مراجعات

مراجعة FIFA 23

إنها السلسلة التي لا تجد من لا يعرفها، الأشهر وربما الأهم لشركة EA من بين ألعابها الرياضية، هذا العام تأتينا بجزء استثنائي كونه الأخير باسم FIFA من الشركة، حيث أن اصدارها القادم وما يليه سيكون بعنوان آخر. وعدت الشركة بأن تجربتنا هذا العام ستكون فريدة ومختلفة إذ تأتينا بالتزامن مع كأس العالم الذي بدوره سيضيف نكهة لتجربتنا داخل اللعبة، فهل وفّت الشركة بوعدها أم لا؟

مراجعة FIFA 23

اسم اللعبة: FIFA 23

المطور: EA Vancouver – EA Romania

الناشر: EA Sports

على منصة: Xbox Series S|X, Playstation 5, Nintendo Switch,

PC, Playstation 4, Xbox One

الصنف: رياضة

تاريخ الإصدار: 2022/9/30

للمزيد من المعلومات عن اللعبة زوروا موقعها الرسمي هنا

 

أسلوب اللعب

كما عودتنا السلسلة، عادت بهذا الإصدار حاملةً تطورًا تقنيًا كبيرًا يُحسّن أسلوب لعبها و يزيد محاكاة كرة القدم واقعية، من أبرز ما قدمه هذا الجزء هذا تقنية Hypermotion 2 مطورة لتجربة أكثر متعة وواقعية. جعلتني أشعر كأني ألعب عنوانًا آخرًا مُغايرًا عن FIFA التي اعتدناها. التغير الكبير بأسلوب اللعب كان نقطة إيجابية كبيرة لهذا الجزء. ولقد حسّنت التقنية التجربة داخل المباراة، حركات اللاعبين أكثر سلاسة وواقعية مع تطور كبير بحركة الحارس و صلابة ردات فعله في التصديات. أيضًا التقنية نتج عنها ثقل بالحركة، على الرغم أنها واقعية إلا أنها كانت نقطة خلاف بين اللاعبين أحبها البعض وكرهها البعض،أنا من بين محبيها.

 

مراجعة FIFA 23

أطوار اللعب

واحدة من أهم مميزات السلسلة وما يجعلها أهم لعبة كرة قدم تنوع أطوارها، كل طور منهم يملك جمهوره الذي يأخذ تجربته باختياره للطور المناسب لأسلوب لعبه وكل طور بكل جزء يقدم تحسنات كبيرة باللعب الجماعي مع الأصدقاء أو حتى بالتجربة الفردية، لابد أن تكون فريدة وممتعة!

مراجعة FIFA 23

  • طور VOLTA و Pro Clubs

هذان الطوران اللذات يسمحان لك فيهما بتطوير كل شيء بلاعبك، شكله و حجمه ومركز لعبه وتطوره إلى أن يصير أسطورة تتصارع عليه الأندية. في Volta اللعب يكون بطريقة أركيدية متعتها مختلفة، وفي طور Pro Clubs ستتمكن من أن تعيش تجربة كرة القدم الحقيقة بمشاركتك فيها مع أصدقائك، كل واحد منكم يصنع لاعبه وتنافسون الأندية الأخرى. وجعلت الشركة الطورين في هذا الجزء مرتبطين ببعضهما فبتقدم لاعبك ستتمكن من التنقل فيه بينهما.

لعل أهم ميزة اُضيفت في إصدار هذه السنة هو الـ cross play الذي يسمح لك باللعب مع أصدقائك الذين يملكون أجهزة منصة مختلفة عن منصتك، هذا يزيح عن اللاعبين همَّ امتلاك نفس الجهاز لمجرد الرغبة في اللعب معًا.

مراجعة FIFA 23

  • طور Ultimate Team

أكثر أطوار اللعبة شهرة وعددًا للاعبين وأكثرهم إضافات وتحسنًا في كل سنة، ومن أهم تطوراته بهذا الجزء هو تنظيمه الذي سهَّل على اللاعبين المبتدئين فهم الطور أكثر وأصبحت تفاصيله أكثر وضوحًا. تغير بشكل جذري نظام التناغم لبناء فريقك عن الأجزاء السابقة التي كانت خطوط تقارب وتحولت في هذه السنة إلى 3 نقاط تعتمد على عدد اللاعبين من نفس الدوري أو الدولة ومركز اللاعب، بصراحة أجده تطورًا كبيرًا ورائعًا لنظام اللعب ويعطي اللاعب مساحة أكبر لبناء تشكيلته المناسبة.

مراجعة FIFA 23

هنالك إضافة جديدة باسم “اللحظات” والتي من خلالها تجسد لحظة معينة بشروط تطلبها منك اللعبة وتكافئك بعملة جديدة باسم نجوم fut وتستبدلها بجوائز تساعدك ببناء فريقك أكثر. من الإضافات الأخرى المحمودة كانت الدوريات النسائية والتي حضرت و بشكل واسع ورسمي في اللعبة، بإمكانك أن تلعب بكل الأندية والدوريات النسائية الرسمية مع طور كأس العالم للنساء في أستراليا. وأيضًا هنالك طور كأس العالم قطر 2022 بمُحاكاة للبطولة ويضيف تجربة ممتعة تنقلك لأجواء البطولة. تقريبًا كل الأطوار زادت في اللعبة توسعًا و خياراتً وجودةً.

 

 

الإيجابيات
  • أسلوب لعب متقن ومتحسن بشكل كبير عن الجزء السابق
  • زادت الواقعية باللعبة في هذا الجزء بتقنيات كثيرة ساهمت بذلك
  • خيارات الطور الذي يناسبك زادت والتنوع فيها كبير
  • جودة رسومية عالية جدًا مع محرك لعب جديد أضاف لمسة مختلفة لتجربتك عن أي جزء سابق
  • تحسين طور Ultimate Team بتنظيمه وإضافة خيارات لعب مساعِدة لتحسين تجربتك

السلبيات
  • أخطاء تقنية تخرب تجربتك، فمثلًا داخل المباراة من الممكن ألَّا تستطيع تبديل لاعبك
  • ليس هنالك تحسن كبير داخل طور الأندية المحترفه Pro Clubs

 

*أُجرِيت المراجعة على نسخة من اللعبة مقدمة من الناشر على جهاز PC

للإطلاع على مزيد من مراجعاتنا بإمكانكم إيجادها جميعًا هنا. كما بإمكانكم زيارة صفحتنا على موقع OpenCritic من هنا

التقييم النهائي - 8.5

8.5

لم تقف الإستثنائية في FIFA 23 بكونه الجزء الأخير من سلسلة FIFA فقط، بل عمَّت لتشمل جميع تفاصيله، جاعلة منها مسك ختام لهذا العنوان العريق

Tariq Abdullah

واحد يشوف الالعاب افضل منتج ترفيهي على الاطلاق .

مقالات ذات صلة

إشترك
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى

تنويه: عزيزي الزائر، نحن نقوم حالياً ببعض اعمال الصيانة والاصلاحات والتطوير لموقعنا. فقد تظهر لك بعض المشاكل اثناء تصفحك ونحن نعتذر عن ذلك ... ترقبونا قريباً ❤️

X
0
إضافة تعليقx
()
x