مراجعات

مراجعة Forza Horizon 5

استديو Playground Games البريطاني يعود الينا من جديد بواحدة من اهم العاب منصة Xbox المنتظرة لعام 2021، وذلك بعد غيابه الذي استمر لمدة 3 سنوات منذ أن قام بإصدار Forza Horizon 4 في عام 2018. حيث أنه في نفس ذلك العام اصبح تحت مظلة شركة مايكروسوفت بعد عملية الاستحواذ من قبل الأخير، ولحقها عملية التوسع بالفرع الآخر الذي يقوم بتطوير ريبوت سلسلة FABLE. والآن بتعاونه مجدداً مع استديو Turn 10 الأمريكي، الذي يعمل على تطوير ريبوت سلسلة Forza Motorsport، يقدم لنا الجزء الخامس من سلسلة السباقات الشهيرة التي صدر أول جزء منها في عام 2012. لعبة Forza Horizon 5 هي أول لعبة تصدر للجيل الجديد من المطور Playground Games، وهي التحدي الأول لهم بعد توفر المزيد من الدعم والامكانيات التقنية. فهل يا ترى سيتمكن الاستديو من ابهارنا هذه المرة؟ سنعرف الإجابة بين سطور هذه المراجعة ان شاء الله. وأقول قبل كل شيء أنه وبسبب محتوى Forza Horizon 5، الذي يمكن وصفه بالضخم حرفياً، حاولت في هذه المراجعة أن أقوم بتغطية أكبر عدد ممكن من النشاطات الجانبية مع الأساسية بنفس الوقت. دعونا ننطلق الان!

للعبة متوفرة الآن حصرياً على أجهزة Xbox و PC وللحصول على المزيد من المعلومات أو شراء اللعبة يمكنم زيارة موقع اللعبة هنا.

مراجعة Forza Horizon 5

المكسيك ترحب بكم!

بعد ان كانت رحلتنا الماضية بالجزء الرابع في انحاء بريطانيا، جاء الدور على المكسيك الان في الجزء الخامس. فنحن على موعد مع أكبر خريطة بالسلسلة والأكثر تنوعاً في بيئاتها. فكل ما عليك بالبداية أن تقوم بتجهيز شخصيتك مع خيارات تخصيصية اكبر بهذا الجزء، بداية بالاسم المستعار وحتى الملابس والأزياء وغيرها، ليشعرك بوجود نوع من التواصل بينك وبين البقية بداخل اللعبة وأن الأمور ليست عبارة عن مركبات وسباقات فقط. مما يعطي السائق الخاص بك هوية أكبر من المعتاد وتجد أن الجميع بداخل اللعبة من شخصيات الذكاء الاصطناعي يقوموا بالتواصل معك أينما تكون للمناقشة في بطولاتك ومغامراتك القادمة في عالم Forza Horizon 5.

هنالك ما يفوق 500 سيارة في هذا الجزء ولذلك يعد هو الأكبر من بين جميع أجزاء السلسلة، بالإضافة الى أكبر تنوع بيئي بهذا العالم الكبير الذي يحتوي على مناظر خلابة تبرز معالم كثيرة من المكسيك، ما بين الصحاري والغابات والوديان والجبال الشاهقة والبحيرات، وذلك البركان وما حوله من الحمم البركانية، والعديد من المناظر الحقيقية والموجودة في أراضي المكسيك يمكن زيارتها ورؤيتها بداخل Forza Horizon 5


محتوى ضخم، لا ينتهي تقريباً، اهلاً بك في Forza Horizon 5

سأستخدم جملة دائماً اكررها شخصياً منذ اصدار الجزء الثاني من السلسلة وهي: مالذي يمكن ان يقدمه الاستديو بعد ذلك؟ قبل معرفة الإجابة أود القول بأنه هنالك توليفة في عالم الألعاب والتي يكون في مكوناتها: عالم مفتوح مع بيئات متنوعة وفيه نشاطات كثيرة ما بين المهمات الأساسية والفرعية والثانوية، وهي توليفة نسمع بها ونراها في العاب المغامرات وبالخصوص تلك التي تحتوي على تعاقب بالأدوار. لكن ماذا لو اضفنا الى تلك التوليفة عامل جديد مع بقية المكونات وهو: “لعبة سباقات” ؟

نعم، فأنا أرى بأن استديو Playground Games قد انتسب الى هذه التوليفة ولكن عن طريق لعبة سباقات سيارات ونجح فيها بشكل كبير، وهذا أمر استثنائي أن يحدث “بمثل” هذه الطريقة التي قاموا بفعلها مع لعبة Forza Horizon 5.

في الجزء الخامس اعتمد الاستديو على خبرته في الأجزاء الماضية، واستند على الكثير من الأفكار التي وصل فيها الى القمة مع الجزء الرابع، فتم وضع جميع الأفكار الماضية في قالب واحد والذي يعتبر العصارة الممتازة لسلسلة Forza Horizon. نعم لم تكن هناك إضافات كبيرة من ناحية الأفكار، ولكن بالجزء الخامس انت تعيش في رحلة ومغامرة جديدة من ذلك الامتياز السابق. لا أقول بأن Forza Horizon 5 لم تجلب بعض الأفكار قطعاً، ولكن أرى بأن الاستديو أراد ان يثبت فكرة معينة، وهي ان الموضوع لا يتعلق بكمية الأفكار “الجديدة” وفقط، بل كيف يمكن صقل جميع الأفكار التي تملكها مسبقاً مع الأفكار الحديثة في قالب واحد ومتكامل يعطي محتوى ضخم لا ينتهي تقريباً – كتعبير مجازي، وبنفس الوقت يكون موزوناً ومتجدداً مع توزيعه على مناطق خريطة المكسيك. وهذا من غير حساب وجود الفصول الأربعة (صيف، خريف، شتاء، وربيع) التي تم تدشينها لأول مرة بالجزء الرابع وفيها يحصل تجديد مستمر للبيئات ونوعية السباقات.

أسلوب اللعب في Forza Horizon 5، هو الأكثر نضجاً بالسلسلة

في العاب السباقات بشكل عام، أسلوب اللعب هو “القيادة” من خلال الاستمتاع بأنواع مختلفة من السيارات سواء بقيادتها في المضامير أو غيرها. ولكن في Forza Horizon 5 القيادة هي جزء من “المغامرة” في عالمها الكبير. وهنا سوف اتحدث منذ لحظة بداية اللعبة، وأقول بأن السلسلة تميزت دائماً بتقديم افتتاحيات سينمائية مع عنصر الأكشن في لقطات حماسية يصاحبها التبديل السلس بين السباقات والمشاهد ليعطيك نظرة سريعة عن الموجود في اللعبة، وهنا كانت البداية بهذا الجزء مميزة وحماسية كما جرت العادة. بعد ذلك سيتم الدخول الى عالم اللعبة لبداية الانخراط في فعالياتها. فمن أكبر ما يميز اللعبة هو المغامرة، والأكشن، والاستكشاف للمناطق والطرق المخفية، وزيارة المعالم الطبيعية، مع أسلوب قيادة رائع ومتقن جداً يجعل اللعبة تكون هي الأمتع من بين جميع العاب سباقات السيارات وبسهولة تامة.

مراجعة Forza Horizon 5


الآن لديك خارطة المكسيك المليئة بالمهرجانات المختلفة مع كم كبير من الفعاليات، وهنا قد تصل الى مرحلة من الضياع بسبب الكم الهائل من المحتوى والفعاليات، وهذا قد يكون من سلبيات Forza Horizon 5 المجازية. ولكن استديو Playground Games قام بتنسيق وترتيب جميع المهرجانات الأساسية مع فعالياتها من خلال تصنيفها في قائمة خاصة بشكل يسهل فهمه ومتابعته في هذه الواجهة الجديدة والتي تم تقديمها بشكل أفضل عن
الأجزاء السابقة. فالمغامرات الأساسية تأتي بمسمى “Horizon Adventures” ويندرج تحتها عدد من المهرجانات “Horizon Festivals” التي تعتبر الشيء الرئيسي ويشمل فيها كل شيء باللعبة.

ودائماً عند بداية كل مهرجان ستبدأ اللعب في الفعالية الافتتاحية لذلك المهرجان، والحقيقة كانت طريقتهم جميلة جداً والأجمل ين جميع الأجزاء، لأن الافتتاحية تكون بطريقة سينمائية وحوارات بينك وبين الشخصيات الأخرى اثناء تجوالكم في مناطق معينة للتعرف على طبيعة المهرجان وسباقاته، ثم تنتهي الافتتاحية ببناء مقر كبير لذلك المهرجان ليصبح ظاهراً بالخريطة بحرف H.

مراجعة Forza Horizon 5


المهرجانات هي الأمر الأساسي في Forza Horizon 5

حيث يوجد بهذا الجزء 6 مهرجانات رئيسية يمتاز كل منها بلونه الخاص وفعالياته الخاصة وتستطيع التقدم في كل مهرجان على حدة وبالتوقيت الذي تريده. وهي كالتالي:

  • الأول Horizon Mexico: وهو المنصة الرئيسية وفيه العروض الرئيسية
  • الثاني Horizon Apex: وهو مخصص لسباقات Road Racing التي تأتي باللون الأزرق
  • الثالث  Horizon Wilds: وهو مخصص لسباقات Dirt Racing التي تكون باللون البرتقالي
  • الرابع Horizon BAJA: المخصص لسباقات Cross Country Racing باللون الأخضر
  • الخامس Horizon Rush: والذي يشمل كل فعاليات PR Stunts مثل كاميرات السرعة ومناطق التفحيط ..الخ
  • السادس والأخير Horizon Street Scene: وفيه كل ما يتعلق بفعاليات Street Racing مثل المطارحات المباشرة وغيره

مراجعة Forza Horizon 5

وليس هذا وفقط، فكل مهرجان يحتوي بداخله قصص وفعاليات غير السباقات الأساسية، فمثلاً: هنالك مجموعة من المهمات التي تكون على شكل قصص متسلسلة “Horizon Stories” تتفاعل فيها شخصيتك مع الشخصيات الأخرى بعالم اللعبة وكأنها طور قصة مصغر. ايضاً عندما تقوم بفتح كل الفعاليات بداخل أحد المهرجانات، لنفترض مهرجان Horizon BAJA، ستصل للسباق النهائي الكبير الخاص بذلك المهرجان، والذي بالعادة يأخذك في لفة كبيرة حول ارجاء المكسيك بسباق طويل المدة. وبالتالي سيكون باللعبة 6 سباقات عملاقة وهي: The Goliath، و The Colossus، و The Gauntlet، و The Titan، وThe Juggernaut، وأخيراً سباق The Marathon.

مراجعة Forza Horizon 5

المغامرة لا تتوقف هنا وحسب ..

بل توجد سباقات استعراضية سينمائية “Showcase” كالتي كانت في مقدمة اللعبة، مثل السباق مع الطائرة الضخمة، أو السباق مع مجموعة من الدرجات المائية، أو مع القطار والسيارات العملاقة وغيرهم. كذلك توجد كمية من السيارات القديمة والمهجورة في عالم اللعبة “Barn Find” والتي عليك ايجادها في مناطقها الخاصة لتضمها الى قائمة مركباتك الخاصة بعد ترميمها من قبل مساعديك باللعبة كما كان يحصل بالأجزاء الماضية. وكذلك توجد مجموعة من المنازل التي تستطيع امتلاكها وبعضها يعطيك خصائص دائمة مثل السفر السريع من الى أي مكان بالخريطة (بدلاً من أن يكون محدود على منازلك ومناطق المهرجانات)

مراجعة Forza Horizon 5

ايضاً من النشاطات الجانبية باللعبة كسر الألواح “Boards” الموزعة على الطرق كنوع من المتعة والتجميع، مثل: الواح نقاط الخبرة XP والتي تعمد الاستديو بوضع بعضها في مناطق تحتاج محاولات عديدة وقفزات عالية، أو الواح السفر السريع “Fast Travel” الموزعة بالخريطة والتي تساعد في تقليل تكلفة السفر عليك. وغيره الكثير والكثير من الأمور الموجودة في Forza Horizon 5 التي ربما لا تكفي السطور لذكرها بالكامل. صحيح لا توجد أفكار كثيرة جديدة ولكن جميع الأفكار وصلت لذروتها ويتم تقديمها بهذا الجزء بأفضل شكل ممكن.


اللعب عبر الشبكة في Forza Horizon 5، هو مفهوم العالم المتشارك

كما لو كنت بطور اللاعب الواحد فهنالك العالم المتشارك Horizon Life والذي يكون مع مختلف اللاعبين عبر الشبكة في نفس العالم المفتوح الخاص بالطور الفردي. وكل شخص يقوم بنشاطه الخاص دون مقاطعة من اللاعبين الآخرين. بل يمكن ممارسة جميع الفعاليات الفردية وبنفس مستوى التقدم دون أي اختلاف او مقاطعة من أي شخص آخر بالسيرفر، وخصوصاً مع دعم نظام الشبح “Ghost Mode” الرهيب والذي يبعدك عن المخربين الذين يقوموا بمصادمتك دائماً.

الأمر العجيب هو سرعة الاتصال والانتقال ما بين العالم المتشارك والطور الفردي، كأمر استثنائي بعالم الألعاب، حيث انك تستطيع حرفياً من خلال ضغطة زر واحدة تنتقل الى العالم المتشارك عبر الشبكة وأنت في نفس مكانك بالخريطة الضخمة والعالم المفتوح بكل تفاصيله وبدون أي شاشة تحميل!

مراجعة Forza Horizon 5

الذي يمكنك فعله في العالم المتشارك هو جميع الفعاليات المتاحة بالطور الفردي في العالم المفتوح بكل حرية، واما باقي الفعاليات مثل السباقات التعاونية Co-op او التنافسية وغيرها، فتم تصنيفها بطريقة جميلة ليسهل عليك الاختيار من القائمة مباشرة. فهنالك اربع خيارات أساسية: الخيار الأول والثاني هما Open Racing و Open Drifting واللذان يوفران جميع النشاطات المعتادة بالطور الفردي، والخيار الثالث هو فعاليات Playground Games مثل السيطرة على الأعلام او طور King و Infection، ثم هنالك الخيار الرابع والأخير والذي يظهر لأول مرة بالسلسلة وهو  The Eliminator أو الاقصاء الذي يوفر طور المعركة الملكية او الباتل رويال الخاصة بألعاب السيارات.

هنالك أفكار اخرى مثل Horizon Arcade التي توفر مجموعة من الألعاب الصغيرة التي تظهر هي الاخرى لأول مرة بالسلسلة، وكذلك منصة المبدعين Creative Hub الذي تمكن اللاعبين من صنع فعالياتهم الخاصة ومشاركتها مع المجتمع والاستمتاع فيها بشكل جماعي، حيث يتوفر لك الاختيار في متصفح خاص بالفعاليات المصنوعة من المجتمع مع إمكانية مشاركة اعجابك لصانع تلك الفعالية. غير وجود نظام تواصل داخلي وهو نظام Forza Link الذي يوفر خيارات عديدة من الرسائل النصية التي تتيح التواصل بين اللاعبين لسهولة التأقلم ومشاركة الفعاليات.


نظام التقدم مكافئ جداً، ويثمن جهدك

طريقة التقدم باللعبة متفرعة لأكثر من نظام لكي تتابع فيها مستوى تقدمك. وجميعها محفزة بشكل كبير للاستمرار بالتقدم. وتجعلك تستمر في كسب كمية كبيرة من الجوائز سواء كانت سيارات جديدة، أو أزياء متنوعة لشخصيتك، او تخصيصات للسيارات مثل أصوات أجراس السيارات “Car Horn” – البوري، او حتى ايماءات للاعب وغيرها الكثير والكثير من الأمور التي يمكن كسبها دون ملل. والجميل أن كل هذه الأنظمة متزامنة بنفس الوقت رغم انه لكل نظام مستوى تقدم خاص فيه، ولكن بالنهاية يمكنك التقدم فيها بنفس الوقت لتحصل على جوائزك ومكافآتك. حرفياً لا تقلق لأنك ستجد مكافأة لأي جهد تقوم به ولو كان بسيطاً

لنبدأ بنظام التقدم الأساسي في Forza Horizon 5 وهو نقاط الجوائز التي يطلق عليها “Accolades” المشابهة لفكرة نظام السمعة بالجزء الرابع، حيث كلما ارتفعت بالمستوى ستحصل على إمكانية فتح فصل جديد في أي مهرجان من المهرجانات المذكورة بالأعلى. والأمر الرائع هو انه لا يشترط ان تمشي بترتيب معين فلك الحرية في فتح فعاليات المهرجانات طالما توفرت النقاط وبالترتيب الذي تريده. وجمع هذه النقاط ليس بتلك السهولة ولكن يمكنك كسب الكثير والكثير من النقاط من خلال عدد كبير من النشاطات الموجودة باللعبة والتحديات المحفزة لجني أكبر عدد من نقاط “Accolades”.

مراجعة Forza Horizon 5

نظام التقدم في Forza Horizon 5 لن تشعر معه بالملل كلما تقدمت ابداً

النظام الثاني وهو مستوى الخبرة “XP” التقليدي ومع كل مستوى تحصل على فرصة اليانصيب “Wheelspin” او حتى اليانصيب الأكبر ببعض المرات “Super Wheelspin”. وهنالك نظام درجات المهارة “Skill Scores” الذي يأتي بوسط الشاشة ويقوم بحساب درجات لأي مهارة تقوم بها، ثم يعطيك نقاط لكي تستخدمها في تطوير بيركات خاصة بسياراتك والتي تساهم في ربحك للكثير من النقاط والهدايا. نعم كل سيارة باللعبة لها شجرة منفردة من البيركات الخاصة بها كما نراه في العاب الـ RPG.

مراجعة Forza Horizon 5

غير ان هنالك العملة النقدية “Cr” الأساسية للشراء، والتي تقوم بجمعها عبر انهاء الفعاليات والبطولات الموجودة في عالم اللعبة، أو من خلال الحصول عليها عبر بيع السيارات في المعرض أو المزاد “Action House” سواء ببيعها الى بقية اللاعبين عبر الشبكة او البيع الفوري. بالإضافة الى وجود عملة أخرى وهي “Forzathon Points” التي تقوم بجمعها من خلال المشاركة في فعاليات “Horizon Arcade” المذكورة سابقاً، ويتوفر لها متجر خاص ومستقل وفيه سيارات واغراض نادرة وحصرية. ويوجد نقاط المواسم التي تكسبها عبر لعب مجموعة من التحديات الموسمية لكل فصل لكي تكسب المزيد من الجوائز. فكما ذكرت وبشكل مختصر، نظام التقدم في Forza Horizon 5 لن تشعر معه بالملل كلما تقدمت ابداً، بل ستكون متحمساً لجني المزيد.

مراجعة Forza Horizon 5


اسلوب قيادة ممتع وعميق

قد اضطر في هذه الفقرة الى التعمق في أمور كثيرة تخص القيادة ومحاكاتها الفيزيائية للأمور الميكانيكية والديناميكا الهوائية. فنظام القيادة في سلسلة Forza Horizon تطور عن السابق بشكل ملحوظ خصوصا مع الجزء الرابع، ووصل لمراحل كبيرة من الاتقان والمتعة. ومنذ الجزء الثاني لم أرى بأن السلسلة يمكن تصنيفها تحت القيادة الاركيدية ! لأنه ظلم لما تحمله من إمكانيات وأساليب محاكاة لكثير من الامور الغير متوفرة في أي سلسلة سباقات اركيدية مثل Need for Speed او Midnight Club او The Crew وغيرهم.

نعم هنالك امور غير واقعية بتاتاً ولكن انا اتحدث هنا عن نظام القيادة نفسه ومحاكاة المركبة وفيزيائيتها ولا اتحدث عن ماهية السباقات/الفعاليات واقعيتها. فوصلت السلسلة الى نقطة تستطيع معها ان تشعر بمحاكاة وزن المركبات واختلافه بين احجام السيارات وأوزانها مع المنعطفات او المرتفعات او الطرق الوعرة. ولكل مركبة احساسها المختلف عن الأخرى غير وجود نظام الاهتزاز الرهيب “Haptic Feedback” في يد تحكم Xbox والذي استطاعت Forza Horizon 5 ان تكون الوحيدة التي استفادت منه بشكل رائع في العاب الجيل الجديد حتى الان.


لعبة Forza Horizon 5 هي افضل مزيج جمع بين القيادة الممتعة وعناصر المحاكاة الواقعية

فهي ليست بقيادة واقعية بنسبة 100% ولكنها تحمل نسبة كبيرة من المحاكاة. على سبيل المثال محاكاة نظام التعليق (محاور السيارة الامامية والخلفية وما يشملها من مقصات وأنظمة امتصاص الصدمات) عند المنعطفات ستلاحظ بأن هناك نظام تعليق (مساعدات وعكوس ومقصات). وستلاحظ ردود فعل السيارة التي تنتج بسبب مقاومة جسمها مع الجاذبية لكي تعود الى حالة الاتزان بعد حدوث الالتفاف المفاجئ. وكل هذه الأمور الصغيرة تحصل بسبب تدشين نظام وزنيات السيارات المستوحى من سلسلة Forza Motorsport ذات القيادة المحاكية للواقع، وهو نظام الـ Tune

مراجعة Forza Horizon 5

فعند الدخول الى Tune Car كان لي القدرة على التحكم بضغط الإطارات، وتحديد ضغط المكابح (الفرامل)، وتحديد نسبة انحراف العجلات الامامية والخلفية، وكذلك التحكم بتوزيع العزم على المحور الامامي او الخلفي، وإمكانية التحكم بذراع التوازن الامامي والخلفي، مع التحكم بمدى قساوة او ليونة نظام التعليق بالكامل وبما يشمله من مساعدات ومقصات والـ Springs. هذا غير امكانية التحكم بناقل الحركة الـ Gearbox وضبط التعشيقات بأدق تفاصيلها.

غير العديد من الامور الجنونية حقاً! وجميعها يؤثر بشكل مباشر في أداء السيارة وإذا لم تستطع فهم هذه الأمور المتعمقة، فهنالك الكثير من اللاعبين يقومون بعمل وزنيات خاصة لأغلب انواع السيارات تقريباً، ثم يقوموا برفعها الى سيرفر اللعبة وحينها تستطيع تنزيلها وتجربتها دون أي اشكال، وسوف تلاحظ الفوارق الكبيرة على أداء السيارة مقارنة بالتعديل العادي.


انجاز تقني كبير تم تحقيقه

مع حجم العالم المفتوح الضخم وبيئات المكسيك المتنوعة، ما بين الغابات والصحاري والمدن الريفية والمزارع والطرق السريعة، اريد القول بأن استديو Playground Games قام بتحقيق عمل استثنائي في الجزء الخامس. فقمت بتجربة اللعبة على جهاز Xbox Series X وكان المتوفر نمطين للرسوم وهما:

  • الجودة: دقة 4K حقيقية وبسرعة 30 إطار
  • الأداء: دقة 4K ديناميكية مع هبوط غير ملحوظ واعدادات رسومية أقل وسرعة 60 إطار

مراجعة Forza Horizon 5

بالرغم من سرعة اللعب وكمية التفاصيل وحجم العالم الكبير، فلن تجد أي هبوط للإطارات على الاطلاق، وهذا عمل استثنائي من الاستديو ويستحق الإشادة عليه. صحيح ان اللعبة لا تدعم Ray Tracing بالكامل ماعدا في طور Forzavista، الذي يتيح لك استعراض سيارتك واخذ نظرة كاملة على جميع تفاصيلها. ولكن رغم ذلك اللعبة تقدم جودة عالية ومميزة في الانعكاسات على اجسام السيارات. وبشكل عام جودة الرسوم في Forza Horizon 5 كانت عالية ومن أفضل ما تم تقديمه في العاب العالم المفتوح وفي العاب الجيل الجديد لحد اللحظة.

سواء في تفاصيل البيئة والمجسمات والمباني والظلال الخاصة بها، مع مؤثرات بصرية اثناء المشي فوق الاسطح الرملية او الطينية والرطبة، او حتى كثافة الدخان الخارج من الإطارات التي تطورت بشكل كبير وملحوظ. هذا غير شكل السماء الواقعي والتقلبات الجوية المذهلة، حيث قام الاستديو بالتقاط أكثر من 400 ساعة للسماء المكسيكية على مدار 24 ساعة بكاميرات HDR بدقة 12K وتم إعادة بناؤها داخل اللعبة لتنتج اضاءة ديناميكية عالية مع ألوان وظلال واقعية.

تصميم صوتي بمعايير الجيل الجديد

أود القول بأن الناحية التقنية شملت التصميم الصوتي الرائع، مع استخدام تتبع الاشعة الخاص بالأصوات والذي يعطي القدرة او الامكانية على تتبع أماكن ارتداد الصوت بشكل امتيازي لتنتج أصوات اقل ضغطاً وتكون صافية ونقية عند نقلها للعبة. بالإضافة الى انه تم تسجيل مجموعة كبيرة من أصوات السيارات الجديدة الذي يتجاوز 320 صوات مختلف وغيرها من المؤثرات الصوتية. فاللعبة تدعم الصوت الثلاثي الأبعاد أو الصوت المكاني مع تقنيات مثل Dolby Atmos و Windows Sonic.

هذا الأمر انعكس بشكل مثالي داخل اللعبة اثناء القيادة في الأماكن المفتوحة او المغلقة مثل الانفاق او بين المدن والشوارع الضيقة. حتى في واجهة تطوير السيارة يمكنك الاستماع لأصوات المحركات قبل ترقيتها، وعندما تضيف بعض القطع سيتغير معها صوت المحرك مع إمكانية معاينة الصوت قبل وبعد. كل هذه الأمور جديدة ولم تتوفر من قبل بالسلسلة

مراجعة Forza Horizon 5

الإيجابيات
  • محتوى ضخم جداً ومتنوع لا يشعرك بالملل على الاطلاق

  • التنوع البيئي و أداء تقني يستحق الإشادة

  • اتقان العالم المفتوح في لعبة سباقات

  • التصميم الصوتي الرائع

  • قيادة ممتعة ومتقنة

السلبيات
  • دقة بعض الانعكاسات في طور Forzavista منخفضة جداً


تمت مراجعة اللعبة على منصة Xbox Series X بنسخة مراجعة تم توفيرها من قبل الناشر

لمشاهدة المزيد من مراجعاتنا تفضلوا بزيارتنا هنا

 

التقييم النهائي - 10

10

استديو Playground Games لم يترك مساحة فعلية للإنتقاد. ولعبة Forza Horizon 5 هي العصارة الفاخرة بالسلسلة، وعبارة عن المزيد من ذلك الامتياز الذي تم بناؤه في الأجزاء السابقة. حيث استطاع الاستديو من خلالها ان يضع قدمه في العاب العالم المفتوح، ويصنع ابتكاره الخاص بلعبة سباقات، وتمكن بذلك من صنع افضل لعبة سباق سيارات بالتاريخ وبمستوى بعيد عن البقية.

Moath Saeed

معاذ مهندس ميكانيكي، ستريمر طموح وصانع محتوى مدير شبكة ElderPlayers والتحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى