المواضيع المميزةمراجعات

مراجعة The Artful Escape

الهروب من الواقع قد يبدو مصطلحاً نتعايش معه نحن الاعبين بشكل شبه دائم والسبب في ذلك لأننا غالباً عندما نمارس هوايتنا المفضلة في لعب الألعاب قد يكون السبب الأساسي في ذلك هو محاولة للهروب من الواقع الممل والمكرر والذي يغلب عليه الطابع التقليدي.

لعل هذه الكلمات هي أفضل ما استطيع قوله قبل البدء في مراجعة لعبة من نوع The Artful Escape، فهي لعبة غريبة بعض الشيء وهي من الألعاب التي تعطي الشعور الحقيقي للهروب من الواقع. إذًا ماهي هذه اللعبة وما هي فكرتها وما الذي تحاول هذه اللعبة جاهدة تقديمه لي كلاعب، الكثير والكثير من الأسئلة وأجوبتها ستكون في هذه المراجعة. هذه هي اللعبة الأولى من تطوير الإستيديو الإسترالي الصغير ذو الإسم الغريب والمميز Beethoven & Dinosaur والناشر اللذي بدأ يسطع نجمه بسبب العاب الإندي الجميلة جداً Annapurna.

ببساطة لعبة The Artful Escape هي لعبة Platfrom او كما تعرف بالقفز على المنصات إلا إنها تحتوي القليل جداً في هذا الجانب، فهي أيضاً لعبة قصصية تعتمد إعتماداً كلياً وقد يبدو مبالغاً بعض الشيء على الموسيقى، الحوارات، القصة، التوجه الفني وعلى تصميم العالم. اللعبة نجحت في تقديم العديد من هذه الأشياء في ال5-4 ساعات اللعب التي تقدمها اللعبة ولكنها لم تنجح في تقديم أشياء أخرى أساسية.

اللعبة متوفرة على منصات Xbox One – Xbox Series X|S – PC وقادمة منذ الأول على خدمة Xbox Game Pass وإذا أردت المزيد من المعلومات عن اللعبة تفضل بزيارة موقع اللعبة الرسمي من هنا

nbsp

القصة والشخصيات

تتمحور قصة اللعبة حول شخصية Francis Vendetti وهو إبن شقيق مغني الFolk الأسطورة Johnson Vendetti، وبما إن Johnson مغني اسطوري فالكل يتوقع من Francis أن يكون كذلك بنفس الأسلوب وبنفس العبقرية وكأن بطلنا لا يملك أي شخصية سوى ان يعيش في ظل عمه الراحل، ومن هنا تبدأ قصتنا وتبدأ الأحداث الغريبة جدا جدا، فيقابل في الليل مخلوق فضائي غريب وإذا تعتقد بأن هذه هي كل الأحداث الغريبة فأنت مع رحلة لن تصدقها أبداً. اللعبة تقدم أكثر من شخصية أساسية و عدد لا بأس فيه من الشخصيات الثانوية مع حوارات مميزة لها ولعل أبرز شخصية هي Violetta التي لن أتحدث عنها كثيراً وسأكتفي بهذا القدر.

القصة بشكل عام بسيطة وجميلة بها بعض التعقيد ولكنها قد تكون متوقعة بعض الشيء، والقصة تحتوي على عنصر مهم جدا الا وهو العنصر الكوميدي الرائع للغاية وهذه اللعبة هي من أكثر الألعاب التي تفننت بإضحاكي في الفترة الأخيرة، ومع كل ذلك فالقصة تحمل طابع إنساني حقيقي فمحور القصة يتعلق بالخروج عن المألوف و الإبتعاد عن كل ما هو تقليدي و هذا شيء نجحت اللعبة في إيصاله.

nbsp

إسلوب اللعب

لعبتنا الصغيرة الخفيفة هذه لعل أضعف جوانبها بشكل واضح جدا هو إسلوب اللعب وعادة العاب الPlatform تقدم الكثير من الأفكار في إسلوب اللعب، ولكن مع الأسف اللعبة تعاني في إسلوب اللعب و كل ما فيها هو القفز والعزف وبعض التحديات التي وكأنها نسخة رخيصة من Guitar Hero، ولربما أراد المطورين أن تكون لعبتهم سهلة للغاية لكي يسهل لعبها على الجميع ولكنها أثرت على اللعبة بشكل سلبي فأصبحت اللعبة محدودة وبلا عمق في إسلوب اللعب.

الجانب الآخر من إسلوب اللعب هو إختيار بعض الحوارات بين الحين والآخر وحتى هذا الجانب أيضا محدود للغاية فهو لا يضفي أي إضافة حقيقية للقصة الأصلية أو يغير فيها أي شيء سوى ربما بعض الإجابات ليس إلا، في الحقيقة كنت أتمنى لو تعمقت اللعبة قليلا في هذا الجانب كانت ستكون تجربة رائعة ولكن يبدو أن بسبب عمر اللعبة القصير قرر المطورين أن يتوقفوا عند هذا الحد.

nbsp

الجانب الفني وتصميم المراحل

هنا تظهر The Artful Escape بأبهى حلتها فاللعبة تقدم تصميم مراحل بسيط للغاية وغير معقد يستطيع جميع الاعبين التعود عليه، و هذه البساطة في تقديم اللعبة شيء نادر الحدوث في العاب الPlatform، فعادة مع هذه النوعية من الألعاب التقديم يكون بسيط و يصبح أكثر تعقيدا مع مرور اللعبة، ولكن هذا لم يحدث مع هذه اللعبة بل إستمرت بالبساطة منذ بداية اللعبة وحتى نهايتها.

الجانب الفني في هذه اللعبة مبهر وهو أقوى جوانب اللعبة بلا منازع، فاللعبة تحمل الكثير من البيئات المختلفة على الرغم من قصر مدتها، وكشخص محب لموسيقى الRock أعجبني توجه اللعبة الفني فقد أخذ هذا الطابع من الموسيقى من الألوان والعوالم الغريبة والمخلوقات العجيبة وأنا لا أبالغ عندما أقول بأن هذه اللعبة قد تمتلك جانباً فنياً قل نظيره في عالم الألعاب في جماله وغرابته، ولكني تمنيت أن يكون الAnimation أو التحريك الخاص بالشخصيات أفضل قليلاً ولكن هذا لا يخفي روعة الجوانب التي ذكرتها.

nbsp

التمثيل الصوتي والموسيقى

عادة في الألعاب المستقلة لا يوجد هنالك إهتمام كبير بالتمثيل الصوتي والسبب الأبرز ربما يكون التكاليف التي قد يأخذها بعض المؤديين، ولكن هذه اللعبة لم تكتفي بتقديم تمثيل صوتي فحسب، بل تمثيل صوتي متقن ويتناسب تماماً مع جميع الحوارات فتارة بطل اللعبة يتكلم بنبرة حزينة وتارة أخرى تسمعه يلقي نكتة بإسلوب ساخر مع من حوله.

الموسيقى هي العنصر المؤثر الأكبر في هذه اللعبة فإذا كانت موسيقى اللعبة جيدة فإذاً هذه اللعبة جيدة وإن لم تكن كذلك فاللعبة ستكون في مشكلة عويصة، ولكن بالطبع اللعبة ستحتوي على موسيقى رهيبة فمخرج اللعبة هو في الأساس مغني وعازف Rock، فيبدو بأنه كان حريصاً للغاية على أن يخرج الجانب الموسيقي في اللعبة بصورة مميزة وهو ما حدث، فالموسيقى اللتي يبدو بأنها من عهد الRock الخاص بالثمانينات تلائمت وتناسقت تماماً مع اللعبة مع مقطوعات Electric Guitar ممتازة للغاية حتى إنني في لحظات كثيرة كنت أقف في اللعبة و لا أفعل أي شيء سوى ضغط زر X و الإستماع للمقطوعة الموسيقية الرائعة.

الإيجابيات
  • قصة بسيطة ورائعة ذات معاني إنسانية جميلة

  • توجه فني ممتاز وغريب في نفس الوقت

  • موسيقى اللعبة أضافت لللعبة الكثير

  • التمثيل الصوتي الذي يتناسب مع الشخصيات

السلبيات
  • إسلوب اللعب البدائي الذي يحد من الإستمتاع باللعبة

  • إختيار الحوارات ليس له معنى في الكثير من الأحيان

  • لا يوجد أي مبرر أو دافع لإعادة لعب اللعبة مرة أخرى

تمت مراجعة اللعبة على منصة Xbox One X بالنسخة المتواجدة في خدمة Xbox Game Pass

وبالطبع إذا أردت معرفة المزيد عن رأينا بالعاب أخرى تفضل بزيارة صفحة المراجعات الخاصة بالموقع من هنا

التقييم النهائي - 7

7

لعبة The Artful Escape لعبة غريبة وقصيرة وموجهة لمحبين لموسيقى الRock في المقام الأول ومن ثم الباحثين عن القصة في المقام الثاني، وليست موجهة إطلاقاً للباحثين عن أسلوب لعب مميز أو أفكار ثورية في عالم العاب الPlatform. لعبة بها الكثير من الجوانب الإيجابية على الرغم من مدتها القصيرة وإنعدام الحاجة للعبها مرة أخرى ولكنها كانت تجربة فريدة بعيدة عن صخب الشوتر وضخامة الRPG والصعوبة والتحدي فكانت اللعبة هادئة على الرغم من كل الصخب التي تقدمه.

Jassem Alhaddad

إسمي جاسم محمد - عاشق و متيم ب السلسلة الأسطورية HALO و محب لألعاب الشوتر و المالتي بلاير بشكل عام - أعشق أيضا أغاني الRock و الإنمي و الأفلام و المسلسلات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: