المواضيع المميزةتقارير

تاريخ Akira Toriyama مع تطوير الألعاب

تشتهر اليابان بتميز أعمالها الفنية و الترفيهية، خاصة المانجا والأنمي والألعاب، ودائما ما يظفر صناع هذه الأعمال بالشهرة، ففي صناعة الألعاب يوجد Hidao Kojima كمثال، و في ال Manga يوجد Hajime Isayama أو Yoshihiro Togashi وما إلى ذلك…، فماذا إذا وجد شخص يجمع بين المجالين؟ هذا موضوع مقالنا اليوم، الذي سنتحدث فيه عن Akira Toriyama.

من هو Akira Toriyama ؟

Akira Toriyama هو كاتب Manga ياباني الجنسية، ولد في Kiyosu في اليابان في الخامس من إبريل عام 1955، بدأ Akira في الرسم منذ صغره، و أحد مصادر إلهامه كان فيلم الأنيميشن One Hundred and One Dalmatians الذي صدر عام 1961، و مصدر إلهامه الأكبر لرسم و كتابة المانجا كانت مانجا Astro Boy للكاتب Osamu Tezuka، و السبب الأكبر لشهرة Akira كانت مانجا Dragon Ball.

من المعروف عن Akira Toriyama أنه عمل على العديد من الألعاب، و خاصة ألعاب تعاقب الأدوار اليابانية، و في هذا المقال سنتعرف على مجموعة منها.

Dragon Quest

تاريخ Akira Toriyama مع تطوير الألعاب

سلسلة Dragon Quest هي واحدة من أهم السلاسل في تاريخ ال JRPG، و كان لها تأثير كبير على سلاسل عدة، أهمها Final FantasY، و على الرغم من أول إصدار لها كان منذ زمن بعيد، و لكن السلسلة مستمرة حتى الآن، و آخر أجزائها الرئيسية كان الجزء رقم 11، و الآن يتم تطوير الجزء ال 12 من قبل استوديوهات Square Enix .

عمل Akira Toriyama على السلسلة منذ جزئها الأول عام 1986، و كان دوره بشكل أساسي هو تصميم الشخصيات و الوحوش.

Chrono Trigger

تاريخ Akira Toriyama مع تطوير الألعاب

إصدار Chrono Trigger عام 1995 يعتبر من أهم الإصدارات في تاريخ ألعاب تقمص الأدوار اليابانية – JRPG، و هذا عائد لعدة أسباب، فمستوى اللعبة عظيم، و على الرغم من أنها ليست تجربة طويلة، إلا أن اللعبة تجعلك منغمسا منذ أول ساعاتك في عالمها الساحر، و أعتقد أنه يمكنك الملاحظة من غلاف اللعبة أن تصميم الشخصيات مشابه لـ Dragon Ball، و هذا يقودنا لسبب آخر يجعل من هذا الإصدار مميزا، و هو الفريق الذي قام بتطوير هذه التحفة الفنية، و الذي يشمل Akira Toriyama الذي كان مصمما للشخصيات، و أسماء أخرى لها تاريخ كبير مع صناعة الألعاب مثل:  Hironobu Sakaguchi و Yoshinori Kitase و Yuji Horii و Yasunori Mitsuda و Nobuo Uematsu و غيرهم الكثير.

Tobal No. 1

تاريخ Akira Toriyama مع تطوير الألعاب

Tobal No. 1 هي امتداد لتعاون Square Enix مع Akira Toriyama، و لكن هذه المرة خارج إطار ألعاب تقمص الأدوار اليابانية، فـ Tobal No. 1 هي لعبة قتال، تم إصدارها عام 1996، و لاقت نجاحت نقديا جيدا، و تعتبر تعاونا ثانيا بين Akira Toriyama و Yasunori Mitsuda.

Tobal 2

تاريخ Akira Toriyama مع تطوير الألعاب

Tobal 2 هي الجزء الثاني ل Tobal No. 1، و تم إصدارها عام 1997، بعد عام من إصدار الجزء الأول، و حصل هذا الجزء على نجاح نقدي، حيث حصلت اللعبة على 36/40 في مجموع تقاييم مجلة Famitsu، و 8.1/10 على موقع GameSpot،   ومثل الجزء الأول، فعمل Akira Toriyama كمصمم للشخصيات.

Blue Dragon

تاريخ Akira Toriyama مع تطوير الألعاب

عام 2006، تم إصدار لعبة Blue Dragon، و هي لعبة JRPG أخرى في قائمتنا، و على الرغم من أنها اللعبة الأولى في هذا المقال التي لم تنشرها Square Enix، و لكن اللعبة تم تطويرها من قبل العديد من المطورين الذين ذكرناهم سابقا و لديهم تاريخ طويل مع ألعاب Square Enix، مثل : Hironobu Sakaguchi الذي عمل ككاتب على اللعبة، و Nobuo Uematsu و الذي كان مسؤولا عن تلحين اللعبة، و بالطبع Akira Toriyama , موضوع مقالنا اليوم، و الذي عمل كمصمم للشخصيات.

Dragon Ball Online

تاريخ Akira Toriyama مع تطوير الألعاب

كما ذكرنا سابقا، ف Dragon Ball هي المانجا الأشهر لـ Akira Toriyama، و عمل بهذه الشهرة بالطبع سيتم إصدار العديد من الألعاب المقتبسة منه، و أحد هذه الألعاب هي Dragon Ball Online، و هي لعبة MMORPG تم إصدارها عام 2010، و عمل عليها Akira Toriyama أيضا.

Sand Land

تاريخ Akira Toriyama مع تطوير الألعاب

Sand Land هي اللعبة الأحدث في قائمتنا، و تم إصدارها يوم 26 أبريل الماضي، و هي مقتبسة من مانجا بنفس الاسم من كتابة ورسم Akira Toriyama، و على الرغم من أن الكاتب الشهير لم يعمل بدور رئيسي على اللعبة مثل العناوين السابقة، و لكنه كان مشرفا عليها.

هذه كانت مجموعة من الألعاب التي عمل عليها Akira Toriyama، و من الممكن ألا تكون القائمة شاملة لكل ما يتعلق بارتباط المانجاكا بتطوير الألعاب، خاصة و أنه عمل كمشرف على مجموعة مختلفة من الألعاب، و لكن هذه كانت أهم العناوين الذي كان ل Akira Toriyama دور رئيسي في تطويرها.

للمزيد من المقالات أو المراجعات يمكنكم زيارة موقع ELDERPLAYERS .

اظهر المزيد

احمد علاء الدين

شخص محب لصناعة الألعاب، ألعابي المفضلة هي The Witcher III و Baldur's Gate III، و سلسلتي المفضلة هي Final Fantasy .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى