تقارير

تفاصيل مثيرة للإهتمام من المخرج التقني للعبة Dirt 5

في مقابلة شيقة من GameOnDaily مع ديفيد سبرينغيت المخرج التقني للعبة Dirt 5 ذكر فيها بعض التفاصيل عن أجهزة الجيل القادم وعن التحديات اللتي يواجهها كمطور واللتي أجدها مثيره للأهتمام ، و سأذكر لكم هنا أهم النقاط .

في البداية تم تسليط الضوء على صعوبة التطوير اثناء جائحة كورونا وهذا للأسف أمر لايعيره كثير من اللاعبين أي اهتمام ، في الحقيقة إطلاق لعبة في موعدها أثناء الجائحة دون أي اخطاء وبإستغلال كامل قوة الأجهزة أمر أشبه بالمستحيل ، فالمطورون يتعاملون مع بعضهم عن بعد و ديفيد ذكر ان هذا أمر اشبه بالكابوس خصوصًا عند اجراء اختبارات العبة عبر الانترنت وتصحيحها مع الفريق عبر مايكروسوفت تيمز .

تحدث ديفيد عن التقنيات الموجودة في اللعبة يقول انه يملك لوحة مكتوب فيها جميع التقنيات ، في منتصف اللوحة توجد التقنيات اللتي لايمكن إصدر اللعبة بدونها وكلما تبتعد عن المنتصف ترى تقنيات أقل أهمية بالنسبة للفريق ، على سبيل المثال من الخصائص الغير مهمة هي تتبع أشعة الإنعكاسات قال :

“رأيت العديد من الأشخاص في تويتر ينشرون صور للعبة تتضمن تعليقات مثل “واو انظروا الى تتبع الأشعة هنا” واللعبة في الحقيقة تقدم SSR ، فإذا كان اللاعبين لا يلاحظون الفرق بينهم اذا لماذا نضع هذه التقنية ونتكلف جهد ونضعها على حساب الإطارات؟ هل فقط لكي يلاحظها ديجيتال فاوندري ويمتدحها؟ بل سأستعمل الهاردوير الخاص بتتبع الأشعة في شيْ ملحوظ يحسن تجربة اللعب”

شخصياً اتفق معه 100% في هذه الناحية، وذكر ان استعمالات هاردوير تتبع الأشعة كثيرة وليست محصورة على تتبع الأشعة فقط بل يمكن لها معالجة امور فيزيائية وتخفيف العبئ على الCPU مثل وضع الاف الأشخاص وقيادة السيارة بينهم.

حصلت تغييرات كبيرة في اللعبة منذ مراجعة ديجيتال فاوندري لها مثلًا في وقت المراجعة كانت لديك ثلاثة اوضاع للاختيار بينهم الا وهم وضع الدقة ويعمل على دقة 4k ديناميكية و60 إطار، ووضع الإطارات الذي يقوم بخفض الدقة الى 1440p من أجل ثبات افضل للإطارات ، والأخير هو وضع ال120 إطار بدقة 1080p، اما الأن فتم تعديل وضع الدقة ليعمل على 4k حقيقي وتغيير مسمى وضع الإطارات الى وضع الجودة ليقدم جودة رسومات افضل (بدون اشارة لدقة العرض) ونوه انهم مازالوا يقومون بتعديلات وتحسينات وذكر ان هناك تحديث قادم لتحسين تأثيرات الطين وأشياء اخرى ثم تذكر انه لايجب عليه قول ذلك .

من الأشياء المثيرة للإهتمام انه عند اختباره لسرعة الSSD في جهاز Xbox Series X استطاع الحصول على 10GB في ثانيتين فقط لكن المفاجأة ليست هنا ، المفاجأة هي انه لم يستعمل حتى الهاردوير المخصص لضغط الملفات بعد هذه فقط السرعة الخام!!! مواصفات الSSD الخاص بXbox Series X تقول ان سرعته 2.4gb\s وعند استعمال هاردوير ضغط الملفات تصل السرعة الى 4.8gb\s لكن في الواقع على حسب ماذكره ديفيد انك تستطيع الحصول على اكثر من هذه السرعة عند ارسال طلبات كثيرة للSSD ، وقد اخبر مايكروسوفت بالنتائج اللتي حصل عليها.

تحدث ايضًا عن الصعوبات اللتي يواجهها مع كل جيل على سبيل المثال في PS2 الصعوبة كانت في الحصول على البيانات من قارئ الأقراص وفي PS3 و Xbox 360 والجيل الحالي الصعوبة كانت في الحصول على البيانات من القرص الصلب (HDD) اما الان فلا توجد صعوبة بل ذكر انه بإمكانه اذا اراد عمل Render لصخرة ليست موجود في الرام فأنه يرسل الأمر Render الى الGPU وفي نفس الوقت يقوم بإحضار الصخرة من الSSD ويقوم بإرسالها الى الGPU قبل ان يصل الأمر اليه، ويعتقد ان هذا الامر يحصل مع لعبة Spider-Man: Miles Morales ولكن من الصعب تطبيقه في فترة إطلاق الأجهزة قائلًأ انه بعد سنة اوسنتين سنرى هذا الأمر يحصل كثيرًا وسنرى اختلاف كبير في مستوى الألعاب.

تم سؤاله ايضًا عن وجود تقنية VRS في PS5 رد بأنه لايستطيع الإجابة على هذا ولكنه يستعمل التقنية حاليًا في Xbox Series X|S وامتدح CPU في الأجهزة قائلًا انه يقدم اداء عالٍ جدًا ويقدم تقنية تعدد المسارات بشكل افضل بكثير من الموجود في الحاسب الشخصي. وذكر ان سرعة معالجة الCPU الخاص ب Xbox Series X كانت تتراوح حول 5ms رغم انه لم يكن يحتاج الى أكثر من 8.3ms ولا يوجد أي عنق زجاجة من ناحية الCPU لكن المشكلة انهم لازالوا يتعلمون على طريقة التعامل مع الGPUs المبنية بمعمارية RDNA2 وهذا بشكل غير متوقع يأخذ الكثير من الوقت.

اعتقد ان المطور رفع سقف توقعاتنا للجيل القادم وقدم لنا نظرة بسيطة عمّا يمكن ان نراه بعد سنه او سنتين وانا الان فعلًا انتظر على أحر من الجمر لخوض هذه التجربة ، القاكم على خير

2

مقالات ذات صلة

2 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
error: