مراجعات

مراجعة Like A Dragon: Ishin!

Like A Dragon:Ishin من الأجزاء الفرعية المنتظرة لسلسلة Yakuza. أصدر هذا الجزء بشكل حصري فقط في اليابان على أجهزة الـ Playstation 3-4، وقد لاقى هذا الجزء إعجاب الكثير، حيث طالب عشاق السلسلة الذين لم يتسنى لهم تجربتها  إعادة إصدارها بنسخة عالمية، وبعد طول انتظار تم تحقيق ذلك أخيرًا.

يتميز هذا الجزء باحتوائه على الشخصيات المحبوبة والموجودة في سلسلة Yakuza، وكذلك أضاف الريميك العديد من الشخصيات الجديدة من السلسلة واستبدلوها ببعض الشخصيات الأصلية، ولكن بقصة جديدة ومختلفة مستوحاة من التاريخ الياباني القديم ولا علاقة لها بالأجزاء الرئيسية من Yakuza، لذلك يمكن للاعبين الجدد أن تكون هذه تجربتهم الأولى التي تمهد لهم دخول عالم  Yakuza، ولكن أعتقد أن محبين السلسلة سيحظون بمتعة أكبر لمعرفتهم بالشخصيات ومعرفة أدوارهم السابقة.

مراجعة Like A Dragon: Ishin!

  • اسم اللعبة: !Like a Dragon: Ishin
  • المطور: Ryū Ga Gotoku
  • الناشر: Sega
  • الصنف: أكشن ومغامرات
  • على منصة: PS5 – PS4 – Xbox One – Xbox Series X|S – PC
  • تاريخ الإصدار: 2023/02/21
  • للمزيد من المعلومات زوروا موقع اللعبة الرسمي هنا

القصة

تدور أحداث القصة في نهاية فترة تسمى (فترة Edo) وهي الفترة التي كان القادة العسكريون (الساموراي، أو كما يطلق عليهم شوغون) يحكمون اليابان، وفي تلك الفترة، كان يتم التعامل مع الناس بنظام الطبقية، حيث تقسم الثروات والأراضي على حسب أعمال الناس (ساموراي، فلاحين، مزارعين، رجال الدين، وغيرهم)، وكل طبقة كانت تتقيد بقوانين معينة وصارمة.

عانى السكان في تلك الفترة بانعدام المساواة وبدأ النظام الشوغني ينهار شيئًا فشيئًا بعد أن حل الفساد في المجتمع وعمت الفوضى واندلعت خلالها الثورات والانتفاضات الشعبية، وفي هذا الوقت المضطرب، تبدأ حكايتنا مع الساموراي Sakamoto Ryōma، ساموراي ذو رتبة متدنية، بدأ سعيه بهدف الانتقام من أجل والده، وانتهى به المطاف ليسطر اسمه في تاريخ اليابان كإحدى الرموز الشهيرة التي ساهمت في الإصلاح وتغيير دولة اليابان إلى دولة عصرية حديثة.

الفترة الي تدور فيها أحداث اللعبة وبعض تفاصيلها تمثل جزء من واقع التاريخ الياباني، تم سردها بطريقة مشوقة، مليئة بالأحداث المثيرة والمفاجآت، وعززتها المشاهد السينمائية بإخراجها الرائع والحضور الأروع والمميز للشخصيات. هذا الأسلوب هو ما اعتادت سلسلة Yakuza على تقديمه.

وكواحدة من أشد المعجبين في سلسلة Yakuza، كانت سعادتي كبيرة عند رؤيتي لشخصياتي المفضلة في السلسلة، وعلى رأسهم شخصية Kiryu الذي كان يتسم بنفس الشخصية والصفات التي تميزه في Yakuza.

مراجعة Like A Dragon: Ishin!

قاموس المصطلحات

من الإضافات الجميلة التي ستجدها أثناء خوض الحوارات سواءً في القصة أو حتى المهام الجانبية، إمكانية الضغط على زر الخيارات لإبراز خانة تشرح فيها معظم المصطلحات المهمة الخاصة بالتاريخ الياباني

مراجعة Like A Dragon: Ishin!

إحدى الملاحظات على سرد القصة ، هي أنها في بعض الأحيان لا تسير على على وتيرة موزونة، فتجد الأحداث تتسارع تارة، وتكون بطيئة للغاية تارة أخرى. كثير من الأحداث الهامة كان من الواجب أن تأخذ مجراها الكافي لبنائها بطريقة منطقية كما أن بعض الشخصيات اختفى دورها بشكل مفاجئ في النهاية.

مراجعة Like A Dragon: Ishin!

أسلوب اللعب

أسلوب اللعب أكشن مع بعض عناصر الـRPG، ويحافظ هذا الجزء على العديد من أساسيات وأفكار اللعب في Yakuza، ويعتمد أسلوب القتال على الضربات الخفيفة والثقيلة والمشحونة مع الحركات الخاصة، ويمكن صنع سلسلة متواضعة من الهجمات، مع وجود إمكانية للمراوغة والصد، كما يمكنك توجيه ضربة خاصة عندما تومض الشخصية بشرارة زرقاء ( تسمى Heat Action، وهي ضربات تكون على شكل مشهد يمكن تفعيلها بضغطة زر بعد توجيه العديد من الضربات على الأعداء بدون التعرض للضرر)، كذلك يمكنك اقتناء الإكسسوارات المعززة وأيضًا صناعة وتطوير مختلف الأسلحة لدى الحداد

مراجعة Like A Dragon: Ishin!

مراجعة Like A Dragon: Ishin!

أساليب مختلفة

ومما يميز هذا الجزء هو وجود أكثر من نمط واحد للقتال، فهنالك القتال بالسيف Swordsman مناسب للقتال الفردي – القتال بالسلاح الناري Gunman – القتال بقبضة اليد مع إمكانية حمل أسلحة خاصة Brawler – القتال بالسلاح الناري والسيف معا Wild Dancer وهو أسلوب سريع ومناسب لقتال مجموعة من الأعداء، ولكل نمط مزايا خاصة وقائمة واسعة لتطوير الضربات والإمكانيات من خلال بلورات التطوير التي تحصل عليها عند قتال الأعداء ورفع مستوى الشخصية.

يمكنك التبديل بين الأنماط أثناء القتال، لكن التبديل بينها غير سلس، مما يجعلني في كثير من الأحيان اكتفي بنمط واحد في القتال كي لا تتم مهاجمتي أثناء التبديل وينطبق ذلك أيضًا في الدمج بين الضربات، كذلك من المشاكل التي أواجهها في بعض ألعاب Yakuza وهي ثقل التحكم، أجد صعوبة وثقل في تطبيق آلية المراوغة، ويزداد الأمر سوءًا مع وجود أكثر من عدو واحد، لكن تختلف المراوغة مع بعض أنماط القتال وتبدو المراوغة أفضل وأسرع نوعا ما عند استخدام نمط  Gunman و Wild Dancer، ويتحسن الأمر بالنسبة لجميع الأنماط بعد تطوير مجموعة من الإمكانيات، حيث أن بعضها تمكنك من مراوغة الضربات وصدها بطرق مختلفة.

مراجعة Like A Dragon: Ishin!

قدرات مقفلة

من الملاحظات المهمة: في قائمة التطوير ستلاحظ وجود أقفال لبعض خانات القدرات، هذه القدرات يمكن فتحها عند إكمال مهام جانبية مخصصة لأنماط القتال.

مراجعة Like A Dragon: Ishin!

من الإضافات الجديرة بالذكر والتي أجدها شخصيا قدمت متعة مختلفة أًثناء القتال، هي إمكانية التجنيد، يمكنك تجنيد بعض الأعداء الذين تقاتلهم كي تكتسب مهاراتهم وقدراتهم وتستخدمها أثناء القتال، وبإمكانك إضافة 4 جنود لكل نمط قتال تستخدمه.

ستجد العديد من الجنود الذين يمكنك تجنيدهم، والقدرات متنوعة بشكل كبير، بعضها يعزز من قدراتك القتالية (كزيادة نسبة الضرر الموجه للأعداء) أو زيادة الدفاع، وتزويدك بالصحة، وتضيف القدرات بعض العناصر الخيالية، حيث بإمكانك توجيه الضربات النارية، أو توجيه السيوف الطائرة وصعق الأعداء والعديد من القدرات المبالغ فيها، كما يترقى مستوى الجنود وقدراتهم عند قتال الأعداء مما يجعل قدراتهم ذات تأُثير أقوى وأفضل.

مراجعة Like A Dragon: Ishin!

العالم والأنشطة الجانبية

خريطة اللعبة صغيرة ومفتوحة، مليئة بالسكان ومليئة بالحياة، وجسدت تلك الحقبة من جميع النواحي بشكل جميل جدًا، وأكثر ما يميز العالم في ألعاب ياكوزا هي الأنشطة الجانبية والألعاب المصغرة، التي تتطبع بطابع الهزل، والبعد كل البعد عن الجدية التي تجدها في القصة الرئيسية، لكن العديد منها يحمل رسائل ومعاني جميلة، ويتنوع العالم ما بين مهام جانبية تجدها عند استكشاف العالم أو الأنشطة الجانبية التي سيكون لها لون خاص في الخريطة. هنالك الكثير مما يمكنك فعله في هذا العالم، يمكنك تقوية علاقاتك مع الآخرين، وتجربة مختلف المتاجر والمطاعم، وبالطبع يمكنك صيد الأسماك، الغناء وحتى الرقص، وغيرها العديد من الأنشطة المسلية.

مراجعة Like A Dragon: Ishin!

مراجعة Like A Dragon: Ishin!

حياة أخرى

جانب إضافي من الأنشطة الجانبية، حياة خاصة لشخصيتنا الرئيسية Ryoma

حيث يمكنه زراعة مختلف المحاصيل الزراعية وصنع الوجبات على شكل لعبة مصغرة، ويمكن كذلك إضافة الكثير من التعديلات في المنزل بالتعاون مع الفتاة Haruka (إحدى أهم شخصيات سلسلة Yakuza)، في هذه المهمة يحاول Ryoma تسديد ديونها بعد وفاة والديها، مما يذكرنا في الدور الذي يلعبه Kiryu في سلسلة Yakuza، واهتمامه بأطفال الميتم.

مراجعة Like A Dragon: Ishin!

عملة الفضيلة

من العناصر المميزة أيضًا، عملة الفضيلة، فعند تقديمك المساعدة للآخرين، وتقوية رابطة علاقتك معهم، تتحسن سمعتك مما ينعكس ذلك على معاملة الناس لك، وبناء على سمعتك الطيبة يعاملك الناس بلطف وسهولة أكبر وتتم مكافأتك بعملة خاصة، بإمكانك إنفاقها في قائمة معينة لدى المعبد حيث تقدم العديد من المزايا.

مراجعة Like A Dragon: Ishin!

بالنسبة إلى ما قدمته هذه النسخة، نجد أن رسومات البيئة وألوانها جيدة بشكل عام والتحسين الأكبر يكمن في المشاهد السينمائية وتفاصيل الشخصيات الرئيسية، ولكن بعض الجوانب لا ترتقي إلى لعبة معاد إصدارها إلى الجيل الحديث، حيث ستلاحظ ضعف في تفاصيل وتعابير الشخصيات الجانبية وبعض المشكلات التقنية (شخصيات تصطدم بجدران، بطء استيعاب الأعداء، حيث يأخذون وقت أطول من اللازم كي يبدأ وضع القتال )

الإيجابيات
  • قصة ممتازة مليئة بالأحداث المثيرة والشخصيات المثيرة للاهتمام

  • تتميز الأحداث بالمشاهد السينمائية التي قدمت بإخراج رائع ومتقن

  • مواجهات ملحمية قدمت بلمسات فريدة كسلسلة ألعاب ياكوزا

  • مجموعة جميلة جدًا من الألحان والصوتيات التي تلائم تلك الحقبة الزمنية إضافة إلى وجود بعض الألحان المألوفة لدى عشاق السلسلة

  • عالم حي ويحتوي على العديد من المهام والأنشطة الجانبية الممتعة .. هنالك الكثير مما يمكنك فعله في هذا العالم

  • أسلوب لعب يحافظ على جوهر وأساسيات السلسلة مع العديد من الإضافات الجيدة في نظام القتال

السلبيات
  • وتيرة الأحداث غير موزونة، حيث تكون متسارعة تارة ومتباطئة تارة أخرى

  • قد تشعر بالتشبع من بعض الأفكار المكررة في تصميم المراحل والقتال، خاصة بعد لعب جميع ألعاب Yakuza وتطور ألعابهم الأخيرة

  • بعض عناصر القتال والتحكم في حركة الشخصية ثقيلة وتكون ملحوظة في آلية المراوغة والتبديل بين أنماط القتال

  • الإجبار المزعج أحيانًا على خوض المهام الجانبية

  • بعض الجوانب لا ترتقي إلى نسخة حديثة، حيث تبدو تفاصيل الشخصيات الجانبية ضعيفة، كذلك وجود بعض المشاكل التقنية مثل بطء استجابة الأعداء

 

*أُجرِيت هذه المراجعة على نسخة من اللعبة مقدمة من الناشر على جهاز Playstation 5

للإطلاع على مزيد من مراجعاتنا بإمكانكم إيجادها جميعًا هنا. كما بإمكانكم زيارة صفحتنا على موقع OpenCritic من هنا

التقييم النهائي - 8

8

يعد هذا الجزء بداية مناسبة للاعبين الجدد، وموجه بشكل أكبر لعشاق السلسلة، حيث تُقدّم فيه الشخصيات المفضلة من Yakuza، بقالب تاريخي جديد مليئ بالأحداث المثيرة والمفاجآت، ويحافظ أيضًا على اللمسات والأساسيات التي تميز السلسلة مع تقديم بعض العناصر المختلفة في أسلوب اللعب، لكن تخونه السلاسة في تطبيق المراوغة والتبديل بين أنماط القتال، كما أن بعض الجوانب لا ترتقي إلى لعبة معاد إصدارها.

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !
اظهر المزيد

Mariam Muha

وفي الخيال حياة أخرى ✨ ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى