المواضيع المميزةمراجعات

مراجعة Deathloop

هنالك العديد من التجارب التي تمر مرور الكِرام في مُختلف انتاجات العالم الترفيهي، وهنالك اخرى تقف وتحجز مكاناً في ذاكرتك الدائمة بحيث لاتنساها مهما دارت واخذت بك الايام. Deathloop لم تحجز مكانها كلعبة فحسب بل حجزت مكانها كفكرة غريبة رائعة ورهيبة لم يسبق ان قُدمت في عالم الالعاب بهذه الطريقة.

هي تلك الاستثنائية التي يُقال فيهاالصمت في حضرة الجمالِ، جمالُ). اليوم يا اصدقائي سنأخذكم بدورةٍ سريعة في عالمٍ يدورُ بلا توقف، وفي كل دورة تعود الامور الي نقطةِ البداية جاعلة في ذلك حياة ابدية خاليةً من الآلام و الحزن ودائماً هنالك فرصة جديدة في اليوم التالي.

Deathloop

نُبذة عن Deathloop

اللعبة من تطوير استديوهات Arkane ومن نشر وتوزيع شركة Bethesda Softworks وقد أُعلن عن هذه اللعبة لأول مرة في يوليو من عام 2019 في حدث E3 آنذاك، هذه اللعبة قد خطفت العديد من القلوب وآخرين اثارت اهتمامهم، من وقت الإعلان ولحتى وقت صدورها ظن الناس ان هذه اللعبة ستكون صعبة ذات تصنيف صعب الا ان ذلك تغير بعد صدور اللعبة.

كشفت اللعبة عن نفسها بكونها واحدة من افضل الالعاب لجميع اللاعبين والصعوبة فيها مُمتدة لساعة الى ساعتين ونصف من البداية وبعدها يبدأ قلب اللاعب في النبض بلا توقف مما تُقدمه هذه اللعبة من جمالية و لن تكذب، سيستمر قلبك بالنبض لان التوتر في هذه اللعبة مُتصاعد. لهذه اللعبة صورة وشكلٌ رائع وسأتكلم بشكلٍ مُفصل عن كل نقطة في حيزها المُناسب من قصة واسلوب لعب وموسيقى وتصميم واخيراً اداء اللعبة على الـPS5.

اللعبة تتوفر الآن على اجهزة PlayStation 5 والحاسب الشخصي وللحصول على المزيد من المعلومات أو شراء اللعبة يمكنكم زيارة موقع اللعبة هنا.

Deathloop

قصة اللعبة

قائد مغامرتنا هي شخصية تُدعى Colt الذي يستيقظ في احد الايام على شاطئ ولا يتذكر اي شي، ويسعى للبحث عن نفسه وعن معرفة مايجري، ليتبين له بعد ذلك انه في حلقةٍ تدور من نقطة وتعود لذات النقطة بكل مرة، ليُصر بطلنا على إبطال هذا الامر الذي يُزعجه، وذلك لانه يعتقد انه لا سعادة ولا حياة في تكرار ذات الامر مراراً وتكراراً بشكلٍ يومي، فيسعى خلف مُبتغاه الذي يقتضي على محو القوائم بشكلٍ تام، ولأجل ذلك فسينطلق Colt في رحلة تقدم معها اساليب مُختلفة في السرد القصصي، والتي تحتوي على حوارات عديدة رائعة تخدم القصة واسلوب توجهها الرائع.

قصة لعبتنا واحدة من اكثر القصص وضوحاً وغرابةً بنفس الوقت لما فيها من ترابطات عديدة ومتقاطعة فيما بينها، وقد يبدو الامر بدايةً غير منطقي بعض الشيء ومُبهم، وقد يستمر ذلك لفترة من الزمن حتى يستيقظ البطل من سُباته الخامس او الرابع، مُدركاً ان لديه مهمةً واضحة عليه ان يكتشف من خلالها غموض هذا العالم، والمُثير في الامر ان بطل اللعبة لديه العديد من الصلات في هذا العالم الذي لايعرف عنه شيء حتى وقتٍ آخر، ويسعى بطلنا لكسر حلقة الحياة والتي لن تنكسر حتى يكشف سرّها.

أُريد التحدث بشكلٍ اكبر عن القصة الا انني لا أُريد ان أُفسد الامر على من ينتظرها لذلك سوف نتجه الى اسلوب اللعب.

Deathloop

اسلوب اللعب في DeathLoop

بالبداية دعونا نعود لنتحدث عن نقطة من النقاط التي كان يعتقدها اللاعبين عن هذه اللعبة منذ الكشف عنها بكونها لعبة Rogue-Like. والجواب كما اوضحت لكم في المُقدمة ان اللعبة عكس ذلك تماماً. إذ ان اللعبة لاتندرج تحت تصنيف العاب الـ Rogue-Like ولا حتى الـ Rogue-Lite وليست من تلك الالعاب التي ستفقد تقدمك و عتادك وكل ماجمعته عندما تموت (تقريباً).

لعبة Deathloop هي لعبة منظور اول وتصويب ومُغامرات ذات مراحل مُتعددة وليست بخطية تماماً، وتُقدم اللعبة طرق مختلفة و مُتنوعة من اللعب، مع الحُرية الكاملة في اغلب المراحل لتعطي اللاعب الطريقة التي يُريد تطبيقها وانهاء المرحلة بها، الا انه في بعض المراحل يكون اتباع الطريقة الصامته جُزءاً اساسياً في اكمال المهمة ويرجع سبب ذلك لتقديم اللعبة عنصر التحري والتجسس والاستكشاف، وبمجرد ان يتم اصطيادك في هذه المهمات، ستضطر لإعادة لعب المرحلة من البداية.

اللعبة تُقدم اساليب وعناصر لعب مُختلفة، ولهذا الاسلوب ايجابية كبيرة على اللعبة ذاتها، اذ انها تقتل الملل وتُضيف تنوعاً على طريقة انهاء المهمة بأي شكل اراده اللاعب، فيستطيع اللاعب انهاء المهمة بشكلٍ صامت او انهائها بطريقه جنونية باستعمال مجموعة من الاسلحة المُتنوعة التي تُقدمها اللعبة بمستويات قوة مُختلفة وقدرات خاصة بكل سلاح، بالاضافة للقدرات العامة التي يستطيع اللاعب اضافتها او ازالتها من كل سلاح. و في وقتٍ قصير قدمت اللعبة مهاماً مُكررة متتالية بنفس الطريقة تماماً وهذا ما جعلني اشعر بالملل قليلاً.

قدرات متنوعة مع تقدمك في DeathLoop

النُقطة المُهمة في اللعبة هُنا والتي تركتها تقريباً لختام فقرة اسلوب اللعب هي: القوى التي يستطيع اللاعب الحصول عليها و تركيبها على شخصيته ليُحافظ على عتاده وكل ما قام بجمعه، وكذلك القوى الاخرى التي تعطي الشخصية قدرة الانتقال السريع من مكان لآخر بشكلٍ صامت، او الاختفاء لفترة مؤقتة بشكلٍ كامل او حتى قدرة التحكم بتحريك مجموعة من الاعداء وغيرها من تلك القوى باللعبة.

احد القدرات التي ستُلزمك اللعبة عليها هي قدرة العودة بعد الموت مرتين وعند الموت للمرة الثالثة ستموت لتعود من بداية اليوم، وقدرة اخرى وهي قدرة دمج الاشياء التي تحصل عليها بجمع شيءٍ اسميته شخصياً (عُملة البقاءوالتي ستُمكنك من دمج كل ماتريد، وسيبقى معك مهما كثرت مرات موتك ولن تفقد اي شيء، لذلك اختر بعناية ما تُريد دمجه. بالرغم من توفر هذه العملة بشكلٍ يومي وتستطيع جمعها مراراً وتكراراً طالما ان الحلقة مستمرة ولم يتم اعادتها.

نظام المهمات في DeathLoop

تُقدم اللعبة مهاماً عدة و لإكمال هذه المهام يجب عليك الذهاب لها في وقتٍ مُحدد من اليوم وينقسم هذا الوقت لأربعة اوقات، منها ماهو بالصباح، والاخر ظُهراً، او وقت المساء واخيراً بالليل. ولكل وقت مهامه و تغيراته سواءً كمظهر او توزيع اعداء، واللعبة لا تحتوي فقط على مهام قصة بل ايضاً تُقدم معها انشطة مُتنوعة، عندما تذهب لمنطقة في وقتٍ ما غير وقت المُهمة فسترى احياناً فعالية للفوز بسلاح خاص وغيرها، ولقد كان هذا الشيء مفيد لكسر الروتين قليلاً.

تُقدم اللعبة ايضاً نظام اللعب عبر الشبكة والذي سيجعلك تلعب بشخصية أُخرى ( مهمة في قصة اللعبة ) وتقوم بالدخول على لاعبين آخرين ومواجهتهم اما لتقتلهم او يقتلوك. تم تسقط مكافأة للشخص الفائز.

Deathloop

تصميم الشخصيات والمراحل

تملك هذه اللعبة طابعاً مُميزاً في تصميم العالم او الشخصيات ذاتها اذ انها اخرجت ذلك بشكلٍ ممتاز للمناطق وكانت نوعاً ما اقل للشخصيات. للأمانة هنالك بعض الشخصيات الذي ستجد أن تصميمهم رائع، مثل البطل Colt، او الشخصية الأخرى التي ستتحدث معك تقريباً طوال الوقت، لكن الشخصيات الاخرى تتباين في مستوى تصميمها اذا ان بعضهم لم استطع ان أُفرق بينه وبين بقية الاعداء العاديين في اللعبة.

أما عن تصميم المناطق فيالها من مناطق يا Arkane، في كل منطقة ترى تصميماً فريداً خاصاً بها ومرسوم بشكلٍ منطقي ليخدم البيئة نفسها، احد الاشياء التي شدتني وجذبتني للذهاب لكل منطقة واستكشافها هو تصميمها الرائع المُختلف عن المناطق الاخرى وخدمتهم بشكلٍ مُتقن لكل اساليب اللعب، من حيث التخفي او الجنون المُفرط بالدخول بكافة اسلحتك. والتنوع في المناطق بحسب تغيير التوقيت اعطى جانب الاستكشاف قوةً اضافية، إذ ان بعض الاماكن ستكون مُغلقة في وقت وتفتح في وقتٍ آخر.

Deathloop

الحوارات والأصوات

قدمت اللعبة حوارات رائعة جداً تجعلك كلاعب ان تهتم لها ولكي لا أبالغ، هل سمعتم مُطلقاً عن لعبة تحتوي على حوارات بإمكانها تغيير مزاجك وتحسينه للأفضل بمُجرد الاستماع لهم؟ نعم حوارات لعبة Deathloop رائعة وهنالك حس اللمسة الفكاهية التي ستجعلك تبتسم مُجبراً كما انها ايضاً تُقدم حوارات جدية في اماكن أُخرى ولها تأثيرٌ كبير.

والأمر الجميل هو تواجد اللغة العربية في جميع حوارات وقوائم اللعبة وإرشاداتها التعليمية، بالاضافة الى النصوص الجانبية والوثائق الموجودة داخل اللعبة. كانت اللغة العربية اضافة مهمة و رائعة في لعبة مثل Deathloop، وذلك لكي يستطيع اللاعب العربي استيعاب احداثها وفهم لغز الحلقات. سواء من جودة الترجمة او نوعية الخط المستخدم. 

أما عن الاصوات فأصوات الشخصيات مُتقنةً على تصميمهم وأصوات العالم وتفاعله مُثيرة، إذ انه في بعض الاحيان وبسبب الاصوات فقط سوف تتوتر و قد تفقد تركيزك، وهنالك اصوات أخرى قُدمت بشكلٍ فاخر وخدمت جانب الاكشن بطريقةٍ نموذجية. فعندما تتخذ اسلوب اللعب الجنوني، سوف تستمع لموسيقى تجعلك لاتريد التوقف وهكذا. وبشكلٍ عام الاقطوعات الموسيقية باللعبة رائعة ولم اشعر بالنقص في هذا الجانب ابداً.

Deathloop

الأداء التقني

تُقدم هذه اللعبة على نسخة الـPS5 اكثر من اداء يستطيع اللاعب الاختيار بينهم واحد يُفضل الاداء على الجودة وآخر الجودة على الاداء، كلاهما يحتويان على دقة 4K ديناميكية مع 60 إطاراً بالثانية، والخيار الثالث هو تقديم ميزة تتبع الاشعة التي وللأمانة تفعيلها سيُحدث فرقاً بالألوان الا انها ستُقدم سرعة 30 إطاراً بالثانية فقط.

واجهت لمرات قليلة مشاكل تقنية كتوقف اللعبة عن العمل او الهبوط بالإطارات الا ان ذلك لم يستمر لوقتٍ طويل وعادت اللعبة لتعمل بشكلٍ مُستقر تماماً حتى النهاية.

الإيجابيات
  • قصة جميلة ومتماسكة

  • فكرة رائعة وجديدة

  • اسلوب لعب مُنوع حيوي

  • استغلال جيد للقدرات الخاصة

  • تصميم مناطق وشخصيات رائع

السلبيات
  • تكرار لبعض المهام كان من المُمكن تجنبه

تمت هذه المراجعة على نسخة من اللعبة تم شرائها من قبل المراجع على جهاز PlayStation 5.

لمشاهدة المزيد من مراجعاتنا تفضلوا بزيارتنا هنا

تقييم Elder Players

التقييم النهائي - 9

9

لعبة Deathloop، هي واحدة من افضل العاب عام 2021، وبكلِ تأكيد فاللعبة ستحجز مكاناً لها في محافل جوائز الألعاب، فقد قدمت اللعبة قصةً رائعة ممزوجة بتنوع كبير في اتمام مهامها بخليط من الحواراتٍ المُضحكة والجادة والتي تظهر بوقتها الصحيح. نعم تواجدت مشاكل قليلة ولكنها لم تؤثر اجمالاً في تجربة اللعبة. وقد نجح استوديو Arkane بتقديم تجربةً فريدة لا تُنسى، وبالتأكيد أنصح كل مالك لجهاز الـPS5 ان يقوم بتجربة هذه اللعبة الرائعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: