مراجعات

مراجعة Trek to Yomi

كثيرة هي الألعاب التي تتخذ مصادر الترفيه الأخرى كالأفلام والمسلسلات وغيرها مصدراً أساسياً للإلهام البعض منها ينجح بشكل كبير، والبعض الآخر ربما يضيع في محاولة تقديم شيء مميز وأخيراً هنالك من ما لا ينجح في تقديم اي شيء على الإطلاق.

هنا نصل إلى هذه اللعبة وهي Trek to Yomi من تطوير الفريق المعروف Flying Wild Hog واالذي عمل سابقاً على سلسلة Shadow Warrior ولكني صراحةً أتوقع بأنه لعبة Trek to Yomi تم تطويرها من فريق صغير داخل الإستيديو.

لعبة Trek to Yomi هي لعبة مغامرات وقتال بالسيوف من منظور ثنائي الأبعاد 2D ولكن في أحيان كثيرة اللعبة تترك ال2D و تتجه إلى منظور 2.5D او حتى ال3D.

لعبة Trek to Yomi صدرت في تاريخ 5/5/2022 على المنصات التالية Xbox Series X\S – PC -PlayStation 5- PlayStation 4 Xbox one وتتواجد اللعبة ايضا في خدمة Xbox Game Pass، وفي حال اردت ان تعرف المزيد عن اللعبة تفضل بزيارة موقع اللعبة من هنا.

Trek to Yomi

القصة

القصة بشكل عام وأحداثها تقع في فترة الEdo اليابانية و طبعا في هذه الفترة الزمنية و حتى ما قبلها كان هنالك الكثير من الحروب الداخلية، وفي هذه الفترات التي كانت بقيادة ما يعرف بShouguns وهم قادات وجنرالات الحرب وبطبيعة الحال هذه الفترة كانت فترة الساموراي في اليابان.

قصة اللعبة بشكل أعمق تتحدث عن شخصية Hiroki في بداية اللعبة يكون طالب عند أحد الساموراي ويتعلم منه فنون القتال وأشياء أخرى، وبعدها يبدأ هجوم من الأعداء على القرية التي هم فيها ويموت أستاذه، بعد مرور الزمن تتولى بنت الإستاذ حكم هذه القرية ويكون Hiroki هو أبرز محاربي هذه القرية.

اللعبة لا تكتفي بطابع الساموراي التقليدي، ولكنها تأخذ جوانب نفسية مميزة وهذه الرحلة ما بين الحياة والموت مع إخراج ممتاز للحوارات وتسلسل رائع للأحداث، وحقيقةً قصة اللعبة هي واحدة من أقوى الجوانب التي تمتلكها اللعبة.

 Trek to Yomi
القتال في اللعبة

أسلوب اللعب

و هنا نصل لأحد أضعف جوانب اللعبة إن لم يكن أضعفها على الإطلاق الا وهو اسلوب اللعب، عادة العاب الإندي تعطينا الكثير من الإبداع في هذا الجانب فحتى لو كانت اللعبة لا تمتلك سوى فكرة واحدة ولكن يتم تطبيقها بشكل رائع وهذا ما يجعل الكثير من العاب الإندي مميزة جداً.

لكن مع الأسف الشديد هذا ليس حال لعبتنا هذه فإسلوب القتال في اللعبة سيئ للغاية وممل بشكل لا يطاق، مع أن عمر اللعبة قصير بعض الشيء (تستطيع إنهاء اللعبة ما بين 5 إلى 7 ساعات) ولكن نظام القتال من اسوء ما يكون، فالنظام يعتمد بشكل كبير على الParry او بما يعرف بالتصدي في التوقيت المثالي وبعدها ضرب الأعداء، وقد يكون هذا الشيء ممتعا لأول 10 دقائق ولكن سرعان ما يبدأ الملل والتكرار وحتى محاولة تقديم أعداء جدد لم تكن أبداً بالمستوى المطلوب.

مع التقدم في اللعبة ستحصل على كومبوهات وضربات متنوعة، وللأسف معظمها لا فائدة منه لأنه لا يفيد مع معظم الأعداء الذين يصلح معهم اسلوب واحد فقط الا وهو إنتظر الضربة بعدها قم بالتصدي وبعدها إضرب، حتى طريقة قدوم الأعداء للهجوم عليك في كل مرة نفس السيناريو وليس هذا فحسب بل هنالك اشياء مستفزة كالأعداء الذين يمتلكون اسلحة ويطلقون عليك النار ولا تستطيع الوصول لهم إلا لو قتلت الذي يقف امامهم.

مراجعة لعبة Trek to Yomi
قوائم اللعبة التي تريك مهاراتك و معظمها لا فائدة منه

وإذا كنت تعتقد بأن هذا هو كل شيء سيئ في إسلوب اللعبة، إنتظر لكي ترى الألغاز التي هي عبارة عن لغز واحد يتكرر مرة بعد مرة بعد مرة بشكل ممل و مستفز للغاية، وأنا لا أعلم حقيقة لماذا لم يبذل المطورين جهداً أكبر على أقل تقدير في تقديم الغاز مبتكرة و فريدة من نوعها التي كان من شأنها ان تغطي على الكثير من مشاكل إسلوب اللعب، ولكن مع الأسف الالغاز سيئة جدا او على الأقل هذا اللغز المكرر نفسه سيء.

لكن بطبيعة الحال ليس كل شيء في إسلوب اللعب سيء فهنالك في اللعبة مسارات مختلفة عن الطريق الأساسي وتعطيك تطويرات وتجميعات تشرح لك المزيد عن عالم هذه اللعبة وفي بعض المرات النادرة تعطيك طرقاً ذكية للتخلص من الأعداء دون الحاجة إلى قتالهم وأيضاً هنالك نهايات مختلفة في اللعبة (ثلاثة نهايات) مما قد يعطي قيمة للعب هذه اللعبة مرة أخرى وأخيراً قتال الزعماء ممتع بعض الشيء وبعضعهم يمتلك أفكار ممتعة قليلاً.

مراجعة لعبة Trek to Yomi
التوجه الفني المميز جداً

التوجه الفني و الصوتي

لعل أبرز جوانب لعبة Trek to Yomi هو جانبها الفني والإخراجي وأنا هنا لا أعني تصميم المراحل لأنه أقل من عادي ولكن التوجه الفني العام لهذه اللعبة، فهذه اللعبة مستلهمة بشكل كبير من أفلام الساموراي الكلاسيكية ذات اللونين الأبيض والأسود وليس هذا فحسب بل اللعبة مستلهمة بشكل كبير من أحد أعظم اعمدة السينما العالمية المخرج الياباني Akira Kurosawa، والدليل على ذلك التصوير الموجود في هذه اللعبة فبعض القتالات نراها من كاميرا ثابتة على قارب وتارة الكاميرا تقترب تدريجيا من البطل وهو يمشي إلى مكان معين بشكل كلاسيكي بحت، هذه الصور وهذه اللقطات معروفة في عالم السينما و وجدوها في هذه اللعبة أضاف طابعا فنياً رائعاً ولكني كنت أتمنى ان يكون هنالك زيادة في المؤثرات، فعلى سبيل المثال الدم في اللعبة اسود وقليل الإنتشار فلو كان مثلا بالأحمر الغامق و كثير الإنتشار فكان سيضفي طابع رائع شديد الدموية لهذه اللعبة.

التوجه الصوتي في اللعبة ينقسم إلى قسمين طابع صوتي عام من تمثيل وأصوات اللعبة وطابع صوتي موسيقي، وهنا نجد المستوى متفاوت مع الأسف فعلى الرغم من أن الطابع الصوتي العام ممتاز للغاية من تمثيل الممثلين الصوتي ومن جميع الأصوات التي تتواجد في اللعبة لتضفي روحاً لهذا العالم، ولكن يقابلها طابع موسيقي أقل من عادي وهذا الشيء بالنسبة لي غير مقبول نهائياً فكيف لهذا التوجه الصوتي الرائع في اللعبة ان تقابله موسيقى تكاد تكون غير موجودة ومن السريع نساينها.

مراجعة لعبة Trek to Yomi
مراجعة لعبة Trek to Yomi

بعض الخواطر الإضافية

لعبة Trek to Yomi هي واحدة من تلك الألعاب التي تلعبها وانت تتسائل ماذا لو فعل المطور هذا الشيء وماذا لو عدل المطور على هذا الشيء وماذا لو أضاف هنا شيئاً آخر، وهذا هو أحد أكثر الأشياء المسببة للإحباط من تجربة لعبة Trek To Yomi فاللعبة كان بإمكانها تقديم المزيد و أكثر بكثييير من المنتج النهائي، صحيح بأننا كنا متحمسين لهذه اللعبة و ذكرناها في موضوعنا المتعلق بالألعاب المستقلة والذي يمكنك قرائته هنا ولكن مع الأسف اللعبة لم ترتقي لمستوى التطلعات والطموحات.

الإيجابيات والسلبيات

الإيجابيات
  • قصة مميزة ومثيرة للإهتمام وبها الكثير من الجوانب النفسية

  • جانب فني كلاسيكي من افضل ما تم تقديمه في هذا النوع من الألعاب

  • الجانب الصوتي العام ممتاز

السلبيات
  • إسلوب لعب ممل عموماٌ

  • نظام القتال ليس جيد و أعداء مكررين على الرغم من قصر عمر اللعبة

  • اللعبة لا تعطيك اي دافع لكي تلعبها مرة أخرى

  • جانب موسيقي يكاد يكون معدوم

تمت مراجعة اللعبة على منصة  Xbox Series X بنسخة مراجعة تم شرائها من قبل المراجع.

لمشاهدة المزيد من مراجعاتنا على منصة Opencritic أو الموقع تفضلوا هنا.

التقييم النهائي - 6.5

6.5

لعبة Trek To Yomi كان بإمكانها أن تكون لعبة أفضل بكثير فهي تقدم جوانب فنية كلاسيكية مع إخراج فني فريد من نوعه وقصة رائعة عميقة ونفسية ولكن كل هذا لا يغطي على الجوانب السيئة الكثيرة أهمها أسلوب اللعب الممل والأعداء المكررين وجانب موسيقي أقل من عادي

Jassem Alhaddad

إسمي جاسم محمد - عاشق و متيم ب السلسلة الأسطورية HALO و محب لألعاب الشوتر و المالتي بلاير بشكل عام - أعشق أيضا أغاني الRock و الإنمي و الأفلام و المسلسلات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى