مراجعات

مراجعة Expeditions: Rome

هل شاهدتم مرة فلمًا او مسلسلًا عن الحضارة الرومانية وتحركاتها العسكرية وخطر ببالكم، كيف يمكن ان ينقلوا هذه الحقبة من الأماكن و الحروب الى عالم الالعاب؟ هذا ما سعى استيديو logic artists الدنماركي الى فعله بعد تجربتين ناجحتين للاسم expedition وهما expeditions: viking و Expeditions: Conquistador والآن يأتينا بتجربته الأخيرة Expeditions: Rome التي سنراجعها اليوم.

اللعبة تتوفر الآن حصرياً على الحاسب الشخصي PC وللحصول على المزيد من المعلومات عن اللعبة يمكنم زيارة موقع اللعبة هنا.

مراجعة Expeditions: Rome

القصة

بداية قصتنا هي مع الشخصية التي نقوم بإنشائها وهي تهرب من روما بعد اغتيال ابيها من قبل عائلة منافسة، والآن عليك الهروب الى أسيا ومشاركة جنرال حرب كمساعد له حتى لا تتعرض للاغتيال كذلك، وهنا تبدأ رحلتنا حيث يقرر الجنرال اعطائك مهمات حتى تتدرج وتستلم فيلق من الجنود ومن هنا تبدا رحلتك كجنرال حرب روماني عريق.

على الرغم من أني في بداية الأمر لم أهتم بالشخصيات الرئيسية ومصيرها في اللعبة في البداية، إلا أني مع مرور الوقت ومع تعرفي على المزيد من قصتهم وخلفيتها، و وجدت نفسي لا شعوريا أنجذب لهم و أتأثر بمصيرهم ولقد نجح الأستيديو في خلق رابط ما بيني وبين الشخصيات التي تم بنائها.

خلال الرحلة هذه ستجوب الكثير من المناطق المختلفة التي كانت تحت سيطرة الرومان خلال العصور، بدايةً من جنوب آسيا، مصر وحتى وصولًا الى روما بنفسها، مع تواجد عدد من الشخصيات المعروفة في التاريخ، القصة متوقعة ولكنها جيدة فهي قصة انتقام صحيح انها لم تأتي بالشيء الجديد بل حتى سترى بعض المفاجئات من بعيد، ولكن الخيارات المتنوعة و الانعطافات في المهمات وطريقة تنفيذها جعلتها ممتعة حتى وان كانت متوقعة.

مراجعة Expeditions: Rome

الوحدات

تتنوع الوحدات في اللعبة الى اربع انواع، كل نوع منها يمكن تخصيصه بخواص معينة تندرج تحت شجرة تنقسم الى ثلاث أقسام يمكنك التنويع فيها واختيار المهارات التي تريدها، ولكن ان اردت ان تكون الشخصية صاحبة قوة فيجب عليك ان تركز على احدى التفرعات وجعلها متخصصة فيها.

للاسف فإن اللعبة تعاني كثيرا من ناحية ضبط التوازن بين الوحدات، فصاحب السهام هو الاقوى بلا منازع ويستطيع تدمير فيلق كامل، يليه صاحب السيف والدرع وهو الحل الوحيد ضد صاحب السهام لأن درعه لا يسمح لصاحب السهام بمهاجمته الا بعد ضرب الدرع، وهنا يأتي دور الجنرال وهو أنت، دمر درع خصمك ثم اطلق عليه وابل السهام من بعيد، مع حركات أصحاب السهام الخاصة المدمرة،  اما بقية الشخصيات فهم تكملة عدد لا اكثر إن عرفت كيفية اللعب.

مراجعة Expeditions: Rome

اسلوب اللعب Turn Based Strategy

تنقسم اللعبة الى فصلين فصل التحكم بعدد جنود قليل والهجوم على مناطق محددة، وفصل التحكم بالجيش والهجوم على معسكرات حتى تستحوذ على المنطقة وخيراتها وتقوية معسكرك.

في الهجوم على الاعداء سوف تتحكم بعدد قليل من الجنود، كالعديد من الألعاب الاستراتيجية ذوي التحكم بالادوار المعتادة أمثال Wasteland 3 أو XCOM 2، حتى تنهي المتطلبات في المهمة التي تتراوح من قتل كل الاعداء الى مهمات غريبة مثل استخدام قنابل لحرق السفن او انقاذ اسرى والهرب من الجنود المعاديين.

الجميل في اللعبة انها لن تجبرك على نوع واحد او طريقة واحدة، فمثلا تستطيع الاختيار بين عنصر المفاجئة او المواجهة او التسلل وكل اسلوب له منافعه، ويجب عليك ان تقرر ايها ينفع للمجموعة التي اخترتها ولنوع للمهمة.

هنالك بعض الاشياء الجميلة في اللعبة وهي اضافة عنصر المفاجئة، فمثلًا ان قتلت عدد كبير من جنود الخصم فيمكن ان يجن العدو ويقوم بالهرب منك او حتى ضرب اصدقائه في المعركة، وهذي الخاصية انقذتني شخصيًا ثلاث مرات في مغامرتي في اللعبة، بالطبع هذا الشيء يطبق عليك ايضا فحذاري من تضييع جنودك عبثا.

تواجه اللعبة بعض المشكلات من ناحية تدرج و ضبط الصعوبة خصوصا من ناحية عدد الاعداء فتارة ترى عدد اعداء مهول مع وحدتين او اكثر من احد اكبر الوحدات الغير موزونة في اللعبة، هذا الشيء يتضح أكثر اذا لم يتم اتاحة الفرصة لك للهجوم أولاً وبدء العدو بالهجوم عليك، خصوصا في المهمات التي ستواجه فيها اكثر من مقابلة واحدة مع الجنود.

مراجعة Expeditions: Rome

اسلوب اللعب Legion command

اما اسلوب اللعب الثاني وهو التحكم بالجيش بأكمله فالصراحة لم يكن بتلك الضخامة او بالعمق، فانت تتحكم بالجيش وتأمرهم بالهجوم على احدى المعسكرات تبع العدو، وما يحدد الفوز هو عدد جنودك مقارنة بالعدو، ويتم ايهام اللاعب بأنه طرف في تحديد الفوز عن طريق mini game تختار فيها الاستراتيجيات التي ستقوم فيها في الهجوم، كان سيكون افضل لو ان هذا النظام كان اعمق.مراجعة Expeditions: Rome

ما ان تسيطر على المنطقة حتى تحصل على مناطق مأهولة في الخريطة، تستطيع السيطرة عليها تعطيك مواد تستطيع بها تحسين معسكرك، بالاضافة الى مهمات لجيشك تزيدك من موارد اللعبة سواء المال ،الطعام او حتى العبيد، و يجب عليك متابعة هذه الموارد بدقة خصوصا الطعام حتى لا تتضور جوعا.

مراجعة Expeditions: Rome

الصعوبة 

الجميل في اللعبة هو انه على الرغم من أنها تعاني من ضبط الصعوبة، الا أنها تتيح لك تخصيص الاختيارات كاملة في إختيار الصعوبة التي تريدها، فيمكنك التحكم بكل شيء في اللعبة من التأثيرات السلبية لقراراتك، صعوبة الذكاء الصناعي، كمية الضرر التي يقوم بها الخصم وحتى أثر الموارد مما يجعل تخصيص التجربة شيء رائع ويثنى عليه الإستيديو.

مراجعة Expeditions: Rome

المهام

بالاضافة الى المهام الرئيسة المتنوعة كما ذكرنا سابقا، تحتوي اللعبة على مهام فرعية متنوعة كذلك ويمكن حلها بأكثر من طريقة، مثلا في بداية اللعبة هنالك مهمة تأمرك باستعادة مذكرات احد الاشخاص التي سرقت ويمكنك القتال مع السارق، دفع النقود له او اتهامه بارتكاب جريمة طبعا كل هذي الخيارات تُأدي الى نتائج اخرى.

مراجعة Expeditions: Rome

التوجه الفني والموسيقى

اعجبني التحري التاريخي للدقة فستشاهد انه تم التركيز الكبير على التاريخ وتبعاته، فحتى الملابس الرومانية تختلف عن الاغريقية والاسلحة تختلف من بينهم كذلك، فإن كنت من محبين هذه الحقبة فستعجبك اللعبة من الناحية التاريخية وتوجها حول ذلك.

اما الموسيقى فكانت من اجمل الاشياء في اللعبة، كل منطقة من مناطق اللعبة الرئيسية تحتوي على  معزوفات خاصة بها تدور حول تلك الحقبة، تتخلها مقطوعات موسيقية خاصة لبعض الشخصيات والاحداث الموسيقى ولقد كانت نقطة رائعة في هذه التجربة.

مراجعة Expeditions: Rome

المستوى التقني

اللعبة ليست بتلك التي ستجعل اي حاسب شخصي يعاني من اجل تشغيلها ولقد ظهر هذا الشيء في اللعبة فلم اعاني من اي مشاكل ان كانت من مشاكل تقنية، تقطيع او اغلاق مفاجئ خلال ساعات لعبي واكمالي للعبة.

الإيجابيات
  • مهمات عديدة متنوعة و طرق انهاء مختلفة

  • دقة تاريخة تعكس الحقبة

  • تخصيص الشخصيات بمهارات عديدة

  • أسلوب لعب ممتع

السلبيات
  • وحدات غير موزونة

  • تدرج الصعوبة في اللعبة غير معقول

  • نظام التحكم في الجيش سطحي

تمت مراجعة اللعبة على منصة الحاسب الشخصي بنسخة مراجعة تم توفيرها من الناشر

لمشاهدة المزيد من مراجعاتنا تفضلوا بزيارتنا هنا.

التقييم النهائي - 8

8

قدمت لعبة Expeditions: Rome تجربة رومانية جميلة مع مراعاة الدقة التاريخية ولكنها للاسف عانت من وحدات غير موزونة وتدرج صعوبة اقل ما يقال عنه غير معقول ومع ذلك فهي تجربة جميلة انصح بها كل من يحب الالعاب الاستراتيجية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى