PCPlayStationXboxالمواضيع المميزةمراجعات

مراجعة Sand Land

هل سمعت من قبل عن Dragon Ball ؟ أعتقد أن الإجابة على الأغلب ستكون نعم، و أعتقد أيضا أنك تعرف Akira Toriyama كاتب هذه المانجا الشهيرة، و الذي أيضا عمل على ألعاب ذات تأثير كبير مثل Chrono Trigger أو Dragon Quest.

أحد أعمال Akira هي Sand Land، المانجا التي تم إصدارها مع بدايات القرن الواحد و العشرين، و التي تم اقتباسها في فيلم صدر العام الماضي، و في مسلسل صدر هذا العام، و أخيرا في لعبة جديدة بنفس الاسم تصدر أيضا في 2024، فهل استطاع استوديو ILCA مطور لعبة One Piece Odyssey سابقا تقديم مستوى جيد ؟ أم كانت مجرد لعبة جديدة مقتبسة من عالم الانمي ؟ هذا ما سنتعرف عليه في المراجعة.

  • اسم اللعبة : Sand Land
  • المطور : ILCA
  • الناشر: Bandai Namco Entertainment
  • التصنيف : Action RPG
  • المنصات : PlayStation 4/5 – Xbox Series X/S – PC
  • منصة المراجعة : PlayStation 5
  • تاربخ الإصدار : 26 / 5 / 2024
  • اللعبة لا تدعم اللغة العربية
  • لمزيد من المعلومات عن اللعبة يمكنكم زيارة موقع اللعبة الرسمي

مراجعة Sand Land

القصة

في عالم يعيشه البشر و الشياطين، تحدث كارثة تؤدي إلى انهيار العالم، و بعد فترة زمنية طويلة تبدأ أحداث قصتنا، و التي تكشف لنا عن شخصية Beelzebub، أمير الشياطين و ابن Lucifer، و الذي يأتي إلى قريته الجندي السابق Rao، و يطلب منه المساعدة في البحث عن مصدر جديد للمياه، و ذلك من أجل المعاناة التي يعيشها شعب Sand Land بسبب تحكم الملك بموارد المياه، و من هنا تبدأ مغامرة Beelzebub و Rao و Thief داخل عالم Sand Land، في رحلة مليئة بالمخاطر.

قد تبدو قصتنا كأي قصة أنمي شونين، و هذا ليس بالضرورة شيئا سيئا، و خاصة في قصتنا، فنعم قد تبدو حكايتنا في البداية هادئة، و عوامل الجذب فيها ليست كثيرة، و لكن سرعان ما تتعقد القصة بشكل أكبر، و تزيد فيها أطراف النزاع، و بالتالي تصبح المغامرة أكثر تشويقا.

أحد أكبر مميزات Sand Land هي الطابع الفكاهي و المضحك في عرض قصتها، و ذلك شامل للحوارات بين الشخصيات و تعبيرات وجوههم، و قصة اللعبة كانت قادرة على إيصال هذا الحس الكوميدي بشكل جيد و متنوع أيضا بين الشخصيات، و لهذا شخصيات لعبتنا هي أحد أكبر مميزات القصة، و ذلك لأن لكل منهم حضوره الخاص، و على الرغم من أن تركيبتهم ليست بالعميقة، إلا أن الارتباط بهم يكون بسبب ردود أفعالهم و المواقف بينهم على طول الرحلة.

ملاحظة : يوجد بعض المعتقدات في اللعبة التي قد تخالف شريعتنا، لذا وجب التنويه بوجودها، و النصح بعدم تصديقها، حيث أن هذا عمل من وحي الخيال .

مراجعة Sand Land

أسلوب اللعب

ينقسم أسلوب اللعب في Sand Land إلى عدة أقسام، فهناك القتال اليدوي، و أيضا جانب للتخفي، و أخيرا الجانب الأكثر بروزا، و هو المركبات، و من خلال تجربة لعبتنا، تجتمع هذه الجوانب في مختلف مراحل اللعبة، فهل كان أسلوب اللعب ممتعا ؟

يبدأ القتال اليدوي بشكل أساسي بتعريفك على ال Light attack  و ال Heavy attack و ال Dodge ، و من ثم يتوسع تدريجيا مع تقدمك في اللعبة، فتكتسب Special Attacks يمكن تنفيذها بالضغط على R1 + … ، و أيضا مع زيادة مستواك داخل اللعبة، يفتح لك نقاط خبرة إضافية يمكنك صرفها في شجرة المهارات، و التي يمكنك من خلالها اكتساب بعض القدرات الإضافية ، أو تقوية قدرات موجودة بالأصل، أو جعل القتال أفضل قليلا بفتح بعض ال Combos من خلال الضغط على عدد من الازرار بترتيب محدد.

عندما تبدأ اللعبة، سيتكون لديك انطباع ميدئي عن القتال اليدوي أنه بسيط، و انطباعك على الأغلب سيظل مستمرا لحين انتهائك من اللعبة، فنعم هناك شجرة مهارات تطور القتال، و لكن على الرغم من ذلك فالإحساس ببساطة القتال يظل قائما، و هذا لا يعتبر مشكلة بالمناسبة، و ذلك لأن النسبة الأكبر من القتالات تكون باستخدام المركبات، لذا فمستوى القتال اليدوي يعتبر لا بأس به مقارنة بالمدة التي ستضطر فيها لاستخدامه.

التخفي في اللعبة سطحي جدا، فالمهمات التي تتطلبه تكون عبارة عن أعداء يمشون في خط محدد، و تنتظر حتى ينظروا إلى الجانب الآخر و من ثم تمر، أو يمكنك الذهاب خلفهم و اغتيالهم بالتخفي ، عدد المرات التي ستضطر فيها لاستخدام التخفي ليست كثيرة، و مع ذلك لا يمكن تجاهل تصميمه الضعيف، الذي يجعله  الجانب الأكثر مللا في أسلوب اللعب.

عندما تنطلق رحلتك فوق رمال هذا العالم، سيكون لديك مركبة تشبه سيارات الجولف، و هدفها التنقل فقط، و لكن سرعان ما تكتسب عددا أكبر من المركبات اللي تتنوع في استخداماتها، و ستلاحظ أن النسبة الأكبر من القتالات أو حتى تصميم المراحل مصممة للاستفادة منها .

يوجد في لعبتنا عدة مركبات، فيوجد دبابة و الذي يكون استخدامها للقتال البعيد، و يوجد آلة للقفز في حال أردت اجتياز الأماكن المرتفعة، و غيرها من المركبات التي سأمتنع عن ذكرها لتجنب الحرق، و لكن التنوع في استخدامهم جيد و استخدامهم في القتال هو الأمتع في اللعبة حتى لو بدى بسيطا.

أحد المزايا التي توفرها لعبتنا هي استخدام الشخصيات المرافقة في القتال، فعلى الرغم من أنك لن تستطيع التحكم بهم بشكل كامل، و لكن يمكنك استخدام بعض قدراتهم داخل المعركة، و هذه القدرات يمكنك اكتسابها من خلال شجرة المهارات، حيث أن لكل شخصية مرافقة شجرة مهارات، و نقاط المهارة التي يمكنك صرفها للشخصيات المرافقة تكون منفصلة عن تلك التي تصرفها لمهارات Beelzebub.

مراجعة Sand Land

تصميم عالم Sand Land

Sand Land قد تبدو في البداية أنها لعبة خطية، و لكن مع تقدمك في اللعبة، تصبح Sand Land تجربة عالم مفتوح، فهل كان تصميمه جيدا ؟

عالم Sand Land مليء بالكهوف و المرتفعات، و كلها متشابهة تقريبا في تصميمها، حيث أن الكهوف تكون عبارة عن مساحة صغيرة داخلها مجموعة من الصناديق، و المرتفعات أيضا تكون تضاريس عالية الارتفاع، و فوقها مجموعة من الصناديق، الكثير و الكثير من الصناديق، و نعم هذه الصناديق مفيدة، و تخدم جانب تخصيص المركبات، حيث أنها مليئة بالعتاد و الموارد، و لكن وجودها بدون أي قيمة في عالم اللعبة يقتل أي رغبة لديك في استكشافه .

يوجد أيضا في عالم اللعبة مجموعة من المدن أو القرى، و على الرغم من أنها خالية من الاستكشاف أيضا، و لكنها تكون مكانا يجمع عددا من ال NPCs الذي من خلال تحدثك معهم يمكم الحصول على مهمات جانبية، أو بعضهم يكون تاجرا يبيع لك الموارد أو يساعدك في تطوير مركباتك.

مراجعة Sand Land

مهمات و مراحل Sand Land

لصنع لعبة جيدة، يجب على المطور أن يهتم بتصميم المراحل، و أن ينوع فيها قدر الامكان لكي يشعر اللاعب بأنه يخوض مغامرة حقيقية، و ليس مجموعة متتالية من المهمات فقط .

المهمات في Sand Land تنقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية و هي :

  • المهام الرئيسية: هي المهمات اللازمة للتقدم في القصة الرئيسية، و تصميمها كان متفاوتا، فبعضها يكون بلا روح، تذهب فيها إلى نقطة محددة على الخربطة، ثم تقتل بعض الأعداء، ثم تجبرك اللعبة على قطع مسافات طويلة للذهاب إلى مكان آخر، الخ …، و لكن بعض المهمات كان تصميمها جيدا، و حديثي عن المهمات التي تحتوي على Dungeons، نعم جزء منها خطي، و لكنها أحيانا تتضمن بعض المسارات الفرعية لاستكشافها، و أيضا تصميمها يستفيد من تنوع المركبات بشكل جيد جدا.
  • المهام الجانبية: من خلال تجولك في العالم و حديثك مع ال NPCs ستحصل على عدد من المهمات الجانبية، الكثير منها عبارة عن Fetch Quests، و هي المهام التي تطلب منك إحضار شيء معين و إرجاعه إلى ال NPC، و لكن بعض المهام يكون لديها قصة جيدة، و بعضها يكون مفيدا حيث من خلال إكماله يمكنك فتح المزيد من المتاجر في المقر الرئيسي.
  • مهمات الصيد: و هي نوع من المهمات يمكنك الحصول عليه أيضا من خلال الحديث مع ال NPCs، و هذه المهمات تحدد لك أماكن على الخربطة يوجد بها زعماء يمكنك قتالهم، و مستوى القتالات كان جيدا، و أفضل ما في هذه المهام هو أنها تحتوي على أعداء غير موجودين في المراحل الرئيسية.

مراجعة Sand Land

الأعداء و الزعماء

يوجد في لعبتنا مجموعة متنوعة من الأعداء، سواء تحدثنا عن البشر، أو عن الآلات، أو حتى بعض الحيوانات و المخلوقات الخيالية، و لكن مشكلة الأعداء هي توزيعهم الغير متزن في المراحل الرئيسية .

كما ذكرنا سابقا، فهناك أنواع مختلفة من الأعداء، و لكن هناك عدد لا بأس به من المخلوقات الخيالية غير موجود في المراحل الرئيسية، و قد لا يعتبر شيء مثل هذا بمشكلة عادة، و لكن ما يجعله عيبا واضحا في لعبتنا هو أن بعض الأعداء تتكرر مواجهاتم بشكل مبالغ فيه، و البعض الآخر لا يحظى بوقت كافي، لذا سيشعر اللاعب بالتكرار، حتى بالرغم من وجود عدد كافي من الأعداء في اللعبة في المجمل.

أما في ما يخص الزعماء، فقتالهم كان بين الجيد و الجيد جدا، و خاصة الزعماء التي تجبرك هجماتهم على الاستفادة من قدرات كل مركبة بأفضل شكل ممكن .

مراجعة Sand Land

الجانب الفني و التقني 

Sand Land تم تطويرها على محرك Unreal Engine، و على الرغم من أنها قد تبدو كلعبة كرتونية، و لكن هذا الطابع هو من أكبر مميزات الجانب الفني اللعبة، مظهر اللعبة جميل سواء في العالم أو تصميم المركبات، أيضا يمكنك ملاحظة مجموعة من المؤثرات و التفاصيل التي تضيف جمالا للتجربة، ومثال على ذلك الغبار المنتشر في العالم نتيجة امتلائه بالرمال .

ما يعيب الجانب التقني للعبة هو هبوط بسيط في الإطارات بين كل حين و آخر، و لكن عدد مرات حدوث هذه المشكلة كانت قليلة .

أما في ما يخص الجانب الصوتي، فأغلب ما ستسمعه سيكون بين المستوى المتوسط و الجيد، سواء بمؤثرات العالم نفسه أو من خلال الألحان، و لكن بين كل حين وآخر قد تسمع مقطوعات جميلة .

الإيجابيات
  • قصة مسلية
  • قتال مركبات ممتع

  • قتال زعماء جيد جدا

  • تخصيص جيد للمركبات مع تصاميم مميزة لكل منها

  • مهمات صيد ممتعة

  • توجه فني جميل

السلبيات
  • جانب التخفي ممل
  • عالم مفتوح محتواه مكرر
  • سوء توزيع للأعداء في المراحل الرئيسية

  • تكرار في بعض المراحل الرئيسية من حيث تصاميم الأماكن

  • تصميم مراحل متفاوت المستوى

للإطلاع على مزيد من مراجعاتنا بإمكانكم إيجادها جميعًا هنا. كما بإمكانكم زيارة صفحتنا على موقع OpenCritic من هنا

التقييم النهائي - 6

6

مستوى Sand Land يشبه باقي الألعاب المقتبسة من الانمي بشكل كبير، فعلى الرغم من أن اللعبة قد تكون كالهدية بالنسبة لمحبي المانجا أو المحتوى المرئي، و لكن التجربة تعاني من العديد من المشاكل في تصميمها، و خاصة عالم اللعبة المفتوح و المراحل، و تواضع هذه الجوانب قد يسبب شعورا بالملل مع تقدمك في اللعبة .

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !
اظهر المزيد

أحمد علاء الدين

شخص محب لصناعة الألعاب، ألعابي المفضلة هي The Witcher III و Baldur's Gate III، و سلسلتي المفضلة هي Final Fantasy .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى