المواضيع المميزةتقارير

كل ما تحتاج معرفته عن Alone In The Dark

تصنيف العاب الرعب هو احد اكثر التصنيفات شهرةً بعالم العاب الفيديو، فبداية هذا التصنيف كانت بثمانيات القرن الماضي مع لعبة Haunted House على أجهزة اتاري، وبالتسعينات ظهرت لنا سلاسل شهيرة مثل Silent Hill، Resident Evil، وAlone in the Dark، واستمر هذا التصنيف بالتطور حتى وصل قمة مستوياته بالجيل السادس وبداية الجيل السابع بألعاب مثل Silent Hill 2، Resident Evil 4 ، وDead Space. ولكن للأسف ليس كل ما نتمناه ندركه، فشهد هذا التصنيف فترة سيئة جدًا بالجيل السابع من الألعاب، خصوصا بعد نزول اول جزء من سلسلة (Amnesia)، فاستمر هذا الوضع حتى الجيل الماضي حيث بدأت العاب الرعب تتحسن شيئًا فشيئًا، بدأً بـThe Evil Within ووصولًا بـAlan Wake 2، فلا شك ان العاب الرعب تمر بأفضل حالتها حاليًا. ومع عودة سلاسل مثل Resident Evil  وقريبًا Silent Hill كان لابد من رؤية عودة أخرى مهمة لواحدة من ايقونات العاب الرعب، Alone in the Dark.

فأخيرًا تعود الينا سلسلة Alone In the dark بإعادة تخيل لأول جزء من السلسلة والذي صدر عام 1992! فاذا كنت مهتم بهذا الاصدار، تابع معنا لنسرد لك اهم المعلومات التي قد تريد معرفتها عن لعبة الرعب النفسي هذه!

ما هي Alone in the Dark؟

Alone in the dark هي لعبة رعب/بقاء من منظور الشخص الثالث مُطورة بمحرك Unreal Engine 5، تقع احداثها بالجنوب الأمريكي المظلم. وأنت (كلاعب)، ستتحكم بواحد من البطلين المقدمين بلعبتنا: Edward Carnby أو Emily Hartwood، والذي من خلالهما ستتمكن استكشاف هذه البيئة المظلمة، قتال الأعداء، حل الالغاز وكشف والغموض عن قصة وشخصيات هذا العالم.

كل ما تحتاج معرفته عن Alone In The Dark

إعادة إصدار ام إعادة تخيل؟

لمن لا يعرف، فهذه ليست لعبة جديدة، بل هي بالاصل أُصدرت عام 1992 وكانت اهم ملهم لسلاسل مثل Resident Evil وواحدة من مؤسسين هذا التصنيف. 

عندما تم الإعلان عن اللعبة لأول مرة عام 2022، طُرحت الكثير عن التساؤلات عن ماهية هذا الإصدار، وهل هو وَفِي للعبة الاصلية، ام الاسم هو الشيء الوحيد المشترك بينهما؟ لحسن الحظ وبمقابلة مع موقع Game Rant، اجابوا المطورين عن هذا السؤال تحديدًا وبشكل متعمق. فبهذه المقابلة وضح مخرجها ان لعبته عبارة إعادة تخيل كاملة للإصدار الأصلي مع احتفاظ بالفكرة والشخصيات والأجواء العامة للعبة. وبنفس المقالة أوضح المخرج ان تسميتها بـRemake “غير منطقي” وحتى لو كنت من الذين لعبوا الاصلية، فهذا لن يساعدك بمعرفة ماذا ستقدم هذه اللعبة. ولكن هذا لا يعني أن لن يكون لديك ميزة إضافية عمن لم يلعبوا الاصلية، فهناك الكثير اللحظات التي ستشعر فيها بالـNostalgia، فهذه اللعبة أيضا “رسالة حب” الى الجمهور القديم للسلسلة على حسب تعبير المخرج.

كل ما تحتاج معرفته عن Alone In The Dark

ماذا عن القصة؟

العام هو 1930، تذهب ايميلي هارتوود برفقة المحقق إدوارد كارنبي متجهين إلى مركز تأهيل نفسي (والذي يُعرف بقصر ديرسيتو) للبحث عن عمها المفقود الذي شوهد اخر مرة داخل جدران هذا القصر. وهناك، سيواجه البطلان مخلوقات غريبة، بوابات لأبعاد أخرى مظلمة، والتعرف على شخصيات هذا العالم الغريب.

كل ما تحتاج معرفته عن Alone In The Dark

بطلان اثنان، قصة واحدة

تقدم Alone in the Dark  بطلان لقصتها:

  • Edward Carnby: وهو محقق خاص (PI)، تم تعيينه من قِبل ايميلي لحل قضية اختفاء عمها. مؤدي دور هذه الشخصية هو نجم مسلسل Stranger Things الشهير، David Harbour.
  • Emily Hartwood: وهي شخصية مضربة نفسيًا بسبب صدمة وفقدان سابقين. تبدأ قصتها عندما تأتيها رسالة غريبة من عمها، مما يدفعها للذهاب إلى قصر ديسيترو للبحث عنه. مؤدية الدور هي الممثلة Jodie Comer بطلة مسلسل Killing Eve.

ومثل اللعبة الاصلية، تتيح اللعبة اللعب بشخصيتي إدوارد وإيميلي، كل منهما له منظور مختلف للقصة وأيضًا ختمة مختلفة، فكما ذكرنا بالخبر هنا، تحتاج على الأقل لإنهاء اللعبة مرتين (مرة بكل شخصية) للحصول على التجربة الكاملة من اللعب والقصة، ولكن اذا كنت تعتقد ان هذا شيء موجود فقط لمط عمر اللعبة، فلا تقلق لأن وبحسب تصريح المطورين فأن لكل شخصية مراحل حصرية ومناطق بالقصر خاصة فقط بالشخصية المختارة. وأيضًا اضافوا ان بالاعتماد على الأدوات التي جمعتها بالختمة الأولى، قد تلاحظ بعض التغييرات عندما تبدأ ختمة جديدة بالشخصية الأخرى.

كل ما تحتاج معرفته عن Alone In The Dark

قصر Derceto

من أهم الأمور التي وضعوها المطورين بالحسبان اثناء التطوير هي المحافظة على شعور “المنزل المسكون” الذي كان متواجد بالنسخة الاصلية من اللعبة. فالقصر هو لغز بذاته، وهذا يعني ان اللاعبين سوف يتجولون بالقصر بحثًا عن المفاتيح لفتح الأبواب المغلقة بكل انحاء القصر، فتصميم القصر بني على اساس ان اللاعب سيتقدم بفتح القصر على بعضه حتى يشعر بالاتصال الكامل بين مناطقه (شيء مشابه لمركز الشرطة بـResident Evil 2 Remake). وبالإضافة الى هذا، فاللعبة تقدم تصميم بيئات متغير (shape-shefting)، بمعنى ان عندما تتجول بعض الأماكن سيتغير شكل المكان تمامًا عندما تعود اليه مرة أخرى، مما يعني ان اللاعب قد يفقد بعض الموارد والأدوات او حتى فقدان الوصول الى هذه المناطق.

كل ما تحتاج معرفته عن Alone In The Dark

التركيز الاساسي ليس على القتال

نظام القتال فهو شبيه لحد ما بلعبة Resident Evil 2، فهو يقدم أسلحة مثل الـRevolver والـShotgun بالإضافة الى اسلحة الـMelee مثل الـspiked club.

وكلعبة رعب نفسي/نجاة، ترتكز اللعبة على الثلاث العواميد المعتادة، وهم: الاستكشاف، الالغاز، والقتال. ولكن، بين المذكورين، فاللعبة تميل أكثر نحو الاستكشاف والالغاز، فالتركيز على القتال هو الأقل، وعلى الرغم من هذا، إلّا ما زال ممتع لحدته وصعوبته.

كل ما تحتاج معرفته عن Alone In The Dark

التوجه الفني والإلهامات

احد اهم الهامات هذه النسخة المعاد تخيلها هو فيلم روبيرت دي نيرو Angel heart, فهو يطابق الـNoir Theme المتاوجد بكليهما وأيضًأ نفس التوجه الـsouthern gothic الذي كانوا يستهدفونه بلعبتهم مع محاولة المحافظة على الروح الفني الذي كان متواجد باللعبة الاصلية. فبالاضافة الى ذلك، فيسود على اللعبة التوجه الفني والعمراني الخاص باوروبا وNew England الذي عادة ما يتواجد باعمال الـLovecraftian Horror مثل كتب الكاتب H.P. Lovecraft. وأيضًا هناك تأثر واضح بالعمران الإيطالي والاغريقي، خصوصًأ بمناطق خارج القصر.

كل ما تحتاج معرفته عن Alone In The Dark

أطوار الصعوبة

تقدم اللعبة طورين للصعوبة: الوضع الكلاسيكي والوضع الحديث

  • الوضع الكلاسيكي (Old School): الوضع الكلاسيكي هو الذي يحاول ان يعطي تجربة قريبة من تجربة اللعبة الاصلية، حيث لن يكون هناك أي مؤشرات تساعدك لإيجاد الطريق وحل الالغاز، الا بيئة القصر نفسها، فعلى اللاعب ملاحظة تفاصيل البيئة من حوله واخذ بعض الملاحظات لحل الالغاز.
  • الوضع الحديث(Modern): اما الوضع الحديث فهو الذي يتضمن جميع المؤشرات والتلميحات التي تساعد اللاعب على إيجاد طريقه، بالإضافة إلى عدة مزايا من شأنها ان تحسن تجربة اللاعب القصصية بدون تعطيل.

والجميل هنا ان اختيار الصعوبة لا يقتصر فقط على هذين الوضعين، فبالإضافة إلى اختيار صعوبة القتال، يمكن للاعب تخصيص جميع الاعدادات المتعلقة بالاستكشاف والالغاز، وذلك يتضمن:

  • تصميم خريطة مسهل: ستعطيك اللعبة علامات وتفاصيل أكثر بحال قمت بتفعيل هذا الخيار، من ضمنها الأبواب التي تستطيع فتحها، وتحديد الأدوات التي تحتاجها لحل لغز معين.
  • تسهيل قراءة النصوص: إذا كنت من النوع الذي لا يحب ان يقرأ كثيرًا، فهذا الخيار قد يساعدك، لأن هذه اللعبة تمتلك الكثير من الأوراق الذي عليك قراءتها لحل الالغاز. فبتفعيل هذا الخيار ستحدد اللعبة الجزء المحدد من النص الذي عليك قراءته لحل اللغز.
  • أهداف مفصلة: إذا كنت تعاني مع حل الالغاز، يمكنك ان تفعل هذا الخيار، حيث ستعطيك اللعبة تلميحات مفصلة (خطوة بخطوة) حول حل لغزٍ ما، لكن بدون إعطاءك الحل بشكلٍ مباشر.
  • إبراز الأمور التفاعلية: عند تفعيل هذا الخيار، ستحدد لك اللعبة جميع الأمور التفاعلية بالغرفة التي تتواجد بها.

كل ما تحتاج معرفته عن Alone In The Dark

ماذا عن الأداء؟

تقدم Alone in the Dark وضعان للتشغيل:

  • وضع الأداء: يستهدف 60 إطار مع دقة اقل.
  • وضع الدقة: يستهدف 30 إطار مع دقة تصل إلى 4K.

كل ما تحتاج معرفته عن Alone In The Dark

موعد الاصدار والمنصات

تصدر اللعبة يوم 20 مارس 2024 على اجهزة: PS5, PC, XBOX SERIES X/S

كل ما تحتاج معرفته عن Alone In The Dark

عرض اللعبة الرسمي

بإمكانكم الاطلاع على عرض اللعبة الرسمي من هنا:
وايضًا بامكانكم تفقد موقع اللعبة الرسمي من هنا

إن احببتم المقالة، يمكنكم الاطلاع على بقية مقالاتنا من هنا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى