المواضيع المميزةتقارير

خدمة Xbox Game Pass وتأثيرها بعالم الألعاب

أنتشرت في الفترة الأخيرة العديد من الآراء الايجابية المتزايدة عن خدمة Xbox Game Pass، خصوصاً بعد الاعلانات الكبيرة التي حصلنا عليها، و الكم الكبير من المفاجآت للخدمة. رغم أن البعض قد زعم في بدايات ظهور الخدمة بعام 2017 بأنها خدمة بسيطة لايمكنها الصمود والاستمرار بتقديم باقة مميزة من الألعاب الجديدة او القوية. ولكن الواقع يقول ان البدايات لايمكننا دائمًا أن نحكم من خلالها !

فمع كمية الألعاب و التنوع الذي تقدمه الخدمة ومانراه من اعلانات قوية من Microsoft بهذه الفترة يجعلنا نقول بأن Xbox Game Pass هي أفضل خدمة قد يتمناها لاعب على الإطلاق. و دعونا في هذا التقرير نسلط الضوء على أهمية خدمة Xbox Game Pass للاعب و المستهلك و كيف أن هذه الخدمة أفضل إستثمار على المدى الطويل، و ننصحك يا عزيزي القارئ أن تجلب معك كوب الشاهي أو القهوة الخاص بك و الإستمتاع بقراءة هذا التقرير.

ما هي خدمة Xbox Game Pass

قبل أن نبدأ الحديث عن أهمية القيم باس يجب أن نتطرق اولا الى السؤال التالي: ما هي خدمة Xbox Game Pass بالأصل؟ ونقول بأنها خدمة ذات إشتراك شهري تقدمها شركة Microsoft لملاك منصات Xbox و الحاسب الشخصي PC، تسمح لهم بتحميل أكثر من 100 لعبة على المنصات التي تدعمها الخدمة بمقابل مادي و رمزي، بإختصار هي خدمة لتأجير الالعاب بنفس خدمة Netflix لتأجير الافلام و المسلسلات.

أنواع خدمة Xbox Game Pass

تتوفر في الوقت الحالي 3 أنواع من الإشتراكات الخاصة بخدمة Xbox Game Pass و هي كالتالي:

  • خدمة Xbox Game Pass وهي خاصة لأجهزة الألعاب المنزلية من Microsoft مثل Xbox One و Xbox Series X|S
  • خدمة Xbox Game Pass for PC و هي خاصة بأجهزة الحاسب الشخصي PC التي تعمل بنظام Windows الخاص بشركة Microsoft
  • الخدمة الشاملة، Xbox Game Pass Ultimate و فيها يتم دمج جميع الإشتراكات الخاصة بمنصة Xbox تحت سقف إشتراك واحد و تتمثل في (Xbox Game Pass – Xbox Game Pass for PC – Xbox Live Gold) بالإضافة إلى الخدمة المنظمة حديثاً إلى القائمة هي خدمة EA Play، وليس هذا كل شيء، بل حتى الخدمة السحابية XCloud ستكون جزء من الخدمة الشاملة، بمعنى ان مشتركي هذه الخدمة سيحصلون على 5 اشتراكات بنفس الوقت

Xbox Game Passnbsp

أهمية خدمة Xbox Game Pass للاعب و المستهلك

الآن وصلنا للنقطة الأهم في هذا التقرير، ما هي أهمية خدمة Xbox Game Pass لنا نحن كلاعبين في المقام الأول و كمستهلكين في المقام الثاني، و للإجابة على هذا السؤال سوف أقوم بشرح إجابته على عدة نقاط.

النقطة الأولى و الأهم هي سعر الخدمة بالمقابل الذي تقدمه، فلك أن تتخيل عزيزي القارئ أن سعر الإشتراك لمدة سنة واحدة في خدمة Xbox Game Pass Ultimate و التي تعتبر هي الأغلى مقارنة بين الخدمات الأخرى يساوي 180 دولار، بمعدل 15 دولار شهرياً و هذه القيمة تساوي قيمة 3 ألعاب (بإعتبار أن كل واحدة منها 60 دولار)، وبالمقابل ؟ ستقوم بلعب وتجربة أكثر من 150 لعبة حرفياً.

تشمل كل ماتقدمه شركة Microsoft بألعابها الحصرية من استديوهات Xbox للطرف الأول وسلاسلها الشهيرة مثل Halo و Forza و Gears of War و Fable وغيرهم، و حتى على نطاق اوسع من بعد صفقة إستحواذهم على استديوهات Bethesda، أصبحت عناوين مثل The Elder Scrolls و Fallout ملك لشركة Microsoft و هي الآن متوفرة على الخدمة ايضاً، وغيرها من العناوين الجديدة مثل Starfield و Redfall و Countraband، والكثيير من عناوين الشركة المعلنة سابقاً مثل Hellblade II و Avowed وغيرها !

ألعاب الناشر EA كذلك، فبعد إنضمام خدمة EA Play لتكون جزءاً من خدمة Xbox Game Pass Ultimate في نوفمبر الماضي، أصبح بإمكان اللاعبين لعب ألعابهم من دون القيام بالإشتراك بالخدمة الخاصة بالناشر، بالإضافة إلى ذلك فأن جميع إمتيازات الخدمة متوفرة لمستخدمين Xbox، من إمكانية لعب اللعبة لمدة 10 ساعات قبل صدورها، و طلبها المسبق بخصم يصل إلى 10% للعبة.

بالحديث عن الخصومات، فأيضاً جميع الألعاب التي يتم إضافتها لخدمة Xbox Game Pass تحصل على خصم يصل إلى 20%، فإذا لعبت لعبة ما و أعجبتك .. و كانت لديك مخاوف بأنها ستغادر الخدمة، فأنك تستطيع شرائها بسعر مخفض، أمر جميل حقاً أليس كذلك؟

أنواع ألعاب خدمة Xbox Game Pass

النقطة الأخيرة هي كمية و أنواع الألعاب التي يتم إضافتها لخدمة اكس بوكس قيم باس شهرياً، وذلك بما لا يقل عن 20 لعبة يتم إضافتها شهرياً للخدمة على دفعتين، بالإضافة إلى الإعلانات المفاجئة لبعض ألعاب الطرف الثالث مثل Outriders و Octapath Traveler و غيرها الكثير من الألعاب التي يتم إضافتها للخدمة شهرياً مع خروج عدد قليل من الألعاب من الخدمة بمعدل 3 إلى 4 ألعاب شهرياً.

الجدير بالذكر أن هناك ألعاب متنوعة يتم إضافتها للقيم باس ما بين ألعاب الأكشن و ألعاب تقمص الأدوار، و تعاقب الأدوار اليابانية و ألعاب المطورين المستقلين و غيرها الكثير، بالإضافة إلى أنه كما ذكرت سابقاً أنه يتم إضافة العاب الطرف ألاول و بعض ألعاب الطرف الثالث في اليوم الأول لصدورها على الخدمة.

و لنا في حدث E3 2021 الأخير الخاص بشركة Microsoft خير مثال في حين أنه تم الإعلان عن 30 لعبة، 27 منها قادم إلى خدمة Xbox Game Pass، منها ألعاب الطرف الثالث مثل Hades و A Plague Tale: Requiem و أخيراً سلسلة Yakuza بالكامل من بأجزائها الثمانية متوفرة على الخدمة الآن، و هذا للتذكير و التوضيح أن ليس كل ما يشاع صحيح بأن الخدمة تحتوي فقط على ألعاب المطورين المستقلين (Indie) و ألعاب شركة Microsoft فقط.

ماذا تستفيد Microsoft من الخدمة

لطالما فكرت بهذا السؤال دائماً، ماذا تستفيد شركة Microsoft من الخدمة، و الجواب على هذا السؤال بسيط جداً، ألا و هو أن الخدمات هي المستقبل، أن تقوم بوضع خدمة لتأجير الألعاب و تصبح من الشركات السباقة لذلك فأنك الآن وضعت نفسك كشركة أساسية في هذا النوع من الخدمات، تماماً مثل خدمة Xbox Live Gold حيث أنك تقوم بدفع مبلغ رمزي مقابل حصول على خدمة اللعب عبر الشبكة و الدردشة الصوتية (Party)، حيث كانت موجودة في أيام الاكس بوكس الأصلي في عام 2001 و بعدها تبعتها شركة Sony بإقامة خدمة خاصة بها و بعدها Nintendo.

بالإضافة إلى ذلك فإن هذا يعتبر مصدر ربح ثابت للشركة، كلما زاد عدد المشتركين كلما زادت الأرباح من الخدمة، تماماً مثل ما يحدث مع ألعاب الأونلاين مثل GTA V Online و غيرها حيث أن المشتريات داخل اللعبة تكون مصدر ربح ثابت للشركة و خدمة Xbox Game Pass تعمل في نفس هذا المنطلق.

قد يخاف البعض من خسارة شركة Microsoft للأموال بسبب خدمة اكس بوكس قيم باس، و لكن علينا فقط بالنظر إلى شركة Netflix التي منذ إنشائها و هي تقترض الأموال لإنشاء المسلسلات الخاصة بها حتى وصولنا لعام 2021، حينها قررت الشركة التوقف عن ذلك بسبب وصول المبلغ المقترض 16 بليون دولار، و لعل الأخرين يفكرون بأن Microsoft قد تقوم بإلغاء الخدمة بسبب الديون، و لكن يا عزيزي القارئ لك أن تتخيل أن Microsoft تملك أكبر مخزون مالي للشركات العالمية المسجلة في S&P500  يقدر بحوالي 163.6 بليون دولار في خزينة الشركة في أخر ربع مالي لها.

الخاتمة

بنهاية التقرير يا عزيزي القارئ أتمنى أنني قمت بالتعريف الكامل عن خدمة القيم باس، وتوضيح تأثيرها الكبير بعالم الالعاب، و إقناعك بأن خدمة Xbox Game Pass من اعظم الامور التي تخدمك كلاعب وهي خدمة ممتازة على جميع المقاييس، صحيح أن هناك ألعاب لا ترضي جميع الأذواق لإن إرضاء الناس غاية لا تدرك، و لكن جهودهم في توفير هذا الكم الهائل و المتنوع من الألعاب بهذا المقابل الزهيد أمر يشكر عليه، ويعتبر سابقة في الصناعة، حيث أن خدمة القيم باس وضعتك أولا كلاعب بتقديم هذا التنوع من الألعاب، و كمستهلك بالمقام الثاني من تنوع الإشتراكات الخاصة بها و أسعارها الرخيصة التي هي في متناول الجميع.

Hussain Ali

حسين علي، مهندس ميكانيكي يهوى القراءة و العاب الفيديو، يعشق ألعاب المغامرات و العاب RPG، ألعابي المفضلة سلسلة Tomb Riader و سلسلة Fire Emblem وكذلك الأيقونة Halo

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: