لعبة Assassin’s Creed Valhalla أداؤها على PS5 يقارع أداء كرت RTX 2080
في أحدث فيديوهات Digital Foundry على اليوتيوب قام Alexander battaglia بتحليل إعدادت PS5 الرسومية في لعبة Assassin’s Creed Valhalla ومقارنتها بالإعدادات الرسومية المتواجدة في نسخة الـPC، وكانت المفاجأة هي أن PS5 يستخدم إعدادات رسومية عالية جدًا وإعداد واحد أعلى من المتوفر للـPC!
تستخدم نسخة PS5 إعدادات رسومية مبهرة بحق فهي تستخدم إعداد Ultra High للظلال، وإعداد Very High لتفاصيل العالم لكن حركة الملابس وبعض الأشياء في اللعبة محدودة على 30 إطار وأحياناً أقل من ذلك، وهذا الخيار لايوجد بشكل منفصل على الـPC بل يجب تخفيض تفاصيل العالم الى Medium للحصول عليه بالإضافة الى ضعف دقة النيران بشكل كبير وهذا لايمكن التعديل عليه أبدًا في الـPC. وتفاصيل السحاب والغيوم فلا نعلم إن كانت تعمل على High أو Very High لعدم وجود فرق ملحوظ بينهما، وتستعمل إعداد Very High لتأثيرات المياه، وتوجد مشكلة في إعداد Depth of Field الذي يعمل على عزل الخلفية في المشاهد السينمائية وإيضاح فقط مايريد المطور التركيز عليه، فلا يوجد أي فارق بين High و Low، وتستخدم إعداد High لـTextures الشخصيات والعالم، وأخيرًا مع الأكثر إبهارًا في نسخة PS5 هو استخدام إعداد فوق Ultra High الموجود في نسخة الـPC في إعداد الـClutter الذي يعمل على زيادة إزدحام الأعشاب والأحجار والزهور وغيرها في البيئة.
عند استخدام نفس إعدادت نسخة PS5 في الـPC (مع الوضع في الإعتبار أن نسخة PS5 تستعمل دقة ديناميكية ويوجد بها إعدادات غير متوفرة في الـPC) وجد Alex أن PS5 يقدم أداء أفضل من RTX 2060 Super بنسبة 20% وذلك في مشهد سينمائي تهبط فيه دقة PS5 الى 1440p ثابته لذلك استطاع المقارنة بينهما، وعند مقارنته مع كرت RTX 2070 Super أيضًا تفوق مرة أخرى PS5 بفارق 10% مما يجعله في مستوى قريب جدًا من RTX 2080 لكن للأسف لم تتم مقارنته به، وأكد Alex أن نسخة الـPC لاتعمل بأفضل شكل ممكن، وهذه اللعبة خصوصاً تفضل كروت AMD بشكل أكبر من المعتاد إذ رأينا كرت RX 5700 يقدم أداء أعلى من كرت RTX 2060 Super بنسبة تصل الى 9%.
أرى أن هذا أمر مبهر ونحن مازلنا في بداية الجيل، وأعتقد اننا سنرى ماهو أفضل ايضًا في قادم الأيام، ولا تنسوا مشاركتنا بأرآئكم في خانة التعليقات.