المواضيع المميزةمراجعات

مراجعة Pentiment

إذا كانت الحقيقة مؤلمة ، هل ستحاول إخفاءها ؟ تركز لعبة Pentiment على السرد القصصي وتتناول عدة موضوعات مختلفة، منها الدين والسياسة، كما تسلط الضوء على قضايا حساسة للغاية ومثيرة للجدل، أبرزها حقيقة التاريخ وخلط وقائعه عبر الأجيال.. سيكون لاختياراتك تأثير كبير على مجرى الأحداث ومصير الشخصيات وعلى عاتقك كتابة التاريخ.

Pentiment

اسم اللعبة: Pentiment 

المطور : Obsidian Entertainment

الناشر: Xbox Game Studios

المبتكر: Josh Sawyer

الفنانة: Hannah Kennedy

على منصة: Xbox Series S|X, Windows PC

الصنف: تقمص أدوار، مغامرات، تحقيق

تاريخ الإصدار: 2022/11/15

لمزيد من المعلومات زوروا الموقع الرسمي للعبة هنا

القصة في Pentiment

تدور أحداث اللعبة في القرن السادس عشر، في الفترة التي تصارع فيها أوروبا تحديًا كبيرًا في التغيير الديني والسياسي.. ستلعب دور أندرياس، الفنان والرسام الذي وجد نفسه ما بين جريمة قتل تتبعها أحداث غامضة تغير مجرى حياته وحياة سكان مدينة Tassing، حيث يحاول حينها البحث والكشف عن ملابسات القضية ويخوض أكثر فأكثر في أعماق المؤامرة.

مراجعة Pentiment

أسلوب اللعب 

تعتمد اللعبة على المغامرة والتحقيق والبحث عن الأدلة بالتنقل عبر خريطة صغيرة وشبه مفتوحة، وستحتاج إلى الاطلاع على مذكرتك لقراءة الملاحظات وتتبع مجريات الأحداث، مع إمكانية القيام ببعض الأنشطة الخفيفة وحل الألغاز إضافة إلى وجود عناصر آر بي جي بسيطة.

أسلوب اللعب بشكل عام بسيط وسلس وغير معقد ، لكن يجب التنويه بأن اللعبة تحتاج إلى لغة إنجليزية ممتازة.

  • المذكرة

هنا تدوّن المهام وآخر ما توصل إليه آندرياس من المعلومات والأدلة، كما توجد صفحة خاصة لشرح المصطلحات الهامة التي تذكر في كل محادثة، بالإضافة إلى صفحة تعريف لجميع الشخصيات التي تقابلها في طريقك.

Pentiment

  • شرح فوري

وهذا من العناصر المثرية، عندما يُذكر مصطلح مهم يكون بلون مختلف وبإمكانك الضغط عليه لإظهار تعريف المصطلح وشرحه بشكل مباشر

Pentiment

  • خلفية الشخصية

أحد أهم عناصر اللعب هو اختيارك لخلفية الشخصية كاملة، بدءًا من المنشأ والتعليم إلى اهتمامات الشخصية وهواياتها وصفاتها، كل ذلك سيكون له اختلاف جلي الوضوح في المحادثات والاختيارات، فعلى سبيل المثال، إن اخترت أن تكون نشأة أندرياس في دولة إيطاليا ، ستُذكر شخصيات وأحداث وحقائق تاريخية تعود إلى دولة إيطاليا بالفعل أثناء رحلتك في اللعبة، وإن اخترت أن تكون جيدًا في علم الطبيعة، من الممكن أن تتوصل إلى فهم أكبر لبعض الأحداث وتتوصل إلى حلول مختلفة، وينطبق ذلك على جميع اختياراتك الأخرى لشخصيتك.

Pentiment

  • الاختيارات

للاختيارات تأثير كبير على مجرى الأحداث والشخصيات، وعلى قدر محادثاتك مع الشخصيات تظهر لك مسارات جديدة للأحداث، حيث ستكون هنالك نتائج على حسب تأثيرك التراكمي والمتكرر على الشخصية، فإن كان معظم تأثيرك إيجابي عليه أو العكس، ستتذكر الشخصية كلامك وربما تتوصل إلى نتيجة أخرى للأحداث (كإقناعها لفعل أمر ما)،  كما أن لقراراتك تأثير على مصير الشخصيات والمجتمع بأكمله على فترة قريبة وبعيدة المدى، وذلك على مدار 25 سنة من بداية الأحداث وحتى النهاية.

Pentiment

  • حوار النفس

عند التطرق إلى نقطة حساسة أثناء الحوار مع بعض الشخصيات، تظهر أيقونة لأفكار أندرياس الخاصة، حواره مع نفسه وشخصياته الخيالية الذين يعملون مستشارين له يساعدونه على اختيار الإجابة المناسبة

Pentiment

  • الوقت المحدود

لن يسعك التحقيق في كل الأدلة خلال يوم واحد، حيث أن يوم آندرياس ينقسم ما بين ساعات للعمل وساعات للأكل والنوم، وعند التحقيق أو البحث عن دليل ما، قد يأخذ منك جزءًا كبير من الساعات حتى تضطر إلى النوم لتبدأ اليوم الذي يليه وحينها قد لا تتمكن من التحقيق في بقية الأدلة وستبدأ الأحداث في التقدم بناءً على ما حققت من اختياراتك وبحثك.

Pentiment

لمسات إبداعية في Pentiment

أكثر ما جذبني في اللعبة كان التوجه الفني الذي قدمته في عالمها وقوائمها وطريقة عرض الحوارات التي كانت أشبه بلوحة فنية عتيقة، والمحادثات التي تم بطريقة فريدة من نوعها حيث تكون على شكل مخطوطات تتم كتابتها بالقلم مدموجة “مع صوت واقعي مناسب لأسلوب الكتابة” ومن العناصر المميزة أيضا والتي تغني عن عدم وجود تمثيل صوتي هي اختلاف شكل الكتابة والتأثيرات التي تمكّنك من فهم مشاعر الشخصية (فعند الغضب تهتز الكلمات ويتناثر الحبر، وعند الحزن يخف لون الكتابة، ويختلف شكل الخط بناءً على الشخصية التي تتحدث معها، مع الأخذ بالاعتبار أن الخط الاحترافي قد يكون صعبا في القراءة بعض الأحيان لكن يمكنك تغيير نوع الخط من الإعدادات لتسهيل القراءة والفهم)

Pentiment

الموسيقى والصوتيات لم يتم اهمالها في Pentiment

قدمت Pentiment مجموعة من الألحان الجميلة جدًا والمناسبة لفترة العصور الوسطى، وتميزت كذلك بالمؤثرات والخلفيات الصوتية الواقعية لمختلف عناصر الطبيعة والبيئة والحركة.

 

  • الإيجابيات
    • قصة رائعة وطرح عميق متشعب للغاية
    • شخصيات مكتوبة بعناية وأخص بالذكر شخصيتنا الرئيسية آندرياس الذي لم يقتصر دوره على سعيه في حل القضية، لكن أخذتنا القصة إلى منحنى آخر حيث تعمقت في جانبه النفسي وتساؤلاته التي تلامس الواقع ومخاوف النفس البشرية
    • على الرغم من عدم وجود تمثيل صوتي، لكن لم يمنعني هذا الأمر من الوقوع في حب الشخصيات، وذلك يعود إلى الحوارات المتقنة والواقعية جدًا والأسلوب الفريد في عرض المحادثات
    • صوتيات وتوجه فني مميز يعكس أجواء الحقبة الزمنية
    • لمسات إبداعية أضافت الكثير من الحياة لمدينة Tassing وشخصياتها
    • تتضمن الحوارات كمية من أسماء لكتب تاريخية وشخصيات وحقائق دفعتني للبحث عنها وقراءتها حيث أضافت لي قيمة ثقافية كبيرة
    السلبيات
    • عدم وجود نقاط للتنقل السريع يجعل الأمر متعبًا أثناء التحقيق والبحث عن الأدلة

Pentiment

 

 

*أُجرِيت المراجعة على نسخة من اللعبة اقتناها المراجع بنفسه على جهاز Xbox Series X

للإطلاع على مزيد من مراجعاتنا بإمكانكم إيجادها جميعًا هنا. كما بإمكانكم زيارة صفحتنا على موقع OpenCritic من هنا

التقييم النهائي - 9

9

Pentiment كانت أكثر من مجرد قصة ، هي تحفة فنية قصصية من العيار الثقيل وإحدى أفضل القصص في سنة ٢٠٢٢ .. تميز سردها بأسلوب فني أنيق يحاكي جمال لمسات تلك الحقبة الزمنية ، واختيار خلفية الشخصية أضاف أبعاد أخرى للحوارات والاختيارات مما يجعل التجربة متنوعة بشكل كبير ومختلفة بين شخص وآخر ، وكذلك تضيف قيمة ممتازة لإعادة اللعب مرة أخرى

Mariam

وفي الخيال حياة أخرى ✨ ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »