاعلية -ازرار روافع الخ…- للتنبيه بوجودها، فصدق او لا تصدق عزيزي القارئ، فهذه من الأشياء الذي لم تكن موجود في النسخ الاصلية! ايضًا تم إضافة عدادات صحة للأعداء المهمين باللعبة (مثل الـT-Rex) ،إضافة مود تصوير (Photo Mode)، وأخيرًأ إضافة زر يسمح للاعب بتبديل بين الرسوم القديمة والمحسنة، والتي كانت إضافة موفقة جدًا بالمناسبة.

مراجعة Tomb Raider I-III Remastered

موضع هذه الثلاثية بين ألعاب اليوم

اعتقد أن أكبر تحدي يواجهه هذا الإصدار هو مدى تقبل اللاعبين لفلسفة التصميم القديمة هذه -خصوصا اللاعبين الجدد- فبعض هذه الجوانب من الصعب تحسينها بمجرد اصدار محسن (مثل القتال)، والبعض الاخر لم أجد أي مشكلة بتقبلها (مثل تصميم المراحل).

تصميم المراحل نُقل كما هو من النسخة الاصلية، بنفس الشكل والتصميم الهندسي، والذي اعتقد انه قرار موفق لان تصميم المراحل بهذه الثلاثية مثل الذهب، مهما مر ومضى عليه الزمن لا يصدأ. فهذه الألعاب لا تعطي اللاعب أي إرشادات إلى أين يجب أن يذهب او ما عليه فعله.

هنا يأتي أفضل عناصر هذه الثلاثية: الاستكشاف، فهو صديقك الأول بهذه الالعاب، فتوقع ان تضيع وتدور بنفس الدائرة مرارًأ وتكرارًا حتى تجد ما يثير انتباهك، من الممكن ان يكون توجيه اضاءة معين، نمط هندسي مختلف، مبنى ذو تصميم مميز عن باقي المباني، فبهذه الاماكن غالبًأ ستجد ما تبحث عنه، وان لم يكن كذلك، فبالتأكيد سيكون شيء مفيدًا لك برحلتك.

القتال هو أكثر جوانب اللعبة قِدمًا، فالاستديو لم يبذل مجهود كافٍ باستحداثه، اتفهم رغبتهم بالمحافظة على الاصالة والشعور الموجود بالألعاب القديمة، ولكن إضافة أمور بسيطة مثل الذي كانت بريميك الجزء الأول الذي أُصدر عام 2007 Tomb Raider: Anniversary كانت من الممكن ان تعطي تجربة لعب افضل مما شهدناه هنا وبنفس الوقت تحافظ على احساس الأصالة المرجو إيصاله.

مراجعة Tomb Raider I-III Remastered

التحسينات البصرية

التحسينات على الرسومات هي اهم وأكبر إضافات هذه النسخة، فاللعبة تعمل بدقة 4K بستين إطار بالثانية على الأجهزة المنزلية، وبعدد مفتوح من الإطارات على الحاسب الشخصي.

مراجعة Tomb Raider I-III Remastered

البيئات هنا بالطبع أصبحت أجمل، فلم يتم تحسين ورفع جودة الخامات فحسب، بل أيضًا توزيع اضاءة أفضل، نظام ظلال أفضل، إضافة Skyboxes، إعادة تخيل لبعض المجسمات، وتحسينات على تأثيرات النار، الماء، الدخان الخ..

مراجعة Tomb Raider I-III Remastered

أيضًا هنالك تحسين كامل على المجسمات، فـLara على سبيل المثال تم زيادة عدد مضلعاتها، إضافة تعابير للوجه، وإضافة animations جديدة. نفس الشيء ينطبق على باقي الوحوش والاعداء البشرية، فيوجد مجهود رائع هنا بعرض الأعداء بشكل حديث، مع المحافظة على الأصالة.

الأصوات

بالنسبة للأصوات فلم الاحظ أي اختلاف بين النسختين، فكلاهما متطابقين، سواء من ناحية الموسيقى، التمثيل الصوتي، التأثيرات الصوتية الخ…

الإيجابيات
  • تحسينات هائلة على الجانب البصري
  • الاحتفاظ بأصالة التجربة الاصلية والإضافة عليها
  • إضافة نظام تحكم حديث وإعطاء اللاعب الحرية بالتبديل بينه وبين القديم
  • إضافات موفقة حسنت تجربة المستخدم
السلبيات
  • سوء الكاميرا دقة الحركة باسلوب التحكم الحديث
  • عدم بذل مجهود كافٍ بتحسين تجربة القتال

*أُجرِيت هذه المراجعة على نسخة من اللعبة تحصلنا عليها بأنفسنا على جهاز الحاسب الشخصي

للإطلاع على مزيد من مراجعاتنا بإمكانكم إيجادها جميعًا هنا. كما بإمكانكم زيارة صفحتنا على موقع OpenCritic من هنا

التقييم النهائي - 7

7

Tomb Raider I-III Remastered هي التجربة الأمثل لمن يريد ان يسترجع الذكريات بزيارة هذه الالعاب مجددًا، فلقد قدمت رسوم محسّنة رائعة، تحسين على تجربة المستخدم، وتقديم نمط تحكم حديث على الرغم من عيوبه إلّا انه خيار لمن لا يستطيع تحمّل التحكم القديم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى