يُعتبر Aksys واحدًا من أقوى الناشرين في الساحة عندما يتعلق الأمر بالروايات المرئية “Visual Novels”، وهذا الأمر ليس غريبًا عليهم كونهم يختارون كثيرًا من الألعاب اليابانية بعناية وفقًا لجودة محددة لترجمتها ونشرها عالميًا، ولعلّ واحدة من اقوى الأمثلة على ذلك هي روايات تُصنف من ضمن التحف الفنية مثل Zero Escape: The Nonary games، واحدة من ضمن الأقوى في تصنيقها او حتى في ألعاب خارج التصنيف مثل Guilty Gear او BlazBlue في فترة ماضية، إلا أن في احيانٍ قليلة قد لا تصل الألعاب للجودة المتوقعة منهم.
في فبراير من هذا العام تم الإعلان عن لعبة Tales from Toyotoki: Arrival of the Witch كأحد الألعاب التي ستقوم Aksys بنشرها، وهي لعبة من استوديو صغير نسبيًا، و تم إصدارها باليابانية فقط، فما قصة هذه اللعبة وهل أحسَنَت Aksys اختيارها؟
- اسم اللعبة: Tales from Toyotoki: Arrival of the Witch
- المطور : Fragaria
- الناشر: Aksys
- التصنيف: Visual Novel
- المنصات: Nintendo Switch – Playstation 4/5 – Xbox Series X|S – PC
- منصة المراجعة: Nintendo Switch
- اللعبة لا تدعم اللغة العربية
القصة
تتحدّث قصتنا عن البطل المراهق “Hikaru Nishime”، توفّي والديه في سنّ صغيرة لتأخذ عمته وعائلتها مسؤولية رعايته حتى اتخذت قرارًا بالتخلي عن هذه المسؤولية، وإرساله إلى جدّه هناك في محافظة Okinawa في جزيرة Toyotoki، يسافر Hikaru وحيدًا هناك لكن يتفاجأ حينها بأن لا احد هناك في إستقباله، بل ما زاد الطين بلّة أن حين وصوله إلى منزل جده لم يجد أحدًا يسكن هناك! لتبدأ الرحلة الموحشة لهذا اليتيم وحيدًا في هذه الجزيرة المريبة.
لك أن تتخيّل كمية المصاعب والمتاعب النفسية التي يعيشها هذا الفتى الصغير عندما تتخلى عنه عائلته، ويتم إرساله إلى مكان بعيد بدون أن يجد أحدًا يعرفه حوله، لعلّ هذه نقطة القصة القوية والتي جعلتني مهتمًا بها كثيرا في البداية، معرفة ما سيحصل للبطل وكيف سيعيش لوحده في هذه الأجواء المخيفة، وكان هذا الأمر كفيلاً بجذبي لرؤية تطورات القصة وأحداثها، يحاول Hikaru ان يبني علاقاته من هناك ويبحث عن إيجاد أي صديق لمحاولة العيش والاستمرار يومًا بعد يوم.
أسلوب اللعب
يتّخذ أسلوب اللعب شكلًا خطيًا في معظم فترات اللعب، حيث لا تشكل الخيارات أي أهمية في لعبك مع الأسف الشديد، وهذا ما أحبطني كونه من الأمور المسلية في تصنيف الروايات المرئية رؤية عواقب خياراتك، وتطورات علاقاتك مع الشخصيات حسب ما تختاره، الخيارات هنا موجودة فقط لإطالة الحوارات مع الشخصيات المتواجدة ومعرفة أمور اكثر عنهم فقط، ولا يوجد شيء مفصلي فيها، في بعض الأيام تستطيع اختيار قضاء وقتك حسب ماتريد من فعاليات ولكن الأمر ليس له ذات أهمية هنا كونك مضطرًا لتجربة كل هذه الفعاليات على أي حال.
الشخصيات
تلعب الشخصيات دورًا محوريًا هامًا في اللعبة وقصتها، بل وما اعتبره الحد الفاصل بين اعجابك باللعبة من عدمه، أعجبني كثيرًا رؤية تطورات علاقة البطل مع Lilun وما مروا به من أحداث ساهم في زيادة إعجابي بهم، كما أحببت ظهور شخصية Akari في كل مرة تظهر ومشاهدها دائما ماخطفت اهتمامي، تُضيف اللعبة شخصيات أخرى لاحقًا ولكن اهتمامي بهم كان ضعيفًا وقصصهم الخاصة لم تكن بنفس الجودة حسب رأيي.
مايميّز اللعبة كذلك انها تضعك بنفس منظور الشخصيات، لن تتحكم بالبطل فقط طوال اللعبة بل ستسمح لك اللعبة في بعض فتراتها بالتحكم في شخصيات أخرى بجواره مما يجعلك قادرًا على رؤية افكارهم وارائهم كذلك، احببت هذا الأمر كثيرًا وساعد بكسر الروتين اليومي في اللعبة وسمح لي بالتحكم في شخصيات مفضلة عندي.
الجانب الفني والموسيقي
تقدم اللعبة خلفيات “backgrounds” مرسومة بشكل رائع استطاعت فيه تصوير Okinawa بشكل جميل جداً وواقعي، كما كان تصميم الشخصيات مميز للغاية وكانت واحدة من اكثر الأمور التي احببتها حول اللعبة حيث تستطيع اخذ نبذة عن الشخصيات من منظرهم
كانت الموسيقى من الأمور المحببة لي كذلك وزادت اجواء الslice of life باللعبة اكثر روعة وناسبت الجو العام باللعبة، كما كان اختيارهم للموسيقى في كثير من المشاهد موفقًا معظم الوقت.
تقييم اللعبة من 10 - 7
7
Tales from Toyotoki: Arrival of the Witch هي رواية مرئية منعشة بأفكار جميلة تخدم قصتها ولكنها فشلت في بعض الجوانب الأساسية في تصنيفها، مازالت تجربة تستحق اللعب لمحبين التصنيف