مراجعات

مراجعة – Scott Pilgrim Vs. The World: The Game – Complete Edition

قليلة هي تلك الألعاب التي تحمل هذا النوع من التوجه في ألعاب Ubisoft، اللعبة التي بين أيدينا حاليا ليست حتى Remastered للعنوان الذي صدر منذ عشر سنوات، بل مجرد تجميعة لمحتويات اللعبة الصادرة في 2010 إن صح القول، اللعبة مقتبسة من الرواية الكندية المصورة (Comics)، والتي حصلت فيما بعد على لعبة خاصة بها في أغسطس 2010، لمنصات PlayStation 3 – Xbox 360، اللعبة من تصنيف Beat them all  والنسخة الكاملة التي نحن بصدد مراجعتها تم إصدارها بمناسبة مرور عشر سنوات على صدور اللعبة، اللعبة متوفرة حاليا على كل منPlayStation 4 – PlayStation 5 – Xbox One – Xbox Series X|S – Nintendo Switch بالإضافة إلى الحاسب الشخصي PC.

nbsp

القصة

Scott Pilgrim عليه مواجهة أصدقاء حبيبته Ramona Flowers و التغلب عليهم ليتمكن من الخروج معها وإقناعها بأحقيته في ذلك، وكل هذا بالمرور بستة عوالم مختلفة والتغلب على زعيم كل منطقة أو عالم للإستمرار، شخصيا لم أطَّلِع على الكوميكس للحكم على درجة الإقتباس، لكن الرحلة كانت ممتعة والأحداث طريفة للغاية.

nbsp

أسلوب اللعب

أسلوب اللعب بسيط للغاية، كما هو معروف في ألعاب beat them all، عليك قتال مجموعة كبيرة من الأعداء، الشخصية لديها ضربات سريعة باليد وثقيلة وقوية بالأرجل، مع إمكانية توجيه لكمات وكومبوهات للأعداء، الجيمبلاي ممتع للغاية، في البداية قد تجد اللعبة صعبة نوعا ما والأعداء أقوياء، لكن مع حصول شخصيتك على مستوى أعلى، ستحصل على حركات جديدة وقوية، مما سيسهل عليك المهمة.

تنوع الأعداء في اللعبة رائع، وتصميمهم جيد، دون أن ننسى توجه اللعبة البيكسلي الذي أعشقه شخصيا، كان مناسبا جدا لهذا النوع من الألعاب.

إمكانية التفاعل مع ديكور اللعبة زاد من متعة الجيمبلاي، أشياء كثيرة حولك قابلة للإستخدام سواء من حاويات القمامة، كرات السلة، وحتى أسلحة الأعداء الملقاة على الأرض، وكرات الثلج في المستويات ذات البيئة الثلجية.

nbsp

حين التغلب على الأعداء سيتركون وراءهم قطعا نقدية، وهي بمثابة العملة في اللعبة، بإمكانك استخدامها في تقوية الشخصية، في كل مستوى من مستويات اللعبة يوجد محل لبيع أشياء مختلفة تكسب شخصيتك خصائص معينة، مثل الصحة ونقاط المهارة وغير ذلك، وهذي نقطة في غاية الأهمية لأن اللعبة فعلا تحمل تحديا لا بأس به،فلا تغتر بمظهرها الكوميدي.

مستوى الصعوبة

تفاجأت من مستوى الصعوبة في اللعبة، حتى على أسهل إعدادات كان هناك تحدي، وذلك راجع لطول المستويات وكثرة الأعداء، وصولك لزعيم المرحلة بعد أن استنفدت معظم فرص الحياة متعب للأعصاب، فأحذر فأن دخولك القتال بفرصة وحيدة، يعني اذا هُزِمت فإعادة المستوى من البداية تنتظرك.

تطوير الشخصية

الشخصية تكتسب مستويات كلما تقدمت في اللعبة، وهذه المستويات تفتح حركات جديدة، الحركات التي تبدأ بها الشخصية بدائية وبسيطة جدا، لكن مع التقدم تصبح الحركات أكثر تنوعا مما يعطي المزيد من المرونة في القتال.

الطور التعاوني

اللعبة طبعا قابلة للعب كاملة بشكل فردي، ولكن متعتها تزيد مع شخص آخر تشاركه، نظام التعاون أو coop فيهايعطي التجربة بعدا آخر سواء على نفس الجهاز أو عبر الشبكة، شخصيا أرى أن اللعبة متعتها تكمن في مشاركتها مع شخص آخر.

النظام التعاوني ممتع للغاية واستمتعت شخصيا بمشاركة لاعبين آخرين، إذ سهل علي المغامرة، فأصدقاؤك بامكانهم اعادتك للحياة و انقاذك، وحتى إعطاءك المال، بل وحتى منحك بعض الصحة، والأهم من هذا كله هو إمكانية توجيه ضربات وحركات ثنائية في القتال.

nbsp

أطوار اللعب

النسخة الكاملة تحتوي على أطوار لعب أخرى غير القصة، منها طور السيرفايفل أو النجاة، حيث ستواجه حشودا من الزومبيز، بالإضافة لطور boss rush حيث ستواجه جميع الزعماء في اللعبة في سباق مع الوقت.

طور الحلبة و الذي هو عبارة عن باتل رويال مصغرة في اللعبة، هنا المواجهة تكون بين ٤ لاعبيين في حلبة مصارعة.

هذا التنوع في الأطوار ممتع صحيح ولكنه كان موجودا من قبل في النسخة القديمة، بعبارة أخرى النسخة الكاملة هذه لم تضف شيئا جديدا للأسف.

الموسيقى في اللعبة عادية جدا، مثلها مثل أغلب الألعاب ذات التوجه البيكسلي، للأسف لاحظت عدم التناغم في الموسيقى بين القتال و أصوات الحركات و البيئة، اللعبة كانت فوضوية للغاية في هذا الجانب.

الإيجابيات
  • تجسيد الكوميكس بالبيكسل آرت فكرة جيدة

  • اللعب التعاوني في اللعبة ممتع بشكل مجنون

  • أجواء الكوميكس حاضرة في اللعبة

  • تحدي ممتاز و ممتع

  • الإضافات الصادرة سابقا صارت مجانية في هذه النسخة

السلبيات
  • الموسيقى في اللعبة فوضوية و غير موزونة أثناء القتال

  • النسخة الكاملة لم تأتي بجديد يذكر مقارنة بالنسخة التي صدرت في ٢٠١٠

  • الطور الفردي أقل متعة من التعاوني

  • التحكم غير مرن و غير عملي بالجير

تمت مراجعة اللعبة على منصة PlayStation 5 بنسخة مراجعة تم توفيرها من الناشر

التقييم النهائي - 7

7

SCOTT PILGRIM VS. THE WORLD COMPLETE EDITION عبارة عن تجميعة لمحتويات لعبة صدرت في ٢٠١٠ بكامل إضافاتها أكثر من ان تكون ريماستر، إذا خضت التجربة من قبل فلا داعي لإعادتها مع هذه النسخة لأنها ان تضيف شيئا لتجربتك،لكن إذا لم تسنح لك فرصة تجربتها سابقا فبإمكانك ذلك مع النسخة الكاملة،خاصة إذا وجدت من تشاركه هذه المغامرة.

Hamed Kun

عاشق للألعاب منذ الصغر،محب و قاريء للمانجا،معجب كبير بسلسلة زيلدا و ألعاب فروم سوفتوير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: