مراجعات

مراجعة Crow Country


حتى الآن، 2024 سنة ممتازة من ناحية الآلعاب المستقلّة، فصدرت الكثير من الآلعاب الرائعة مثل Children of the Sun، Pacific Drive، أو حتى Crow Country، و التي تُعتبر أحد أكثر الألعاب المستقلّة إنتظارًا لهذا العام، و كتعريف عن اللعبة، فـCrow Country لعبة رعب بقاء من المنظور العلوي، متأثرّة وبشدّة بألعاب الرعب التي صدرت على جيل Playstation 1، تحديدًا سلسلة Resident Evil، فعناصر التصويب، و تصميم المراحل، و عناصر الرعب، وحتى الجوانب البصريّة يُمكن وبسهولة رؤية تأثير ألعاب ذلك الجيل عليها.

ولكن بالطبع التأثر بهذه الألعاب يحب أن يصاحبه تقديم معاصر لعناصرها، فلا يُمكن وضع هذه العناصر كما هي بـ2024، فالسؤال هنا، هل وُفّق أستديو SFB Games  بتقديم هذه العناصر القديمة بقالب حديث؟ هذا ما سنناقشه في المراجعة.

  • اسم اللعبة : Crow Country
  • المطور: SFB Games
  • الناشر: SFB Games
  • التصنيف: Survival Horror
  • المنصات: PlayStation 5 – Xbox Series X/S – PC
  • منصة المراجعة: PC
  • اللعبة لا تدعم اللغة العربية
  • لمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة موقع اللعبة 
مراجعة Crow Country
Crow Country

قصة Crow Country

العام هو 1990، تتجه العميلة Mara Forest إلى منتزه Crow Country للتحقيق بقضيّة إختفاء مالك هذا المنتزه المغلق من حوالي سنتين، السيّد Edward Crow، و عندما تصل العميلة لوجهتها تكتشف عدة أمور صادمة حول هذا المكان، أهمها تحوّل Crow Country إلى مكان خطير مليء بالوحوش والمخلوقات الغريبة التي تحاول قتلها!

القصة بشكل عام ممتازة، فالغموض والأسلوب البوليسي بالسرد أمرين رفعا مستوى القصّة لبعد آخر، و يصاحبه كتابة شخصيّات رائعة، خصوصًا Edward Crow، ونقطة السرد تحديدًا هي أكبر إيجابيات القصّة، فهناك الكثير من المُستندات، الرسائل أو الصحف الذي تُخبر اللاعب بكثير من الأمور حول عالم اللعبة أو الشخصيّات، مما يعطي مجالًا للاعب بالتفكير والتنبؤ القصّة، فالـLore هنا عميق، وهناك جُهد واضح بكتابته.

الأمر الوحيد بالقصّة الذي كنت أتمنى أن يكون أفضل هو طريقة تقديم بعض الشخصيّات، فهؤلاء كانوا يستحقون وقتًا أكثر وبناءً أفضل لهم، خاصة عندما ننظر إلى دورهم الكبير وتأثير على مجريات أحداث القصّة.

مراجعة Crow Country
Crow Country

أسلوب اللعب

بأساسها، Crow Country هي لعبة رعب بقاء متأثرة بالعاب هذا التصنيف بحقبة التسعينات وبداية الألفيّة، ونتائج هذا التأثير نراه بوضوح على أسلوب الحركة والقتال، فأسلوب الحركة هنا يعتبر خليطًا ما بين التحكم الحديث والـ Tank Controls، والتبديل بينهما لا يعتمد على إعداد معيّن، بل بأزرار التحكم ذاتها، واللعبة نوعًا ما تشجع على إستعمال كلا نمطي التحكم، فأمور مثل الإلتفاف السريع تعتمد بالكامل على التحكم الـTank، والدمج بين التحكمين لم يكن مزعجًا مثلما يمكن أن يتصور البعض، بل على العكس تمامًا! ففريق التطوير وجد الطريقة المثلى لإقحام الـTank Controls باللعب بدون أن يكون مزعجًا.

أما عن القتال، فهنا يوجد عدة نقاط يجب التطرق لها، أولها تنوع الأعداء الممتاز، فاللعبة تقدّم مجموعةً كبيرةً من الأعداء مقارنةً بحجم اللعبة، فيوجد الأعداء الضخام، و المؤنسنين، وصغار الحجم الذين يمتازون بالسرعة، ويقابل هذا التنوع بالأعداء ترسانة مقبولة بالأسلحة، فالعدد الكلي للأسلحة هو أربعة، والذي يشمل Pistol، و Shotgun، و Flame Thrower، و Magnum،  ومرة أخرى، هذه الترسانة لا تعتبر سيئة، ولكن تمنيت لو كان يوجد أسلحة أكثر تميّزًا وغرابةً، لأن التنوع بالأعداء كبير، وقتالهم بعد فترة من اللعب يصبح غير ممتع بسبب التكرار باستعمال نفس الأسلحة.

وبالحديث عن استعمال الأسحلة، التصويب هنا يفتقد للدقة نوعًا ما، فمنظور الكاميرا علوي، و بالتالي زوايا الرؤية تكون محدودة نسبيًا، وأيضًا عند التصويب يصبح من غير الممكن تحريك الشخصية، فمع هذه المحدوديات –والذي يعتبر وجودها منطقيًا بالمناسبة– يكون لدقة التصويب أهميّة كبيرة، وعند وجود مشاكل بها يصبح الأمر مزعجًا في بعض الأحيان، لا أعلم إن كان هذا الأسلوب مقصودًا بتصميم اللعبة، ولكن إذا كان كذلك، كان من المُفترض تقديم ترسانة أسلحة أكبر من هذه، لتغطّي على عيوب التصويب بتقديم تجارب جديدة كل فترة من اللعب.

مراجعة Crow Country
Crow Country

صعوبة اللعبة

أساس Crow Country والهدف من تجربتها هو تقديم تجربة صعبة نسبيًا ولكن للأسف (على الصعوبة المتوسطة)، اللعبة تكون سهلة جدًا، سهلة بشكل مبالغ به ويقتل تجربتها! فالموارد متاحة بوفرة، والذكاء الاصطناعي متواضع؛ مما يجعل قتل الأعداء سريعًا، ويمكن حتى الهرب منهم بسهولة، فلا يوجد هناك حاجة لقتلهم حتى.

مصادر الخطر بالخريطة كثيرة نسبيًا، فيوجد الكثير من الفخاف والأعداء المنتشرين بأنحاء المرحلة، فقتلهم يسهل التنقل خصوصا مع طبيعة تصميم المراحل الذي يعتمد على الـBacktracking. ولأن الموارد موجودة بكثرة، يصبح من السهل قتل الأعداء وتدمير الفخاخ بحال مواجهتهم بدلًا من الهرب منهم، فهذا خلق تجربة survival horror غير متوازنة أبدًا، قد تميل بعض للأحيان للأكشن، ولكن حتى هذا الجانب لم تتقنه لعبتنا بسبب المشاكل المذكورة مسبقًا.

ولحل مشكلة الصعوبة، أصدر المطورون تحديثًا يضيف صعوبة جديدة (Hard Mode)، والتي بالفعل حسّنت التجربة وأضافت عدة أمور جعلت اللعبة أصعب وأكثر تحدي مما خلق لنا تجربة survival horror حقيقية، ولكن للأسف تغيير الصعوبة محدود فقط عند بدء تختيمة جديدة ولا يمكن عكس ذلك.

مراجعة Crow Country
Crow Country

تصميم المراحل

تصميم المراحل بـ Crow Country يأخذ توجّه الـMetroidvenia، فأحداث اللعبة تدور بخريطة واحدة متصلة ببعضها البعض، وكلمّا نقدمت باللعبة تتاح لك أدوات تساعدك بالوصول لمناطق مغلقة مسبقًا، ويصاحب هذه المناطق عدة ألغاز مصممة بشكل رائع، تخدم دورة اللعب المعتمدة على الإستكشاف بشكل أساسي، وكلعبة رعب كلاسيكية، تقدّم اللعبة نظام حفظ يدوي عن طريق ما يسمّى بغرف الحفظ، والذي بعتبر أمرًا طبيعيًا للعبة Survival Horror، ولكن تمنيت أن يكون أكثر تميزًا أو متحديًا بوضع حد للحفظ مثلًا، وهذا لا يُعتبر أمرًا جديدًا بالمناسبة، فملهمتها (Resident Evil 1) تحتوي على نظام مشابه بحفظ محدود، مما حول الحفظ من رفاهية لأداء يجب إدارتها للنجاة.

وتقدّم اللعبة عدة تلميحات تساعد على حل هذه الألغاز، البعض يكون جزءًا من تصميم اللغز نفسه، والبعض الآخر يكون عن طريق تلميحات تعطيها لك الآلة عن وجهتك القادمة أو ما يجب عليك فعله، ولكن بالطبع لا يمكن استعمالها بشكل لا نهائي، فيوجد حد معيّن وهو 10 استخدامات على مدار عُمر اللعبة، وبشكل عام تصمبم المراحل باللعبة ممتاز، وبالتأكيد أكبر إيجابيات اللعبة بحانب القصة.

مراجعة Crow Country
Crow Country

الجانب الفني والصوتي

بصريًا، التوجه الفني باللعبة رائع! وهذا يشمل تصميم الأماكن، الشخصيّات، وحتى أشكال الوحوش المريبة الذي يُعتبر من أقضل ما رأيت للعبة رعب من مطوّر مستقل، و أيضًا اللعبة تعتبر من الحالات النادرة التي أجادت إستخدام الـfilm grain، والذي يُعتبر عادة مزعجًا بالألعاب الأخرى، ولكن هنا العكس تمامًا، فكان مناسبًا لأجواء اللعبة، و أوصل شعور ألعاب وأفلام التسعينات بشكل رائع، ولاحظت أيضًا إستخدام اللعبة لبعض التأثيرات الأخرى كالـ Post Processing أو الـ Custom Shading الذي أعطى اللعبة مظهرًا أجمل.

من ناحية الصوتيات فكانت على أعلى مستوى الحقيقة، فالـ ambience المستخدم وأصوات الوحوش والأسلحة عظيم، وأوصل شعور رعب رائع! وأيضًا تميزت اللعبة بموسيقى خلّابة، أعطت قيمة كبيرة لعدة لحظات من اللعبة، وأيضًا أعجبني جدًا وجود موسيقى لغرف الحفظ، مما يعطي شعورًا رائعًا كلّما تطأ أقدام اللاعب بأحد هذه الغرف.

مراجعة Crow Country
Crow Country

الإيجابيات
  • قصة غامضة رائعة بكتابة شخصيات ممتازة
  • أسلوب حركة يدمج التحكم الحديث والـTank Controls بشكل ذكي
  • تنوّع كبير بالأعداء
  • تصميم مراحل ممتاز
  • تصميم ألغاز ذكي
  • توجه فني جميل
  • تصميم عظيم للأصوات و الموسيقى
السلبيات
  • ترسانة أسلحة قليلة
  • تصويب يفتقد للدقة
  • سهولة اللعبة المفرطة على الصعوبة المتوسطة

تقييم اللعبة من 10 - 7.5

7.5

يمكن تصنيف Crow Country على أنها لعبة جيدة، فقد قدمت قصّة غامضة مكتوبة بشكل ممتاز، بتصميم مراحل ممتاز وتنوع جيد للأعداء، يصاحبه توجّه فني وموسيقى في غاية الروعة، قد يعيب اللعبة السهولة الشديدة باللعب، و افتقاد ترسانة الأسلحة للتنوع، مع ضعف ميكانيكيات التصويب بها.

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Some of the common causes of female infertility include :. 05 red & green, il primo importante aggiornamento post lancio. Rummy glee isn’t just about winning; it’s also about enjoying the social interaction that card games bring.