مراجعات

مراجعة Necromunda: Hired Gun

تأتينا لعبة Necromunda: Hired Gun من تطوير أستيديو Streum On Studio ونشر Focus Home، هذه اللعبة تعتبر ثالث لعبة للمطور في سلسلة Warhammer 40,000 فبعد لعبتين بتطويره المستقل وبدعم متواضع، اتى هذه المرة الناشر Focus Home وزود المطور بميزانية تعتبر جيدة بنحو ما، فدعونا نرى هل كان المطور يعاني من الميزانية أم أن مستواه ألعابه الطبيعي  مخيب للأمل.

اللعبة تتوفر على اجهزة PlayStation 5 – PlayStation 4 – Xbox Series X/S –  Xbox one – PC  وتدعم خيار الترجمة العربية و للحصول على المزيد من المعلومات أو شراء اللعبة يمكنم زيارة موقع اللعبة هنا.

nbsp

القصة 

هذه المرة الأمور تختلف فلست Space Mariene يخدم الكنيسة كعادة ألعالب Warhammer، بل أنت مرتزق يحاول الكشف عن مؤامرة تدور حول عصابة في غياهب Hive City. القصة لم تكن بالشيء الذي يذكر فاللعبة ستأخذك في 12 مهمة رئيسية تتخلها بعض المحادثات التي أنت مجبور على الإستماع لها من شخصيات غير مثيرة، فستنهي المهمة الرئيسية ثم أنت مجبور على التكلم لإحدى الشخصيات الجانبية ويقول لك عليك قتل أحد الأشخاص، وثم تذهب الى المهمات الرئيسة في دائرة مغلقة الى نهاية اللعبة. هذا كان متوقع بسبب أن اللعبة لم يكن لها أي تركيز على القصة بل كان كل تركيزها على أسلوب اللعب.

nbsp

أسلوب اللعب 

اذا كان هناك شيء يشفع للعبة فهو أسلوب اللعب السريع الذي يذكرني بأسلوب لعبة Doom، يجب عليك ان تتحرك باستمرار حتى لا تتواصل الطلقات وتقضي عليك، من اجل ان يكون أسلوب اللعب سلسًا قام المطور بإضافة العديد من القدرات التي تستطيع شرائها من الطبيب(سنتحدث بالتفصيل عنه بالأسفلمنها القدرة على التصويب التلقائي او ابطاء الزمن والكثير منها.

تستطيع جلب ٣ اسلحة معك في كل مهمة وتستطيع تغيير الإعدادات وتصميم سلاحك حسب احتياجاتك، ستتمكن من تغيير كل شي في السلاح من الفوهة الى المخزن، بالإضافة الى كلبك المساعد الذي يستطيع تحديد الأعداء المتواجدين والهجوم على الأعداء، المزعج ان الكلب لن يكون معك في كل الأوقات فهو يتعامل كأنه Summon ومن القدرات ويحتوي على Cooldown وكل استدعاء له سيظهر لك من العدم.

nbsp

اللعبة لديها الكثير من الخيارات التي تتشابه و وضع لها نفس زر التحكم، مثلاً زر القفز هو نفسه زر المشي على الجدار ولا تعرف اي واحد منهم سيتم تفعيله في الكثير من الأوقات، بالإضافة الى أن الذكاء الإصطناعي لا يعمل في بعض المرات فسترى العدو واقفاً لا يفعل شيئاً غير تلقي الضربات.

من أكثر الأشياء العجيبة والمكسورة في اللعبة هي ال Melee من الغير المعقول انك خلال الإنميشن لا تتعرض للضرب وتستطيع استغلاله حتى تنهي المراحل من دون استخدام طلقة واحدة حتى. لا يجب على اللاعب ان يحد من استخدامه اي شيء بسبب انه غير متوازن وسيجعل اللعبة سهلة او مملة ويجب على المطور ان يوازن لعبته بنفسه.

nbsp

تطويرات اللاعب

اللعبة تتمتع بنظام تطوير RPG للشخصية، المدينة تحتوي على العديد من الشخصيات التي يجب ان تُكلمها حتى تطور نفسك، وأهم شخص لديك هو الطبيب فسوف تحتاج اليه كي تطور نفسك. سيكون لديك خمس شجرات كل واحدة لها تفرعات خاصة بها  منها ما تهتم بالرجل، الجسم ومنها ما تهتم بالدروع، الطبيب يستطيع ايضا رفع مهارات الكلب الخاص بك.

nbsp

بعض الشخصيات بالرغم من وجودها فلا فائدة لها مثل صانع الأكسسوارات، الذي لا يصنعها ولكنه يضعها على الأسلحة ويمكنك فعل ذلك عند اختيارك للمهمة فوجوده هنا لا فائدة له. اكثر هذه الحالات وضوحا هي صاحبة الحانة حيث عندما تُكلمها تأخذك لقائمة لإختيار الملابس التي ستلبسها وهذا شيء غريب بالنظر ان اللعبة تعتمد بالكامل على منظور الشخص الأول، المضحك الغريب انه هناك محتويات مدفوعة لهذه الملابس ولا اعلم من اقترح عليهم اضافة ذلك ولكن يجب فحص هذا الشخص ومن وافق على هذا القرار.

nbsp

مدة اللعبة وأسلوب المهمات

تحتوي اللعبة على ١٢ مهمة رئيسية ستقضي في كل مهمة تقريبا نصف ساعة، كلما تنهي مهمة يجب عليك ان ترجع الى المدينة لتكلم احدالأشخاص حتى تستطيع الإستمرار في القصة.

ستختلف المهمات في اسلوبها، فمع ان معظمها من نوع ابحث عن الشخص واقتله إلا انها تفاجئك في بعض المهمات حتى لا تشعر بالملل، فمرات سيطلب منك الدفاع عن المنطقة ومرات البحث عن الأغراض حتى تستطيع التقدم، بالإضافة الى تحدي بعض الزعماء هذا التنويع ساعد على إبقائي مهتما باللعبة بالرغم من مشاكلها.

هنالك ايضا مهمات جانبية تستطيع القيام بها حتى تستطيع جمع النقود لتطوير شخصيتك او للبحث عن اسلحة اقوى للإستفادة منها، تتراوح الصعوبة في هذه المهمات وكل ما زادات الصعوبة ازدادت مكافئتك.

nbsp

التوجه الفني والصوتيات

اكثر شي شدني في اللعبة هو التوجه الفني لها فعادةً نرى العاب Warhammer 40000 يكون توجهها للعصر الفكتوري القديم من كنائس بطابع ال goth، ولكن هنا الأمر يختلف فأنت في دهاليز مدينة تحت الأرض ولن ترى سوى القاذورات والمجاري في مدينة تعج بالمسترزقين وليس Space Mariene، هذه النظرة الجديدة لعالم Warhamer 40000 اعطت طابع فريد للعبة.

اما الموسيقى فقد كانت تجسد المعنى للمتوسط في احسن الأحوال، فلن تشعر ان الموسيقى تتماشى مع توجه اللعبة وحتى حين الدخول في القتال لن تشعر به وكأنها ضوضاء بيضاء تتمنى عدم وجودها في الكثير من الأوقات، هذا بالإضافة الى بعض المشاكل في الصوتيات في المنطقة الرئيسية فستسمعها في الكثير من الأوقات تنخفض من غير سبب.

nbsp

الأداء التقني

هنا نأتي لأسوأ شيئ في اللعبة أولا دعوني أقول بأني لعبت اللعبة على جهاز Xbox Series X ويبدوا ان اللعبة صنعت لجهاز الحاسب الشخصي، وثم صنع لها بورت في اخر اللحظات لأجهزة الكونسولز. في البداية لم أواجه مشاكل في اللعبة ولكن بعد المهمة الرابعة بدأت المشاكل في الظهور. ستجد مراحل لا تستطيع الأنتهاء منها بسبب اختفاء الأعداء أو الأغراض، والأسوأ وهو توقف اللعبة بالكامل تخيل عزيزي القارئ ان في المهمة الحادي عشرة توقفت اللعبة عن العمل بالكامل (crash) اكثر من ١٥ مرة أكثر حتى من عدد المهمات الرئيسية باللعبة ! من حسن الحظ ان اللعبة تعيدك الى أخر منطقة حفظ ولا تعيدك لبداية المهمة والا لم أكن سأستطيع انهاء اللعبة.

الإيجابيات
  • اسلوب لعب ممتع وسريع

  • عالم Warhammer  بطريقة لم تراها من قبل

السلبيات
  • اعداء يظهرون ويختفون من العدم امامك

  • المستوى التقني المخجل للعبة

  • توظيف أزرار يد التحكم فوضوي

  • ذكاء إصطناعي لا يعمل معظم الأوقات

لمشاهدة المزيد من مراجعاتنا تفضلوا بزيارتنا هنا

التقييم النهائي - 6

6

لعبة Necromunda: Hired Gun هي خير مثال على اللعبة التي تتقن شيء واحد وتهمل بقية الاشياء. فأسلوب اللعب الممتع يقابله قرارات كارثية في تصميم اللعبة، مع مشاكل تقنية لا تعد ولا تحصى جعلتها تجربة أفضل ما يمكن القول عنها أنها عادية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: