مراجعات

مراجعة Alan Wake Remastered

لعبة Alan Wake صدرت في عام 2010 على جهاز Xbox 360 وحصلت على إستقبال جيد من الاعبيين والاعلاميين ولكنها فشلت تجارياً ولم تحصل على تتمه لها الا بلعبة بسيطة رقمية على أركيد Xbox 360، والآن بعد غياب أكثر من عقد تعود لنا اللعبة بنسخة محسنة منها بإسم Alan Wake Remastered واليوم نحن معكم لنقدم لكم مراجعة للنسخة المحسنة منها.

اللعبة تتوفر الآن على اجهزة Xbox one – Xbox Series X/S – PlayStation 4- PlayStation 5 – PC وللحصول على المزيد من المعلومات أو شراء اللعبة يمكنكم زيارة موقع اللعبة هنا.

Alan Wake Remastered
البساطه والسهولة هي مايميز القائمة الرئيسية والتي تتغير فيها الخلفية مع كل حلقة.

Alan wake remastered

حسنا .. اللعبة لاتقدم تجربة مختلفة عن الاصدار الاصلي اطلاقا من ناحية أسلوب اللعب والمطور Remedy بين بشكل واضح التحسينات في مقال عبر موقع اللعبة، ساذكر التحسينات والمميزات في نسخة الـ Alan Wake Remastered ، التحسين في جودة اللعبة من ناحية الإضائة جميلة وخاصة مناطقة الغابات مع ضوء القمر والضباب رائعة ولن تشعر بان اللعبة معاد تحسينها للعبة صدرت في 2010 ،الاسطح وملامح وأشكال الشخصيات تم تحسينها ايضاً وخاصة في المشاهد السينمائية، وتم التعديل على شكل بطلنا Alan قليلا ليكون شبه مطابق لشكل الممثل Ilkka Villi، والتحسينات شملت رفع جودة الاسطح مثلا السيارات والمنازل وغيرها.

المميزات الحصرية لنسخة الـ PS5 هي دعم خصائص اليد كاملة مثل اطلاق النار والكشاف تعطي ردة فعل في الزناد، اللعبة تعمل بجودة عالية ومعدل إطارات 60 مع بعض النزول قليلاً وهو غير مؤثر حقيقة، أخيرا محتويات اللعبة هي اللعبة الاصلية والمحتوى الاضافي “The Signal” وايضا  “The Writer” ولا تشمل اللعبة المستقلة Alan Wake’s American Nightmare، يوجد إيضًا خيار لتفعيل وثائقي للمخرج Sam Lake يتحدث عن اللعبة والتطوير وكل الاحداث أثناء اللعب.

Alan Wake Remastered
الشخصية الرئيسية Alan وهو يكتب مصير قصته .

الظلام والنور

قصة اللعبة عن بطلنا Alan وهو كاتب مشهور يعاني من صعوبة في الكتابة فيقرر هو وزوجته أخذ إجازة والذهاب الى مكان منعزل، في أثناء ذلك حدث له أمر غريب ومفاجئ اثناء قيادته لسيارتة في طريقه للمنارة وهو لا يعلم لماذا ولكن عليه الذهاب الى هناك لامر عاجل ومهم، خلال ذلك يصطدم بشخص من المشاة في الطريق السريع ولكن الأمر الغريب أن الشخص اختفى وتعطلت سيارة بطلنا، ولكن فجأة ظهر من العدم الشخص الذي اصطدم به ويبدو انه ليس على ما يرام حيث يظهر عليه تلبس قوة خارقة عليه، الشخص يبدوا غاضب لان بطلنا قام بكتابته كجزء من سيناريو في قصة.

محور قصة اللعبة أن أحداثها تحصل لبطلنا وهو داخل سيناريو وقصة قام هو بكتابتها، لاريد الحديث كثيرا عن القصة لأنها الجزء الاهم والافضل في اللعبة، هناك شيء لاحظته واعجبني وهو أن احداث اللعبة كاملة تجري في جزيرة ومجتمعها الصغير حيث ان الجميع يعرف الآخر، مع التقدم في اللعبة مثلاً تسمع من الراديو من يتكلم عن آخر الاحداث وهكذا.

من الاشياء التي لم ينجح الفريق المطور فيها هي عناصر الرعب، حيث يمكن وصف الرعب في اللعبة بالتخويف الرخيص(Jump Scare) حيث أنه اثناء اللعب او مشهد معين ستتغير الصورة الى شخصية تلبس رداء اسود أو أي شخصية اخرى من اللعبة مع صوت عالي مزعج، وكان بالامكان استغلال عناصر الرعب بشكل أفضل.

تتبع اللعبة نظام الحلقات ومع بداية كل حلقة تذكرك باحداث القصة حتى مرحلة تقدمك بنفس طريقة المسلسلات “سابقا في Alan Wake” أعجبني حقيقة التغيير البسيط عن الفصول والتذكير الاحداث.

  
الاضائة والرسوم تتجلى في ابها صورها في هذة اللقطة.

مسدسي هو كشافي

كشاف النور هو الشيء الاساسي والسلاح رقم واحد في اللعبة، خلال القتال عليك ان تزيل الظلام من الاعداء قبل ان تستطيع اصابتهم والطريقة هي تصويب الكشاف بإتجاه العدو حتى تزول عنه قوة الظل وبعدها تستطيع اطلاق النار عليه، يوجد عداد لاسخدامك للكشاف وعليك تغيير البطاريات لتتمكن من استخدامة بالضغط على زر المثلث والبطاريات متوفرة اثناء اللعبة، وتحصل عليها بعدة طرق مثل استكشاف بعض الاماكن أو تكون موجودة امامك عند عمود إنارة كبير يرجع لك الصحة ويخدم ايضا كمنطقة الحفظ، مع التقدم ستحصل على كشاف اقوى واسلحة مختلفة اقوى وبعض القنابل الضوئية من أجل التعامل مع اعداد الأعداء.

البداية مبشرة كل شيء جميل القتال جيد الاعداء وفكرة قتالهم جديدة، ولكن مع التقدم نكتشف أكبر مشكلة في اللعبة وهي التكرار القاتل، ولاينحصر هذا على القتال بل ستلاحظ التكرار في تصميم الاعداء وطريقة قتالهم وستحفظ اشكالهم وطريقتهم قبل منتصف اللعبة وحتى النهاية، مع تصميم مهمات والغاز غير مثير للاهتمام وممل غالبا، عليك قتال أفواج من الاعداء حتى يفتح لك صديق او معاون الباب او تجهيز شيء يعيقنا كل هذا يصاحبه حركة الشخصية البطيئة جدا وكاني العب برجل عجوز، اما الالغاز فهي مبسطة وتكاد لا تسمى الغاز كل شيء سهل وواضح ولا يدعو للتفكير.

  

المستوى التقني

اللعبة تعمل بجودة عالية ومعدل إطارات 60 إطار في الثانية، الرسم للعبة صدرت في 2010 جيد خاصة بعض الاماكن التي تلمع مع إضائة القمر وهي قادمة من اعلى الاشجار في الغابة والضباب يغطي المنطقة جميلة، نحن الآن في 2021 وبعد جيلين للأسف اللعبة ليست مبهرة ولكنها جيدة جدا وقد تفتقد للتفاصيل التي عهدناها في السنوات الاخيرة، هذا بالإضافة الى الفيزيائية الضعيفة وحركة الشخصيات والسيارات وغيرها، أخيرا الصوتيات من التمثيل الصوتي الى الموسيقى جيدة.

المشاهد السينمائية حصلت على تحسينات كثيرة من الاضائة الى تحسين كبير لجودة الشخصيات .

 

  
ستعتاد على هذا المنظر كثيراً ، اغلب فترات اللعبه في الليل والظلام.

 

تمت هذه المراجعة على نسخة من اللعبة تم شرائها من قبل المراجع على جهاز PlayStation 5.

لمشاهدة المزيد من مراجعاتنا تفضلوا بزيارتنا هنا

 

الإيجابيات
  • القصة مبتكرة ومشوقة من البداية الى النهاية.

  • تحسينات على مستوى اللعبة ومنها الإضائة جميلة وخاصة مناطقة الغابات مع ضوء القمر والضباب.

السلبيات
  • الفزيائية لم يتم تحسين اي عنصر فيها وحركة الشخصية البطيئة .

  • أسلوب اللعب جيد لكن التكرار في القتال والاعداء حد من التجربة بشكل كبير .

  • تصميم المهمات والالغاز ضعيفة.

 

التقييم النهائي

التقييم النهائي - 6.5

6.5

لعبة Alan Wake Remastered قدمت معها تحسينات على الجودة والرسوم ومعدل إطاراتها مرتفعه وهي النسخة الافضل لمن يريد تجربة اللعبة، ولكن هذا التحسين لم يحل مشكلة اللعبة وهي التكرار في المهمات والأعداء.

Abdulmonem Saeed

عبدالمنعم سعيد ، محب لفريق التطوير العريق FromSoftware والعاب الاكشن والمغامرات .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: