نشهد هذا العام صيفًا هادئًا من حيث إصدارات الألعاب، لكن لدى Capcom مفاجأة فخمة تقدمها لعشاقها، وهو عنوان جديد كليا، أنيق و ساحر، و هو Kunitsu-Gami: Path of the Goddess، لعبة أكشن إستراتيجية جديدة قد يبدو مصدر إلهامها في الوهلة الاولى لعبة Okami، وإذا كان الأمر يتعلق بالفعل بالفولكلور الياباني، فإن لعبة Kunitsu-Gami في النهاية لا علاقة لها بها ولها أصالة خاصة بها تميزها عن باقي عناوين الشركة.
- اسم اللعبة: Kunitsu-Gami: Path of the Goddess
- المطور: Capcom
- الناشر: Capcom
- التصنيف: Action – Strategy
- المنصات: PlayStation 4/5 – Xbox One – Xbox Series X|S – PC
- منصة المراجعة: PC
- اللعبة تدعم اللغة العربية
- لمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة موقع اللعبة
القصة
في Kunitsu-Gami: Path of the Goddess، يكون اللاعب، الذي يلعب دور محارب يُدعى Soh، مسؤولاً عن مهمة لا تتغير، مرافقًا لكاهنة تُدعى Yoshiro في جميع أنحاء جبل Kafuku الذي سيستغرق نزوله حوالي عشرين ساعة لتطهيره من غزو إيكوكو الملعونين الذين سكبوا فسادهم، و الإيكوكو هي مخلوقات شيطانية تأخذ شكل الوحوش و تنبثق من بوابات Torii اليابانية التقليدية، والتي غالبًا ما نراها منتصبة عند مدخل ضريح الشنتو، Yoshiro هي وحدها القادرة على إغلاق البوابات وإعادة السلام إلى الجبل وإنقاذ سكانه، لذلك يجب علينا استكشاف كل قرية، وفك حصار كل منها، عن طريق التقدم إلى بوابات Torii وحماية Yoshiro بينما تقوم “بتطهير” المنطقة.
القصة بسيطة جدا و لا تمثل الجانب الأهم من اللعبة, Kunitsu-Gami هي لعبة تأخذ مفهومها وأفكارها إلى أقصى الحدود من خلال بيئتها الملهمة ومواقفها المختلفة تمامًا في كل مهمة خلال 15 ساعة الذي اجدها مدة مناسبا جدا مما يجدد اهتمامنا باستمرار بالعنوان.
أسلوب اللعب
الكثير يقارنون Kunitsu-Gami: Path of the Goddess بـ Orc Must die، لكنهما ليستا نفس اللعبة على الإطلاق، لا تنظر إلى هذا العنوان باعتباره Tower Defense، بل اعتبره أشبه ب beat ’em up أو لعبة hack & slash حيث يتعين عليك استخدام التكتيكات للانتقال من النقطة A إلى النقطة B أثناء حماية شخص ما.
دورة لعب Kunitsu بسيطة جدًا. هناك أولاً تقدم حسب المستوى، والذي يكون إما عن طريق قتال الزعماء أو مناطق يجب عليك التقدم فيها أثناء الدفاع عن نفسك ليلاً ضد موجات من الوحوش.
للقتال لديك إمكانية الوصول إلى مهارات Soh والقرويين الذين يمكنك تعيين الأدوار لهم، حيث تتبع هذه الأدوار في الغالب نمط الحجر و الورق و المقص الكلاسيكي، على سبيل المثال، الحطاب سريع ويمكنه بسهولة قتل الوحوش الصغيرة ولكن سيتم قتله على يد الوحوش الأكبر.
من ناحية أخرى، يمكن لرجل الرمح أن يُعتنى به بسهولة بينما سيواجه صعوبة في مواجهة الوحوش الأسرع. بالإضافة إلى هذه العلاقة، تقدم اللعبة أيضًا بطريقة مُعاد النظر فيها قليلاً الثلاثي الشهير Tank/Healer/DPS.
من جهتي أجد أن الأدوار متنوعة تمامًا وأن هناك الكثير من الإمكانيات. على وجه الخصوص، يمكنك أن تقرر اللعب بدون القرويين أو بمساعدة القرويين. ليس لدي أي شكوى حول التنوع. من ناحية أخرى، فإن الصعوبة منظمة بشكل سيء بشكل عام، يبدو أن اللعبة تخيفنا وتجعلنا نفشل في المهمة مرة أو مرتين لكنها ليست بتلك الصعوبة او التعقيد. لا يزال من السهل إنهاء المهمات لو ركزت بالقدر الكافي.
يجب التنويه ان في وضع New Game+، تتغير صعوبة المستويات أيضًا.
الجانب الاستراتيجي في اللعبة
تتميز لعبة Kunitsu-Gami: Path of the Goddess بأسلوبها الاستراتيجي الواضح, في هذا النوع من الالعاب كما ذكرنا سابقًا، تتمثل مهمة اللاعب في مرافقة الكاهنة Yoshiro عبر القرى الفاسدة وتطهير Torii، و تتطلب هذه المهمة الشاقة تخطيطًا دقيقًا، حيث يتبع التقدم نمطًا غير ملموس: النهار مخصص للتحضير والليل للمواجهة.
عندما تكون الشمس حليفتك، يجب على اللاعب جمع البلورات والموارد الثمينة التي تُستخدم لتتبع مسار Yoshiro وتحويل القرويين إلى محاربين للمعارك الليلية. نظام مبتكر يمنحك الاختيار بين عدة أدوار: الحطاب و رامي السهام من بين الأدوار الأرخص، والسومو و الشامان عندما يكون لديك الكثير من البلورات التي يمكنك إنفاقها. التنوع جيد جدا لكن لسوء الحظ، فإن التوازن بين الأدوار ليس مرضياً بما فيه الكفاية، حيث ثبت أن بعضها ضروري للغاية مقارنة بالآخرين، وهكذا اكتفيت بالرماة و الحطابين، وهم مكملون لجزء كبير من المغامرة، وأهملت باستمرار بعض الأدوار التي يمكن الاستغناء عنها.
التوجه الفني
أولاً، رسومياً، اللعبة رائعة. إنها لا تسعى إلى أن تكون رسومها واقعية أو جميلة وفقًا لمعايير AAA الحالية، بل إنها تحدد أسلوبها الخاص. من الواضح أن Kunitsu-Gami هي عمل فني بصري. ففي اللعبة، يتم إلقاءنا في تصوير مخيف للفولكلور الياباني يشبه الحلم. جميع عناصر اللعبة (الوحوش والأماكن وغيرها) هي تذكيرات بالثقافة اليابانية، ومعظمها مصحوبة بأوصاف فولكلورية أو ثقافية.
ثانيا تستفيد Kunitsu-Gami أيضًا من توجه فني ناجح حقًا و إحساس متقن مليء بالألوان و الفولكور الياباني الخلاب. وبعيدًا عنه، لا تهتم اللعبة بالسرد. جميع الشخصيات محاطة بصمت مطلق ولا تنطق بكلمة واحدة، باستثناء همهمة الكاهنة المحزنة عندما يقترب منها التهديد قليلاً، المغامرة مليئة بالموسيقى التي تملأ وحدها العنصر الصوتي لكامل اللعبة ببراعة، و غياب السرد ليس مزعجًا بشكل خاص، لكننا نأسف لعدم قدرتنا على اكتشاف بعض المعرفة حول عالم kagura، حيث تحصر اللعبة هذا العالم الخاص جدًا في جماليتها و ألوانها.
تحذير: تحتوي اللعبة على محتوى وأفكار قد تكون غير لائقة للبعض.
تقييم اللعبة من 10 - 8
8
لعبة Kunitsu-gami: Path of the Godess هي مخاطرة موفقة سواء من حيث أسلوب اللعب المبتكر أو التوجه الفني الخلاب، يتخللها القليل من السلبيات البسيطة مثل المواجهات الفوضوية في بعض الأحيان و مستويات الصعوبة الغير متزنة، و لكن النتيجة النهائية انه اصبح لدينا عنوان صلب نأمل ان تعتمده الشركة في إنتاجاتها المستقبلية.