مراجعات

مراجعة #Blud

قصص مصاصي الدماء بالمواد الترفيهية لطالما كانت ممتعة وجاذبة لمستهلكين الترفيه، والسبب وراء هذا هو بالطبع ضخامة هذا العالم، مما نتج عنه تنوعية هائلة بأعمال هذا العالم! فيمكن أن نرى أعمال بغاية الجديّة والسوداوية كـ Castlevania، أو أعمال أقل جديّة كثلاثية أفلام Blade. فروعة هذا العالم عندما يتم مزجه مع أجواء وتوجه متأثرين ببرامج الكرتون بفترة التسعينات وبداية الألفيّة، تخرج لنا لعبة كـ #Blud

و Blud كعنوان رأيناه لأول مرة بفيديو Animation قصير تم عرضه على قناة الاستديو على اليوتوب، ثم تطور الأمر إلى مشروع لعبة مرسومة بالكامل باليد متأثرة من ناحية القصة التوجه الفني ببرامج الكرتون القديمة كمختبر ديكستر، ومن ناحية اللعب فالواضح تأثير العاب زيلدا الـ 2D على هذه اللعبة، لأن #Blud تصنف على أنها لعبة 2D اكشن مغامرات dungoen-crawler، تركّز بالمقام الأول على القصة، مع تقديم لعناصر إستكشاف مع لمسة metroidvenia بسيطة. فهل نجحت اللعبة بتقديم هذه العناصر أم أنها مجرّد إستعراض فني؟

  • اسم اللعبة : #Blud
  • المطور: Exit 73 Studios
  • الناشر: Humble Games
  • التصنيف: 2D dungeon crawler
  • المنصات: PlayStation 5 – Xbox Series X/S – PC
  • منصة المراجعة: PC
  • اللعبة لا تدعم اللغة العربية
  • لمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة موقع اللعبة 
مراحعة #Blud
#Blud

القصة

قصة #Blud تتحدث عن الفتاة Becky Brewster الذي تنقلب حياتها رأسًا على عقب عندما تنتقل إلى حي جديد، وتكتشف ماضي عائلتها الخفي مما يجعلها صائدة مصاصي الدماء لتحمي عائلتها وأصدقاءها. القصة بالعموم رائعة، فتقدم شخصيات اساسية رائعة وكتابة حوارات ممتازة، فالفصة بالعموم يغلب عليها طابع الكوميديا والهزلية وهذا يظهر وبشدة بالحوارات، سواء مع الشخصيات الأساسية او الجانبية.

وتقدم اللعبة أيضًا مشاهد سينمائية والتي إخراجها من الناحية الفنيّة عظيم جدًا مع وجود الكثير من الإشارات لبرامج كرتونية محبوبة، والتي بالتأكيد ستجعلك تبتسم لو كنت من جمهور هذه البرامج. الشيء الوحيد التي كنت أتمنى وجوده بالمشاهد هو التمثيل الصوتي، ولكن هل عدم وجوده سلبية؟ ربما، ولكن المشاهد وعلى الرغم أنها مشاهد صامتة إلّا أنها أوصلت الفكرة بشكل جيّد، وأحيانًا يتم استعمال عامل عدم وجود تمثيل بشكل عبقري الحقيقة، ولكن غالبية مشاهد اللعبة كانت تحتاج تمثيل صوتي لإضافة معنى أكبر للمشاهد.

مراجعة #Blud
#Blud

القتال

تصنّف #Blud على أنها لعبة 2D Dungoen Crawler مع تصوير من المنظور العلوي (top-down) ونظام قتال melee بسيط جدًا، وهذه البساطة بالقتال جعلته غير ممتع، فاللعبة تقدم مضرب Hookey كسلاح أساسي لهزيمة الأعداء، مظلة للصد، وأدوات للرمي البعيد مثل القنابل، أقلام الرصاص، والخطاف. وبالإضافة لهذا تقدم اللعبة تشكيلة كبيرة من الأعداء المتنوعين من أعداء بحجم صغير يسهل هزيمتهم، إلى ضخام الحجم و الذي ستحتاج إلى مجهود ووقت أكبر لهزيمتهم.

على الرغم من تنوع الأدوات والأعداء الكبير، إلّا أنهم من ناحية اللعب مملين جدًا، فاستخدام المضرب لا يتضمن أي عمق، الحقيقة يحتاج زر واحد فقط مع حركات كومبو بسيطة، وأيضًا مواجهة الأعداء تحتوي على نفس سلبية البدائية هذه، فكل ما تحتاج فعله لهزيمتهم هو ضربهم بالمضرب والصد أو الدحرجة لتفادي هجماتهم، و بعضهم قد يتطلب خطوة إضافية باستعمال أحد الأدوات كالمظلة أو الخطاف، ولكن حتى استعمال هذه الأدوات ضد الأعداء يخلو من العمق.

كل أداة تفعل شيئًا واحد فقط، فالخطاف على سبيل المثال وظيفته بالقتال فقط إصابة الأعداء، لا يمكن سحبهم أو دفع الشخصية باتجهاههم، و نفس الأمر ينطبق على الدرع (المظلة)، فلا تفعل شيئًا غير الصد، و لا يمكن عمل Parry أو شيء من هذا القبيل، فكل هذه الأمور ساهمت بتقديم نظام قتال غير ممتع ويفتقد للعمق بشكل عام.

وصحيح أن قتال الأعداء غير ممتع ويفتقد للعمق، ولكن هذا لا ينطبق على الزعماء، فاللعبة تقدم عدة قتالات ضد زعماء متنوعين، يقدمون بعض التحدي بمواجهتهم وتنوع جيد بضرباتهم. مع تصميم وتحريك عظيمين جدًا.

مراجعة #Blud
#Blud

تصميم المراحل

تصميم مراحل #Blud يأخذ توجهًا شبه خطي بتصميمه، فتقدم اللعبة بلدة مقسمة لـ11 منطقة صغيرة، كل منطقة تحتوي على بعض الألغاز التي كانت ممتعة بعض الشيء خصوصا مع توجه الـ Metroidvenia بالتصميم، فالوصول لهذه المناطق يتطلب استعمال الأدوات التي تحصل عليها من خلال تقدمك بالقصة، لكن هذه العناصر كانت متواضعة نوعًا ما وغير مستغلة بالقدر الكافي.

وبجانب المهام الأساسية تقدِّم اللعبة مهامًا جانبية، والتي من ناحية الكتابة فهي ممتازة، فكما ذكرت الحوارات هي أقوى نقاط القصّة، والذي عزز هذا هو فكرة تطبيق التواصل الإجتماعي الشبيه بتويتر باللعبة، ويعمل التطبيق كـ journal لتتبع التقدم بهذه المهام التي تظهر بصورة منشور يمكن التفاعل معه ورؤية ردود شخصيات اللعبة الأخرى، والتي أيضًا تم كتابتها بشكل رائع.

كما ذكرت أن المهام كانت جيدة من ناحية كتابية، أمّا كتصميم فللأسف كانت متواضعة وبشدة! فالمهام الجانبية مثلًا اتبعت اسلوب الـ Collectables الذي عامة لا أمانع وجوده، ولكن جعْل غالبية المهام الجانبية “مهام تجميع” بدون تقديم أي مواقف مميزة هو أمر محبط، وما جعل الأمر محبطًا أكثر هو وجود مهام التجميع هذه بالمهمات الأساسية أيضًا! ولكن تأثيرها هنا كان أقل حدة بسبب وجود بعض التنوع والمواقف المميزة بالمهام الأساسية كقتالات الزعماء مثلًا، أو حتى تصميم بعض الـ Dungoens الذي كانت مقبولة نوعًا ما، ولكنها عانت من انعدام عنصر المكافآة، فالأعداء مثلًا لا يسقطون أي غنائم عند هزيمتهم، وما يجعل الأمر أكثر سوءًا الـ respawn السخيف للأعداء عند الخروج من غرفة والعودة إليها، والمشكلة الأكبر هنا أن نظام القتال بسيط جدًا ولا يحتمل هذا العدد من المواجهات المكررة التي تفجرت بآخر الفصول، فبدأت اللعبة برمي أعداد مهولة من الأعداء بغرفة صغيرة، فبدل مواجهتهم بدأت بالتدحرج والهرب المنهم للتخلص من هذه المواجهات ومحاولة إنهاء اللعبة.

مراجعة #Blud
#Blud

التوجه الفني والصوتيات

ربما كان هناك تركيز أكبر على سلبيات اللعبة بالفقرات الماضية، ولكن دعونا نعود للأمور الايجابية قليلًا ونتحدث عن التوجه الفني، ففنيًا فـ #Blud من أجمل ما رأيت بعالم الألعاب على الإطلاق! فتصميم الشخصيّات وكمية الـ animations أمر مبهر الحقيقة، فالأعداء مثلًا كانوا بدائيين قليلًا من ناحية game design، ولكن من ناحية التحريك والتصميم فكانوا رائعين، وبالحقيقة من الواضح أن تركيز المطورين الأكبر كان على هذا الجانب، والذي يُعتبر منطقيًا بالنسبة لأستديو animation، ولكنه محبط قليلًا بالنسبة لي كلاعب، الذي كنت اتمنى نفس القدر من الجهد على عناصر اللعبة الأخرى.

أما بالنسبة للصوتيات فكانت جيدة، خصوصا تأثيرات الأعداء والموسيقى الرائعة جدًا، مشكلتي هنا هو صوت خطوات البطلة التي كانت متكررة ولا تتأثر بالخامة التي تمشي عليها، والذي يصبح مزعجًا مع مرور الوقت خصوصا مع كثرة التنقل وتنوع بيئات اللعبة، وكما ذكرت بالبداية، كنت أتمنى وجود تمثيل صوتي، و الذي كان سيرفع من مستوى المشاهد بشكل خارق، ولكن بالنظر لحجم الأستديو وميزانية اللعبة، فيمكن تفهم غياب هذا الجانب.

مراجعة #Blud
#Blud

لقراءة المزيد من المراجعات أو المقالات يمكنكم زيارة موقع ELDΞR PLAYΞRS، كما أنه يمكنم الاطلاع على مراجعاتنا على موقع OpenCritic.

الإيجابيات
  • قصة رائعة بكتابة ممتازة جدًا للحوارات
  • مشاهد سينمائية جميلة
  • قتالات زعماء ممتعة
  • الغاز ممتعة
  • توجه فني عظيم
  • موسيقى رائعة
السلبيات
  • نظام قتال محدود يفتقد للعمق
  • عدم إستغلال للأدوات بالقدر الكافي
  • تصميم مهام متواضع
  • افتقاد للتنوع ببعض التأثيرات الصوتية
تقييم اللعبة من 10 - 6.5

6.5

بصريًا فـ #Blud هي من أجمل ما رأيت بعالم الألعاب، فتصميم العالم ،الشخصيات، والتحريك أمور عظيمة رفعت من مستوى اللعبة، وصاحب هذا التوجه كتابة ممتازة بتقديم أفكار مثيرة للاهتمام جعلتني مهتمًا بالقصة والحوارات حتى النهاية، ولكن بآخر المطاف هذه لعبة فيديو، وجوانب اللعب هي التي تجعل من لعبة ما ممتعة، وللأسف هذه الجوانب هي الأقل هنا. فتصميم اللعب باهت، القتال يفقتد للعمق، وتصميم المراحل والمهام وعلى الرغم من وجود بعض اللحظات الجيدة كالزعماء، ولكن إجمالًا كان محبطًا ولا يرتقي لمستوى الجوانب البصرية للعبة. ونتيجة لهذه العيوب حصلنا على لعبة متوسطة كانت تملك مقومات أن تكون تجربة مميزة.

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Real estate consultant contact coconut point listings. Causes of male infertility.