الأخبارتقارير
أخر الأخبار

انطباعات لعبة RedFall

هل هي مشروع استديو Arkane الأكثر طموحاً؟

تمكنا من تجربة لعبة ريدفول – RedFall حصرية منصات Xbox القادمة من استديو Arkane Austin في يوم 2 مايو، وذلك بعد ان حصلنا على دعوة رسمية من Bethesda – الشرق الأوسط لحدث خاص باللعبة في مدينة ابو ظبي بدولة الامارات العربية المتحدة. كانت فرصة رائعة لأخذ نظرة على اللعبة وفكرتها، بالإضافة الى تجربة اسلوب اللعب ونبذة عن عالم اللعبة والمهمات والنشاطات الموجودة فيه.

قبل البداية لابد من توضيح معلومة مهمة؛ وهي ان الوقت لم يكن كافياً لتجربة كل المحتوى الذي تم توفيره لنا من قبل Bethesda، مما يعني ان الامور التي سأتحدث عنها بالأسفل محصورة في تجربة لا تتجاوز ساعة ونصف (90 دقيقة). وقبل البداية شاهدنا عرض تقديمي للتعريف بشكل سريع عن اللعبة وشخصياتها، مع نبذة وتعليمات عن الديمو – النسخة التجريبية التي سنقوم بتجربتها، حيث انها كانت مخصصة لطور اللاعب الواحد – Single player وهو الأمر الأفضل للحكم بشكل أدق على امور اساسية باللعبة من وجهة نظري الشخصية. وذلك لأن الطور التعاوني دائماً يجعل الأمور افضل مما هي عليه او يجعلنا نتغاضى عن امور او لا نلاحظها جيداً ان صح التعبير بسبب المتعة التعاونية التي تطغى على باقي العناصر.

كذلك حصلنا على عرض يعطي ملامح عن قصة اللعبة والسر وراء مصاصي الدماء، وهذا يعطي عمق اكبر للعبة وقد يهم الكثير من اللاعبين المهتمين بلعبة RedFall وهو ما زاد اهتمامي بتجربة اللعبة حينها. وبالإمكان اخذ نبذة عن العرض الذي رأيناه في الحدث من خلال مشاهدة الفيديو الموجود بالأسفل.

شاهد عرض القصة التشويقي باللغة العربية:

البداية كانت عند اختيار الشخصية من بين الشخصيات الأربعة وهم: جيكوب، ليلى، ديفندر، ريمي. وكل شخصية لها قدراتها الخاصة التي تنعكس على اسلوب اللعب وتغير منه بشكل كبير بين لاعب وآخر. وعند بداية تجربتي قررت اللعب بشخصية جيكوب لما يتمتع به من مهارات وميزات تجعلني اتمكن من تجربة عناصر اوسع باللعبة، مثل التخفي والقنص ومراقبة الأهداف والاستطلاع من بعيد باستخدام الغراب

انطباعات لعبة RedFall
انطباعات لعبة RedFall – غراب جيكوب

جزيرة RedFall محيرة قليلاً

بدأت التجربة اثناء تواجدي في محطة الوقود، ومن هنا تم اخبارنا بأنه تم اختصار الكثير من الاحداث والدروس التعليمية لكي يتم استغلال الوقت وتوفير فرصة اكبر للعب. ومن هنا توجهت للخارج وبدأت رحلة الاستكشاف والغوص في عالم ريدفول – RedFall

تمكنت من اخذ نظرة واسعة على جزيرة ريدفول. وعند النظر لأول مرة الى عالمها قلت مباشرة بأن هذا هو اكبر عالم تم تقديمه من أستوديوهات Arkane، وبالفعل عالم اللعبة كبير وجميل مع تجسيد وطابع فني جيد جداً بمساحات مفتوحة ومناطق مشبوهة تثير الفضول وتحرك غريزة الاستكشاف. ولكن لم استشعر مدى اهمية الاستكشاف بشكل كافي نظراً لمحدودية التجربة او قلة الاماكن القابلة للاستكشاف خلال تجربتي على اقل تقدير. مع الاشارة الى ان الاستكشاف ممتع ومكافئ لجمع الموارد والحصول على اغراض قيّمة بكل مرة او حتى لرؤية وثائق ورسائل تعطي المزيد من المعلومات عن Lore اللعبة لمن يحب.

انطباعات لعبة RedFall
انطباعات لعبة RedFall – التخفي بالليل

عالم اللعبة محير، فبعض المرات شعرت بأنه صغير ومرات اخرى وجدت بأنه كبير قليلاً او غير مستغل بالكامل بسبب خلو بعض المساحات التي ربما تكون مستغلة بشكل افضل مع النشاطات المستقبلية او الاحداث العشوائية. ايضاً تعاقب الليل والنهار وبعض مؤثرات الطقس المختلفة مثل الضباب وغيره، ساعدت في تنوع الاجواء بشكل عام.

مثل زيادة مستوى الخطر والصعوبات بالليل بسبب كثرة مصاصي الدماء. وعلى النقيض تقليل معدل الخطر اثناء التجوال بالنهار مما يعطي بعد تكتيكي لتوقيت رحلاتك وتنفيذك للمهام. ولكن لم استشعر بشكلٍ كافي تلك الفائدة من وجود تعاقب الليل والنهار.

ما يجعل العالم او تجربة اللعب في جزيرة RedFall مميزة هو الأجواء والأصوات المتقنة التي غمستني بالتجربة مباشرة. وخصوصاً عند اللعب بشكل فردي ومع شخصية مثل جيكوب، فلقد استمتعت باستعمال مهاراته بالكامل اثناء التنقل وتنفيذ المهام.

تنوع مهارات الشخصيات والموارد والتطويرات

توجد شجرة مهارات لكل شخصية بالإمكان استخدامها لتطوير شخصيتك وتجهيزها بأسلوب مختلف عن غيرك بحسب تفضيلك لبعض المهارات عن الاخرى، وهذا يعطي مرونة في بناء الشخصية بحسب التفضيل الشخصي. مع وجود كمية مختلفة من الاسلحة والمتنوعة في اصنافها وكذلك في درجاتها بحسب الندرة والقوة وبعض المميزات الجانبية. وتمت اتاحة العديد من الاسلحة لنا اثناء التجربة لاستعمالها، وهنا وجدت متعة في اللعب بكل سلاح مع افكار جانبية تعطي كل سلاح ميزة عن الاخر. مثل سلاح الاشعة الفوق بنفسجية الذي كان له تأثيراً مختلفاً عند استخدامه على البشر وعلى مصاصي الدماء بطريقة تزيد من قيمة السلاح وتعدد فوائده.

انطباعات لعبة RedFall
انطباعات لعبة RedFall – استخدام مهارات الشخصيات له فوائد مباشرة

 

استلهام RedFall من Deathloop كان واضحًا منذ اللحظة الأولى

وهذا الأمر يزيد الحماس لطريقة اللعب في RedFall، وهنا اتحدث بالضبط عن اسلوب القتال وميكانيكيات التصويب وطلق النار على الأعداء، حيث شعرت مباشرة بأن استديو Arkane Austin استفاد من تجربة لعبة Deathloop (شاهد مراجعتنا لها) التي قام بتطويرها الفرع الآخر Arkane Lyon رغم بعد المسافات بين الفريقين مع حقيقة ان كل واحد منهما في دولة مختلفة عن الآخر. فهذا الانطباع لم يتطلب وقتاً طويلاً حتى اشعر به. اللعب بالأسلحة النارية وشعور الطلقات وتنوع الاسلحة ودرجاتها المختلفة كانت من افضل الأمور في اسلوب اللعب.

الصعوبة الديناميكية قد تكون من اكثر مميزات اللعبة لمن يحب التحدي مع وجود الامكانية لتغيير مستوى الصعوبة بشكل عام، ولكن الاعداء باللعبة لن يعطوك المجال للتهاون بهم. وهنا بالفعل تم القضاء علي اكثر من مرة بسبب تهاوني وعدم احترام خصومي باللعبة. وهذا يعطي قيمة رائعة لتجربة اللاعب الواحد وبنفس الوقت يجعلك تستفيد من مواردك ومهاراتك وتستخدمها بالطريقة الصحيحة وفي الوقت المناسب

انطباعات لعبة RedFall
انطباعات لعبة RedFall – متعة في القضاء على الاعداء

هنالك الاعداء من الجنس البشري وايضًا مصاصي الدماء الذين يمتازون بجدية عالية في القتال. على عكس موضة الزومبي التي اصبحت مستهلكة جداً، فإن فكرة وجود مصاصي الدماء اضفت لمسة جديدة وواضحة على نوعية الأعداء التي اعتدنا عليها. فقتال مصاصي الدماء اكثر عنفاً وجدية مع توتر ببعض المرات اذا اجتمعوا عليك في اماكن ضيقة، خصوصاً عند تواجد انواع مختلفة منهم وكل نوع يمتاز بقدرات وانواع مختلفة من الضرر.

الأمر المحبط في اسلوب اللعب هو عدم امكانية اغتيال الاعداء اثناء التخفي! خصوصاً وأن الاستديو قد قدم هذه الآلية بشكل مميز في سلسلة Dishonored. فبالرغم من ان اسلوب التخفي في RedFall يوجد به نوع من العمق وبعض المهارات التي يمكن تطويرها لتقليل فرصة اكتشافك عند المرور من خلف الاعداء، ولكن لم اتمكن من القضاء على الاعداء عند القدوم من خلفهم. فكأنه لا جدوى من التخفي سوى الهروب والابتعاد عن الانظار وهو امر جيد بحد ذاته ولكن لا اعلم ان كنا سنحصل على امكانية اغتيال الاعداء بالنسخة النهائية ام لا.

النشاطات والمهمات في عالم ريدفول

لم اتمكن من قضاء وقت كافي في مهمات القصة الأساسية بسبب امرين؛ ضيق الوقت المتاح للتجربة، وانشغالي في الأمور الجانبية التي دائماً افضلها في هذا النوع من الالعاب والتي من خلالها استطيع تقييم جودة تصميم اللعبة. ولكن تصميم المهمات الرئيسية يختلف فعلاً عن المهمات الفرعية، فمع تجربتي لمهمة واحدة استشعرت وجود اسلوب لعبة Deathloop مجدداً مع حبكة مختلفة في سرد المهمة المصحوبة بالغموض وبعض اجواء الرعب واصوات مصاصي الدماء في الظلام وهم يتجولون، فكل تلك العناصر مجتمعة تعتبر محرك اساسي باللعبة.

ايضاً توجد كمية من المهمات الفرعية المتنوعة مثل مساعدة بعض المدنيين او التحقيق في امور معينة وبعض الافكار التقليدية. وكذلك توجد عدة نشاطات جانبية وفرعية تساعد في قضاء وقتك وتعبئة الفراغات اثناء تنقلك بين المهمات والتي تساعدك على تقليل سطوة وخطورة مصاصي الدماء والحد من انتشارهم بالخريطة من خلال فتح البيوت الآمنة، او القضاء على اعشاش مصاصي الدماء والتي تم تقديمها بطريقة رائعة لأنها تُدخلك الى عالم موازي تذهب اليه لتدمير احد القلوب التي تغذي الاعداء بتلك المنطقة، ثم بعد ذلك تتمكن من الوصول الى مجموعة من الاغراض والتي قد تكون ثمينة ونادرة ولكن يجب ان تحصل عليها بسرعة وحذر وفي سباق مع الزمن قبل تدمير المكان.

انطباعات لعبة RedFall

الأمر الجميل هو مراقبة اسياد/زعماء مصاصي الدماء لكل تحركاتك! فكلما تتقدم في المهمات او الانشطة الجانبية وتقضي على الأعشاش وتفتح المناطق الامنة، كلما ارتفع مؤشر غضب الزعماء الذي يعكس مدى استفزازك لهم. واذا وصل المؤشر الى النهاية فلابد ان تكون مستعداً لظهور مفاجئ لأحد الزعماء الأقوياء (اسمه العاصف) مع تغير مصاحب لظهوره بالأجواء وحدوث العواصف الحمراء وضربات البرق بكل مكان من حولك. وهنا ليس لديك سوى الهروب الى اقرب منطقة آمنة او قتاله. بالنسبة لي وجدت قتاله ممتع جداً وصعب قليلاً ولكن تمكنت من هزيمته بنهاية الأمر مع مكافآت ونقاط مهارة ولكن لا اعلم كيف ستكون ضريبة الخسارة امامه فلابد ان يكون لها قيمة وإلا فكرة الهروب ليس لها معنى تقريباً.

متشوق للمزيد من RedFall … ولكن

لعبة RedFall تضمنت على عدة افكار متنوعة وامتازت بطابع ونكهة استوديوهات Arkane. وقد اقول بأنها اقتبست أيضاً بعض تلك الافكار من عدة العاب معروفة مثل Left 4 Dead و Dying Light و State of Decay، غير اقتباسها من بعض الافكار الموجودة في Dishonored وبعض افكار Borderlands. حيث تم تجميع تلك الافكار في قالب واحد جديد قد يجعل لعبة RedFall اكثر مشروع طموح بتاريخ الاستديو اذا تم اتقان بقية العناصر باللعبة.

ولا تزال الكثير من ملامح RedFall غير واضحة من خلال النسخة التجريبية وخصوصاً في تنوع تصاميم مراحلها المتقدمة ومهمات القصة بشكل عام. وحتى مع وجود العنصر التعاوني والذي كنت اتشوق له وبقوة خصوصاً بعد تجربتي هذه. لأنني بدأت في تخيل كيف ستكون بعض الأمور لو حصل تعاون بين افراد الفريق مع اختلاف في اساليبهم ومع الصعوبة الديناميكية؟ اعتقد ستكون تجربة رائعة جداً

انطباعات لعبة RedFall
انطباعات لعبة RedFall – طابع فني يمتاز بالغموض

اللعبة من الناحية الرسومية كانت جميلة خصوصاً على الإعدادات المرتفعة، وتفاصيل العالم كانت جيدة جداً وبعض المرات متفاوتة ولكن لا اطلب المزيد منها طالما تجسيد العناصر ووضوح المعالم والطابع الفني الجميل جميعهم قاموا بالمطلوب من لعبة في نوعها. ولكن لابد ان تكون اللعبة مصقولة من ناحية الاداء التقني وتخلوا من مشاكل الضبط (الاوبتمايزيشن) قدر المستطاع قبل اطلاقها. لأنه اثناء التجربة عانيت من الكثير من مشاكل التقطيع في الاطارات خصوصاً عند التجوال في بعض المناطق بالخريطة.

لا اعلم ماهي مواصفات الحاسب الذي قمت بالتجربة عليه ولكن متأكد من تجربتي لعدة انماط رسومية ودقات مختلفة من 1080p وحتى 4K مع اعدادات قصوى – Epic وبتشغيل DLSS. صحيح تبقى نسخة تجريبية وتم اعلامنا بالأمر قبل بداية اللعب، ولكن هذا الأمر سيلعب دوراً مهماً في لعبة مثل RedFall فأتمنى ان تكون النسخة النهائية مضبوطة بشكل اكبر.

توطين رائع باللغة العربية لمنصات Xbox

حسناً، حتى مع علمنا بأنها نسخة تجريبية، إلا انها كانت معربة بالكامل من حيث النصوص والترجمة مع تحسن ملحوظ في جودة التعريب ونوع الخط عن آخر اصدارات الناشر. ستصدر اللعبة في يوم 2 مايو القادم حصرياً على منصات Xbox Series X|S و PC مع توفرها من اليوم الأول في خدمة Xbox Game Pass.

معاذ الغامدي

معاذ مهندس ميكانيكي، ستريمر طموح وصانع محتوى مدير مؤسس لشبكة ElderPlayers

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى