PCPlayStationمراجعات

مراجعة HELLDIVERS 2

في عام 2015، أصدر استوديو Arrowhead لعبة Helldivers، و هي لعبة تصويب تعاونية من المنظور العلوي، و بعد مرور قرابة ال 9 سنوات، أصدر الاستوديو الجزء الثاني من اللعبة، بميزانية و طموح أعلى، مع تغيير أسلوب اللعب بشكل جذري و تغير منظور اللعبة إلى المنظور الثالث  فهل نجح الاستوديو في تقديم لعبة تعاونية ممتعة؟

  • اسم اللعبة: Helldivers 2
  • المطور: Arrowhead Game Studios
  • الناشر: Sony Interactive entertainment
  • التصنيف: CO-OP Shooter
  • المنصات: PlayStation 5 – PC
  • نسخة المراجعة: PC
  • تاريخ الإصدار: 8 فبراير 2024

مراجعة HELLDIVERS 2

من هم ال Helldivers ؟

في مستقبل مظلم، تدخل منظمة Super Earth في حرب مع ال Terminids، و ال Cyborgs، و ال Illuminates. و بعد انتصارها عليهم يدخل العالم في عهد من السلام، و تتوقف المنظمة عن الاستعانة بجنود ال Helldivers، و لكن كالعادة، فالصراعات في عالمنا لا تنتهي، فبعد مرور الوقت، يخرج ال Terminids مرة أخرى إلى المجرة، و تجد ال Super Earth صعوبة في مواجهتم، فتضطر إلى الاستعانة مجددا بجنود ال Helldivers، و هنا يأتي دورك، حيث تقاتل انت و أصدقاؤك هذه المخاطر، من أجل الحرية، و نصرة ال Super Earth.

قصة اللعبة ليست الجانب الأكثر أهمية كون لعبتنا لعبة خدماتية، و إنما فقط توضح ما يحدث في عالم اللعبة.

مراجعة HELLDIVERS 2

المحتوى

يوجد في عالم لعبتنا مجموعة من المجرات التي تتضمن مجموعة من الكواكب المختلفة، و هذه الكواكب هي مراحل لعبتنا. حيث أن كل مرحلة تكون عبارة عن منطقة واسعة يوجد بها مجموعة من المهام الرئيسية و الجانبية، و هذه المهام ليست مبتكرة، بل تقليدية جدا، اهزم الأعداء، دمر البيض ، اقتل الزعيم، ارفع العلم، الخ … . و على أن هذه الأهداف قد تفي بالغرض، و لكن قد تشعر بالملل من تكرارها مع مرور الوقت و قضائك لساعات أكثر في التجربة. هذه الأهداف يجب عليك إكمالها و الخروج من المرحلة عن طريق ال Extraction Zone في وقت محدد.

مراجعة HELLDIVERS 2

القتال

لعبتنا لعبة تصويب من المنظور الثالث، مع إمكانية التبديل إلى المنظور الأول عند استخدام ال Scope. يوجد مجموعة متنوعة من الأسلحة، ما بين Pistols ، و Assault Rifles ، و Sub Machine Guns، و Heavy Machines Guns، و Shotguns، و القنابل، و غيرها الكثير.

ميكانيكيات التصويب جيدة، حيث عند التصويب، يمكنك ملاحظة الفرق بين كل سلاح و الآخر و هذا بسبب قدرة اللعبة على جعلك تشعر بوزن الأسلحة، خاصة إذا كنت تستخدم ال Dualsense، و الذي كان استغلالها جيدا.

أيضا يوجد في اللعبة سفينة، و التي يمكنك استخدامها بعدة طرق، مثل إحياء زملائك، استدعاء أسلحة، الحصول على الذخيرة، و إنزال الصواريخ و المتفجرات، و التي كانت إضافة جيدة تساهم في رفع مستوى الإثارة لأي مرحلة، و تساعدك في هزيمة الأعداء بشكل أسرع .

يوجد أيضا في اللعبة حركة شبيهة بحركة Max Payne، ولكن بدون تبطيء الوقت، حيث يمكنك القفز إلى أي اتجاه تريد، و على الرغم من أنها حركة مفيدة، خاصة إذا تجمع الأعداء من حولك، إلا أن اللعبة تناقض نفسها، حيث لا يوجد قفز عادي في اللعبة، و على الرغم من أن اللعبة تقدم حلا لهذا الأمر، بوجود ال Jetpack، و لكنها محدودة في استخدامها. و محدودية الحركة لا تتماشى مع حجم المراحل و توسعها، مما يسبب شعور اللاعب بأنه مقيد.

و على ذكر المحدودية، فيوجد بعض الجوانب في التحكم التي يمكن أن تعكر التجربة بعض الشيء، فلا وجود لتلقيم تلقائي حين انتهاء الذخيرة، يوجد تأخر في الاستجابة في تنفيذ بعض الأوامر و أيضًا حركة اللاعب تكون ثقيلة بعض الشيء، و هذا لا يتماشى مع مراحل بهذا الحجم الواسع .

مراجعة HELLDIVERS 2

الأعداء

يوجد في لعبتنا نوعين رئيسيين من الأعداء : Terminid Bugs ، و ال Automation Bots. و كل نوع يندرج تحته أنواع و أشكال برتب مختلفة. الذكاء الاصطناعي للأعداء جيد، خاصة في الصعوبات الأعلى من اللعبة، و التي تقدم متعة أكبر، و ذلك لأنها تجعل فريقك مضطرًا لاستخدام جميع الأدوات و الموارد لهزيمة الأعداء، بل و أيضا تشجعك على فتح المزيد من الأسلحة و التطويرات.

مراجعة HELLDIVERS 2

أسلوب التقدم 

بعد إنهائك لأي مرحلة ، تحصل على مجموعة من المكافآت التي يتحدد حجمها بناء على عدة عوامل مثل : وقت إنهاء المرحلة، عدد المهمات الجانبية التي تم إنجازها، عدد الجنود الذين استطاعوا الخروج بنجاح من المهمة، و ال Samples التي تم تجميعها.

أحد المكافآت هي ال Medals الذي من خلالهم يمكنك التقدم في ال Battle pass، أو ما تسميه اللعبة ب Warbond، و هنا تكمن أحد مشاكل لعبتنا . حيث يوجد نوعين من ال Warbonds، و أحدهما يحتاج للكثير من العملات لفتحه إذا لم ترد شراء النسخة الأعلى من اللعبة، و هذا يقودنا إلى مشكلة أخرى متعلقة بفتح الأسلحة و تطوير السفينة، و هو أن مكافآت اللعبة قليلة جدا مقارنة بالوقت الذي تقضيه في اللعب، مما يسبب تأخرا في الحصول على التطويرات و الذي قد ينتج عنه شعور بالملل و الاحباط بعد فترة طويلة من اللعب، و لكن على الجانب الآخر،فيوجد كمية كبيرة و متنوعة من الأسلحة و المتفجرات التي يمكنك فتحها مع تقدمك في اللعبة، و الذي ينعكس بالايجاب على المتعة اللي تقدمها لك التجربة.

مراجعة HELLDIVERS 2

اللعب مع الأصدقاء

يظهر تألق Helldivers 2 حين تلعب مع أصدقائك، و ذلك لوجود العديد من العوامل التي تساهم في خلق هذه المتعة، فأولا، ال Friendly Fire مفعل تلقائيا، لذا يمكنك تخيل الكوارث التي قد تحدث عندما يقرر صديقك أن يلقي صاروخا بدون أن ينبهك، أو إذا قرر أن يوزع الألغام في كل شبر في المرحلة، لحظات مثل هذه تساهم في خلق أجواء رائعة و تجعلك مبتسما و أنت تلعب.

شيء آخر يجعل اللعب مع الأصدقاء الخيار الأمثل هو التعاون، فسهولة التواصل بينك و بين أصدقائك تساعد في تنسيق هجماتكم، أو الاتفاق على إلقاء الصواريخ معا لخلق منظر مهيب، أو مساعدة بعضكم البعض بالذخيرة و الصحة، أو التخطيط بشكل استراتيجي لهزيمة زعيم أو عدو صعب . كل هذه أسباب تؤكد على أن اللعب التعاوني هو الطريقة الأمثل للاستمتاع بهذه التجربة .

أما اللعب الفردي فهو ممل، و ذلك لأن عيوب اللعبة و محدوديتها تصبح أكثر بروزا، و أغلب الجوانب التي تجعل من تجربتنا ممتعة تختفي، مما يجعل اللعبة غير مناسبة أبدا إلا للعب التعاوني .

مراجعة HELLDIVERS 2

المستوى التقني

تقدم Helldivers 2 مستوى رسوميا مميزا، و هذا شامل للتفاصيل، تأثيرات الانفجارات أو الضباب، تأثيرات قتل الأعداء ، و التنوع البيئي بين كل كوكب و آخر ، مع توجه فني جميل.  كل هذه العوامل تجتمع معا لتكوين صورة فنية رائعة.

أيضا تتميز اللعبة في تصميمها الصوتي و ذلك يشمل أصوات البيئة، و الأسلحة، و الانفجارت، وحتى أصوات الأعداء. بالإضافة إلى مستوى جيد للموسيقى .

سيرفرات Helldivers 2 غير متزنة، و مليئة بالمشاكل التي تعكر التجربة، خاصة إذا قررت أن تعتمد على ال Quick Play في ايجاد مرحلة تلعبها مع لاعبين آخرين، و يمكن أن تصادفك مشكلة أخرى كعدم حصولك على المكافآت إذا قررت اللعبة أن تخرجك أنت و فريقك فجأة من المرحلة .

الايجابيات
  • ميكانيكيات تصويب جيدة
  • تنوع أسلحة جيد جدا
  • لعب تعاوني ممتع خاصة مع أصدقائك
  • الذكاء الاصطناعي للأعداء جيد  في الصعوبات العالية
  • مستوى رسومي ممتاز مدعوما بتوجه فني خلاب و تنوع بيئي رائع
  • تصميم صوتي متميز
السلبيات
  • مشاكل في السيرفرات
  • محدودية الحركة مقارنة بحجم المراحل
  • توزيع غير متزن للتطويرات و الأسلحة مقارنة بكمية الوقت الذي تم قضاؤه في اللعبة

  • دورة لعب غير ممتعة في حالة اللعب الفردي

ملاحظة : اللغة العربية غير مدعومة .

ملاحظة : أي محتوى سيصدر للعبة في المستقبل سيكون مجانيا.

تمت مراجعة اللعبة على نسخة PlayStation 5 مقدمة من الناشر .

للإطلاع على مزيد من مراجعاتنا بإمكانكم إيجادها جميعًا هنا. كما بإمكانكم زيارة صفحتنا على موقع OpenCritic من هنا

 

الخلاصة

التقييم النهائي - 7.5

7.5

لعبة Helldivers 2 ليست تجربة مثالية، و ليست اللعبة التي تقدم أفكار مبتكرة أو مميزة، ولكنها لعبة بسيطة تقدم ما يتمناه أي شخص من تجربة تعاونية مع أصدقائه، وهو قضاء وقت ممتع ، و ذلك لتوافر مجموعة من الجوانب التي تخدم تجربة اللعب التعاوني ، مع وجود لمسة سينيمائية، و مستوى بصري مبهر .

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !
اظهر المزيد

احمد علاء الدين

شخص محب لصناعة الألعاب، ألعابي المفضلة هي The Witcher III و Baldur's Gate III، و سلسلتي المفضلة هي Final Fantasy .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى