مراجعات

مراجعة High on Life

قَلّما قُدِّمت الكوميديا في الألعاب، بل تكاد تكون الكوميديا غير موجودة في هذه الصناعة، ولكن استطاع أستديو Squanch Games اقتحام الصناعة بلعبة High on Life لعبة المغامرات بطابع كوميدي فريد.. فدعونا نتعرف على هذه اللعبة

High on Life هي لعبة مغامرات تصويب وقفز على المنصات من المنظور الأول، مع أسلحة لديها القدرة على التحدث! نعم لقد قرأت ذلك بشكل صحيح، أسلحة تتحدث معك طوال مغامرتك كمرافق لك في رحلتك. ستهشّم رؤوس المخلوقات الفضائية وتتجول في سفن فضائية وتقتحم عوالم غريبة وتقابل فيها مخلوقات فضائية في حوارات لا تنفك تلقي النكات الساخرة.

 

مراجعة High on Life

اسم اللعبة: High on Life

المطور: Squanch Games

الناشر: Squanch Games

الصنف: تصويب من المنظور الأول

على منصات: Xbox One, Xbox Series S|X, Windows PC

تاريخ الإصدار: 2022/12/13

للمزيد من المعلومات زوروا موقع اللعبة الرسمي

 

القصة.. بسيطة التقديم لكن الكوميديا صنعت الفارق

يجد البطل نفسه في المنزل مع شقيقته وحيدان، وقد غادر الأبوان لتوِّهِما من المنزل، وكان ذلك لغاية ما وهي أن يعتمدا الولد والفتاة على نفسيهما بدل هدر الوقت في ألعاب الفيديو..(هل تبدو هذه رسالة مبطنة لنا نحن اللاعبين..؟ لا أدري، فلنكمل اللعب وحسب!) وبينما كان الشقيقان في حوار شديد اللهجة يناقشان هذا الأمر، سمعا أصواتًا خارج المنزل، حيث شاهدا معركة بين مخلوقات فضائية في باحة المنزل، ظل القتال مستمرًا حتى وجد البطل سلاحًا ناريًا ! وهنا تأتي المفاجأة حيث أن هذا السلاح ينطق! طلب السلاح من البطل استخدامه للقضاء على تلك المخلوقات المسماة بعصابة G3، وبطريقة ما ينتقل المنزل مع البطل وشقيقته إلى عالم المخلوقات الفضائية في الفضاء عبر ناقل فضائي -Teleporter- بعد ذلك، يطلب السلاح المتحدث المساعدة من البطل لاصطياد مجموعة من المجرمين الفضائيين التابعين لعصابة G3، لتخليص المخلوقات الفضائية من ظلمهم، ومن هنا تنطلق قصة High on Life.

لم تكن القصة ذات عمق في البناء الدرامي ولم تكن الشخصيات لها وقع في مسار القصة أو أي علاقة مع اللاعب لكي ترسخ في الذاكرة، بل كانت ذات توجه بسيط في سرد الأحداث ومبتذلة؛ فقد رأينا في أعمال فنية كثيرة تقدم أعمال مشابه لهذه القصة التي تخلو من أي مفاجآت أو لحظات مفصلية لتغيير مسار الأحداث. على النقيض من ضعف هيكل القصة الذي لم يكن متماسكًا ليقدم لنا قصة متكاملة الأركان، ولكن تحملت الأسلحة المتحدثة عبء الجانب الضعيف للقصة ووضعت على عاتقها الجوانب الإيجابية لتبرزها لنا، حيث سنجد العلاقة رائعة بين اللاعب والأسلحة من خلال المحادثات التي تحصل سواء كوميدية أو درامية في جوانب أخرى.

مراجعة High on Life

 

أسلوب اللعب.. طريقة قتال اعتيادية ولكن بتنوعٍ رائع!

استخدمت اللعبة المنظور الأول الذي كان موفقًا، حيث وضعت الأسلحة المتحدثة بالقرب من الشاشة فأصبحت الشاشة الرئيسية مميزة ولها وقع على أي لاعب تقع عيناه عليها. واستندت اللعبة على تصنيف ما يسمى بالمترويدفينيا -Metroidvania- بحيث يكون اللاعب في منتصف العوالم التي سيخوض المغامرة من خلالها، ولكي يعبر وينهي تلك العوالم، عليه باقتناء أَداة أو سلاح ما كي يتمكن من ذلك، وهذا ما يميز اللعبة بحق. في البداية وللوهلة الأولى وأنت تخوض تجربة اللعبة قد يكون الإيقاع ممل وبطيء نسبيًا، خاصة في طريق صيدك لأول زعيم، ولكن كلما تقدمت ستدهشك اللعبة بتنوع الأسلحة وطريقة استخدامها، حيث لكل سلاح خصائص واستخدامات معينة، بالإضافة إلى تمييز السلاح بشخصية فريدة في أسلوب التحدث والكوميديا الخاصة به.

لم يكن التصويب في اللعبة بالمستوى المطلوب، لقد أفسد التجربة، إنه لا يرتقي إلى الجودة المطلوبة؛ فلا يلزمك بالدقة أو السرعة وأهمية تصويب الرأس مثلًا، فكان التصويب العشوائي يفي بالغرض في أغلب الأحيان.

مراجعة High on Life

الأعداء.. تكرارهم يقتل المتعة..

تكرار الأعداء كان مخيب، فخلال مدة اللعبة التي تقارب 12 ساعة ستواجه الأعداء نفسهم طوال الوقت، مثل هذا النوع من الألعاب يحتاج أكثر تنوع في الأعداء لتصبح أمتع وتقدم حافز للاعب على إكمال اللعبة في غياب التشويق القصصي. ولكن على صعيد آخر من قضية التنوع والتكرار، لقد كان العالم متنوع الأماكن وخلابًا؛ فستجد المستنقعات والغابات والمركبات الفضائية والمدن الريفية، هذا التنوع جعل التجربة أكثر حيوية وتدفع اللاعب للتقدم لاكتشاف المزيد من العوالم الممتعة بصريًا

مراجعة High on Life

الكوميديا ليست للجميع

قد تكون الكوميديا غير مناسبة للجميع خاصة أن هذه الكوميديا لن تتوقف طوال رحلتك في اللعبة، فبالتالي ربما اللعبة بأكملها ليست مناسبة للجميع. أضافت الكوميديا حس فكاهي جيد جدًا في مواضع عديدة من اللعبة، وجعلت من التجربة مميزة بحق وأعطتها طابع لن تجده ألعاب أخرى، الكوميديا ليست مناسبة للجميع حيث أن هناك نكات ومحادثات غير لائقة لا للذوق العام ولا لمن هم دون سن البلوغ. أيضا، كثرة الشيء تضر صاحبها، حتى وإن كان جيدًا، فستجد نفسك بعد مضي لعب فترة طويلة قد مللت من ثرثرة الأسلحة وستصبح النكات ساذجة في أحيان أخرى، وبالخصوص إذا أجبرتك اللعبة على سماع هذا النوع من الكوميديا والثرثرة، ولا يمكنك تخطي هذا المشهد وستجد نفسك مضطر لسماع المحادثة.

مراجعة High on Life

التمثيل الصوتي والموسيقى 

كان التمثيل الصوتي رائع ومتقن، كيف لا وهو من أداء ممثلي المسلسل الكرتوني الشهير ريك ومورتي، فستجد الانفعالات في وقتها الصحيح وانخفاض وعلو الإيقاع طُبقَ بإتقان، بالإضافة إلى الصوتيات كان مناسب لعالم اللعبة وتوجهها الفني. ولكن في الجانب الآخر لم تكن الموسيقى في أفضل حالتها ولم تتمكن أي موسيقى أن تعلق في ذاكرتي بل كانت رديئة في بعض مراحل اللعبة.

الإيجابيات
  • التوجه الفني للعبة فريد ومميز
  • تنوع البيئات مميز
  • التمثيل الصوتي متقن ورائع
  • كان تنوع الأسلحة والأدوات يخدم التقدم في اللعبة بطريقة سلسة وممتعة
  • أضافت الكوميديا متعة في مراحل معينة في اللعبة
السلبيات
  • تكرار الأعداء
  • أداء التصويب لم يرتق إلى الجودة المطلوبة
  • بعض الحوارات الطويلة تصبح مملة ولا يمكنك تخطيها
  • تعدت بعض الحوارات حدود المعقول لتنتقل إلى دائرة البذاءة وانعدام الأخلاقية

 

أُجريت المراجعة على نسخة من اللعبة ابتاعها المراجع وعلى جهاز Xbox Series X

ألقوا نظرة على مراجعاتنا الأخرى هنا وهنا على موقع التقييمات العالمي Metacritic

التقييم النهائي - 7.5

7.5

جمعت High on Life لنا المنظور الأول والتصويب وعالم بطابع غريب في المظهر وخارج عن أي توجه قد رأيته من قبل، وأضافت عليه حس الفكاهة والكوميديا لينتج لنا لعبة فريدة لم نحصل عليها في عالم الألعاب من قبل! رغم بعض المشاكل التقنية وعدم تميز أداء التصويب وتكرار الأعداء إلا أن اللعبة تستحق التجربة لتفردها عن غيرها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى