المواضيع المميزةمراجعات

مراجعة Crisis Core-Final Fantasy VII Reunion

تُعد Final Fantasy أحد أشهر وأكبر سلاسل ال JRPG، ومما أشهرها تنوع أجزائها من حيث التوجهات الفنية والتصميمية وحتى الكتابية، حيث تمتلك اللعبة 15 جزءًا رئيسيًا حتى الآن و 78 جزءًا فرعيًا ! ومراجعتنا هذه لأحد الأجزاء الفرعية المرتبط بالإصدار الرئيسي السابع من السلسلة الذي يعتبر نقطة تحول في شعبيتها، وعنوان هذا الجزء الفرعي هو Crisis Core، صدر للمرة الأولى بعام 2007 في اليابان على جهاز PSP، ونجحت اللعبة أنذاك في اكتساب جماهير جديدة وأعجب بها عشاق السلسلة لما قدمت من توسع بديع في قصة وشخصيات الجزء السابع. وعقب نجاح الجزء السابع المعاد إصداره على أجهزة الجيل الحالي والسابق ارتأت Square Enix إعادة إصدار Crisis Core أيضًا إذ أنها تمثل مصدر مهم لمعرفة جذور قصة الجزء السابع وبدايات كل شيء.. فهل كان قرارًا موفقًا وعودة محمودة؟

 

اسم اللعبة: Crisis Core Final Fantasy VII Reunion
المطور: Tose Co
الناشر: Square Enix
الصنف: تقمص أدوار، مغامرات
على منصة:Nintendo Switch, PlayStation 5, PlayStation 4, Xbox series X/S, PC
تاريخ الإصدار: 2022/12/13
للمزيد من المعلومات زوروا  موقع اللعبة الرسمي هنا

Crisis Core-Final Fantasy VII Reunion

القصة

بطل اللعبة Zack Fair هو أحد جنود مشروع SOLDIER التابع لمنظمة Shinra من الدرجة الثانية (SOLDIER Second-Class)، ويعمل تحت إمرة مدربه و قدوته Angeal Hewley أحد الجنود الأسطوريين الثلاثة في مشروع SOLDIER من ال First Class. يوكَّل Angeal و Zack بمهمة البحث عن أحد الجنود الأسطوريين المفقودين والمعروف باسم Genesis حيث أن اختفائه كان كان يدور حول اختفاءه كثير من الغموض، فتُنقلون إلى منطقة تابعة لجماعة Wutai العدو الأزلي لمنظمة Shinra. وفي هذه المهمة يجد بطليْنا طرف خيط لتقصي أثر Genesis الذي يزيد الأمور غرابة، فعلى ما يبدو أنها ليست قضية اختفاء أو اختطاف بل هي.. ثورة وانقلاب!؟ ولكن لماذا؟

Crisis Core لا تقدم قصة صراع بين خير وشر اعتيادية، بل إنها تضع Zack الشاب اليافع ذو النظرة الطيبة للعالم ولما آمن بأنه الحق في خيرة من أمره وشك وريبة.. لا حق ظاهر ولا باطل ظاهر في قصتنا، فما الريب التي ستكشف وتنجلي وماذا سيترتب عليها؟ إنها قصة مميزة وذات فلسفة مختلفة عما تعودنا عليه من كلاسيكية قصص Final Fantasy. تدور أحداثها قبل 7 سنوات من قصة الجزء السابع وتخبرنا عن نشأة البطل Cloud Strife، وأيضًا تقدم لنا نظرة أفضل لأحد أشهر وأفضل الشخصيات العدوة في سلسلة Final Fantasy وهو Sephiroth، ستخضون فيها قصة ملحمية تعرفكم عن تاريخ بعض الشخصيات و كيف كانوا قبل أن تروهم على حالهم التي هم عليها في الجزء السابع.. كما يشير العنوان إنها “نواة الأزمة”.

 Crisis Core-Final Fantasy VII Reunion

أسلوب اللعب 

Crisis Core لعبة أكشن بعناصر RPG يتحكم فيها اللاعب بشخصية Zack Fair، تنقسم اللعبة بعالمها المفتوح البسيط إلى مهام رئيسية تؤديها لتقدم القصة ومهام جانبية أخرى صغيرة تساعد فيها مختلف الأشخاص بالعالم لإيجاد أحد ضائع أو إنجاز مهمة قتال نيابة عن أحدهم أو الانضمام للنوادي وما إلى ذلك، ومقابل تنفيذها تحصل على بعض الأدوات التكميلية المفيدة

 Crisis Core-Final Fantasy VII Reunion

أسلوب القتال يعتمد أساسًا على ضربات بالسيف توجهها على الأعداء بستخدام زر واحد، بجانب هذا لديك أسلوب قتال سحري نسبيًا يسمى في اللعبة Materia، تكتسب ال Materia طوال اللعبة بالاستكشاف، أو كمكافآت لمهام جانبية تؤدى أو غنائم معركة أو من المتاجر. يمكن أيضًا دمج Materia معًا لتكوين Materia أكثر قوة مع مكافآت محسّنة، على سبيل المثال يمكن أن يؤدي دمج Materia مختصة بحركة هجومية (Combo) مع Materia مختصة كالنار أو الثلج إلى إنشاء مهارة هجوم جديدة تلحق ضررًا أكبر وأقوى وأيضًا يمكن استخدام العناصر الخاصة التي جُمعت في اللعبة لدمج Materia واحدة مع مثيلاتها لزيادة قوتها

 Crisis Core-Final Fantasy VII Reunion

نظام Digital Mind Wave 

-أو كما يسمى ال DMW- هو عداد يظهر في الركن الأيسر من الشاشة عند بداية كل معركة حيث أنه يعمل بشكل عشوائي كثلاث أقراص ملتفة في كل منها الأرقام التسعة وصور شخصياتك الصديقة، يبدأ هذا العداد بالالتفاف ويتوقف كل قرص على حدى عند تنفيذك هجمات أو تصديات ناجحة أو حتى تفاديات، عندما تتماثل تلكم الأرقام تمنحك اللعبة امتيازًا ما في تلك اللحظة تمكنك من استعماله، ظ على سبيل المثال عندما تتوحد الأرقام في العداد بشكل 7-7-7 تحصلون على رفعة مستوى (Level Up) أو عندما تتوحد الأرقام على العدد 2-2-2 تعطون خاصية لوقت محدود تقتضي أن كل هجمات السحر أو ال Materia لا تستنفد شيئًا من عداد الطاقة السحرية ال MP. كما أنكم ستحصلون على قدرة خاصة إذا ما حصلتم على ثلاث صور لشخصية واحدة، كل شخصية لها قدرتها الخاصة وذات الفاعلية المختلفة فمثلًا إن حصلتم على 3 صور ل Angeal فسيعطيكم هجمة قوية AoE تؤثر على كل من حولك في ساحة القتال أثرًا شديدًا ! وإن حصلت على ثلاث صور ل Aierith فسوف تمنحك قدرة علاجية فائقة.

 Crisis Core-Final Fantasy VII Reunion

المهام الجانبية

اللعبة غنية بالمهام الجانبية ولكن أغلبها مكررة وتقدم ذات الفكرة، والتي تتضمن عادةً هزيمة وحش واحد أو أكثر. إن اكتملت المهمة بنجاح، يكافؤ اللاعب بعناصر مفيدة نادرة وهكذا، بتكرار كبير وكثير جدًا حيث إذ ما قررتم أن تنهو جميع المهام في اللعبة قد تستغرقون مايقارب 20+ ساعة لإنهائها. بعض المهام ليست عن القضاء على الوحوش، تكون تتطلب لعب ألعاب مبسطة وصغيرة كتجميع موارد وعد مجموعة من الأشخاص وغيرها ولكنها محدودة جدًا.

المهام الجانبية في اللعبة كانت جميلة في البداية وتنوع المناطق فيها، ولكن سرعان ما ستفقدون الشغف بها لتكرارها.

Crisis Core-Final Fantasy VII Reunion

بين الحاضر و الماضي

بين الإصدار الأول وهذا 15 سنة تم تحسين وتعديل الكثير من الأمور فيها والتي أبهرتني فهذه التعديلات والتحسينات أعلى من عيار النسخ محسنةفي هذا الزمن، بل إن هذا الحجم من التحسينات ربما يقارع ما يصنف في هذا الوقت إعادة إصدار كامل للعبة (Remake)، تم تحسين جودة ودقة رسم الشخصيات في اللعبة و أيضًا مناطق اللعبة المختلفة وإضافة لمسة من انعكاس الأضواء فيها تجعل المناطق جميلة و مريحة للعين. شخصيًا أشيد بالعمل المقدم في هذه النسخة محسنة على المستوى البصري والرسومي.

النسخة الأصلية للعبة كانت تعتمد بشكل كبير جدا على الحورات الكتابية، وكان التمثيل الصوتي فيها شحيح حتى في بعض المحادثات الأساسية من القصة، ولكن في النسخة المحسنة أضيف تمثيل صوتي لجميع المحادثات تقريبًا في اللعبة وكانت ممتازة.

ما تمنيت تحسينه أيضًا هو عروض ال CGI باللعبة حيث أنهم أعادوا استعمالها كما هي، وتبدو قديمة خاصة أن اللعبة أساسًا صنعت لجهاز محمول ضعيف تقنيًا حتى في وقته، بالطبع. لكن ربما يعجب هذا عشاق اللعبة القدامى ويحيي بعض الحنين في قلوبهم.

مراجعة Crisis Core-Final Fantasy VII Reunion

المستوى التقني 

ما تقدمه النسخة المحسنة من مستوى تقني هو أقرب ما يكون للعبة خالية من المشاكل التقنية ومتقنة من جميع النواحي! حيث تعمل بسلاسة كبيرة على أجهزة الجيل الجديد وبسرعة تحميل فائقة.

لكن نسخة الجيل الماضي من هذه النسخة المحسنة تعاني من هبوط في معدل الإطارات وعدم ثباته وبعض المشاكل التقنية لا أعلم هل سببها المحرك المستخدم أم ماذا، فقد عانت اللعبة من بطء في التحميل والاستجابة وفي بعض الأحيان تتجمد اللعبة بالكامل.

الإيجابيات
  • قصة اللعبة ممتازة ومثرية للجزء الرئيسي المعاد إصداره أيضًا

  • تحسينات بصرية رائعة

  • جودة شخصية بطل اللعبة Zack Fair

  • أسلوب القتال الممتع رغم بساطته

السلبيات
  • تكرار كبير في مهام اللعبة

  • بعض المشاكل التقنية في نسخة الجيل السابق

*أُجرِيت مراجعة اللعبة على منصة  PlayStation 5 بنسخة مقدمة من الناشر

لمشاهدة المزيد من مراجعاتنا ستجدونها على منصة Opencritic أو في الموقع هنا.

التقييم النهائي - 9

9

Crisis Core Reunion تقدم تجربة جميلة جدا بنسختها المحسنة و على عشاق السلسلة الجدد خوضها دون تردد!

Mohammed Alsharif

محب و عاشق للألعاب منذ الصغر مهتم بكل مايخص عالم الألعاب أعشق ألعاب JRPG ألعابي المفضلة Kingdom Hearts & Tales of

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »