NintendoPCPlayStationXboxتقارير

لماذا تربعت Hollow Knight على عرش تصنيف المترويدفينيا؟

منذ إصدار لعبة Hollow Knight في العام 2017 ومحبي اللعبة يتوقون إلى إصدار الجزء القادم المعنون باسم Silksong، وهذا الشغف والحماس للعبة لم يأتي من فراغ، حتى أن أكثر عرض ترويجي تم مشاهدته في معرض اكس بوكس 2022 كان من نصيبها، بل هناك لاعبون يطلقون عليها بأنها أفضل لعبة على الإطلاق، وهذا يدل بإن Hollow Knight أثبتت للجميع بإنها ليست فقط نسخة جيدة من ألعاب تصنيف المترويدفينيا، بل وضعت وارتقت أغلب ألعاب هذا التصنيف ووضعت معايير جديدة يحتذي بها المطورين لهذا التصنيف، وهنا يتبادر لنا سؤال كيف لإستيديو صغير ومستقل أن يصنع لعبة يقارع بها كبار المطورين؟ سنتطرق في هذا المقال لأبرز ما يميز تحفة المطور الأسترالي Team Cherry.

تصميم يبقى في الذاكرة

لماذا تربعت Hollow Knight  على عرش تصنيف المترويدفينيا؟

من أبرز عوامل نجاح إي لعبة ميترويدفينيا هو توججها الفني، وفي لعبة Hollow Knight أخذت الرسوم والعالم التي ستحصل فيه الأحداث Hallownest منحنى مختلف تماما على ما نراه في ألعاب من نفس التصنيف، الرسوم ذات الألوان الداكنة والمخلوقات الغرائبية والخلفيات التفاعلية التي تعكس روح عالم اللعبة، جاء كل ذلك بسبب استبعاد أي بيكسل في التصميم والرسوم، بحيث استخدم المطورون التحريك والرسوم اليدوي والاستغناء عن أي تدخل آخر، مما أعطى الرسوم صفاء كامل دون تشويش أو ربكة، وكان ذلك اختيار متعمد من المطور Team Cherry حتى يصل لهذه النتيجة المبهرة. ومما ثار فضولي حول التصميم هو ما وجدته في الموقع الرسمي للعبة عندما تطرقوا للتوجه الفني ذكروا فيه هذه الجملة “Evocative Hand-Drawn Art” والتي تعني فن الرسم اليدوي الجالب والمثير للذكريات، مما يعني أنهم تعمدوا في اختيار هذا الأسلوب لإعطاء وإبقاء اللاعب في قالب من الذكريات لما سيحصل، وكأن الهدف من التصميم جعل اللعبة كلوحة فنية ستعلق في متحف لتبقى في الذاكرة.

دعني استكشف لوحدي

لماذا تربعت Hollow Knight  على عرش تصنيف المترويدفينيا؟

كان الاستكشاف من أهم عناصر لعبة Hollow Knight التي جعلتني مشدوه، فكلما أتقدم بإرادتي دون أي توجيه من اللعبة تكافئني بشيء مميز بحق، فتارة تكافئني بالأماكن الخلابة مثل City Of Tears و Greenpath و Crystal Peak وتارة بمقابلة شخصيات تظهر لي عمق القصة مثل Zote و Quirrel وتارة أخرى باقتناء القدرات والأدوات، كل هذا الاستكشاف والحصول على المكافآت حصل بمحض إرادتي وليس مسيرًا بأداة مؤشر في الخريطة. وفي مرات عديدة عند ذهابي لأي منطقة جديدة تعطني شعور مختلف تمامًا عن المنطقة التي جئت منها وكأني ذهبت إلى عالم مختلف بأعدائه وقصته، مما جعلني أتساءل “أين أنا ولماذا هذا المكان على هذه الهيئة!” وأنا متأكد عزيز اللاعب أنك ستتساءل بهذه الأسئلة عندما تذهب على سبيل  المثال إلى Deepnest و The Abyss. أتقنت Hollow Knight جانب مهم في عنصر الاستكشاف؛ حيث إذا تقدمت إلى مرحلة ما أو أنهيت زعيم ما ستأخذ مكافأة مجزية ولكن اللعبة تتجاوز حدود المكافأة وتفاجئك بشيء أفضل من المكافـأة المتوقعة التي في ذهنك.

لماذا تربعت Hollow Knight  على عرش تصنيف المترويدفينيا؟

الاستكشاف لا يقتصر على الأماكن والأعداء والمكافآت، ولكن تفوقت Hollow Knight في جانب آخر ألا وهو استكشاف طريقة اللعب، أعطت Hollow Knight اللاعب الحرية وعدم تلقينه فيما سيفعل، فمثلًا حين مواجهتك الأعداء فستضطر على تعلم جميع تحركاته وهجماته مما يدفعك إلى تعلم متى تقف ومتى تضرب ومتى تزيد من الصحة، هذا ليس فقط في مواجهة الزعماء ولكن جميع الأعداء سواء الصغيرة مثل Aspid Hatchling و Ambloom والمتوسطة مثل Gruzzer و Stalking Devout، وقس على ذلك جميع عناصر اللعبة مثل استخدام القدرات وطريقة قفز المنصات.

عُشّ المجوفين ليس مجرد عالم

لماذا تربعت Hollow Knight  على عرش تصنيف المترويدفينيا؟

في عالم Hollow Knight ليس مجرد مناطق كي تتنقل منها وإليها مع اختلاف الثيم، لقد أدهشني عالمها المظلم الكئيب كيف برع مطور Team Cherry في كيفية ترابط المناطق وكيف تأثر ببعضها البعض، فمثلًا سنشاهد منطقة Forgotten Crossroads وكيف تأثرت بالوباء المنتشر، ولماذا المطر يهطل دومًا دون توقف على مدينة City Of Tears، ستفاجأ لاحقًا بإن السبب ذلك هو البحيرة الزرقاء التي تعلو المدينة، وهكذا طوال رحلتك في هذا العالم، ستشعر أن العالم متناغم مع بعضه البعض ويتأثر بما يحدث، ليصنع لك شعور بأن عُشّ المجوفين – Hallownest مفعم بالحياة ومتفاعل بما يحدث من مؤثرات بيئية.

المعنى الحقيقي لتنوع الزعماء

لماذا تربعت Hollow Knight  على عرش تصنيف المترويدفينيا؟

هل تعلم كم عدد الزعماء في Hollow Knight؟ خلال رحلتك ستواجه  46 زعيم! نعم لقد قرأت ذلك جيدًا، 46 زعيم فريد من نوعه، لكل زعيم تصميم خاص منفرد في الشكل ومتؤثر بالبيئة المحيطة به، ولكل زعيم طريقة قتال يمتاز بها في التحريك والسلاح والطلقات، والجدير بالذكر أن جل الزعماء يمتلكون قصة وراء تواجدهم في العالم. كثرة الزعماء المصقولة والمصنوعة بعناية أعطتني روح المغامرة أثناء رحلتي في Hallownest والشعور بالتحدي، وأكدت لي بأن اللعبة صممت بعناية في جوانب عديدة حيث ابتعدت عن فخ تكرار الأعداء سواءً في التصميم أو القتال.

Hollow Knight أحد جواهر صناعة الألعاب

لماذا تربعت Hollow Knight  على عرش تصنيف المترويدفينيا؟

وأخيرًا يمكنني أن أقول بأن Hollow Knight ليست اللعبة الوحيدة التي قدمت هذه الخصائص والمزايا في فئة الميترويدفينيا ولكن ما قدمته Hollow Knight هو تناغم تلك الخصائص والمزايا ووظفته في قالب مميز جدًا صعب تقليده، ومصقولة بطريقة تخلو من المشاكل التقنية والعيوب الرسومية والصوتية، وكأن اللعبة صنعت بيد حرفي قد طال به الزمن في تلك الحرفة حتى صنع لنا أحد جواهر صناعة الألعاب.

إن احببتم المقالة، يمكنكم الاطلاع على بقية مقالاتنا من هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى