المواضيع المميزةمراجعات

مراجعة Psychonauts 2

كثيرة هي الألعاب التي يريد الاعبين منها جزء جديد وكثيرة هي الألعاب التي تحصل على اجزاء جديدة ولكن هنالك بعض الألعاب المحبوبة التي قد لا تحصل على فرصة أو بما يعرف بالضوء الأخضر لكي نحصل نحن الاعبين على جزء ثاني ولكن بعض المرات هنالك قصص جميلة تستحق أن تروى او بالاحرى قصص غريبة يجب ان تكتمل وحتى لو بدأ هذا المشروع بدعم من الاعبين انفسهم. وهكذا بدأت قصة Psychonauts 2

فقد تحصل على جزء ثاني من سلسلة معينة، وبالطبع هذا كل ما يطمح له اللاعبون، ولكن ماذا إن كان هذا الجزء الثاني بعيدا عن كونه مشروع صغير قائم بدعم من اللاعبين إلى لعبة ممتلئة بكل الأفكار التي يريد الإستيديو تقديمها ؟ وعندها يتبادر إلى الأذهان التساؤل، هل نحن بالفعل سنحصل على جزء ثاني؟؟

الجواب هو نعم أو بالأحرى هذا ما قدمه لنا إستيديو Double Fine مع لعبته الجديدة والجزء الثاني من لعبة Pshychonauts والذي سيصدر أخيراً فكيف كانت اللعبة بجزئها الثاني وهل تغلبت على الجزء الأول أم لا تزال تعيش هذه اللعبة في حقبة ذهبت بلا رجعة، في الحقيقة الكثير من التساؤلات بخصوص اللعبة فدعونا نتعرف على أجوبتها مع مراجعة لعبة Pshychounts 2.

اللعبة متوفرة الآن على اجهزة Xbox Series X|S -PlayStation 4 – Xbox one – PC وللحصول على المزيد من المعلومات أو شراء اللعبة يمكنم زيارة موقع اللعبة هنا، يذكر بأنه مدة اللعبة تتراوح ما بين 10 إلى 12 ساعة و ستأخذ منكم مدة أطول مع المهمات الفرعية.

Psychonauts 2

قبل البداية، ماهي Psychonauts 2 ؟

سيكون الجواب المختصر بأنها لعبة 3D Platforming أو كما تعرف بألعاب القفز على المنصات وهي لعبة من تطوير الإستيديو العريق Double fine، وهي تكملة للجزء الأول الذي صدر بعام 2005. والجدير بالذكر بأن لعبة Psychonauts هي أول مشروع قام بتطويره الإستيديو.

و بعد الحديث قليلا عن ماضي إستيديو Double fine أتوقع بأنه حان الوقت للحديث عن ماضي لعبة Psychonauts. ولذا وجب التنبيه بأنه الحديث عن ماضي القصة سيحتوي على حرق لبعض أحداث الجزء الأول المهمة ولعبة الواقع الافتراضي “VR” المعروفة بإسم Psychonauts in the Rhombus of Ruin.

بطبيعة الحال فقصة الجزء الأول تحكي عن ولد يدعى Razputin Aquato وهو يعمل في سيرك عائلته المتنقل ولكن أبويه يحذرانه دائماً من أصحاب القدرات ال(psychic) أو سنطلق عليها هنا القدرات (النفسية) والتي تتحكم بالعقول ولكن سرعان ما نكتشف بأن بطلنا الصغير Raz هو أحد الأشخاص الذين يمتلكون هذه القدرات.

وفي يوم من الأيام يمر عليه رجل غريب ويعطيه منشور خاص بمعسكر صيفي للأطفال أصحاب هذه القدرات عندها يقرر Raz الهرب من السيرك والإنضمام لهذا المعسكر الصيفي وهنا يلتقي Raz بالعديد من الشخصيات أهمها عملاء منظمة الPsychonauts الا وهم Sasha وMilla الي يمنعون Raz من المشاركة في المعسكر الصيفي الا بإذن والديه (تورط Raz)

عموماً تستمر الأحداث و يكتشف العميلين قوة Raz النفسية ويلتقي Raz بإحدى الشخصيات الرائعة والمحبوبة جدا Lilli Zanotto وهي إبنة Truman Zanotto الرئيس الحالي لمنظمة الPsychonauts ويتعرف أيضا على العدو الأساسي في اللعبة الا وهو شخصية طبيب أسنان سابق يدعى Dr. Loboto وايضا يلتقي بشخصية محورية جدا ومهمة للغاية الا وهي شخصية Ford Cruller وهو كما يعرف بأحد أقوى عملاء الPsychonauts.

عموما تنتهي أحداث الجزء الأول و تبدأ معها أحداث لعبة الVR والتي تحتم على بطلنا Raz الذي تخرج للتو من المعسكر الصيفي الذهاب مع Lilli و باقي عملاء الPsychonauts في مهمة عاجلة لإنقاذ والد Lilli الا وهو رئيس المنظمة.

قد تبدو الأمور معقدة ولكن الجميل في الموضوع أن إستيديو Double Fine قام بعمل فيديو تعريفي بأحداث الجزء الأول الذي صدر قبل 16 عام و بالتحديد في 2005 وبأحداث لعبة الVR فلا خوف من الإنطلاق في قصة الجزء الثاني مباشرة.

nbsp

والآن، لنعرف قصة Psychonauts 2

طبعا بعد الحديث عن أهم أحداث الجزء الأول لابد لنا من الحديث عن قصة الجزء الثاني وهنا ستكون هذه الفقرة خالية من الحرق لأحداث الجزء الثاني وبطبيعة الحال وبعد إنقاذ Truman في لعبة الVR إتجه Raz ورفاقه إلى الMotherlobe الا وهو مقر قيادة منظمة الPsychonauts ومعهم Dr. Loboto بعدما قاموا بالقبض عليه في لعبة الVR و من هنا تبدأ مهمة جديدة للPsychonauts بأنهم يدخلون بداخل عقل Dr. Loboto ويحاولون معرفة من هو العقل المدبر وراء إختطاف رئيس المنظمة وعند وصولهم للمنظمة يلتقي Raz بشخصية جديدة مهمة للغاية تدعى Hollis Forsythe وهي نائبة رئيس المنظمة بل تولت الإدارة الكاملة في ظل إختفاء وإختطاف الرئيس Zanotto ومن هنا تبدأ أحداث الجزء الثاني لهذه اللعبة.

عندما يتم تعيين Raz في برنامج الIntern او المتدربين لدى هذه المنظمة ويقابل Raz عددا من المتدربين في المنظمة كذلك ويبدأ بحضور الصف الدراسي الخاص بهم والذي تقدمه Hollis وهنا تبدأ اللعبة في تقديم كيفية الدخول للعقول و التحكم بها و غيرها من الأمور وتبدأ بإعطاك السرد القصصي الخاص باللعبة وبإظهار بعض الشخصيات من الماضي التي ستلعب دوراً مهماً في القصة و عمقها مثل شخصية Agent Ford وغيرها الكثير. وبكل أمانة  نجحت Psychonauts 2 في إيصال العديد من الرسائل الرائعة بهذا الخصوص فاللعبة تحاول ان تعالج بشكل أو بآخر الكثير من المشاكل النفسية العميقة والدفينة لدى البشر.

ولكن ماذا عن السرد القصصي في Psychonauts 2؟

السرد القصصي بشكل عام عانى من مشكلتين الأولى مشكلة ترتيب السرد فبداية السرد بطيئة بعض الشيء و نهاية السرد كمية كبيرة من المعلومات قد لا تستطيع التكيف معها وأيضا بعض الرسائل كانت مخلة بالآداب وستعرفون ماذا اعنيه إذا لعبتم اللعبة و وصلتم إلى هذه النقطة بالتحديد ولكن بشكل عام التقديم القصصي للشخصيات كان مميز للغاية ولكن كان بالإمكان ان يتفادوا بعض المشاكل ويظهروا لنا قصة خالية من الشوائب وشبه مثالية مع حوارات لطيفة وجميلة وإنسانية.

nbsp

إسلوب اللعب

لعل أبرز ما يميز العاب البلاتفورم هو إسلوب اللعب فإذا كان إسلوب اللعب جيد أصبحت اللعبة جيدة وإذا لم يكن كذلك فإن اللعبة ستعاني وبشدة وإسلوب لعب الجزء الثاني من Psychonauts أخذ كل ما هو رائع في الجزء الأول وزاده جمالا وإبداعاً، صحيح مع بداية اللعبة ستشعر بالقليل من الملل بسبب البطئ في تقديم القدرات الخاصة لك وشرح الأعداء وغيرها من الأمور البديهية التقديمية ولكن سرعان ما يختفي هذا كله وتبدأ لعبتنا بتقديم القدرات تلو الأخرى والمهارات تلو الأخرى والتنوع في الأعداء مع نظام قتال سلس للغاية ذو إستجابة مميزة جدا.

ليس هذا فحسب فاللعبة لاتقدم لك القدرات فقط بل تعطيك طرقاً كثيرة لتقوية ولتطوير هذه القدرات لتفيدك في أشياء كثيرة جدا وهو عنصر RPG خفيف للغاية كل ما عليك فقط هو جمع البطاقات، جمع عملة اللعبة أو جمع الcollectibles كل هذه التجميعات ستساعدك على تطوير شخصية Raz و عندها ستستطيع تطوير قدراتك بالطريقة التي تحب.

nbsp
(هنا نرى قائمة للقدرات اللتي يمكنك تطويرها وما هي قدراتك والمستوى الحالي لكل قدرة تمتلكها والقائمة العامة المصممة بعناية في هذه اللعبة)

 

طبعا اللعبة أيضا تقدم لك قتال جيد ضد الزعماء اللذي كان بالإمكان تحسينهم ولكن لم يكونوا سيئين على الإطلاق أو خارج نطاق اللعب بل إن جميع الزعماء قدموا أفكار رائعة لقتالهم والإستيديو نجح في ذلك بكل جدارة وإذا ظننت بأن هذا كل ما تقدمه هذه اللعبة فأنت مخطئ فاللعبة أيضا تقدم لك مهمات فرعية متنوعة وبعض الأحيان تكون غريبة ولكنها تضفي المزيد من العمق لإسلوب اللعب الممتاز من الأساس.

nbsp

تصميم المراحل

صحيح بأن هذه اللعبة تمتلك قصة رائعة وإسلوب لعب ممتاز ولكن أفضل شيء تقدمه لك هذه اللعبة هو تصميم المراحل والذي لا أستطيع أن أصفه إلا بكلمة واحدة أسطوري، فتصميم المراحل هنا ليس مجرد إعتماد على الماضي أو محاولة تجديد لا معنى لها بل هو مزيج مثالي من الأفكار الرهيبة والخطيرة فتقديم المراحل يكاد يكون متكامل وكمية الأكفار الموجودة في كل مرحلة شيء لا يمكن وصفه إطلاقاً بل كل ما عليك فعله هو التجربة.

تصميم المراحل هنا يعتمد على الذهاب في رحلة إلى داخل عقول الشخصيات وهنا نجد العجب العجاب في تصميم المراحل المتقن والمصقول بعناية والذي يتناسق و يتناسب بشكل تام مع إسلوب اللعب وكأن الأمر أصبح لوحة فنية متناسقة أو معزوفة موسيقية ذات الحان عذبة.

بكل أمانة لا يمكنني أبداً أن اعطي تصميم المراحل حقه والذي يقارع حتى مستويات عملاقة هذا النوع من الألعاب الا و هي شركة Nintendo، فتارة تذهب إلى مستشفى غريب أو مكان يمتلئ بالأسنان أو مدينة تعتمد بالكامل على مهارتك في التوازن على كرة بولينغ!!!

و كل ما ذكرته هو مجرد لمحة لما تقدمه هذه اللعبة من تصاميم لا يوجد لها مثيل في عالم الألعاب وأكاد أجزم بأنه هذا التنوع الضخم في التصاميم ودقته الامتناهية سيصبح المعيار في قادم الأيام لهذه النوعية من الألعاب.

nbsp
(صورة من داخل مقر القيادة و المعروف بإسم Motherlobe)

مناطق استكشاف ضخمة!

طبعا إذا ظننت بأن هذا كل ما تحمله اللعبة من مراحل فأنت أيضاً مخطئ لأن اللعبة تمتلك مناطق إستكشاف ضخمة لهذا النوع من الألعاب و أحدها هو الMotherlobe والذي بإمكانك العثور فيه على كمية كبيرة جدا من المقتنيات وبعض المهمات الفرعية وهذا كما ذكرت هو أحد المناطق الضخمة أي اللعبة تحتوي على غيره ومصممين بعناية فائقة تفوق المتوقع من بيئة ضخمة في لعبة 3D Platfrom في العادة الألعاب تبتعد عن هذا النوع من تصميم المراحل لأنه في الغالب يكون ممل أو لا يتناسب مع توجه اللعبة ولكن Psychonauts 2 لم تعطينا هذه المراحل فحسب بل نجحت بتقديمها بصورة رائعة.

nbsp

الألحان مميزة للغاية

صحيح بأنني لا أستطيع أن أضع لكم مقطعاً موسيقياً هنا في هذه المراجعة ولكني أستطيع وصف هذه الألحان فاللعبة قدمت الحان مميزة للغاية غلب عليها طابع الأوكسترا الكلاسيكي والشيء المبهر واللذي لن ينتبه له الكثيرون هو إرتباط اللحن بالمكان الذي تكون فيه. فتارة تجد لحناً فيه من الهدوء الكثير وتارة أخرى لحناً صاخباً وتارة أخرى لحناً فيه القليل من الحزن وتارة أخرى لحناً فيه الكثير من السعادة فتناسق الألحان مع المكان مهم للغاية في العاب البلاتفورم فقد لاتجد في هذه اللعبة أي لحن يغرد خارج السرب سواءً بروعته أو بسوئه و هذا لربما يكون أفضل شيء يمكن للألحان أن تضيفه لهذه اللعبة.

توجه Psychonauts 2 الفني والتقني

لعل أكثر النقاط التي أثارت الجدل مؤخراً في عالم الألعاب سواءً في هذه اللعبة أو غيرها هو مستوى الجرافيكس و الذي يختلف تماماً عن التوجه الفني و صحيح بأن الجزء الثاني من لعبة Psychonauts قد لا تكون إستعراض تقني بحت ولكنها لعبة ذات توجه فني يقطر فخامة بكمية الوان رائعة مثالية ومتغيرة ومتعددة. وبتركيز على تفاصيل دقيقة جداً ومعالجة ظلال ممتازة في الكثير من المناطق وإنعكاسات مبهرة بصرياً وفي الحقيقة أتمنى أن أرى الألعاب تركز بشكل أكثر على الجوانب الفنية لأنه ما الفائدة من أن تمتلك جرافيكس و مستوى تقني يقشعر له البدن وتوجه اللعبة فنياً ضعيف والأمثلة على ذلك كثيرة للغاية لن أقوم بذكرها لكي لا نخرج عن سياق اللعبة.

nbsp
(صورة ملتطقة من الPhoto Mode)

نعم ما قرأتموه كان صحيحاً فاللعبة تقدم أشياء كثيرة أخرى منها إحدى الخصائص المطلوبة بكثرة في الألعاب الحالية الا و هي خاصية الPhoto Mode الذي يتيح لك إمكانية إلتقاط صور مذهلة كالتي وضعتها لكم أو حتى صور كوميدية و مضحكة (ورونا إبداعاتكم لما تنزل اللعبة).

ليس هذا فحسب بل تقدم مستويات صعوبة مختلفة وحتى تقدم مستوى بأنه مهما ضربك الأعداء فهم لا يمكنهم التأثير عليك و طاقتك لا تنقص على الإطلاق مهما حاول الأعداء وهذه الميزة جيدة لهذه النوعية من الألعاب لأنه لربما أراد شخص ما أن يلعب اللعبة بدون أدنى صعوبة وبدون التعرض لأي ضغوطات من الأعداء او الخوف من إنتهاء عداد الصحة.

الإيجابيات
  • قصة قوية وهادفة ذات طابع إنساني وعاطفي

  • إسلوب لعب متقن وصلب

  • تصميم مراحل من الأفضل في صناعة الألعاب

  • مستوى وتوجه فني رائع ومتميز

  • الحان تلائم اللعبة تماماً

السلبيات
  • سرد قصصي به بعض العيوب وبعض الرسائل المخلة بالآداب لم يكن لها داعي في القصة

  • بطئ في بداية إسلوب اللعب كان بالإمكان تفاديه

  • كان يمكن تقديم قتال الزعماء بشكل أفضل

تمت مراجعة اللعبة على منصة Xbox Series X بنسخة مراجعة تم توفيرها من الناشر

لمشاهدة المزيد من مراجعاتنا تفضلوا بزيارتنا هنا

التقييم النهائي - 9

9

لعبة 2 Psychonauts كانت وفية لمحبين الجزء الأول وقدمت الكثير لهم وقدمت الكثير لمحبي هذا النوع من الألعاب وقدمت الكثير لمحبي الألعاب بشكل عام، اللعبة قدمت كل شيء بشكل شبه مثالي من قصة إنسانية وعاطفية ذات رسائل هادفة وإسلوب لعب متقن للغاية وتصميم مراحل من الأفضل في صناعة الألعاب وتوجه فني فخم بإمتياز والحان متلائمة تماماً مع كل ما سبق. لعبة Psychonauts 2 هي واحدة من أفضل العاب 2021

Jassem Alhaddad

إسمي جاسم محمد - عاشق و متيم ب السلسلة الأسطورية HALO و محب لألعاب الشوتر و المالتي بلاير بشكل عام - أعشق أيضا أغاني الRock و الإنمي و الأفلام و المسلسلات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: