مراجعات

مراجعة Elex 2

كثيرة هي الألعاب التي تحاول دخول عالم ال RPG كثير منها الذي لا ينجح وبعضها ينجح في صنع قوقعة لنفسه والقليل منها الذي يصل الى مرحلة الشهرة الكبيرة، لعبة Elix من تطوير Piranha Byte هي واحدة من اكبر الامثل على العاب ال RPG العائشة في وسط قوقعتها، فدعونا نرى هل نجح المطور في رفع مستوى لعبته مع Elex 2 ام انه قنوع بمستوياته و عاد لنا بعالم اكبر بنفس المشاكل السابقة.

اللعبة تتوفر على اجهزة  PC- PlayStation 5 – PlayStation 4 – Xbox One – Xbox series X/S وللحصول على المزيد من المعلومات عن اللعبة يمكنم زيارة موقع اللعبة هنا.

Elex 2

القصة

تنبيه قصة اللعبة مرتبطة بشكل كبير بالجزء الاول والكثير من الشخصيات تقوم بالعودة في هذا الجزء فيفضل لعب الجزء الاول او مشاهدة ملخص للقصة.

تبدأ قصتنا مع Jax البطل مع ابنه الذي يتعرض لهجوم مفاجئ من مخلوقات غريبة، خلال هذا الهجوم يتعرض للعض من قبل احد هذه المخلوقات الغريبة مما يجعله مصاب بمرض غريب ومجهول، والآن يجب عليه ان يبحث على علاج لمرضه الذي يأثر على قدراته ويحوله بالإضافة الى انقاذ العالم.

القصة معتادة في اي لعبة RPG ف Jax هو البطل الذي سينقذ العالم، ويجب عليه جمع اصدقاء يعاونوه معظمهم عائدون من الجزء السابق لإنقاذ البشرية، لن تشعر برغبة كبيرة لإنهاء المهمات الرئيسية لعدة اسباب سأذكرها لاحقا في المراجعة ولكن احد هذه الاسباب هي انها تشعر بأنها من غير روح وكأنها وضعت فقط لقول ان اللعبة تحتوي قصة رئيسية فمعظم المهمات الجانبية كانت اكثر تشويقا منها، بل وعلى مدار الثلاث فصول لم اشعر بأي حماس تجاه اكمال القصة الرئيسية.

مراجعة Elex 2

الشخصيات

الكثير من الشخصيات عائدة من الجزء الأول ك Caja و Nasty ولم يتم الخوض في الكثير من شخصياتهم واسبابها، بل وبعضهم تم كتابتهم عكس تصرفات شخصيتهم في الجزء الاول مثل Nasty التي تم اهمال كل ما عرفناه في الجزء الاول عن شخصيتها.

كل هذا يهون امام الطامة الكبرى وهي ان هذه الشخصيات مقسمة الى قسمين قسم الخير وقسم الشر وليس بينهم اختلافات الا الاسلحة التي يستخدمونها، بل بالاضافة الى ان الشخصيات القابعة في معسكرك لا تتأثر في قرارتك، اتريد ان تغتال احد الشخصيات اجلب معك احدى شخصيات الشر واذا اردت ان تساعد شخص اجلب شخصية الخير وكأن اللعبة تخبرك انه ليس هنالك عواقب لأفعالك وشخصيتك تستطيع فعل كل شي.

هنالك محاولة لموازنة اللعبة عن طريق نظام ال destruction وهو شبيه بنظام ال karma في العاب ثانية، ولكن يمكن تخطيه باستخدام النقود او الموارد و التي ستكون متواجدة بكثرة مع قرب نهاية اللعبة.

يمكنك اخذ شخصية وحيدة كمرافق لك اثناء رحلاتك ولكن عندما يبدأ اي قتال ستلاحظ ضعف الذكاء الصناعي طلقات طائشة وضربات لاتوصل الى الهدف الحمدالله انه ضرباتهم قوية وتؤذي اكثر من ضرباتك والا كان سيكون وجودهم والعدم واحد.

مراجعة Elex 2
الوحشية تتجلى

المجتمعات faction

تنقسم اللعبة بالإضافة الى العالم المفتوح بالاضافة الى ٥ مناطق رئيسية تسكنها احدى المجتمعات تتنوع المجتمعات منها ال Berserker و  Morkons في كل منطقة منهم يمكنك القيام بمهمات للمجتمع حتى تتمكن من الانضمام اليه واذا انضممت اليهم تستطيع الحصول على مهاراتهم واستخدامها يرجى التنويه أنه بإمكانك الإنضمام الى مجتمع واحد فقط ولكن يمكنك القيام بجميع مهام المجتمعات.

المجتمعات وجدت لكي تساعدك على صد هذا الهجوم، ومن خلال قيامك بمهماتهم وانضمامك اليهم سيقومون بمساعدتك خلال القصة، صحيح انك لن ترى العديد من المزايا لقيامك بها ولكنها منجم لل XP والذي ستحتاج الكثير منه.

Elex 2

اسلوب اللعب

اللعبة لعبة RPG حديثة العصر حيث يستعمل البطل اسلحته للقضاء على العدو في القتال القريب المدى مثل السيف او الفأس، هنالك ضربة قوية وضربة ضعيفة بالاضافة الى زر ال dodge واذا كنت تستخدم درع هنالك زر اضافي للصد ولكن حذاري فإنك لا تسترجع ال stamina عند استخدام الصد، بالاضافة الى قدرتك على استخدام اسلحة بعيدة المدى مثل القوس او اسلحة النار المتعددة مثل shotguns او اسلحة ليزر.

حسنا هنا نأتي لمشاكل نظام القتال فعلى الرغم من بساطته الا انه اقل ما يمكن القول عنه انه يصرخ لعبة بميزانية ضعيفة، القتال في اللعبة تحس وكأنه على يحدث على slow motion، ستضرب ضربتين وثم تقوم بالتدحرج وتعيد هذه الدائرة الى ان تقوم بقتل العدو، وحتى مع انه كان بطيئًا الا انه كان يعاني من التقطيع اثناء اللعب، القتال كان اسوء شيء في تجربة اللعبة.

خلال قيامك بإنجاز المهام ستلاحظ ان العديد من المهمات تتطلب منك قتل عدد معين او وحش معين وثم العودة للحصول على الجوائز، تتخلها مهمات تستطيع انجازها عن طريق المحادثة ان كنت تمتلك المهارات المطلوبة.

 Elex 2

المهارات

اذا كانت هناك حسنة في اللعبة فهي شجرة المهارات الكبيرة والعميقة، فهي تتفرع الى اقسام عديدة منها الخاص بالقتال و منها ما هو خاص بالمهارات والكيمياء بل حتى ال jet pack لديه شجرة مهارات خاصة فيه هذا بالاضافة الى شجرة مهارات خاصة بكل faction.

اذا اردت ان تتعلم احدى هذه المهارات هنالك شرطين بالاضافة الى النقاط المطلوبة التي تحصل عليها مع كل مرة ترفع مستواك، ان تكون مستوفي ال attributes المطلوب وان تجد مدرب كي يدربك ويعلمك المهارة، المشكلة انه لا يتم توجيهك بأي شكل لمكان العثور عليهم ولن تجدهم في كل مدينة، انا شخصيا لم استخدم اي من نقاط المهارات الا بعد الوصول الى المستوى السادس من اجل ال build الذي كنت اخطط له ومحاولتي البحث عن مدرب.

مراجعة Elex 2

تصميم المهام

معظم تصميم المهام بسيط اذهب الى منطقة اقتل ما يتواجد هنالك وارجع واحصل على المكافئة، حاول الاستيديو جعلها مثيرة للاهتمام اكثر من خلال جعل بعضها مترابطة ببعض، فسترى ان اثار مهمتك تأثر على مهمة في منطقة اخرى مما كان من المثير للاهتمام.

ان كان هنالك شيء يجب ان يتم التنويه عليه فهو ال level scaling في اللعبة وما اقصده بذلك هو المستوى المطلوب منك حتى تتمكن من انهاء المهمة على الاقل، اللعبة تحتوي على واحدة من اسوء ما رأيته في عالم الالعاب من ناحية level scaling، فتخيل عزيزي القارء انه بعد اول مهمة رئيسية يتم اعطائك مهمة لا يمكن ان تبدا بإنجازها الا بعد ان تقوم برفع مستواك الى ٦ ويتكرر هذا الامر عزيزي القارء، ويجب عليك ان تقوم بمهمات فرعية ثانية توازي مستواك حتى ترجع وتقوم بالقيام بالمهمة التي كنت تريدها، ان كنت انا كشخص يحب القيام بكل المهمات الجانبية عانيت فلا اريد معرفة شعور الشخص الذي يريد فقط انهاء القصة الرئيسة.

مراجعة Elex 2

الاداء التقني

الاداء التقني ضعيف ولكنه مقبول بعض الشيء في اللعبة، ستواجه مشاكل تقطيع احيانا واخطاء غبية مثل ان شخصيتك ستعلق في جدار وهي امور شبه معتادة في هذا النوع من الالعاب، ولكن والاسوء من بينهم هو عدم الحفظ في اللعبة، ولكن الحمدالله ان اللعبة تقوم بالحفظ التلقائي مع قيامك بكل مهمة او تنقل سريع.

الإيجابيات
  • شجرات مهارات عديدة

  • نظام مرضي للتقدم في الشخصية

السلبيات
  • نظام level scaling سيء للمهمات

  • تحكم بطيء عند القتال

  • شخصيات احادية التوجه

  • ضعف الذكاء الإصطناعي

تمت مراجعة اللعبة على منصة  Xbox Series X بنسخة مراجعة تم توفيرها من الناشر

لمشاهدة المزيد من مراجعاتنا على منصة Opencritic أو الموقع تفضلوا هنا.

التقييم النهائي - 7

7

يبدو ان استيديو Piranha Byte مرتاح بالبقاء في قوقعته، فلعبة Elex 2 تقوم بالحفاظ على الاشياء التي كانت محببة للمعجبين بالجزء الاول ولكنها لم تقم بعمل اي محاولة لرفع المستوى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى