مراجعات

مراجعة Ghostrunner

بالبداية أود ان اقول بأن النسخ التجريبية من الألعاب او كما نعرفها بإسم “Demo” لها تأثير كبير في جذب اللاعبين وخصوصا الألعاب التي ليس لديها اي شهرة من مطورين مستقلين او غير معروفين، فأنا لم اكن اعرف شيئا عن هذي اللعبه الا بعد اطلاق الديمو او النسخة التجريبة لها في شهر May الفائت وعلى الأغلب الكثير منكم ربما قام بفعل نفس الأمر، لقد كان اسلوب اللعب رائع و على الرغم من مدة الديمو القصيرة التي لم تتجاوز ال 15 دقيقة، ولكنها كانت كافية لتشويقي لتجربتها. والجدير بالذكر أن اللعبة متوفرة على عدة منصات فيمكنكم تجربتها إما على xbox one ،ps4 او الحاسب الشخصي، اللعبة متوفرة حاليا بسعر 30 دولار على كافة المنصات.

nbsp

 

القصة

تتحدث القصة عن الفترة ما بعد نهاية العالم واجتماع البشر في مكان واحد للعيش(البرج)، فبطل قصتنا الذي استيقظ في مكان مجهول فيه وحوله الكثير من الأعداء وهو فاقد لذاكرته، فعندما استقيظ يستمع بطلنا الى صوت داخل رأسه يطلب منه مساعدته في إنقاذ الأمل المتبقي للبشرية، فيقوم بإرشاده في خطواته القادمة للفرار من هذا المكان.

وعلى الرغم من بوادر هذه المقدمات في إستكشاف غموض القصة، إلا ان القصة لاتضيف شيئا لتجربة اللعبة وكما ان احداثها لاتجذبك كثيرا، وكذلك شخصيات اللعبة وحواراتها ضعيفة وليست بتلك الأهمية فهكذا ألعاب تركيزها الاكبر على اسلوب اللعب والقتال.

nbsp

 

اسلوب اللعب

لعبة Ghostrunner هي لعبة اكشن في عالم جميل بطابع السايبر بنك، وتخلط بين أسلوب اللعب السريع بنظام القتل من ضربه واحدة لك وللإعداء الذين لديهم أسلحة نارية، يمكن تفاديها بإستعمال قدرات كثيرة يوفرها أسلوب اللعب مثل إيقاف الوقت او تحديد العدو من مسافة بعيدة وقتله، بالأضافة الى انه هناك بعض المهارات اللتي يمكن إكتسابها عن طريق بعض المراحل العشوائية عند التقدم في اللعبة، حيث سيطلب منك الذهاب إلى مكان معين في الخريطة وثم الهروب منه، هذه المهارات تضيف تنوع جيد وخيارات أوسع تساعدك في القتال بأساليب عديدة لتساعدك في تفادي الطلقات النارية من الأعداء، المهارات المكتسبة لايمكن تطويرها فهي في مستوى واحد فقط ولا يمكن إستخدامها ضد الزعماء ولكن لها فائدة كبيرة ضد الأعداء العاديين.

يمكن وصف اسلوب اللعبة بأنه خليط بين لعبة DOOM من حيث وحشية القتل وميكانيكيات اللعب، وبين اسلوب اللعب الموجود في Katana Zero من حيث طريقة استخدام السيف للقتال والموت عن طريق ضربة واحدة. ولأن الموت في اللعبة عن طريق ضربة واحدة، فتأكد حينها بـأنك ستموت بشكل كبير ومتكرر، لذلك يجب عليك دراسة خططك وتكتيكاتك قبل القتال، ومعرفة كيفية تنفيذها ايضاً، فعلى الرغم من صعوبة الأمر الا أنها موزونة بشكل جيد وتريد منك اتقان اللعبة وميكانيكياتها ليسهل عليك عبور المراحل والمستويات بعد ذلك.

nbsp

 

الأعداء

تنوع الأعداء رائع ويأتي بأوقات ممتازة، فعندما تشعر بأنك اتقنت حركة عدو ما ويسهل عليك قتله عند مواجهته فعندها سرعان ماسيظهر لك عدو آخر بأسلوب قتال مختلف يجبرك على تعلم اسلوب قتله من جديد، فهنالك العديد من الاعداء ممن لديهم اسلحة نارية ذات العيار الثقيل والخفيف، وهنالك اعداء حاملين للسيوف، وللتغلب عليهم يجب عليك صد ضرباتهم في الوقت المناسب مما يجعلهم يفقدون التوازن ثم يسهل عليك قتلهم، كما يوجد اعداء آليين لديهم خاصية الطيران يقومون بتشتيت اسلوب قتالك، وغيرهم ممن ينفجر عندما تقترب منهم. والمزيد ستقومون بإكتشافه في Ghostrunner.

وبالنسبة للزعماء فقد كان عددهم قليل جدا وضئيل فقد كانوا 4 زعماء، وكل زعيم منهم له فكرة مختلفة عن الآخر واسلوب مختلف في المواجهة وقد كانت مقاتلتهم ممتعة جدا، باستثناء أحدهم فأنا لا أعلم إن كنت أستطيع تسميته بزعيم حتى! فقد كان عبارة عن آلة مع مجموعة من العقبات التي يمكنك تفاديها اما مباشرة او عن طريق مختصر في مكانٍ ما، وكان بالامكان اضافة زعماء أكثر ومعارك افضل من ذلك خاصة باسلوب اللعبة المتنوع.

nbsp

 

تصميم المراحل

بعد مواجهة الأعداء او حتى اثناء مواجهتهم فإنه يتطلب منك التنقل بين منطقة واخرى وذلك عن طريق تخطي مجموعة من العقبات او المنصات للوصول الى الوجهة التالية، وعلى الرغم من عدم تقديمها لشيء مختلف الا انها كانت ممتعة وخاصة مع اسلوب “الباركور” مع خفة الحركة التي ساعدت في سلاسة التنقل بين المنصات.

وكذلك توجد مجموعة الغاز موزعة بين المستويات، وغالبا في نهايات المراحل، وهي بشكل عام كانت بعدد 4 افكار اساسية: إما انك تقوم بتحريك بعض الدوائر لتوصيلها مع بعضها عن طريق مقابض، تقوم بجمع بعض العناصر الموضوعة امامك في متاهة ، تجميع اشكال مثل Tetris لكنها ثلاثية الابعاد، او توضع في متاهة وتحاول الخروج منها.

لأكون صريحا معكم الألغاز كانت سهلة جدا ولن يأخذ منك اللغز اكثر من 2-5 دقائق لحله فكان بالامكان وضع الغاز أكثر او أصعب لتتناسب مع اسلوب اللعب فقد كانت الألغاز تقتل اسلوب اللعب السريع في اللعبة.

nbsp

 

الرسوم والموسيقى

رسوم اللعبة كانت جميلة وبها تفاصيل كثيرة بطابع السايبربنك – اي تصميم حديث في المستقبل – وتم تطبيقه باسلوب جيد من حيث تصميم المراحل والمباني بالإضافة الى الأضواء الرائعة الموزعة على لوحات المباني، والنتيجة تُعطينا بيئة جميلة ذات رسوم واضاءة مميزة في Ghostrunner. أما الموسيقى فقد كانت رائعة ومميزة كذلك، بحيث انها لعبت دورها المثالي وكانت متناغمة مع اسلوب اللعب والأكشن سواء كانت عند مواجهة الاعداء او تخطي العقبات او حتى  أثناء التجول بشكل عام.

nbsp

التقييم النهائي : 7.0

الإيجابيات
  • اسلوب لعب سلس وممتع وحرية كبيره في اتمام كل مرحلة بحيث يمكنك قتل كل عدو بشكل مختلف

  • التحدي في كل مرحلة يتطلب منك اتقان اسلوب وميكانيكيات اللعبة لتخطي المراحل

  • جمال الرسوم ومظهر اللعبه بشكل عام

  • موسيقى حماسية ومتنوعة ومناسبة لاسلوب اللعب

السلبيات
  • فكرة وضع الالغاز في اللعبة رائعة ولكن لم يتم تطبيقها بشكل صحيح فقد كانت مملة وسهلة بشكل كبير تخرجك من الجو العام للعبة

  • جانب قصصي ضعيف وشخصيات وحورات ضعيفة

  • قلة الزعماء ويكاد إنعدامهم

الخلاصة

قدمت Ghostrunner اسلوب لعب رائع ومتقن مع تنويع ممتاز من الأعداء وموسيقى رائعة وحماسية تناسب جو وأسلوب اللعبة مع تصميم أكثر من رائع للمراحل من ناحية الرسوم والعقبات ولكن قصتها كانت ضعيفة جدا ومملة واقل من عادية وكذلك بعض الأفكار لم يتم تطبيقها بشكل صحيح مثل الألغاز التي لم تتناسب مع اسلوب اللعب وكان بالأمكان تقديم زعماء أكثر وبتنوع أكبر فقد كانو قليلين جدا. وفي النهاية إستطاعت اللعبة ان تمزج مجموعة مميزة من الأفكار المتواجدة في عدة العاب لتكون تجربة جيدة.

تمت هذه المراجعة على نسخة من اللعبة تم شرائها من قبل المراجع على جهاز الحاسب الشخصي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: