الأخبارالمواضيع المميزةتقارير

جميع مواصفات و مميزات Steam Deck

تم الكشف أخيرًا عن Steam Deck من الشركة العملاقة Valve و هو جهاز المحمول باليد يتميز بمواصفات رائعة بالنسبة لسعره ، ويبدو أنه يحتوي أيضًا على بعض المميزات و الجودة التي يجب أن تجعله على قدم المساواة مع الأجهزة الحديثة – إلى حد ما، بالطبع. كنا قد نشرنا سابقًا بعض التفاصيل حول هذا الجهاز، وسنتطرق الأن لجميع مواصفاته ومميزاته بالأسفل.

يتميز الجهاز بشاشة تعمل باللمس مقاس 7 بوصات مع شكل شبيه بجهاز Nintendo Switch و دقة تصل الى 1280x800px، ويبدو أن الجهاز المحمول يتمتع بمواصفات تقنية رائعة بالنسبة لحجمه. سيأتي الجهاز مع معالج Zen 2 مخصص من شركة AMD ذو أربع أنوية وثمانية خيوط معالجة تعمل بتردد 2.4 جيجا هرتز إلى 3.5 جيجا هرتز، وثمان وحدات حوسبة رسومية مزودة بتقنيات RDNA2 بتردد متغير 1.0-1.6 جيجاهرتز. يوجد في الجهاز 16 جيجابايت من الذاكرة العشوائية من نوع LPDDR5 و تأتينا سعة التخزين بثلاث خيارات بسعة 64 أو 256 أو 512 جيجابايت و هذا الأخير من نوع NVMe SSD. وهي جميعها أحدث التقنيات المعاصرة.

يبدو أن الميزة الأكثر إثارة للاهتمام هي Fast Suspend / Resume، والتي من المفترض أن توقف اللعبة مؤقتًا وتضع الجهاز المحمول في وضع السكون. بمجرد إعادة تشغيل الجهاز، يتم وضعك في المكان الذي توقفت فيه تمامًا في اللعبة. يوجد أيضًا مقبس USB-C يمكن استخدامه لتوصيل الجهاز المحمول بشاشة خارجية. سيكون هناك أيضًا قطعة Dock رسمية ومنفصلة، على الرغم من أن التفاصيل تظل قليلة على تلك الجبهة.

توصف بطارية Steam Deck التي تبلغ قوتها 40 وات بأنها تدوم حتى 7-8 ساعات ، اعتمادًا على الاستخدام بالطبع. هناك أيضًا دعم كامل للماوس و للوحة المفاتيح، ويدعي الجهاز أنه متوافق مع جميع برامج الكمبيوتر ويمكنك تحميلها في جهاز متى ما أردت.

سيستخدم الجهاز نظام تشغيل المستند Linux مع نطام Steam جديد، وهو في الأساس نسخة من SteamOS مُحسّنة خصيصًا للأجهزة المحمولة. سيتم إستخدام برنامج التوافق Proton لتشغيل النظام، مما يعني أن معظم الألعاب في مكتبة Steam الخاصة بك ستكون قادرة على العمل على Steam Deck دون الحاجة إلى أي أعمال نقل مطلوبة من قبل مطوريها. هناك أيضًا مجموعة إعتيادية من الميزات التي يوفرها Steam – والتي تشمل Steam Chat والإشعارات والحفظ السحابي والتشغيل عن بُعد ومجتمع Steam.

ومع ذلك، فإن قرار استخدام نظام التشغيل المستند إلى Linux يبدو مشكوكًا فيه. في حين أن برنامج التوافق Proton بالإضافة إلى التحسينات العامة على نظام Linux البيئي قد جعل اللعب أفضل بكثير على مر السنين، إلا أنه لا يزال خلف Windows تمامًا. بالنسبة للمبتدئين، من المعروف أن بعض برامج مكافحة الغش – لا سيما إصدار Windows من EasyAntiCheat – لا تعمل على نظام Linux ، مما قد يمثل مشكلة لعدد من الألعاب.

يمكنك الإطلاع على جميع هذه التفاصيل من الصفحة الرسمية للجهاز من هنا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: