الأخبار

Epic Games تُصَعّد قضيتها مع Apple إلى المفوضية الأوروبية

 شركة Epic Games المالكة لحقوق لعبة Fortnite، نقلت معركتها ضد Apple إلى هيئات مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي، مما أدى إلى تصعيد نزاعها مع الشركة المصنعة لأجهزة iPhone بشأن نظام الدفع في متجر App Store والتحكم  بالمحتوى المدفوع داخل التطبيقات.

دخلت الشركتان في نزاع منذ أغسطس، عندما حاول صانع الألعاب تجنب رسوم Apple بنسبة 30٪ على بعض عمليات الشراء داخل التطبيق على متجر التطبيقات من خلال إطلاق نظام الدفع الخاص به داخل التطبيق. ممادفع ذلك شركة Apple إلى إزالة لعبة Fortnite من متجر التطبيقات والتهديد بإنهاء أي حساب تابع للمطور و الذي  من شأنه أن يحظر بشكل فعال توزيع Unreal Engine، وهي أداة برمجية يستخدمها المئات من صانعي التطبيقات كمحرك لإنشاء الألعاب.

إن سيطرة Apple على منصتها أدت إلى تغيير مستوى المنافسة.

Tim Sweeney المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Epic Games

وكان رد شركة Apple “إن قواعدها تنطبق بالتساوي على جميع المطورين وأن Epic انتهكتها”.

بطرق وصفها أحد القضاة بأنها “خادعة وسرية“، قامت Epic بتمكين ميزة في تطبيقها لم تتم مراجعتها أو الموافقة عليها من قِبل Apple، وقد فعلوا ذلك بقصد صريح انتهاك إرشادات متجر التطبيقات التي تنطبق بالتساوي على كل مطور.

حظيت شكوى الاتحاد الأوروبي المقدمة من شركة Epic Games بدعم السيد Rasmus Andresen  العضو المشرع في البرلمان الأوروبي، والذي سيسعى في الأشهر المقبلة إلى تعزيز قواعد التكنولوجيا في الاتحاد الأوروبي التي اقترحتها المفوضية لكبح جماح عمالقة التكنولوجيا في الولايات المتحدة.

وقال في بيان: “نحن كمشرعين نحتاج إلى ضمان أن هذه المنصات التي تعمل كالحراس في السوق الرقمية  أن تحترم مجموعة محددة مسبقًا من القواعد من أجل ضمان المنافسة العادلة وقوى السوق المتوازنة”.

قامت Apple في الأشهر الأخيرة بإجراء تغييرات على ممارساتها من خلال خفض الرسوم لبعض المطورين ومنحهم الفرصة للطعن في أحكامها. ولكن يبدو أن تلك الإجراءات لم ترضي منتقدي الشركة.

من المتوقع أن تعود لعبة Fortnite إلى iPhone في وقت ما من خلال متصفح Safari للهاتف المحمول كجزء من خدمة بث الألعاب من Nvidia.

اتخذت شركة Epic أول إجراء قانوني ضد شركة Apple في الولايات المتحدة، وقام الطرفان في الأسابيع الأخيرة بتداول المستندات وإجراء الإيداعات قبل المحاكمة المقرر إجراؤها في مايو.

وأكدت المفوضية الأوروبية ، التي تحقق في نظام الدفع عبر الهاتف المحمول Apple Pay و App Store، استلام الشكوى.

وقالت متحدثة باسم المفوضية “سنقيمها بناء على إجراءاتنا المعيارية.”

كما قدمت Epic Games شكوى إلى محكمة استئناف المنافسة في المملكة المتحدة وإلى هيئة الرقابة الأسترالية. كما انتقدت الشركات الكبرى مثل Microsoft  و Spotify و Match Group Inc رسوم وقواعد متجر تطبيقات Apple.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
%d مدونون معجبون بهذه: