PlayStationالمواضيع المميزةمراجعات

مراجعة Stellar Blade 

كثيراً ما كنا نسمع بمشاريع كبيرة وألعاب ضخمة لم ترى يوما النور بسبب تكلفتها وطموحها العالي مقارنة بأرض الواقع، ولفترة طويلة ظننّا ان Project EVE ستكون واحدة من هذه المشاريع لغيابها الذي امتدّ لسنوات عن ساحة المعارض، حتى قررت Sony التدخل ودعم المشروع ومساعدة استوديو Shift Up في صنع اللعبة وحصرها على Playstation 5 بعد ما كان مقرّرا سابقا ان تكون على جميع المنصات.

لتظهر Project EVE بحلّة جديدة بإسم Stellar Blade لتصبح واحدة من اكبر الألعاب المقرّر اصدارها ل PlayStation 5 هذا العام مع آمال عالية بعد كل هذا الانتظار الطويل فهل ارتقت لما تأمل عليه Sony وجماهيرها؟

  • اسم اللعبة: Stellar Blade
  • الناشر: Sony Interactive Entertainment
  • الأستوديو: Shift Up
  • المخرج: Kim Hyung-Tae
  • تصنيف اللعبة: Action Adventure
  • المنصة: Playstation 5
  • منصة المراجعة : PlayStation 5
  • تاريخ الإصدار: 26 ابريل 2024
  • اللعبة تدعم اللغة العربية
  • لمزيد من المعلومات زوروا موقع اللعبة الرسمي من هنا

مراجعة Stellar Blade 

القصة

تدورُ أحداث اللعبة في كوكب الأرض الذي لم يعد صالحًا للعيش بعد ما تم تدميره من قِبل مخلوقات غامضة ومتوحشة تدعى ب”Naytiba”، ليلجأ ما تبقى من البشر إلى مستعمرة  بالفضاء الخارجي،  تاركين خلفهم كوكباً عارما بالفوضى والمشاكل.

يقع عاتق المهمة على شخصيتنا الرئيسية “Eve”، وهي الناجية الوحيدة من فرقة الإنزال السابعة التي عادت لكوكب الأرض في مهمة كبيرة من اجل استعادة الكوكب المحطم من مخلوقات “النايتيبا” وإعادة الأمل في الأرض وإنعاش ما تبقى فيه من حياة.

مراجعة Stellar Blade 

عالمٌ محطّم و حياة معدومة

تستلهم Stellar Blade من الكثير من الألعاب في مختلف عناصرها ولعلّ واحدة من ابرزها هي تحفة يوكو تارو الخالدة Nier Automata في عالمها وجوها العام، عالم اللعبة يسوده الفوضى والحطام ولن تجد إلا قلّة من الرفاق في مغامرتك من اجل النجاة والكثير من الأعداء الذي يجب عليك القضاء عليهم.

قد لا تكون قصة اللعبة بنفس جودتها وروعتها وإن كانت مشابهة لها لحد كبير، ولكنها مشوّقة بما فيه الكفاية لجعل اللاعب يتساءل عن الأحداث الغامضة التي تجري في اللعبة وعالمها، من هو المسؤول عن وجود مخلوقات النايتيبا؟ من يقودهم؟ من هو المستفيد من هذا الصراع؟ كل هذه الاسئلة والغموض حول القصة يدفع اللاعب للفضول ومعرفة المزيد عن احداثها.

مراجعة Stellar Blade 

أسلوب اللعب في Stellar Blade

يقدم أسلوب اللعب مزيجًا ما بين الأكشن وعناصر السولز-لايك، وقد استطاعت اللعبة النجاح بالموازنة بينهم لكن المشكلة انك ستستغرق وقتًا حتى تصل لهذه النقطة، السبب في ذلك يعود إلى البطئ الكبير في بداية اللعبة بتقديم مزايا ومهارات Eve، حيث ستشعر في البداية بثقل التحكم بالشخصية، ومحدودية المهارات التي ستتطلب منك الإعتياد عليها في الساعات الأولى، عليك اولاً أن لا تضع توقعات بأنها ستشبه ألعابا معينة لأنها قد تفاجئك باختلافها عما تعتقد .

ميكانيكات اللعبة الدفاعية مميزة ومتعددة وبعض القتالات أمام الزعماء ستجبرك على استخدامها وتعلمها اثناء القتال لهزم عدوّك، بعض القتالات ستجبرك على التصدي والبعض الآخر على التفادي، وبعضها عليك استخدامها جميعها.

مراجعة Stellar Blade 

سولز-لايك أم لعبة اكشن؟

واحدة من الأخطاء التي وقعت بها قبل تجربة الديمو لأول مرة بأني وضعت توقعات مسبقة بأن اللعبة ستكون مشابهة لبعض قمم تصنيف الاكشن مثل Devil May Cry او Bayonetta، بسرعتها وتنوع ضرباتها لكنها بالحقيقة مختلفة قليلا عن ذلك.

Stellar Blade تقوم بمزج بعض عناصر هذه الألعاب وتضعها في خلطة سولز- لايك بصعوبتها والتحدي الذي تقدمه، فمن الطبيعي جدا ان تخسر من عدو تظنه ضعيفا، أو تموت في منتصف القتال بسبب خطأ ارتكبته، لهذا عليك ان تكون أكثر حذرًا في اي خطوة تخطوها.

في الهجوم تستطيع مزج الضربات الخفيفة باستخدام زر الدائرة مع الضربات الثقيلة باستخدام زر المثلث وعمل سلسلة ضربات بينهم، و عندما يمتلئ عداد الAoE بعد ضرب عدوك لمرات تستطيع عمل ضربة مميزة باستخدام الL1 مع الضريات الخفيفة والثقيلة ممّا يسمح للاعب بالابتكار في الهجوم واستخدام ابداعه .

في الدفاع أمام الزعماء يشبه الأمر إلى حدٍ كبير العاب السولز، حيث يتطلب منك حفظ حركات العدو واستخدام الميكانيك الصحيح لتجنب تلقي الضرر منه، بعض حركات العدو يخرج منها وميض بلون معين وعليك تنفيذ المراوغة المناسبة لتفادي الضربة على سبيل المثال:

  • هجمات الوميض الأزرق: عليك تنفيذ المراوغة للأمام لتفادي الضربة وتتيح لك الفرصة لمهاجمة العدو من خلفه
  • هجمات الوميض الأرجوانية: تتطلب منك المراوغة للخلف لتجنب تلقي الضربة وتعطيك مسافة بينك وبين العدو للتفكير مرة اخرى في حركتك القادمة
  • هجمات الوميض الأصفر: تستطيع المراوغة من أي اتجاه، وفي حال قمت بمراوغة مثالية في التوقيت المناسب ستتيح لك مهاجمة العدو بالحركة البطيئة مشابهة لما تقوم به العاب Bayonetta

كما تستطيع صد الضربات باستخدام السيف وعند قيامك بالتصدي بشكل مثالي لمرات عديدة ونفاذ عداد الدفاع لدى عدوك، ستتاح لك الفرصة للقضاء عليه بحركة نهائية “Stagger”، كما هو موجود بلعبة Sekiro.

كل هذه الحركات تأتي بمؤثرات وتحريك رائع وتشعرك بالروعة عند تنفيذها، تسمح للاعب بالإبتكار أكثر في حركاته والتنويع بينها واستخدام مختلف ميكانيكات اللعبة عند حاجته لذلك، نجحت Stellar Blade في استلهامها من عناصر العاب اخرى في أسلوب اللعب ومزجت في ما بينهم لتستطيع تكوين هويتها الخاصة.

مراجعة Stellar Blade 

شجرة المهارات

لا يُمكن التقدم باللعبة بطبيعة الحال بدون تطوير شخصيتك وإعطائها المهارات اللازمة لتواكب صعوبة الأعداء لاحقًا لهذا ستستغرق وقتا لمحاولة تطوير “Eve” في شجرة المهارات، ذكرت سابقاً بأن البداية قد تكون صعبة بسبب محدودية التحكم في اللعب لهذا عليك ان تكون حريص بإعطاء نقاط المهارات الذي تراها ضرورية في البداية.

شخصيًا اُوصي بشدة في بداية اللعبة بالتركيز اولًا على مهارات البقاء “Survival”، كونها تتيح مهارات دفاعية وضرورية لتفادي ضربات الأعداء وتعطي انسيابية اكثر في الحركة لEve مثل القيام بقفزة مزدوجة أو تعزيز ردة الفعل لإستخدام المراوغة المثالية.

مع التقدم باللعبة، تفاجأت بوجود ميكانيكات جديدة لم اتوقعها ابدًا الأفضل عدم ذكرها بالمراجعة تستطيع فتحها من خلال شجرة المهارات واعتبرها مفاجأة سارة لأنها زادت المتعة في قتال الأعداء وأضافت عمقا أكبر في أسلوب اللعب.

مراجعة Stellar Blade 

تخصيص الشخصية

واحدة من أكثر الأمور التي ستسهل عليك اللعبة وتقوّي شخصيتك أمام الأعداء هي تخصيص شخصية Eve وإعطائها المعدات التي تراها مناسبة مع أسلوب لعبك، تقدم اللعبة الكثير من المعدات المختلفة التي قد تحصل عليها من المهمات الجانبية او من مجرد الإستكشاف في العالم، وأهميتها كبيرة جدا، في حال كنت تعاني أمام زعيم معين ولم تجد الاستراتيجية التي تريدها تستطيع العودة لتخصيص شخصيتك واختيار معدات تتوافق مع القتال وتسهلها عليك، على سبيل المثال بعض المعدات تقوي الحماية والتفادي والصد وتقلل الضرر والبعض الآخر تزيد من قوة هجومك وسرعة ضرباتك، مع تقدمك في اللعبة ستزيد خياراتك اكثر وتستطيع بناء شخصية Eve لما يناسب اسلوب لعبك

كما تقدّم اللعبة كذلك العديد من الملابس والأزياء التي تستطيع فيها تزيين شخصياتك، ويجب أن ننوه أن بعض هذه الأزياء قد تكون غير لائقة، لكنها تقدم كذلك أزياء ساترة للشخصية وجميعها مجانية داخل اللعبة وتستطيع شراءها من المتجر او من الإستكشاف .

مراجعة Stellar Blade 

الإستكشاف وتصميم المراحل

كثيرا ما تعاني ألعاب السولز-لايك في السابق بتصميم مراحلها وعدم وصولها للجودة التي اعتدناها من FromSoftware، وتدرك لعبة Stellar Blade هذا الشيء جيدا ولا تحاول محاكاة هذا الأمر هنا، في الحقيقة اللعبة هي اشبه بSemi-Open World في تصميم مناطقها لما يشبه Nier Automata اكثر، حيث تدمج بين المراحل الخطية والمناطق الكبيرة فيها، في المراحل التي تركز على القصة الرئيسية ستكون خطية أكثر لكن عند إنجازك للمهمة تستطيع الذهاب لأي منطقة زرتها سابقا لإستكشافها.

وهذا يقودنا لواحدة من اقوى نقاط اللعبة برأيي، الإستكشاف في اللعبة مهمٌ للغاية ودائمًا ما تكافئك اللعبة عليه، حيث تقدم صناديق كنز في اماكن لن تخطر على بالك بعضها تستطيع فتحها على الفور والبعض الآخر سيتطلب منك كلمة سرية يمكن اكتشافها من خلال البحث عنها في المنطقة، وجميعها تقدم موارد كبيرة جدا تستطيع من خلالها تطوير شخصيتك او اكتشاف ملابس ومعدات جديدة.

القتال لن يكون كل شيء تفعله في اللعبة، تحاول Stellar Blade كسر روتين القتالات من خلال تقديم بعض عناصر الPlatforming مثل القفز والتسلق أو حتى التزلج على السيف للوصول إلى المكان الذي تريده ممّا يضيف تنوعا لطيف في اجواء المراحل.

مراجعة Stellar Blade 

الجانب التقني

استغرقت Stellar Blade سنوات طويلة تحت التطوير وهذا لم يكن من فراغ حيث من الواضح في عروضها أنها مصقولة بشكل كبير ومستغلة لجهاز الPS5 بشكل ممتاز بمساعدة من مصممين Sony، تقدم اللعبة 3 أطوار للعب بإمكانك الإختيار لما تراه مناسب لك:

  • Performance Mode: طور يركز على الأعداء ويعطي الأولوية الأكبر لتقديم 60 إطارًا ثابتة دون هبوط، مصحوبة بدقة 1440P تامة.
  • Balanced Mode: طور يحاول الموازنة بين الوضعين باستهدافه دقة 4K مرفوعة بتقنية Upscaling مع استهداف 60 إطارًا، لكن بشكل أقل ثباتًا من وضع الأداء.
  • Graphics Mode: طور يركز على جودة الصورة ويقدم دقة 4K تامة مع 30 إطارًا.

من خلال اللعب والتجربة الشخصية أرى بأن طور Balanced Mode هو الأمثل حيث تستهدف 60 إطارا ولا تشهد هبوط ملحوظ بدون تضحية كبيرة في جودة الصورة ولكن بإمكانك الاختيار لما تفضله بين الثلاثة.

ليس هذا فقط بل تستخدم Stellar Blade بعض المميزات المتوفرة في كنترولر الDualsense مثل الTouchpad الذي يقوم بعملية مسح للمكان الذي تتواجد فيه، والمؤثرات الصوتية عند قيامك بتصدي مثالي”Parry”، على سبيل المثال يستجيب الكنترولر بإعطاء صوت التحام السيف.

مراجعة Stellar Blade 

الجانب الموسيقي

واحدة من العناصر المهمة في العاب الأكشن عمومًا هي الموسيقى في القتالات وطريقة تصويرها لعالم اللعبة اثناء تنقلك بين المناطق، تقدم لعبة Stellar Blade ما يُقارب 100 لحن موسيقي داخل اللعبة كثير منها تأتي بأغاني “vocals” كورية، اعجبني كثيرا طريقة تصوير بعض الموسيقى للعالم الذي يملئه الدمار والحطام وهذا يظهر على نبرة الحزن في لحن هذه الأغاني.

وبالطبع علينا ان نذكر مساهمة الملحن الأسطوري Keiichi Okabe الذي عمل سابقا على سلسلة NieR حيث قام بتلحين 40% من الحان Stellar Blade ولمسته كانت واضحة فيها حيث ستلاحظ اغانيه والحانه مباشرةً عند سماعها.

الإيجابيات
  • أسلوب لعب رائع للغاية
  • تخصيص ممتاز للشخصية وخيارات متعددة
  • قصة مشوّقة ومثيرة للإهتمام
  • عالم يدور حوله الغموض وتساؤلات كثيرة
  • تنوع الأعداء جيد جدا
  • الإستكشاف مكافئ للاعب

  • محاكاة رائعة لأجواء اللعبة عن طريق الموسيقى

  • المراحل مميزة ومختلفة عن بعضها
السلبيات
  • ضعف الأداء الصوتي الإنجليزي
  • تفاوت في مستوى المهمات الجانبية
  • بطء بداية اللعبة بسبب محدودية المهارات

للإطلاع على مزيد من مراجعاتنا بإمكانكم إيجادها جميعًا هنا. كما بإمكانكم زيارة صفحتنا على موقع OpenCritic من هنا

التقييم النهائي - 9

9

قدمت لعبة Stellar Blade خليطًا مثاليًا بين ألعاب الأكشن و عناصر السولز-لايك. مع قصة مشوّقة ومثيرة للإهتمام وتحدي ممتاز امام الزعماء وتنوع رائع في اساليب اللعب وتخصيص طريقتك المناسبة في اللعبة كان كفيل بصنع هويّتها الخاصة وتتميّز بما أرادت أن تقدمه لتثبّت اقدامها كواحدة من افضل العاب الأكشن هذا الجيل.

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى