مراجعاتالمواضيع المميزة

مراجعة Elden Ring: Shadow Of The Erdtree

إصدار Elden Ring عام 2022 كان من أهم الإصدارات منذ بداية الجيل التاسع، و بالتأكيد هو الإصدار الأنجح لفريق FromSoftware، و في وقت سابق من العام الماضي، تم الإعلان و أخيرًا عن توسعة Elden ring بعنوان Shadow Of The Erdtree، مع التأكيد على كونها الإضافة الأولي و الأخيرة لهذه اللعبة.

إصدار إضافة للعبة من FromSoftware ليس بشيءٍ جديد، فكل لعبة من ألعاب السولز السابقة صدر لها على الأقل إضافةٌ واحدة، و إضافات مثل The Old Hunters أو Artorias of the Abyss يعتبرها البعض أفضل من اللعبة الأصلية، خاصة في مستوى الزعماء، و هذا العام شاهدنا العرض الأول لإضافة Shadow Of The Erdtree، و تبعه عرض القصة، و كلا العرضين رفع حماس اللاعبين و زاد رغبتهم في العودة إلى أراضي The Lands Between، فهل استطاعت Shadow Of The Erdtree أن تكون على مستوى التطلعات؟ هذا ما سنتعرف عليه في المراجعة.

  • اسم التوسعة: Shadow Of The Erdtree
  • المطور: FromSoftware
  • الناشر: Bandai Namco Entertainment
  • المنصات: PlayStation 4/5 – Xbox Series X/S – Xbox One – PC
  • منصة المراجعة: PC
  • تاريخ الإصدار: 21/6/2024
  • اللعبة تدعم اللغة العربية
  • للمزيد من المعلومات عن التوسعة يمكنكم زيارة الموقع الرسمي أو قراءة مقالنا عن اللعبة

قصة Shadow of The Erdtree

تدور أحداث Shadow of The Erdtree في عالم يدعى Shadow Realm، و هو مكانٌ منفصلٌ ماديًا عن العالم الأساسي للعبة، و هذا المكان تنتقل إليه بعد أن تتحدث مع Leda التي ستكون بانتظارك عند الشرنقة التي تخرج منها يد Miquella بعد هزيمتك لزعيمين رئيسيين، و هما Mohg, Lord of Blood، و Starscourge Radahn، و عندما تلمس يد Miquella ستنتقل إلى Shadow Realm لتتبع أثر Miquella.

من المعروف عن ألعاب فريق FromSoftware أن سرد القصة يكون بشكلٍ غير مباشر، و يعتمد بشكل رئيسيٍ على السرد البيئي، و الحال في Shadow of The Erdtree مشابه، حيث أن حديثك مع الشخصيات في العالم و قراءتك لوصف الأدوات و الأسلحة ستمكنك من التعرف على قصة العالم، و معرفة أسرار الحرب بين شعب Shadow Realm و Golden Order.

لن نستطيع مشاركة الكثير عن قصة الإضافة، و لكننا نستطيع التأكيد على أن معرفة حتى ولو تفاصيل صغيرة عن القصة، سيجعلك متحمسا لمعرفة المزيد و التعرف على ماضي العديد من الشخصيات، خاصةً و أن Shadow of The Erdtree بها العديد من المفاجآت للاعبين المتعمقين في قصة Elden Ring.

ما الجديد في أسلوب اللعب ؟

توسعة Shadow of The Erdtree تجلب معها العديد من الإضافات، فيوجد 8 أنواع أسلحة جديدة، و كل نوع يندرج تحته عددٌ لا بأس به من الأسلحة، و استخدام هذه الأسلحة كان ممتعاً، خاصةً المميز منها مثل ال Handfest التي تجعلك تضرب بيدك و أرجلك فقط كأنك محترف فنون قتالية، أو Beast Claw الذي يجعلك تبدو كحيوان مفترس تتمتع بالسرعة و العنف،  و يوجد في التوسعة أسلحةٌ أخرى، و متعتهم كانت مشجعة للتنويع بينهم و استخدام أكبر عدد منهم.

بالإضافة إلى الأسلحة، تقدم التوسعة أيضا مجموعة من التعويذات في حال أردت أن تكمل في استخدام السحر، و تقدم أيضًا مجموعة جديدة من Ashes of War و Spirit Ashes و Talismans و Armors و حتى أنه يوجد Crystal Tears جديدة لاستخدامها في جرعة Wondrous Physick، بالإضافة إلى أنه يمكنك الحصول على عدد من ال Cookbooks لمساعدتك في جانب الCrafting، و هذا عن طريق قتل بعض الأعداء أو فتح الصناديق، و بالتالي فكل هذه الإضافات تضيف فرصاً و احتمالاتٍ أكثر لأسلوب اللعب، و تزيد من الحرية التي تخدم تجربة اللعبة.

أسلوب التقدم المختلف

أسلوب تقدم Elden Ring متشابه مع ألعاب الفريق السابقة من نفس التصنيف، من خلال تجميع عدد محدد من النقاط لزيادة مستوى شخصيتك، و على الرغم من أن الأسلوب التقليدي ما زال موجودًا في التوسعة، ولكن هناك نظام جديد للتقدم يعتمد على تجميع نوعين من الأدوات و هما:

  • Revered Spirit Ash Blessing: و هي قطع يتم تجميعها لزيادة قوة الاستدعاءات.
  • Scadutree Blessings: و هي قطع يتم تجميعها لزيادة ضرر شخصيتك و تقليل الضرر المكتسب من الأعداء.

يعتبر تجميع هذه القطع شيئا ضروريًا، حيث بدونها ستكون التجربة أصعب مما هي عليه، و طريقة تجميعها تعتمد على استكشاف عالم اللعبة و البحث عن المزيد منها لزيادة مستوى كل واحدة منهم، و على الرغم من الصعوبة التي ذكرناها سابقًا، إلا أن وجود هذه القطع أو الأدوات ساهم في زيادة دافع استكشاف Shadow Realm.

الأعداء و الزعماء

تقدم توسعة Shadow of The Erdtree مجموعة مختلفة من الأعداء أو الزعماء الجدد، و تصميمهم بشكل عام كان ممتازًا، خاصة و أنهم يقدمون تحديًا ممتعًا، و أغلبهم كان سريع الحركة، و لذلك حتى لو اعتمدت على استدعاء NPCs أو Spirit Ashes لن تكون القتالات أسهل بالشكل الذي كان موجودًا في اللعبة الأساسية.

يوجد في التوسعة مجموعة متنوعة من الزعماء، ما بين بشرٍ، و تنانينٍ، و حيواناتٍ أو وحوشٍ مختلفة، و غيرها الكثير، و التنوع ليس فقط في أنواعهم أو أشكالهم، بل أيضا في طريقة قتالهم، خاصة الزعماء الذي تحصل على Remembrance عند هزيمتهم، الذي يكون قتالهم أشبه برقصةٍ غايةٍ في الروعة، خاصة و أن الموسيقى تزيد من ملحمية القتال و الانغماس فيه.

ما يعيب هذا الجانب هو تكرار بعض من الأعداء أو الزعماء الجانبيين الموجودين في اللعبة الأصلية في الإضافة أيضا، و قد لا تكون هذه مشكلة في أي وضع طبيعي، و لكن الأعداء المقصودين هم أعداء أو زعماء يتم تكرارهم بكثرة في اللعبة الأصلية، و لهذا وجودهم في الإضافة بشكل مكرر أيضا كان مزعجًا و مملًا.

العالم و المحتوى الجانبي

حين تلمس يد Miquella، و تدخل إلى أراضي الظل، سترى وحشًا ناريًا ضخما بعيدًا بعض الشيء، و إذا ارتابك الفضول للذهاب إليه و محاولة قتله، ستموت سريعًا، و تكتشف أن ميازاكي و فريقه استخدموا هذا الوحش المدعو ب Furance Golem نفس استخدام Tree Sentinel، و هدفه هو تعريفك على أن هناك نظام تقدم جديد، و مستواك وحده لن يكون كافيًا، و من بعدها ستبدأ رحتلك في عالم Shadow of The Erdtree.

توسعة Shadow of The Erdtree تتبع نفس نهج اللعبة الأصلية، بتقديم عالمٍ مفتوحٍ ضخم و لكن مجهول، و مع تقدمك و حصولك على الخرائط و استكشاف المناطق يصبح عالمًا كبيرًا، و لكن يوجد اختلاف في الإضافة، و هي أن التجول و الاستكشاف أصبح عموديًا أكثر، و هذه كانت ميزة كبرى جعلت استكشاف عالم الظلال قمة في المتعة.

يوجد في اللعبة مناطق أساسية و استكشافها ضروري للتقدم في المسار الرئيسي للتوسعة، و أخرى جانبية بشكلٍ كامل، و عددها ليس بقليل، و فيها يمكنك رؤية أعداءٍ و زعماءٍ جدد، و حتى أن بعضهم يكون من ضمن الزعماء الذي بهزيمتهم تحصل على Remembrance، و لكن المبهر حقًا في هذه المناطق الجانبية هي كيفية ارتباطها بالمناطق الرئيسية للعبة أو بمناطق أخرى جانبية، و هذا الربط قد يذكرك ببدايات لعبة Dark Souls بعض الشيء، و الذي كان أفضل لحظات التوسعة.

و على ذكر المناطق الرئيسية، فبطبيعة الحال تعود ال Legacy Dungeons في التوسعة، و مستوى تصميمها ممتاز، و خاصة Legacy Dungeon محدد هو الأفضل بلا شك في Elden Ring، فقد كان ضخمًا جدًا، مليئًا بالمحتوى، و الاختصارات، و حتى أنه مربوط بأكثر من منطقة في خريطة اللعبة بشكلٍ مبهر.

أيضا تستمر اللعبة بتقديم مجموعة Dungeons موزعة في عالم اللعبة لكي تستكشفها، و على الرغم من أن بعضها كان جيدًا و مميزًا في تصميمه، إلا أن البعض الآخر يعود بنفس التصميم من اللعبة الأصلية تقريبًا، و التغييرات فيه بسيطة، و هذا كان شيئا محبطًا، و قد يفقدك الرغبة في استكشاف المزيد منها.

الجانب الفني و التقني

يعرف عن ألعاب FromSoftware دائمًا أنها لا تقدم مستوىً رسوميًا خارقًا في تفاصيله، و لكن مستوى التوجه الفني على الأغلب يكون رائعًا، تماما مثل Elden Ring و Shadow of The Erdtree، حيث أن التوسعة تقدم العديد من المناطق الجميلة في تصميمها، و المتنوعة جدًا في بيئاتها و ألوانها، مما ينتج عنه منظرٌ بصريٌ رائع.

أما بالنسبة لمستوى الموسيقى، فالتوسعة تحرص على المحافظة على الروح الملحمية التي تصاحب كل قتالٍ من خلال تقديم معزوفاتٍ تزيد من حماسك، و مستوى هذه المعزوفات كان لا يقل عن كونه ممتازا، و أحيانًا يكون بغاية الروعة.

في ما يخص الجانب التقني، فقد تم تجربة اللعبة على منصة الحاسب الشخصي، و خلال مدة تجربة التوسعة، لم يكن هناك أي نوع من الأخطاء التقنية أو مشاكل الأداء، فقد كانت تجربةً سلسةً و مستقرة.

ملاحظة: تم تجربة الإضافة في NG+2، و لهذا قد يختلف مستوى التحدي بالزيادة أو النقصان إذا كنت تلعب في طور مختلف.

لقراءة المزيد من المراجعات أو المقالات يمكنكم زيارة موقع ELDΞR PLAYΞRS، كما أنه يمكنم الاطلاع على مراجعاتنا على موقع OpenCritic.

الإيجابيات
  • مستوى الاستكشاف عظيم

  • قتالات زعماء بمستوى رائع

  • مستوى تصميم Legacy Dungeons ممتاز و أفضل من اللعبة الأصلية

  • محتوى جانبي مثري

  • موسيقى ممتازة وبعض المعزوفات فيها أفضل من اللعبة الأصلية

  • مستوى بصري رائع نتيجة لتنوع البيئات و التوجه الفني الجميل

السلبيات
  • بعض الأعداء و الزعماء المكررين في اللعبة الأصلية يتم تكرارهم في الإضافة أيضًا
  • عدم وجود أي تغير في أشكال Catacombs تمامًا مثل اللعبة الأصلية

تقييم اللعبة من 10 - 9

9

توسعة Shadow of The Erdtree هي إضافة رائعة لمحتوى Elden Ring، فالتوسعة تقدم عالما جديدا ممتع جدا في استكشافه، و مميز في طريقة تصميمه، و جميل جدا و متنوع في بيئاته، مع المحافظة على ملحمية قتال الزعماء الموجودة في كل ألعاب FromSoftware، ووجود العديد من المفاجآت للمتعمقين في قصة هذا العالم، ولهذا Shadow of The Erdtree إضافة لا تفوت لكل شخص محب لتجربة Elden Ring.

تقييم المستخدمون: 4.1 ( 1 أصوات)
اظهر المزيد

أحمد علاء الدين

شخص محب لصناعة الألعاب، ألعابي المفضلة هي The Witcher III و Baldur's Gate III، و سلسلتي المفضلة هي Final Fantasy .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Why is in vitro fertilization “ivf” needed ?. Anteprima di tchia esplorare l'ispirazione nella vita reale di tchia bresson game.