مراجعات

مراجعة FIFA 22

بكل سنة ينتظر الجماهير صدور الأصدار الجديد لأحد اشهر الألعاب في الوسط الرياضي و هي لعبة FIFA، هذه السنة تعود الينا FIFA 22 بتغيرات كبيرة كمحرك رسم خاص لأجهزة الجيل الجديد و واقعية اكبر بفضل تقنية HYPERMOTION الخاصة بالجيل الجديد، وكما وعدتنا شركة EA بأنه هذا الجزء سوف يكون النقلة الكبيرة في السلسلة.

اللعبة تتوفر على أجهزة Xbox one – Xbox Series X/S – PlayStation 4 – PlayStation 5 – PC وللحصول على المزيد من المعلومات أو شراء اللعبة يمكنكم زيارة موقع اللعبة هنا.

FIFA 22
الاحصائيات بعد المباريات الان مفصلة وفيها عدد كبير من المعلومات عن الفريقين.

أسلوب اللعب

تقنية HyperMotion هي تقنية جديدة ثورية وضعت FiFA 22 في المقدمه بخطوات كثيرة عن اقرب منافس لها، حيث أصبحت حركة الاعبين افضل بكثير وواقعية بنقله حقيقه لم اشاهدها في FiFA من فتره طويلة، السلاسة والواقعيه لا تقتصر على الاعبين فقط بل الكرة و الجماهير والمدربين، حقيقة أفضل من توقعاتي بكثير، و لكن مع التقنية الثورية الجديدة الاخطاء و المشاكل التقنية كثيرة ومنها الغير مؤثر مثل لاعب يتحرك بشكل غير واقعي ومع اخطاء رسومية، وللأسف اكثرها مشاكل تؤثر على اللعب مثل حارس يقفز بسكل خاطئ وتداخل الاجسام في بعضها وغيرها من المشاكل الكثيرة.

FIFA 22

volta

طور volta الجديد حصل على تغيير كامل عن الاصدارات الماضية، حيث تخلت كليا عن اللعب الواقعي الممل في ملاعب صغيرة، وأصبح اللعب أركيدي ممتع مشابة لالعاب فيفا ستريت القديمة من المهارة واللعب السريع. في البداية ستقوم بتصميم شكل لاعبك وبعدها ستختار القدرات الخاصة باللعب وهي 3 قدرات السرعة والتسديد والتدخل، نظام التقدم هنا مختلف عليك كسب نقاط XP والتقدم في المستوى لتحصل على جوائز ونقاط المهارة ونقاط فولتا، حيث أن نقاط المهارة ستسدخدمها لتطوير لاعبك ونقاط الفولتا لتعديل على مظهر اللاعب.

توجد مواسم وتحديات وعند اكمالها تحصل على جوائز، طور الفولتا ممتع وبعيد عن الواقعية مثلا 4 لاعبين كل لاعب يملك مرمى صغير ويوجد عدد محدود من الكرات وأكثر من يدخل الكورة في مرماه يفوز، أو ملعب صغير فيه 4 لاعبين كل لاعبين إثنين في فريق والاكثر استحواذ يفوز ، بالتأكيد توجد الاطوار الاعتيادية مثل لاعبين ضد لاعبين في ملعب صغير كلها يمكن لعبها مع الاصدقاء عبر الشبكة (Online) .

  

طور المهنة والاندية المحترفة

طور المهنة والاندية المحترفة حصلت على إضافات كبيرة في هذا العام، واخيرًا بعد سنين طويلة من اضافة القليل جدا أو لا اضافات، الآن بالامكان عمل نادي جديد خاص فيك في طور المهنة وشق طريقك وهويتك الخاصة، فكل من الاندية المحترفة والمهنة تعطي حرية كبيرة في التعديل على النادي الخاص بك ، تعديل كل ما يخص النادي من ملعب وشعار وحتى اهازيج النادي وغيرها الكثير.

تحديث كبير حصل عليه لاعبين طور المهنة والاندية المحترفة الان مع كل مباراة تحصل على نقاط XP وتزيد من مستواك ومع كل مستوى تحصل على نقاط مهارة وتختار من شجرة تطوير المهارة ما يتناسب مع لاعبك، وهناك إضافة جديدة تسمى “مزايا” اللاعب وهي 3 خانات من قدرات خاصة تستطيع فتحها اثناء التقدم في المستوى، مثال على بعض المزايا الموجودة وهي تعطيك قوة في الدفاع اخر 15 دقيقة في المباراة وعند عمل تمريرة حاسمة يتم رفع مستوى التمرير لديك بشكل مؤقت في المباراة وغيرها من المميزات.

  

Ultimate Team

بكل تأكيد احد اهم اطوار اللعبة هو Ultimate Team و الكثير من اللاعبين متشوقين للعب فيه و بحلته الجديد، التغير في Fifa 22 بما يخص طور Ultimate Team كبير و كان معقد للغاية حيث اخذ الأمر مني ايام عديدة لفهم نظام الجوائز و التغيرات الحاصلة فيه فكانت غير مفهومة اطلاقا، وفي بعض الأوقات قد تلعب و تفوز و تحصل على جائزة لاتكاد تذكر.

  

في لعبك في طور UT توجد عدة خيارات للعب كما عهدناها في العاب Fifa، في العادة لاتوجد اطوار جديدة لكن بعضها تغير في مفهوم الجوائز الأسبوعية.

طور Squad Battles لايوجد ماهو جديد اطلاقا فعليك اللعب ضد الكمبيوتر و الذكاء الاصطناعي مع عدة تشكيلات اسبوعية لكسب النقاط و رفع مستواك ،فكلما تم رفع مستواك كلما كانت الجوائز افضل و ذات قيمة عالية، الغريب في الأمر ان مستوى الذكاء الاصطناعي متفاوت في الصعوبة فبعض الاوقات عند لعبك على المستوى Legendary قد تجده اسهل بكثر من المستويات الاخرى فكان الامر غريباً بعض الشيئ.

  

في طور Division Rivals فالأمر مختلف كثيرا، حيث حصل الطور على تغيرات كثيره في نظام الجوائز فكان في العادة عند لعبك ضد خصم من الأونلاين و عند انتهاء المبارة سواء بفوزك او خسارتك او حتى هزيمتك كنتم تحصلون على نقاط لترفع مستواكم و بنهاية الأسبوع تحصلون على جوائز بحسب مستواكم.

الآن تم تغير نظام الجوائز و اصبح اكثر تعقيدا، الفوز هو الحل الوحيد لرفع المستوى و الحصول على نقاط تؤهلكم لخوض FUT Champion، فالهزيمة و التعادل لاتعطي اي شيئ يذكر في نقاط التأهل او حتى في رفع مستواكم و الجوائز لاتكاد تكون ذات قيمة، فبعضكم قد يكون قد فاز العشرات من المباريات و بنهاية الأسبوع تحصلون على جائزة بسيطة جدا و تتسالون ماذا حدث، الأمر الآن معتمد على فوزكم و على Milestone الموسم فكل مرة تقتدم في المستوى عليك تفقد الموسم لمعرفة كم عدد الفوز المطلوب منكم في المستوى نفسه فبنهاية الشهر تحصلون على جائزة على مقدار عدد فوزكم و هي مختلفة عن الجوائز الأسبوعية .

الأمر معقد جدا و عليك فهم و معرفة عدد فوزك في الأسبوع او في الشهر لتحصل على جائزة ذات قيمة شخصيا كان الأمر غير مفهوم من الوهلة الأولى و مزعج جدا.

  

و على صعيد FUT Champions فتم تغير الأمر ايضا فعند اكمالك للنقاط المؤهلة للدخول 1500 نقطة فكان في العادة كلما فزتكم كلما تم رفع مستواكم، الآن يتم تقييمكم بناء على النقاط المكتسبة من المباريات فعند فوزكم تحصلون على 4 نقاط و عند الهزيمة تحصلون على نقطة فكلما لعبتم تحصلون على نقاط و منها يتم تحديد مستواكم و حصولكم على الجوائز بناءً على عدد النقاط المكتسبة.

و على صعيد الأطوار الاخرى لم تحصل على اي تغيرات فكما هي العادة في Draft او حتى الودية كانت مثل جزء Fifa 21.

  

عند بنائك لتشكيلتك و فريقك الكثير من الأشخاص يريد الحصول على لاعبين ذو تقييم عالي و فتح Pack للحصول على لاعبين، كان الامر غير متوازن اطلاقا فبعض المهاجمين ذو تقييم منخفض افضل من اغلب المهاجمين ذات تقييم عالي، او حتى على مستوى الحراس فقد تجد ان بعض الحراس يتصدون لكل الكرات مهما كانت و البعض تدخل فيه اهداف تستغرب منها و هو حارس ذو تقييم عالي، عدم توازن القوة يحتاج الى تعديل لأن الامر قد يصبح مزعج لأغلب الاعبين.

عدم توازن القوة لم يكن الأمر الوحيد المزعج في الموضوع فأغلب اطوار الأونلاين توجد بها العديد من المشاكل التقنية بل بعضها مضحك للغاية كطيران اللاعبين او أخطاء خارج الملعب و غيرها الكثير، شخصيا حصلت لي العديد من هذه المشاكل مما تسبب في هزيمتي.

لا توجد إضافة في أطوار المواسم والمواسم التعاونية والكأس وركلة البداية والمواسم الودية فكانت كما هي بدون اي تغيير.

  

الأداء التقني 

المشاكل التقنية أكثر من اي وقت مضى، التقنية الجديد HM الثورية قدمت نقله حقيقه نحو جيل جديد في حركة الاعبين ولكن قدمت معها الكثير من المشاكل الفزيائية أيضًا، كما ذكرنا سابقاً ستجد لاعبين يتطايرون وتتداخل الأجسام في بعضها بشكل غريب، أخطاء اخرى تؤثر على اسلوب اللعب مثل أن الحارس لا يتصدى للكرات بسبب ذهابه بعيداً عن المرمى وغيرها، المشاكل غير محصورة على اللعب فالقوائم الرئيسية سيئة جداً وبطيئة.

 

الإيجابيات
  • الجماهير تتفاعل مع المباراة بشكل رائع بأصوات تشجيعية وأهازيج .

  • الملاعب والكثير من الخيارات على التعديل فيها والكاميرات المتعددة لأفضل تجربة.
  • طور الفولتا والتغييرات الكبيرة فيه جعلت منه طور ممتع للغاية .
  • الأندية المحترفة وطور المهنة أيضا حصلت على العديد من التحسينات فيها، حرية كبيرة في التعديل على النادي
السلبيات
  • جيل جديد ولكن قوائم من أجيال سابقه وغير عملية وسيئة .

  • ‏الجوائز في طور UltimateTeam معقدة .
  • الكثير من المشاكل التقنية في أطوار اللعب عبر الشبكة .
  • مشاكل رسومية وفيزيائية أكثر من اي جزء سابق .

تمت هذه المراجعة على نسخة من اللعبة تم شرائها من قبل المراجع على جهاز PlayStation 5

لمشاهدة المزيد من مراجعاتنا تفضلوا بزيارتنا هنا

التقييم النهائي - 8

8

قدمت لعبة FIFA 22 نقلة نوعية في الواقعية و تفاعل الجماهير و ردود فعل الحراس بفضل تقنية HYPERMOTION، تطور كبير في السلسلة خاصة في الVolta و Pro Clubs اعطى متعة اضافية، لكن بوجود قوائم غير عملية و اخطاء تقنية كثيرة تجعل التجربة غير كاملة

EP Staff

عضوية خاصة بالإدارة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: