مراجعات

مراجعة Sniper Elite 5

Sniper Elite هي لعبة تخفي وقنص وبمنظور الشخص الثالث من تطوير ونشر Rebellion واليوم نقدم لكم مراجعة الإصدار الخامس من السلسلة التي بدأت عام 2005 بعدة إصدارات على عدة أجيال، الجزء الخامس يأخذنا الى فرنسا في حقبة الحرب العالمية الثانية.

اللعبة تتوفر على أجهزة Xbox one – Xbox Series X/S – PlayStation 4 – PlayStation 5- PC  وللحصول على المزيد من المعلومات أو شراء اللعبة يمكنم زيارة موقع اللعبة هنا.

القصة

القصة اشبه بأرخص واسوء الأفلام الامريكية التي تتحدث عن الحكومة الامريكية التي تريد ان تبعد الشر عن العالم وان هناك شخصيات شريرة فقط لأنها شريرة وتريد تدمير العالم، قصة سطحية مملة واحد اسوء القصص في الحياة، وتتحدث عن البطل المغوار الذي لا يهاب شيء ويحب الخير ويكره الشر وطبعا الخير هم الحلفاء ضد النازيين الأشرار الذين لا يريدون سوى دمار العالم، شخصيات سخيفة وحوارات ركيكة وتمثيل صوتي ومشاهد سينمائية غير مثيرة للاهتمام وباختصار شديد القصة لا تستحق من وقتنا الكثير وهي اسوء شيء في اللعبة بكل جدارة.

القوائم جميلة وعملية وكل شيء واضح وسلسل.

المهمات

تصميم المهمات كلاسيكي وبنفس النهج القديم، أذهب الى المكان المحدد وتجد انك تحتاج الى جمع معلومات معينة أو تقتل عدو محدد، واللعبة بنظام اذهب من المنطقة A الى المنطقة B بدون اي تميز في المهمات نفسها، اللعبة عبارة عن 8 مهمات رئيسية كل مهمة في منطقة شبة مفتوحة وفيها عدد من المهام الرئيسية والجانبية وطبعا كلها بنفس النهج والتكرار للأسف والشيء المتجدد هو المناطقة في كل مهمة رئيسية ويوجد عيب هو محدودية العالم نفسه ويخدعك انه كبير في عدد من المناطق والحقيقة يوجد حواجز مخفية وطرق بالإمكان تخطيها ولكن لمحدودية التصميم لم استطيع عبور عدد بسيط من الزرع او جذع وعلي العودة والتوجه من طريق أخر لتخطي المكان.

التحكم وأسلوب اللعب

بالنسبة لي وجدت التجسس والأماكن المغلقة والقريبة عذاب حقيقي واختبار لمدى صبر الاعب، عدد كبير من الأعداء كلهم يطلقون عليك بطريقة غير منطقية واذا شاهدك عدو الكل يطلق النار حتى الشخصيات البعيدة وهنا تختفي متعة اللعبة الحقيقية وخاصة مع الكاميرا المزعجة والغير عملية في الأماكن الضيقة وداخل المباني وهكذا، على العكس تماما في الأماكن المفتوحة والتخفي من بعيد والقنص وجدت متعة كبير وخاصة اذا تمكنت من إنجاز المهمة بالتخفي عن طريق استخدام البيئة مثل التخفي في الحشائش وتضليل الأعداء بتشغيل محرك السيارة وغيرها من أدوات التخفي البسيطة.

التحكم يحتاج الى الكثير من العمل واللعبة تعطي طابع انها من جيل سابق وغير حديثة وتحتاج الى تحسينات كثيرة على مستوى التحكم بالشخصية والكاميرا المزعجة.Sniper Elite 5

نقاط المهارة تعطي مميزات مثل زيادة عداد الصحة وبعض القدرات مثل حمل معدات أكثر وغيرها، الحقيقة لم تقدم اي اضافة حقيقة وملموسة في أسلوب اللعب وكان بالإمكان أن بعد كل مهمة تصبح الشخصية افضل وتفتح معي مزيد من المعدات والقدرات ونقاط المهارة لم تكن إضافة موفقة، أما القدرات وتطور الأسلحة فستحصل عليها بالاستكشاف واكمال المهمات فمثلا للحصول على كاتم صوت لسلاح معين يجب عليك البحث والاستكشاف للحصول عليه.

اللعبة تدعم الطور التعاوني مع صديق من بداية اللعبة الى نهايتها، ويمكن اختيار شخصية والتعديل عليها مثل الملابس وتخصيص الأسلحة وغيرها.

الطور التعاوني للقصة كاملة

Axis Invasion

Axis Invasion إضافة جديدة وهي هجوم على عالم لاعب اخر وأخذ قناص معادي والمهمه هي قتل الاعب واذا كان معه صديقه ايضا، اذا قد لعبت سلسلة Dark Souls أو العاب فريق التطوير FromSoftware ستكون لك فكرة جيدة عن الطور هنا، عند الهجوم على لاعب يحصل على تنبيه بوجود شخص دخيل في العالم ولكن بدون تحديد اي مكان في الخريطة ويمكن معرفة مكانه اذا اطلق النار اوعن طريق اماكن في الخريطة تتصل على هاتف وتطلب معلومات عن مكانه ويتحدد مكانه في الخريطة ولكن يظهر لك انه شوهد اخر مره هنا ويستطيع تغيير مكانه وخداعك.

الطور جميل وممتع والمشكلة الوحيدة هي بعد المسافات والبعض يكون يختفي لا يظهر بل وحتى يمكن أن يتوقف عن اللعب، فاطر الى اكمال المهمة وهو غير متواجد وكثير من الاعبين ينسحب لهذا السبب.

مثال على نقاط الدفاع وعد السماع للأعداء بالدخول اليها وتدميرها

طور الـ SURVIVAL

هو طور تعاوني مع 4 لاعبين اونلاين والدفاع عن نقاط معينة وحمايتها من الهجوم وكل نقطة 3 جولات، تقريبا مثل طور الهورد في سلسلة Gears of War الشهيرة ولكن بجودة أقل، الطور ممتع ولكن مع التجربة لأكثر من مره يفقد البريق والمتعة وخاصة اذا اتمتت كل نقاط الدفاع فيه.

طور تعدد الاعبين مثل اغلب العاب الشوتر ولم يكون مميز فالأغلب يلعب برشاشات واسلحة اتوماتيكية مع غياب طابع القنص الذي يفترض أن يكون متواجد في هذه اللعبة، طور تعدد الاعبين مثل الفرق وكل لاعب لنفسه شاهدناها ولعبنها كثير.

المستوى التقني

اللعبة تعمل بمعدل 60 إطار على أجهزة الجيل الحالي و 30 إطار على أجهزة الجيل الماضي وبجودة عادية ليست عالية للأسف على اغلب الأجهزة وتعاني من هبوط في الدقة، أما المشاكل التقنية فلم اواجه الكثير منها وبعدد بسيط وكانت تجربتي ممتازة معها.

ماهو الشيء المميز في Sniper Elite 5 ؟

حسنا لعبتنا تجيد القنص واحساس القناص مع ميزة الكيل كام وهي عباره عن الطلقه المميزه التي تصيب عدو بطريقة مميزه من مسافه بعيدة او مكان صعب مثل اخذ الوقت وتحديد الرأس او اجزاء الجسم وهكذا وتتحول الكاميرا الى سينمائية وتظهر قتل العدو واختراق جسده وتمزيقه بطريقه عنيفه، هذا الشيء هو احد اهم الاشياء المميزات في لعبتنا وشاهدناها من قبل في الاجزاء الماضيه ولكنها لازالت مرضيه جدا وممتعه، الشيء الاخر المميز هو تنوع الاسلحة والادوات التي تستخدمها وتخصيصها وهي ليست شيء كبير ولكنها مرضية وتنوع في اسلوب اللعب الذي يعتمد عليك.

اذا لعبت اجزاء السلسلة فيسكون هذا الجزء هو عبارة عن المزيد من نفس الشيء اذا اعجبتك ستعجبك اللعبه واذا لم ترق لك أعتقد انه لن تجد شيء جديد هنا.

 

الإيجابيات
  • توجه فني جميل وتنوع في المناطق والبيئات

  • القنص في بعض المهمات ممتع

  • القناص المعادي فكرة جميلة وممتعه

السلبيات
  • التحكم فيه الكثير من المشاكل سوى بالشخصية او الكاميرا

  • قصة سطيحة مملة بكل تفاصيلها وشخصيتاها مع تمثيل صوتي ركيك وحوارات سخيفه

  • تصميم المهمات كلاسيكي غير مبتكر ومكرر

  • تكرار الأفكار واللعبة تحتاج الى التجديد والابتكار

تمت هذه المراجعة على نسخة من اللعبة تم توفيرها من قبل الناشر على جهاز PS5 .

لمشاهدة المزيد من مراجعاتنا على منصة Opencritic أو الموقع تفضلوا هنا.

التقييم النهائي - 6

6

لعبة Sniper Elite 5 قدمت المزيد من نفس الشيء والسلسلة تحتاج الى التجديد والابتكار، واذا كنت محب للسلسلة فستجد محتوى ممتاز ولكن بدون مميزات جديدة.

Abdulmonem Saeed

عبدالمنعم سعيد ، محب لفريق التطوير العريق FromSoftware والعاب الاكشن والمغامرات .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى