PlayStationمراجعات

مراجعة Valkyrie Elysium

Valkyrie Elysium هي اللعبة الخامسة من سلسلة Valkyrie Profile والتي بدت واعدة في عروضها وحملت ملامح من السلسلة الشهيرة Final Fantasy من الناشر المعروف Square Enix، ولقد قدم أستديو Soleil العديد من التغييرات في اللعبة على مستوى طريقة اللعب والقتال، فكيف كان هذا التغيّر؟ وكيف كانت اللعبة هل استطاعت أن تتمسك بأصلها وقوتها السابقة؟ دعونا نرى في هذه المراجعة.

 

مراجعة Valkyrie Elysium

اسم اللعبة: Valkyrie Elysium
المطور: Soleil Studio
الناشر: Square Enix
الصنف: تفمص أدوار، مغامرات
على منصة:, PlayStation 5, PlayStation 4
تاريخ الإصدار: 2022/09/23 
للمزيد من المعلومات زوروا  موقع اللعبة الرسمي هنا

ملحمة Ragnarök ونهاية العالم

تدور قصة Valkyrie Elysium، في وسط Ragnarök ونهاية العالم في الأساطير الإسكندنافية، عندما يأتي Odin (المعروف بأنه أب الألهة لديهم)، مصاب بجروح بالغة وكبيرة عقب معركة مع Fenrir ويتطلَّب شفاءه أن يقتني قوة الأرواح، وأيضًا لإنقاذ العالم الذي شارف على التدمر، ولتحقيق ذلك استدعى Valkyrie، و هي أحد المحاربين الأسطوريين  للآلهة التي تقود الأرواح إلى Valhala. تم تكليف Valkyrie بقتال والتخلص من الأرواح الشريرة وإيجاد من يستحق إحضاره إلى Odin واستعادة الكنوز المقدسة، ولكن تتداخل أحداث أخرى هنا وهناك ويجعل الصراع أقوى وأشد وتتداخل العواطف في سبيل إنقاذ العالم أو تحقيق رغبة Odin.
منذ بداية اللعبة و حتى نهايتها قد تجدون بأن القصة سطحية جدًا و قد تتنبؤون بأحداثها وأنها لن تشعرك بالحماس إطلاقًا، ولن تجد مفاجئات والحوارات فيها سطحية بلا فائدة تذكر، حقيقةً، كانت من القصص التي توقعت مجرى أحداثها كاملة قبل أن أختمها و لا تختلف عن سابقها من أجزاء اللعبة.
مراجعة Valkyrie Elysium
نظام قتال ممتع جدًا و شخصيات Einherjar رائعة!

القتال في اللعبة هو أجمل ما فيها، حيث عليكم استخدام مزيجٍ من ضربات الأسلحة التعاويذ السحرية التي تملكونها، ومهارات الحركة السريعة لهزيمة الأعداء الذين يمتلكون عناصر ضعف وقوة تجاه مختلف الأمور في خصائصهم. التعويذات والأسحار في اللعبة كثيرة و متنوعة ويمكن إيجادها بإكمال المهام أو لعب المهام الجانبية التي تُفتَح لديكم عند تقدمكم في اللعبة. القتال ممتع جدًا وسريع وأحد مميزات اللعبة الوحيدة، إذ سوف تقاتلون الأعداء ليس فقط بتعنيفهم بسرعة وبقوة دون تفكير، بل سيتوجب عليكم الأخذ بعين الإعتبار نقاط ضعفهم وقوتهم، وكان المزيج -مرة أخرى- ممتع للغاية.

 

مراجعة Valkyrie Elysium

لعلك تتسائل، من هم الـ Einherjar الذين ذكرتهم أعلاه؟ إنهم من يرافقونكم في رحلتكم للقضاء على الأرواح الشريرة وانقاذه العالم وتخليصه منها، والتي سيمكنكم استدعاؤها للقتال بجانبكم، ولدى كل واحد منهم عنصر مميز سوف يساعدكم في المعركة، مثل استدعائهم لإيقاف حركة الأعداء لفترة زمنية قصيرة، وسوف تحصلون على موارد أكبر كلما ضربتم الأعداء بنقاط ضعفهم. Einherjar هم أرواح لمحربين تجمعونها في رحلتكم باللعبة، شبيهة بفكرة الـ Summons التي تشتهر بها ألعاب Square Enix، وعند اكتمال البحث ستدخلون عالم Einherjar حيث تحاولون إقناعهم بالإنضمام إليكم ومحاربة الأرواح الشريرة. ما يعني أنهم سيضلعون بالقصة، وهو أمر رائع.

المزج بين عناصر التعويذات و محاربي Einherjar وتفادي الضربات والقتال السريع هو ما يعطي نظام القتال الجمال الذي به، ستستمتعون بقتال الأعداء معظم الأوقات والتخطيط لأي من Einherjar يجب استدعاءه لتحقيق الإستراتجية المطلوبة لقتال الأعداء في اللعبة.

مراجعة Valkyrie Elysium

اللعبة خطية بشكل مزعج جدًا !

إن تحدثنا عن تصميم المراحل فلعبتنا خطية وهذه أول ما يجب أن تعرفه، الخطية في الغالب تكون أمرًا مزعجًا نوعا ما، ولكن هنا الأمر “مزعج جدًا”، حيث أن خطية اللعبة ليست فقط في أنها لا تملك عالمًا وتوجب عليك المشي في طريق مرسوم ومصصم من قبل المطورين، هذه مشكلة معتادة، ولكن المشكلة الكبرى تكمن في أن اللعبة لا تسمح لك حتى بالعودة للخلف! أحد الأشياء التي ستفعلونها بجانب قتالكم هي تجميع الزهور في اللعبة، وفي حال نسيتم البحث عن إحداها في الجوار فتلك هي النهاية، لن تستطيع الذهاب للخلف لأخذها، بل سيتوجب إعادة المرحلة من بدايتها فقط لأخذ زهرة أو فتح صندوق لم تفتحه، الأمر مزعج جدًا و ستلاحظونه منذ الوهلة الأولى عند لعبكم للعبة.. ستقول في نفسك: “لمَ لا يمكنني العودة!؟ لماذا مُنِعتُ!؟” الخطية في اللعبة كانت مزعجة جدًا ولا أعلم لماذا صممها المطورين بهذا الشكل، لا يوجد ما يبرر ذلك.

مراجعة Valkyrie Elysium

مهام اللعبة وتصميم المناطق

كما المعتاد من ألعاب الـ RPG أو تقمص الأدوار، هنالك مهام رئيسية وجانبية تؤدى هنا وهناك في مراحل اللعبة، وكلاهما ممل، اللعبة تبدو كمهمة واحدة والباقي تكرار لها، حيث عليكم القضاء على الوحوش والذهاب من نقطة الى نقطة فقط وبتكرار المراحل و الأجواء سيصيبكم ممل كبير، لا أعلم لمَ بُنيت المهام بهذا الشكل الممل وهذه الخطية المزعجة، إنها لعبة تقمص أدوار لا يجب أن تكون هكذا ! وإن أردتم أخذ جميع الأسلحة والتعويذات فعليكم لعب كل المهام الجانبية المكررة. اللعبة ليست بالطويلة عمومًا حيث يمكن انهاؤها في أقل من ست ساعات إن تجنبتَ المهام الجانبية المكررة. تصميم المناطق لا ابتكار به ولا تميُّز، وأحد عيوب التصميم عدم وجود الخريطة المصغرة في اللعبة، ما يجعلكم تقفون في الكثير من الأوقات فقط للتحقق من المرحلة أو إن كنتم قد نسيتم شيئًا.

مراجعة Valkyrie Elysium

الأسلحة والأعداء والزعماء

بجانب التعويذات، تقدم اللعبة عددًا لا بأس به من الأسلحة، وعليكم تجميع الموارد في اللعبة و الأحجار لتطويرها ورفع قدراتها القتالية وإحداثها ضررًا أكبر على الأعداء، وهي أيضًا تضفي تنوعًا في الشكل، ولكن ستشعرون بتكرار في بعضها حتى مع وجود اختلاف قليل في حركتها، كما أن بعض الأسلحة لا تبدو ذات فائدة وكأنها وضعت تكملة للعدد فقط فأغلبها بذات الطابع في تنفيذ الحركات. يجدر الذكر أنه يوجد سلاحان خاصان بالنسخة الفاخرة من اللعبة لا يمكن إيجادهما في اللعبة، حيث أنهما بعنصرَيْ النور والظلام.

الأعداء في اللعبة أشكالهم و تصاميمهم قليلة جدًا ومملين للغاية، طرق قتلهم لا تختلف من أحدهم للآخر من ناحية تكتيكية بعيدًا عن التأثيرات وشدتها، وأحد أكبر عيوب اللعبة التي واجهتها هي ضخامة عدد الأعداء الذين يظهرون في كل مرحلة، تخلص من مجموعة من الوحوش وامشِ لبضع ثوانٍ وسوف تظهر مجموعة أخرى وهكذا بشكل ممل. التنوع المحمود كان من نصيب زعماء اللعبة حيث رغم قلة عددهم إلا أنهم كثيروا الإختلاف في الهجمات والحركات الخاصة وكان تصميمهم جميلًا.

مراجعة Valkyrie Elysium

مشاكل تقنية عديدة تقتل متعة اللعب

اللعبة بها مشاكل تقنية قابلتني بكثرة، من بينها تحرك الشخصية وجمودها بشكل مفاجئ وسوء تحركها بعد ذلك، قد تشعرون بشيء من الانقطاع في حركتها وعدم السلاسة والأمر مزعج، حيث سيكون عليكم حفظ اللعبة وإقفالها ثم الرجوع إليها لحل المشكلة، ومن المشاكل التي واجهتني هي اختفاء الأعداء، أغلب المناطق تتطلب قتل جميع الأعداء شرطًا للتقدم، ولكن عند اختفائهم لن يكون أمامك سوى إعادة المرحلة والمحاولة مرة أخرى.. اختفاء الأزهار من الخارطة، انقطاعات في إطارات اللعبة وغيرها الكثير صادفتني في رحلتي مع اللعبة يجعل تقبلها صعبًا، ربما يُطلق تحديث يحل مشاكلها لاحقًا أو تباعًا.

الإيجابيات
  • أسلوب قتال ممتع جدًا، مع تنوع عناصر التعويذات وشخصيات Einherjar ختمت المتعة

السلبيات
  • قصة سطحية ومهام مكررة

  • ذكاء اصطناعي ضعيف وتكرار في الأعداء

  • مشاكل تقنية كثيرة مفسدة للتجربة

 

*أُجرِيت المراجعة على نسخة من اللعبة مقدمة من الناشر على جهاز PlayStation 5

يمكنكم الإطلاع على المزيد من مراجعاتنا هنا

التقييم النهائي - 5.5

5.5

Valkyrie Elysium قدمت أسلوب قتال ممتع.. فقط، لم تحسن غير ذلك وبضعف قصتها وخطية تصميم مراحلها ومشاكلها التقنية الكثيرة والتكرار في مختلف حقولها يجعل منها لعبة غير مكتملة.

Mohammed Alsharif

محب و عاشق للألعاب منذ الصغر مهتم بكل مايخص عالم الألعاب أعشق ألعاب JRPG ألعابي المفضلة Kingdom Hearts & Tales of

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى