مراجعات

مراجعة It Takes Two 

فريق التطوير Hazelight Studios بقيادة المخرج Josef Fares قدم لنا لعبة A Way Out في عام 2018 وكانت تجربة تعاونية لا مثيل لها حيث انها قدمت لنا طريقة لعب تعاونية رائعة مع صديق وانقسام لشاشة من بداية اللعبة الى نهايتها وبطريقة مبتكرة وفريده من نوعها، الان نحن مع تجربة جديدة مع لعبة It Takes Two من فريق التطوير Hazelight Studios والمخرج Josef Fares ولعبة تعاونية جديدة.

وهي متوفرة الان على جميع منصات Xbox و PlayStation للجيل الحالي والماضي، وكذلك منصة الحاسب الشخصي PC، وبالامكان الحصول عليها من خلال صفحة It Takes Two الرسمية بالاضافة الى المزيد من المعلومات والعروض الخاصة بها.

القصة

القصة تحكي لنا حياة زوجين على وشك الانفصال تحولوا الى دمى عن طريق تعويذة سحرية غامضة ويحاولون العودة الى ابنتهم الصغيرة ومن هنا تبدأ احداث It Takes Two ، اضعف عنصر في اللعبة هي قصتها الرئيسية بأحداث متوقعه منذ البداية مع الكثير من التمطيط في سردها، عكس القصة فالشخصيات تتمتع بحس فكاهي ومسلي حوارات الشخصيات جيدة بتمثيل صوتي ممتاز, الغريب الممتع هو أنه عند تحول شخصياتنا الى دمى كل شيء يصبح ممكناً مثلا مكنسة المنزل القديمة غاضبة لان الزوجين وعدوا بإصلاحها ولكن تم شراء مكنسة جديدة واستبدالها وعندما علمت المكنسة بذلك غضبت جدا وتحولت الى قتال زعيم مثل هذه القصص الجانبية كانت ممتعه وفيها الكثير من الضحك والمتعة.

أسلوب اللعب أو بالأصح التنوع بعناصر اللعب

لعبة It Takes Two تقدم لعب تعاوني بشكل أساسي بمنظور الشخص الثالث وتحتاج الى صديق لبدء اللعبة ولا يمكن لعبها بمفردك من أفضل الأشياء التي قدمها الأستوديو والناشر أنه يجب على شخص واحد شراء اللعبة فمع Friend Pass يمكنك دعوة صديق للعب كامل اللعبة من دون أن يضطر أن يدفع شيئاً.

لعبة It Takes Two تقدم ميكانيكيات لعب مختلفة بين الشخصيتين كل شخصية لها خصائص تميزها عن الأخرى

في كل عالم تجد نفسك بأسلحة و أدوات مختلفة عن السابق مثلا في احد العوالم الزوج لدية قدرة يستطيع تكبير وتصغير حجمة أما الزوجة فتستطيع المشي على الجدران، وفي أحد العوالم الأخرى الزوجة لديها سلاح اسهم متفجر و الزوج لدية سلاح مادة سائلة لاصقة، القدرات والأسلحة المتنوعة لكل عالم لها استخداماتها لحل الالغاز أو القتالات كسلاح, مثلاً المادة السائلة اللاصقة تقوم بإلصاق جزئيين متحركين حتى تستطيع الشخصية الثانية المرور والأسهم المتفجرة تستخدم حينما يكون الطريق مسدود وتحتاج لتفجير جزئية معينة للمرور .

في كل عالم بداخل It Takes Two ستقاتل عدد من الزعماء، كل عالم لدية طريقة قتال خاصة للزعماء، فمثلا عالم المكنسة الكهربائية القتال فيه يقوم على الزوج الذي بجمع عدد من القنابل الصغيرة التي ترسلها المكنسة الغاضبة منك ويجب تجنبها والزوجة تقوم بتوجيهها الى المكنسة الغاضبة، هناك أيضاً قتال زعيم في عالم اخر سيكون على متن طائرة شراعية بطريقة العاب القتال,  الزوج يتحكم في الطائرة و الزوجة تقاتل الزعيم على متن الطائرة الشراعية.

الألعاب المصغرة مميزة ولكن ..

ستجد الكثير من الألعاب المصغرة في العالم بعضها مخفية بعناية وبعضها تجدها في طريقك، هناك الكثير منها مثل لعبة شد الحبل وسباق التزلج وغيرها الكثير التي سيكون من الرائع اكتشافها بنفسك!

عدد الألعاب المصغرة بداخل It Takes Two يصل الى 25 لعبة تقريبا تستطيع لعبها في أي وقت من القائمة الرئيسية ولكن فقط بعد اكتشاف اللعبة في العالم سوف تتمكن من ذلك، كل لعبة مختلفة عن الأخرى وبعضها عادية حقيقة وليست بشيء مميز.

It takes two

الشاشة المنقسمة ستكون شيء أساسي في أغلب وقت اللعب، بعض الأوقات يتغير حجم الانقسام على حسب الموقف أو اللغز لكل شخصية وفي بعض العوالم الشاشة تكون كاملة لشخصيتين مع بعض، الفكرة رائعة بكل تأكيد ومميزة ولكن في أوقات قليلة وجدت الانقسام مجرد اثبات لفكرة المخرج ولا تفيد اللعب.

It takes two
عوالم متنوعة وساحرة من وحي الخيال

التنوع ليس محصورا على أسلوب اللعب فقط، الخيال هو توجه اللعبة الفني بتحويل منزل العائلة الى عوالم خيالية فتجد نفسك داخل مكنسة قديمة مهجورة وتارة تجد نفسك في حديقة منزلك وسط حرب بين السناجب والنحل، مع كل تقدم في اللعبة كنت اريد معرفة ما هو الشيء الخيالي الغريب القادم، نجح المخرج العبقري Josef Fares بجعل كل عالم فريد من نوعه.

هل It Takes Two صعبة ؟

اللعبة سهلة ولا تقدم مستوى صعوبة وطريقة اللعبة هي أن كل شخصية اذا ماتت تعود للحياة عن طريق عداد بسيط يأخذ منك ثواني بسيطة وعند الضغط بشكل مستمر تعود الشخصية بشكل أسرع ولاكن اذا ماتت الشخصيتين في وقت زمني واحد او قبل اكتمال العداد سوف تعود من اخر نقطة حفظ (Checkpoint) وغالبا ما تكون قريبة، اللعبة لا تقدم صعوبة اذا كنت من محبي الصعوبات فهي تقدم تجربة تجعلك مسترخي مع صديقك وتقدم المتعة على كل شيء آخر.

It takes two
عمر اللعبة يتراوح من 12 الى 15 ساعة

المستوى التقني

المستوى التقني على أجهزة الجيل الحديث جيد حيث تعمل اللعبة بدقة عالية ومعدل إطارات 60 ثابت في معظم الوقت ولكنها وتنخفض في بعض الأماكن مثل الانفجارات او الأماكن المفتوحة الكبيرة ولكن بشكل عام التجربة جميلة وسلسلة، أجهزة الجيل الماضي تعمل بدقة أقل ومعدل الإطارات 60 ولكنها متذبذبة وتعاني في ثباتها معظم الوقت .

التوجه الفني الكرتوني هو الاختيار الأمثل في It Takes Two

العوالم الخيالية الساحرة، في غرفة الطفلة تجد الوسائد على شكل حصن والدمى تحولت الى شخصيات متكلمة وبعضها يقاتلنا لأسباب عليك معرفتها، بشكل عام التوجه الفني و الرسوميات متميزة وسجد نفسك تقوم بتصور الشاشة في أماكن كثيرة ، اما في  الصوتيات من تمثيل صوتي وموسيقى واصوات المؤثرات كتفجيرات وغيرها جيدة ليست بالشيء المميز ولكنها جيدة بشكل عام .

It takes two
الـ Friend’s Pass هو مالك اللعبة يمكنه من دعوة صديق للعب اللعبة كاملة دون الحاجة لشرائها .

الإيجابيات
  • التنوع في أسلوب اللعب و المهمات فكل عالم له أدواته الخاصة لحل الالغاز أو القتالات وغيرها .

  • القتال بشكل عام ممتع سوى ضد الزعماء او الأعداء العاديين .

  • العوالم مستوحاة من أشياء موجودة في المنزل تم تحويلها الى عوالم خيالية ساحرة متنوعة .
  • لعبة تعاونية مع صديق لا يمكن تفويتها اطلاقا و مع نظام الـ Friend’s Pass .
السلبيات
  • القصة الرئيسية سطحية بأحداث مملة ومتوقعة .
  • إنقسام الشاشة شيء مميز في It Takes Two ولاكن في حالات قليلة كان مزعج ولا يفيد أسلوب اللعب .

تمت هذه المراجعة على نسخة من اللعبة تم شرائها من قبل المراجع على جهاز PlayStation 5.

لمشاهدة المزيد من مراجعاتنا تفضلوا بزيارتنا هنا

التقييم النهائي - 9

9

فريق التطوير Hazelight Studios بقيادة المخرج Josef Fares قدم لنا أحد أفضل الألعاب التعاونية على الاطلاق بعمر لعبة ممتاز يقارب 15 ساعة تعاونية مع صديق وأسلوب لعب متنوع وعوالم خيالية رائعة ، بالتأكيد It Takes Two تستحق التجربة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: