9 تفاصيل عليك معرفتها عن لعبة Warhammer 40K Space Marine 2
ومع قرب صدور الجزء الثاني نأتيكم بهذا المقال الذي سيعطيكم نظرة عامة عن اللعبة وتاريخ مُختصر لسلسلة Warhammer
عالم Warhammer 40K ربما يكون الأضخم بعالم الترفيه من حيث القصة ومن أقدم عوالم الألعاب بعالم الترفيه بشكل عام. فـ Warhammer بأسسها لم تبدأ كلعبة فيديو بل كلعبة لوحية (board game)! والعقل المُدبّر لهذه اللعبة هي شركة Games Workshop التي تم إنشاءها عام 1975 والتي بدأت كشركة تُصدر مجلات شهرية تُركز على الألعاب اللوحية بشكل عام. ومع السنين تطور الأمر مع الشركة حتى أصبحوا الموزعين الرسميين للعبة الشهيرة Dungeon & Dragon في المملكة المتحدة، ولاحقًا بجانب عملهم على مجلة White Dwarf كانوا ناشرين لألعاب لوحية اخرى بتلك المناطق.
واستمروا Games Workshop بالتوسع والازدهاز حتى عام 1979، العام الذي انتهى فيه عقد حصرية توزيع D&D في المملكة المتحدة. ويُعتبر هذا الحدث مؤسف للشركة البريطانية؛ فخسارة حقوق توزيع لعبة مثل D&D تعني خسارة مالية كبيرة للشركة! لهذا فكّر المؤسسين في صنع لعبة منافسة للأخيرة وعالم خاص بهم. ومن هنا بدأت فكرة تطوير لعبة Warhammer واستمرت الفكرة بالتطور حتى صدرت اللعبة بربيع 1983، فور صدورها لاقت اللعبة إستحسان الجمهور لدرجة نفاذ الثلاثة آلاف نسخة التي تم تصينعها للإطلاق المبدئي!
ولكن هذه النسخة من Warhammer مختلفة كليًا عن Warhammer 40K التي نعرفها اليوم! فنسخة 1983 كانت لعبة RPG أقرب لـ D&D، والذي بالمناسبة لم يكن أقوى نقاط اللعبة بتاتًا. لهذا وبخريف 1987 صدرت أول نسخة لـ Warhammer 40K والتي كانت البداية الفعلية لعالم 40K وأولى خطواتها نحو تحولها للعبة miniature wargame مع تقديم بعض الجماعات المهمين جدًا بهذا العالم كالـ Space Marines! وعلى الرغم من كون هذه النسخة الأولى هي بداية التحول للسلسلة إلّا إنها ما زالت بعيدة عن العالم الذي نعرفه اليوم، فبعد إصدار النسخة الأولى إستمرت السلسلة بالتطور والتوسع حتى عام 1993 وهو الذي صدرت به النسخه الثانية من Warhammer 40K والتي غيّرت السلسلة للأبد وجلبت الكثير من العناصر القصصية التي وضعت أساس العالم الكئيب، المتشاؤم، والمليئ بالحروب! فجملة “in the grim darkness of the far future, there is only war” تم إستخدامها لأول مرة مع هذه النسخة.
وتسعينيات القرن الماضي كانت فترة مهمة لعالم Warhammer 40K، ففيه صدرت النسخة الثانية من العالم، لعبة Horus Herasy اللوحية، ولعبة Space Crusade والتي تُعتبر أول لعبة فيديو بعالم Warhammer! ومنذ إصدار هذه اللعبة حصلنا على عشرات ألعاب فيديو بعالم Warhammer مثل سلسلة Dawn of War، سلسلة Space Hulk، لعبة التصويب Boltgun، لعبة الـ RPG الرائعة Rogue Trader، وبالطبع سلسلة Space Marine والذي صدر أول أجزاءها عام 2011 وتعود بجزءٍ ثاني بالتاسع من شهر سبتمبر.
ومع قرب صدور الجزء الثاني نأتيكم بهذا المقال الذي سيعطيكم نظرة عامة عن اللعبة بـ 9 تفاصيل عليك معرفتها عن لعبة Warhammer 40K Space Marine 2:
1. ما هي Space Marine 2؟
تصنّف Warhammer 40K Space Marine 2 على أنّها لعبة أكشن مغامرات بعناصر تدمج بين التصويب من منظور الشخص الثالث والقتال اليدوي أقرب لأسلوب Hack-n-Slash. مطورين اللعبة هم استديو Saber Interactive ومن نشر Focus Entertainment، ويُعتبر هذا الجزء تتمة للجزء الأول الذي صدر عام 2011 على أجهزة PS3 و Xbox 360.
2. من هم الـ Space Marines؟
الـ Space Marines هم حماة البشرية، محاربين الإمبراطور، وبشر خارقين محسنين جينيًا لا يمسهم مرض ولا تؤثر بهم جروح المعارك؛ جاعلًا منهم آلات حرب مثالية، قادرين على القتال بلا كلل ولا ملل. وعلى الرغم من كون الـ Space Marines جنود وظيفتهم حماية البشر بالمقام الأول، إلّا إن الغالبية العظمى منهم يستحقروا البشر، ويروهم كائنات ضعيفة عديمة القيمة ومجرد عقبات تمنعهم من قتل المزيد من أعداء الإمبراطور. والسبب وراء هذا هو التعديلات الجينية التي حصلت لهؤلاء الجنود، فالـ Space Marines نادرًا ما يشعروا بشيء! فأحاسيس مثل التعاطف، الجشع، الشهوة والخوف هي أحساسيس تختفي — تقريبًا — عندما يصبح المرء Space Marine.
أما بالنسبة لنشأة الـ Space Marines، فتعود نشأتهم لآواخر الألفية الثلاثين بحدث يسمّى بحروب التوحيد (Unification Wars) عندما كشف الإمبراطور عن إختراعه الجديد والذين هم عبارة عن جنود خارقين معدلين جينيًا وظيفتهم حماية كوكب Terra والبشرية من الإنقراض. وللـ Space Marines عدة فرق، وهذه الفرق تسمى بالـ Chapters، وهناك تقريبًا الف Chapter جاهز للقتال، وكل Chapter يتكوّن من حوالي ألف مقاتل مقسمين على 10 فرق، كل فرقة مكوّنة من 100 مقاتل! فنعم إن لم تلاحظ بعد، فعدد الـ Space Marines ضخم جدًا ويعتبروا أهم آداة حرب بالأفية الواحد وأربعين.
3. الإطار العام للقصة
تدور أحداث القصة بالألفية الـ 42 بالعصر الذي أطلق فيه الإمبراطور حملات واسعة عبر المجرة لإستعادة الأراضي التي خسرتها البشرية بحروب سابقة. عدو اللعبة الرئيسي هنا هو كيان فضائي يدعى Tyranids والذي يعتبروا خطر محدق وند حقيقي للبشرية. وبالإضافة لـ Tyranids، يعودوا مرة أخرى قوات الـ Chaos التي حاربناها بالجزء السابق. وبالحديث عن الجزء الأول، بطل الجزء الأول هو القائد Demetrian Titus والذي يعود مرة أخرى ويتصدر المشهد بهذا الجزء ولكن ليس كقائد بل كملازم، والذي يتضح لنا أنه بسبب حدث معيّن بالجزء الأول تم تخفيض رتبته. على كل حال، بسبب إحتياج لشخص ذو خبرة بساحة المعارك، يتم الإستعانة بـ Titus للذهاب ومحاربة الـ Tyranids في أحد الكواكب.
4. اسلوب قتال سريع ودموي
بلعبة Warhammer 40K Space Marine 2 يتحكم اللاعبين بـ Space Marine والذي يُعرفوا بالدرع العملاق الذي يرتدونه معطيهم أفضلية كبيرة بالمعارك مصبحين آلات حرب جاهزة لتدمير كل ما يأتي بطريقهم. وتركّز تجربة اللعبة على إبراز وحشية هؤلاء الجنود، فتقدّم اللعبة اسلوب قتال يخلط بين التصويب واسلوب قتال قريب المدى Hack-n-Slash من منظور الشخص الثالث، وتركّز مراحلها على إبراز أجواء الحرب بتقديم ساحات حرب ضخمة مزدحمة بالأعداء ومليئة بالإنفجارات والأحداث المبالغ بها.
وفقًا لـ War Gamer، فأن بالنسبة للتصويب والقتال بعيد بشكلٍ عام فهو قريب Gears إلى حدٍ ما، فللاعب سلاح أساسي، سلاح جانبي والذي يكون عادةً مسدس، وقنابل يدوية يصل حدها إلى ثلاثة قنابل. ولكل سلاح هنا وزن مختلف وأسلوب إرتداد مُختلف بين الأسلحة، فمن الطبيعي أن الـ Assault rifle كليًا عن الـ Bolt Carbine. وبالحديث عن الأسلحة فتقدّم اللعبة ترسانة كبيرة من الأسلحة
التي تتكون من 14 سلاح أساسي (Primary Weapons) مختلف والذي يتضمن:
- Bolt Sniper Rifle
- Las Fusil
- Bolt Rifle
- Auto Bolt Rifle
- Heavy Bolt Rifle
- Stalker Bolt Rifle
- Multi-Melta
- Bolt Carbine
- Instigator Bolt Carbine
- Occulus Bolt Carbine
- Heavy Plasma Incinerator
- Heavy Bolter
- Melta Rifle
- Bolt Rifle
و 3 أسلحة ثانوية (Secondary Weapons):
- Bolt Pistol
- Plasma Pistol
- Heavy Bolt Pistol
وكما ذكرت فأن نظام التصويب بالفعل قريب من سلسلة Gears of War، ولكن مع إختلاف جوهري كبير يجعل تجربة التصويب مختلفة إلى حد ما، وهو عدم cover system بهذه اللعبة، والذي يُعتبر شيء منطقي جدًا بالمناسبة، فأولا وبنهاية المطاف اللاعب يتحكم بـ Space Marine والذي يرتدي درع ضخم يمنعه من الإنحاء لأخذ وضعية الاختباء، وثانيًا هذا النوع الجنود فكرته أنه لا دبابة بشرية لا تقهر تتحرك بأرض المعركة، فمن الغير المنطقي أبدًا جعله يختبئ أو يحتمي بشيء لتجنب الأعداء.
أما بالنسبة لأسلوب القتال قريب المدى، فهو يتميز بكونه دموي جدًا ويميل لأسلوب Hack-n-Slash، مما يعني أنه سيكون سريع وبعيد كل البُعد عن توجع ألعاب الفيديو بالسنوات الأخيرة بكونه بطيئ وأقرب لألعاب Dark Souls. ويقدّم القتال القريب هنا عدة أسلحة أهمها هو المنشار، وجميع هذه الأسلحة لها ضربات خفيفة (light attacks) وضربات ثقيلة (heavy attacks). وكما هو المتعرف عليه، الضربات الخفيفة تعطي ضرر أقل لكنها أسرع، والضربات الثقيلة ضرباتها تكون أعلى ضررًا ولكنها أبطأ وقد تجعلك مكشوفًا بشكل أكبر للأعداء ومن السهل ضربك لأجزاء من الثواني. ومثل ما تستطيع أن تضرب أعدائك تستطيع أيضًا تفادي ضرباتهم (Dodge) أو حتى صدها (Parry)، والصد هنا يعتمد على التوقيت بشكل كلي، فإذا كان توقيت الصد صحيح ستتمكن من صد الضربة وترنح أعداءك والذي سيعطيك فرصة لإعدامهم (execution) وإسترداد بعض من صحتك ودرعك. ولكن من الجدير بالذكر ليس كل الضربات بالإمكان، البعض منها تفاديها هو حلك الوحيد.
وبذكر إسترداد الصحة، فهناك طريقتان لإستردادها، الأولى هي الطريقة التقليدية باستخدام الحقن التي تسرد صحتك والتي تستطيع عمل ما لا يزيد عن إثنان منها. والطريقة الأخرى هي عن طريق تدمير وقتل أعداءك عن طريق الإعدامات أو الصد (Parry) والذي سيسترد بالبداية شريط الدرع شريط الصحة.
ويوجد 5 أنواع مختلفة من الأسلحة قريب المدى (Melee):
- Chainsword
- Combat Knife
- Power Fist
- Power Sword
- Thunder Hammer
أما بالنسبة للقنابل فهناك أربع أنواع مختلفة منها وتتكون من الآتي:
- Shock Grenade
- Frag Grenade
- Melta Bomb
- Krak Grenade
5. الأطوار
من الصدمات السارة التي أتت مع إصدار هذه اللعبة هو خبر تضمن اللعبة لأكثر من طور بجانب طور القصة! فاتتضمن اللعبة عند الإطلاق ثلاثة أطوار رئيسية وهي كالآتي:
- طور القصة (Campaign)
بهذا الطور الذي بإمكانك إنهائه بحوالي 12 ساعة، سنكمل رحلة الملازم Titus التي بدأنها بالجزء الأول، كما ستعطي اللعبة الخيار للعب طور القصة مع الأصدقاء (CO-OP) بحد لاعبين آخرين (إجمالي ثلاثة لاعبين). - طور Operations (PvE)
دافع عن الإمبراطورية بهذا الطور الجماعي (CO-OP) حتى ثلاث لاعبين، والذي يتيح للاعبين التعاون بينهم وإكمال عدد من الأهداف المتنوعة كهزيمة أسراب الأعداء القادمة إليهم ومحاولة التغلب على الزعماء الذي يظهروا كل فترة وأخرى. من الجدير بالذكر سيتضمن الطور 6 خرائط مختلفة خاصة به بالإضافة للإمكانية باللعب بشكل منفرد (solo). - طور Eternal War (PvP)
طور لعب جماعي عبر الشبكة 6 ضد 6 ويأتي بثلاثة أطوار كلاسيكية مختلفة:- Annihilation (Team Deathmatch): الطور الكلاسيكي الذي يتضمن فريقين يتنافسوا بينهم بمن يقتل الفريق الآخر أكثر، أول من يصل لـ 50 نقطة يفوز بالمباراة.
- Seize Ground (Domination): فريقين يتنافسوا للسيطرة على منطقة واحدة بالخريطة، فكلما كانت المنطقة تحت سيطرتك لفترة أطول، كلما كسبت نقاط أكثر، والفريق الذي يجمع أكبر عدد من النقاط يفوز.
- Capture & Control (King of the Hill): هناك 3 مناطق محددة بالخريطة وعلى الفريقين التنافس للسيطرة على هذه المناطق، فكلما سيطرت على مناطق، كلما كسبت نقاط أكثر، وأول من يصل لعدد معين من النقاط يفوز.
6. عدد كبير متنوع من الكلاسات
كما ذكرت مسبقًا بطور الـ Operations يتاح للاعب باللعب مع إثنين إصدقاءه عبر الشبكة، والجميل هنا أن الطور يحتوي على عمق جيد الحقيقة بأنواع مختلفة من الكلاسات تتيح للاعب أساليب لعب مختلفة. وتتكون هذه الكلاسات من الآتي:
وكل كلاس من المذكورين يتميز بطريقة لعب مختلفة ويتوفر لكلٍ منهم Perks لتطوير الشخصية، وتنقسم هذه الـ Perks لأربعة أقسام:
- Core Perks (الـ Perks الأساسية للشخصية)
- Team Perks (الـ Perks الخاصة بالفريق)
- Gear Perks (الـ Perks الخاصة بالعتاد)
- Signature Perks (الـ Perks الخاصة بالـ Space Marine الخاص بك، كسرعة التلقيم و سرعة تجدد الصحة.)
أما بالنسبة لتفاصيل كل كلاس ووفقًا لـ Adeptus Arc فهي كالآتي:
Vangurd
نوع الأعداء المتوازن، وهذا يعني أنه ممتاز بالقتال بعيد المدى، وممتاز أيضًا بالقتال قريب المدى كذلك. وبقدرة مميزة تسمح له باستعمال الخطاف بإطلاق الخطاف وسحب نفسه إتجاه الأعداء.
الأسلحة الأساسية | الأسلحة الثانوية | الأسلحة قريبة المدى |
Instigator Bolt Carbine Occulus Bolt Carbine Melta Rifle |
Bolt Pistol | Combat Knife Chainsword |
Tactical
كلاس الـ Tactical هو كلاس عظيم للقتال متوسط المدى بترسانة أسلخة تدعم ذلك، مع قدرات مثل قدرة الـ Auspex التي تكشف الأعداء المحيطين وتزيد الضرر الذي يتلقونه.
الأسلحة الأساسية | الأسلحة الثانوية | الأسلحة قريبة المدى |
Auto Bolt Rifle Bolt Rifle Heavy Bolt Rifle Stalker Bolt Rifle Bolt Carbine Plasma Incinerator Melta Rifle |
Bolt Pistol | Chainsword |
Assault
الـ Assault يتميز بالقتال قريب المدى فقط، فترسانة أسلحته مقتصرة على أسلحة قريبة المدى، ويعتبر أسرع الكلاسات بين الستة ويمتلك قدرات تبرز هذا مثل القفز الأعلى وتنفيذ أسرع لقدرات الـ dash والـ leaps، بالإضافة للـ perks التي تضيف الكثير لعامل والسرعة والقتالات قريبة المدى.
الأسلحة الأساسية | الأسلحة الثانوية | الأسلحة قريبة المدى |
– | Bolt Pistol Heavy Bolt Pistol |
Chainsword Thunder Hammer Power Fist |
Sniper
أحد الكلاسات التي تُعتبر ممتازة كشخصيات داعمة (support)؛ بسبب تميزه بالأسلحة بعيدة المدى وإستعمال قدرة الـ Camo Cloak التي تساعد الشخصية على الإختفاء بشكل كامل. مع Perks تحسّن دقة التصويب وتزيد ضرر الأسلحة.
الأسلحة الأساسية | الأسلحة الثانوية | الأسلحة قريبة المدى |
Stalker Bolt Rifle Bolt Sniper Rifle Bolt Carbine Las Fusil |
Bolt Pistol | Combat Knife |
Bulwark
كلاس دفاعي بالكامل، فترسانته عبارة عن درع وأسلحة قريبة المدرى وسلاح ثانوي. ومثل Sniper يميل Bulwark للجانب الداعم للفريق، فبجانب إمكانيته بصد الطلقات والهجمات، أن يعيد شحن درع الحلفاء بالكامل! مع perks تركز بشكل كبير تطويرات على الحماية والدفاع، سواء للفريق أو للاعب نفسه.
الأسلحة الأساسية | الأسلحة الثانوية | الأسلحة قريبة المدى |
– | Bolt Pistol Plasma Pistol |
Chainsword Power Fist Power Sword |
Heavy
كلاس أيضًا دفاعي ولكن بعيد المدى هذه وبدون الدرع الذي يمتلكه Bulwark. يتميز Heavy بقدرته على حمل أسلحة ثقيلة بعيدة المدى، وبالإضافة لقدرة Iron Halo التي تخلق مثل الفقاعة تحملي كل من في داخلها من الهجمات بعيدة المدى.
الأسلحة الأساسية | الأسلحة الثانوية | الأسلحة قريبة المدى |
Heavy Bolter Heavy Plasma Incinerator Multi-Melta |
Bolt Pistol Plasma Pistol |
– |
7. محتوى اللعبة القادم
يوعد مطورين لعبة Warhammer 40K Space Marine 2 بدعم مجاني يستمر حتى السنة القادمة! وهذا المحتوى سيتضمن مستوى صعوبة جديد، أسلحة جديدة، مهمات جديدة، أطوار جديدة والمزيد. ووجب التنويه أن المحتوى الشكلي (cosmetics) سيصدر بشكل حصري لحاملي التذكرة الموسمية.
- محتوى 2024
محتوى هذه السنة والذي سيبدأ بالطبع عن الإطلاق وسيستمر حتى نهايتها سيتضمن موسمين وعدة محتويات إضافية:- إطلاق الموسم الأول والذي سيبدأ بيوم صدور اللعبة، والذي سيركز على الإصلاحات البسيطة وإستقبال آراء اللاعبين بخصوص اللعبة وما يمكن إصلاحه.
- إطلاق الموسم الذي سيبدأ بين أكتوبر وديسمبر (لم يتم تحديد وقت محدد لإطلاقه) والذي سيضمن: مهمة PvE جديدة، صعوبة الـ Lethal، سلاح جديد (Neo Volkite Pistol)
- محتوى 2025
محتوى 2025 سيكون أضخم وأكبر بكثير من محتويات هذه السنة والذي سيتضمن إطلاق الموسم الثالث والرابع ضامنين بصدورهم المحتويات التالية:- طور PvP جديد
- مهمة PvE جديدة
- خريطة PvP جديدة
- أعداء جدد
- رتب الـ Prestiege في الـ PvE
- توسعة Battle Barge
- Horde Mode
- سلاح جديد
8. الطلب المسبق والنسخ المختلفة
ستتوفر Warhammer 40K Space Marine 2 بـ 4 نسخ مختلفة سنفصلها فيما يأتي:
النسخة | المحتوى | السعر |
النسخة العادية | اللعبة | $69.99 |
النسخة الذهبية | اللعبة، وصول مبكر قبل 4 أيام من صدور اللعبة، التذكرة الموسمية | $99.99 |
النسخة الفائقة | اللعبة، وصول مبكر قبل 4 أيام من صدور اللعبة، التذكرة الموسمية، حزمة الـ Ultramarines Champion |
$109.99
|
نسخة المجمعين | النسخة الفائقة، تمثال Titus، الغلاف الحديدي، الكتاب الفني، الصندوق | $249.99 |
وإذا طلبت أي من هذه النسخ بشكل مسبق ستحصل على:
- Macragge’s Chosen DLC
9. موعد الإصدار والمنصات
تصدر Warhammer 40K Space Marine 2 على Xbox Series X|S، PS5 والحاسب الشخصي PC بتاريخ 9 سبتمبر 2024 لملاك النسخة العاديّة، وستصدر بتاريخ 5 سبتمبر 2024 لملاك النسختي الذهيبة والفائقة،