مراجعات

مراجعة WWE 2K24

العاب WWE هي أحد أكثر السلاسل شهرةً بعالم الألعاب الرياضية، صحيح ان شهرة الرياضة نفسها لعبت دور مهم بشهرة هذه الالعاب، ولكن جودتها هي كانت العامل الأكبر، فمن منا لا يتذكر أجزاء مثل Here Comes the Pain، او العاب SmackDown vs. Raw، فعندما كانت هذه السلسة بأيدي THQ وبالتحديد منذ اول اجزاءها حتى جزء WWE 13 كان مستوى هذه السلسلة ممتاز ومتصاعد، ولكن عندما أعلنت THQ إفلاسها وانتقلت السلسلة إلى 2K، بدأت المشاكل تظهر. وهذه المشاكل تعدت بين عدم وجود تطور ملحوظ بين جزء والذي يليه، التركيز المبالغ فيه على الواقعية مما أثّر على متعة اللعب، والسياسات المادية الجشعة التي كانت تزيد إصدارًا بعد إصدار. واستمر هذا الوضع حتى كارثة إصدار 2K20، فهنا تجلى كل ما ذكرته بأسوأ شكلٍ ممكن، و قررت 2K التوقف عن الإصدار السنوي وتطوير لعبة تليق باسم هذه السلسلة العريقة.

عام 2022 عادت السلسة مرة أخرى بجزء WWE 2K22  والذي نال استحسان الجماهير والنقاد واعتبر العودة المنتظرة للسلسلة، واستمر هذا المستوى الجيد مع الجزء الذي يليه 2K23 الذي قدَّم تحسينات على اللعب وواحد من أفضل اطوار القصة بالسلسة. وهاهي تعود السلسة مرة أخرى مع جزء 2K24 وهو الإصدار السنوي الثالث بعد العودة، فالسؤال هل قدموا 2k ما يكفي من التحسينات لقول عنه جزء جديد، او أنها وقعت بداء الإصدار السنوي مرة أخرى؟ كل هذا وأكثر سيتم الإجابة عليه بهذه المراجعة.

  • اسم اللعبة: WWE 2k24
  • المطور: Visual Concepts
  • الناشر: 2K
  • المنصات: Xbox Series X|S – Xbox One – PS5 – PS4 – PC
  • نسخة المراجعة : PlayStation 5
  • موعد الإصدار: 8 مارس 2024 (الاطلاق العالمي) – 5 مارس 2024 (للدخول المبكر)
  • اللغات: تدعم اللغة العربية
  • المزيد من المعلومات عبر موقع اللعبة الرسمي

مراجعة WWE 2K24

القصة (Showcase)

أحد أهم الأطوار بألعاب المصارعة عبر اجزاءها، هو طور القصة (SHOWCASE) والذي يغلب عليه التميز بغالبية الأجزاء. وهذه السنة يعود الينا الطور بمناسبة مميزة جدًا، ألا وهي الـWrestleMania 40، فبهذه المناسبة قُدِّم الطور بفكرة 40 Years of WrestleMania وهي لعب اهم مباريات هذه البطولة منذ التأسيس حتى وقتنا الحالي.

الفكرة بذاتها ممتازة والتطبيق أيضًا جيد، بحيث لكل مباراة هناك قصة عداوة بين مصارعين، فيتم استعراض هذه العداوة بمقطع واقعي مسجل يستعرض الخلفية الدرامية خلف هذه العداوة وكيف بدأت، وصولًا إلى احداث المباراة نفسها. وهذه المباريات تتضمن اهداف يمكن للاعب تحقيقها، وبعد المباراة تتحول هذه الأهداف إلى مكافآت -مثل المصارعين والحلبات- يحصل عليها اللاعب إذا أوفى بالمتطلبات. وتمثل هذه الأهداف سيناريو المباراة أيضًا، فإذا اتبعت هذا السيناريو ستُعرض لك مشاهد من المباريات الحقيقية، بتبديل سلس جدًا بين اللعبة وهذه المشاهد.

تعليقي الوحيد هنا على متطلبات الأهداف نفسها، فتكرار حركة معينة 3 مرات امر سخيف الحقيقة، وهدفه الوحيد إطالة عمر المباريات بلا هدف.

مراجعة WWE 2K24

اسلوب اللعب

أحد أكبر مشاكل أجزاء فترة 2K قبل التوقف، هو أسلوب اللعب وتركيزه على الواقعية الذي أضر وبشدة بمتعة اللعب، فالإيقاع السريع للمباريات اختفى، تنوع واستجابة الحركات أصبح أسوأ، والتحكم أصبح معقد بشكلٍ مزعج. ولكن لحسن الحظ عادت السلسلة للمسار الصحيح بجزء 2K22، الذي كان رد على اغلب الانتقادات بالأجزاء السابقة، فاللعب أصبح أسرع ومتنوع أكثر، مع تحكم ابسط مثل الأجزاء القديمة.

WWE2K24 ينطبق عليها كل ما طُبّق على جزئي 22 و23 مثل الصد اللامحدود، ونظام الكومبو الرائع الذي يقسّم إلى Neutral، Towards، وAway والذي يُحددوا عن طريق اتجاه عصا التحكم. ولكن هناك ايضًا اضافات أكثر مع هذا، مثل الـSuper finishes، حركات Grab اكثر، إضافة Trading blows الذي اضافت تنوع إضافي جيد بالمباريات، إمكانية رمي الأسلحة على الخصوم، عدد Finishers و Signatures يصل إلى 5 بدل 2، والكثير من الإضافات الأخرى.

ولكن، وعلى الرغم ان اللعب أصبح أسرع وأفضل بكثير من السابق، لا زلت افضّل الأجزاء القديمة، فاللعب ما زال فيه لمسات واقعية وثقل بالحركة، وامور أخرى مثل الـStamina وتأثير وزن المصارع على الحركات التي ينفذها امام خصمه، والجيد هنا ان بالإمكان إلغاء هذه الأمور من الاعدادات مما يسفر عن تجربة لعب أفضل، ولكن ليست بمستوى الألعاب القديمة.

مراجعة WWE 2K24

الأطوار والمحتوى

يعود هذا الجزء من WWE مع أكبر وأضخم محتوى بالسلسلة، فيوجد أكثر من 200 مصارع تتنوع بين مصارعين معاصرين، مصارعين قدامى، ونسخ مختلفة من نفس المصارع، مع إضافة أسلحة جديدة مثل الـMicrophone والـGuitar وزوايا كاميرا افضل لمناطق خارج الحلبة.

ولم تقتصر التغييرات هنا فقط، بل تم إضافة عدة اطوار تعود من أجزاء قديمة مثل مباريات التابوت، مباريات الإسعاف، والـGauntlet، وتم إضافة عدة أمور جديدة لمباريات خلف الكواليس مثل مصعد للتنقل بين الأدوار، او حتى أسلحة جديدة مثل حاويات القمامة مع دعم حتى اربع لاعبين.

وفي حال كنت تساءل عن عدد اطوار اللعبة فهي تتكون من الآتي:

  • Showcase: وهذا يمثل طور القصة كما شرحت مسبقًا.
  • Play: طور اللعب العادي والذي يتضمن اختيار انواع مباريات وحلبات، يوجد منها الجديد مثل Special geust refree.
  • GM Mode: وهو طور المدراء المحبوب الذي اشتهرت فيه السلسلة بالماضي، وعاد مرة أخرى بجزء 22، وفي هذا الطور تستطيع ان تصبح مدير عرض من 6 عروض متاحة امامك (Smackdown, Raw, ECW WCW, NXT, NXT2.0)، فمهمتك كمدير ان تدير العرض كاختيار الـRoaster الخاص بك، اختيار العروض الاسبوعية والشهرية، وتسويق العرض الخاص بك عن طريق قسم الـLogestics. وهناك أيضًا انواع مباريات جديدة وإضافات اخرى مثل إمكانية مبادلة المصارعين بين العروض.
  • My Faction: طور My Faction هو طور شبيه بالـUltimate Team بالعاب فيفا، فهنا يمكنك أن تبني تشكيلة مصارعينك الخاصة للتنافس مع ناس آخرين عبر الشبكة، أو ضد الذكاء الاصطناعي.
  • My Rise: وهو طور الـCareer Mode الخاص بالعاب WWE، فبهذا الجزء تم إضافة تفرعين لهذا الطور Unleashed and Undisputed، وواحد مخصص لمصارعة الرجال والآخر للنساء، كل تفرع يقدم حبكة تميزه.
  • Universe: في هذا الطور تستطيع ان تكوّن عالم WWE الخاص، فهنا يوجد تفرعان، الاول ان تدير عروض الـWWE وتتحكم بها جميعها، تعدل عليها، او حتى تلغيها، ويمكنك أيضًا تغيير قواعد المسابقات، الاحزمة وغيره، فهنا تمتلك مطلق الحرية بفعل ما تريد. التفرع الثاني هو ان تختار مصارع بعينه وان تديره بالطريقة التي تعجبك، سواءً منافسة على احزمة، خلق عداوات، تكوين فرق الخ… فهنا أيضًأ تمتلك مطلق الحرية بفعل ما تريد كمصارع.  للأسف لم نشهد الكثير من التغييرات هذا الجزء، وهذه قد تكون سلبية للبعض، لكن فكرة الطور والمحتوى الذي يتضمنه كافٍ إلى حدٍ ما.
  • Creation: أحد اهم وأفضل اطوار اللعبة هو طور الـCreation، فهنا يمكنك أن تعدل على المصارعين، الألقاب، الحركات، والبطولات. وأيضًا بإمكانك ان تصنع مصارعين جدد، القاب، وحلبات جديدة. وكمية التخصيص الموجودة هنا يجعله أفضل طور تخصيص رأيته بأي لعبة رياضية حقيقة!

مراجعة WWE 2K24

الأداء التقني والصوتيات

من الناحية التقنية، فهذه واحدة من أفضل العاب المصارعة على الإطلاق، فهناك تطور جيّد بالرسومات عن الجزء الماضي، أداء ثابت على 60 إطار، وذكاء اصطناعي ممتاز. وعلى الرغم ان التجربة مستقرة بغالبيتها، إلّا انه كان هناك بعض المشاكل التقنية المستفزة مثل الاستلقاء الابدي للاعب، ولحل هذه المشكلة يجب عليك ان تعيد المباراة من بدايتها.

والصوتيات ممتازة أيضًا، فالأصوات داخل الحلبة من الجمهور، الضربات، او حتى التعليق. وهناك أيضًا تشكيلة رائعة من الأغاني بالقائمة الرئيسية. تعليقي الوحيد هنا على التمثيل السيئ بطور My Rise فأداء المصارعين هناك خالي من الروح فعلًا.

مراجعة WWE 2K24

السياسات المادية

نعم عزيزي القارئ WWE2K24 تُباغ بملغ 70 دولار للنسخة الاساسية، ولكن للأسف لا اعتقد ان هذا مبلغ كافٍ لـ2K فغير هذا، تتضمن اللعبة تذكرة موسمية بمبلغ 40 دولار تحصل من خلالها على مصارعين إضافيين – منهم CM PUNK والذي سيأتي بتحديث مستقبلي – وأيضًا هناك باقة ال40 سنة من الـWrestleMania  بـ20 دولار والتي تتضمن الكثير والمصارعين ونقاط لطور My Faction. وبالطبع بإمكانك ان تشتري نقاط من المتجر “لتفجير بكجات” بطور My Faction، فالفكرة من هذا الطور بالأصل حشر سياسات مادية كهذه. فالنسبة للعبة مسعّرة بـ70 دولار للنسخة الأساسية ( و100 دولار للنسخة الفاخرة و 120 دولار لنسخة WrestleMania) فحشر هذه السياسات امر غير مقبول البتّة، ولا يجب ان يتقبله اللاعبون أو يمر مرور الكِرام، ولكن للأسف جميعنا نعلم هذا لن يحصل، والجزء القادم سيصدر بنفس السياسات المادية الجشعة وربما أسوأ.

الايجابيات
  • القصة وفكرتها وطريقة سردها ممتازين
  • اسلوب لعب رائع وسريع مع نظام كومبو ممتاز
  • إضافات لعب موفقة مثل حركة رمي الأسلحة
  • محتوى هو الأضخم بتاريخ السلسلة
  • تنوع ممتاز بالأطوار المقدمة
  • طور الـCreation
  • أداء تقني ممتاز بالمجمل
  • صوتيات رائعة
السلبيات
  • بعض أهداف مباريات مملة
  • ما زال يوجد بعض الثقل بحركة المصارعين
  • بعض المشاكل التقنية
  • التمثيل الصوتي الغير جيد للمصارعين بطور My Rise
  • السياسات المادية الجشعة، خصوصا بطور My Faction

 

التقييم النهائي - 8

8

WWE 2K24 هي أفضل لعبة مصارعة من فترة طويلة، فلقد طورت بشكل ممتاز على الأساس الذي وضعته 2K22، مع محتوى ضخم وإضافات موفقة وأطوار ممتازة، ولكن للاسف قابل هذا المحتوى الجيد سياسات مادية جشعة تقتص من المحتوى الأساسي لبيعه بشكل مستقل او وضعه بنسخ أعلى والذي هو أيضًا أمر غير مقبول.

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى