PCتقارير

خيبة الكروت الاقتصادية الجديدة وهل RTX 4060 Ti يستحق الاقتناء؟

لطالما كانت فئة xx60 من كروت الشاشة هي الفئة الأكثر شعبية، لكونها أكثر سهولةً للاقتناء بسبب سعرها المعقول وتقديمها قيمةً أفضل (سعر مقابل أداء) على الفئات العليا، كان هذا الكلام ثابتًا لأجيال كثيرة من كروت الشاشة، حتى جاء الجيل الأخير من كروت Nvidia وهو جيل 4000 الذي يُعد أكبر كارثة للاعبي الـ PC على صعيد السعر وحتى المواصفات.

المشكلة التي نواجهها

خيبة الكروت الاقتصادية الجديدة وهل RTX 4060 Ti يستحق الاقتناء؟

بدأ جيل 4000 بداية قوية مع كرت RTX 4090 الذي قدم نقلة كبيرة عن نظيره من الجيل الماضي كرت RTX 3090، فالأداء في هذا الكرت يقدم نقلة تقارب 80% في الأداء فضلًا عن تقنيات معمارية Ada Lovelace الحديثة والحصرية لها، لعل أبرزها تقنية توليد الإطارات Frame Generation | DLSS 3 التي تعطيه قيمة أكبر وأكبر.

هذه البداية القوية جعلت اللاعبين بتفاءلون بنقلة تشابهها في باقي الفئات، لكن كلما نزلنا إلى الأسفل رأينا تدنّيًا بالمستوى حتى وصل الأمر إلى درجة أقل من الآمال مع كرت RTX 4070 فضلًا عن السعر الزائد إلى 600$ بدلًا من 500$ في كرت 2070 وكذلك 3070 سعرًا رسميًّا بغض النظر عن حال السوق المتردّي في ذلك الوقت.

لكننا وصلنا إلى القاع والمشكلة الحقيقية مع عائلة 4060 من هذا الجيل والتي هي أكثر من كارثية، فإطلاق كرت 4060 Ti كان قبل شهر ونصف، واستُقبل بانتقاد لاذع من قبل المحللين التقنيين واستنكار شديد من قبل اللاعبين نظرًا لعدم وجود أي نقلة في الأداء الخام لهذا الكرت. بل في الحقيقة، هو يعاني بمنافسة نظيره من الجيل الماضي الذي سبقه بسنتين كاملتين، كرت RTX 3060 Ti والذي يتفوق عليه أحيانًا اعتمادًا على اللعبة ومتطلباتها، لكنه في أغلب الأحوال يقدم أداءً مماثلًا.

سبب المشكلة

خيبة الكروت الاقتصادية الجديدة وهل RTX 4060 Ti يستحق الاقتناء؟

ما الذي تعاني منه كروت RTX 4000 الصادرة مؤخرا؟ هل معمارية Ada Lovelace لم تكن بالمستوى المطلوب في نهاية المطاف؟

كلا، بل معمارية Ada Lovelace تتمتع بميزات كثيرة، لكن المشكلة هي اختناق الكروت التي تستخدم هذه المعمارية بمواصفات تحد منها، الـ Bandwidth مثلا نجد أنه 288GB/s مقارنة بكرت 3060 Ti الذي يحتوي على 448 GB/s وهذا ما جعل الكرت من المعمارية الأحدث يهبط إلى مستوى نظيره من الجيل الماضي، فلو نال حقه من المواصفات لوجدنا أمامنا نقلة تبهرنا كثيرًا كما حدث مع كرت 4090. توجد عدة ألعاب تضرر فيها أداء هذا الكرت نظرًا لضعف مواصفاته، منها DOOM Eternal التي تستفيد كثيرًا من ذاكرة الكرت، وفي حالة 4060 Ti يحتوي على 128 bit bus ولهذا على دقة 1440P يقدم أداء أضعف من 3060 Ti بنسبة 21% وهذا أمر سنراه يتكرر مع الألعاب المتطلبة مستقبلًا.

كانت DOOM Eternal الحالة الأسوأ لكنها ليست الوحيدة، فالأمر نفسه يتكرر مع Resident Evil 4 و Hogwarts Legacy وغيرهما من الألعاب، فما بالكم بالألعاب المتطلبة التي ستصدر مستقبلًا؟

بالقياس على كل الألعاب مجملا نجد أن RTX 4060 Ti أفضل من RTX 3060 Ti بنسبة 6% تقريبا في حين أن الفرق بين 2060 Super و 3060 Ti كان 50% وهذا أمر مؤسف.

فوق كل ما ذكرناه، هذا الكرت يأتي بسعر 400$ وهذا يجعله أضحوكة بحسب وصف قناة Hardware Unboxed، ولا ننسى نسخة 16GB من الكرت التي تأتي بسعر 500$ ولا نعلم كيف تتوقع Nvidia من هذا الكرت أن يبيع جيدًا بهذا السعر.

الاستقبال النقدي والتجاري

خيبة الكروت الاقتصادية الجديدة وهل RTX 4060 Ti يستحق الاقتناء؟

على ذكر المبيعات، كان أداء هذا الكرت تجاريا بمنتهى الضعف، وعائلة 4060 مجملا حققت أقل ربح من فئة xx60 منذ وقت طويل، بل حتى يمكن وصف هذه الحالة بالفشل إذ أن الأسعار هبطت تحت السعر الرسمي بعد الإصدار بفترة وجيزة لانعدام الإقبال بشكل كبير، وعليه لا حل للتاجر غير تخفيض السعر.

ربما Nvidia كانت تتوقع ردة الفعل الكبيرة هذه من طرف اللاعبين، فالنظرية المتداولة والأكثر منطقية هي أن الشركة ترغب بتفريغ مخزون كروت RTX 3000 الذي بقي بسبب زيادة إنتاج شركات التصنيع نسخ زائدة من الكروت وقت الإقبال على التعدين، لكن المصيبة هي أن Nvidia من شدة الجشع انتظرت وقتًا طويلًا حتى تقلل أسعار كروت 3000 بشكل رسمي، وهذه أقصى درجات استغلال المستهلك والتقليل من شأنه.

البدائل

خيبة الكروت الاقتصادية الجديدة وهل RTX 4060 Ti يستحق الاقتناء؟

كرت 4060 Ti يأتي بسعر يبدأ من 400$ كما ذكرنا مسبقا، والأفضل استبداله بكرت RX 6700XT بما أنه أرخص في السوق ويحتوي على أداء مقارب لكن مع مواصفات تجعله أنسب لدقة 1440P وكمية VRAM تجعله يعيش لمدة أطول.

كرت RTX 4060 ليس أفضل حالًا من 4060 Ti بل هو الآخر يعاني من نفس المشاكل بل وأسوأ، وهو الآخر كما ذكرنا يعاني من سوء غير مسبوق في المبيعات. ولا نعلم هل ستصدر Nvidia لاحقا كروت من فئة Super لهذا الجيل لتصحيح الأخطاء أم لا، لكن هناك إشاعات/تسريبات تفيد ذلك.

إن احببتم المقالة، يمكنكم الاطلاع على بقية مقالاتنا من هنا.

اظهر المزيد

EP Staff

عضوية خاصة بالإدارة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى