مراجعات

مراجعة Horizon Forbidden West | هورايزن الغرب المحظور

هورايزن الغرب المحظور

عنوان Horizon تألق في السنوات الماضية كأحد حصريات شركة Sony التي أتت بشكل مفاجئ من استديو Guerrilla Games الذي كان معروفاً بسلسلة الشوتر Killzone. وبسبب مستوى Horizon الجيد، فقد حصلت على جمهور كبير و باعت ايضا بشكل كبير. و من المؤكد بأن عنوان مثل هذا كان سيحصل على جزء ثاني له وبقي لنا فقط التخمين على موعد اصداره، كون الجزء الأول لم ينهي القصة، فكان لابد من تكملة رحلة بطلتنا Aloy في مواجهة الكثير من المخاطر و الآلات الضخمة في هورايزن الغرب المحظور – Horizon Forbidden West.

اللعبة تتوفر على اجهزة  PlayStation 5 – PlayStation 4 وللحصول على المزيد من المعلومات عن اللعبة، يمكنم زيارة موقع اللعبة من هنا.


قصة هورايزن الغرب المحظور

تنبيه بأن هذه الفقرة قد تحتوي على حرق للأحداث. فبعد ستة أشهر من هزيمة HADES بالجزء الأول، غادرت Aloy مدينة Meridian للبحث عن نسخة احتياطية من GAIA لعكس آثار المحيط الحيوي المتدهور للكوكب. تبحث Aloy وصديقها Varl عن منشأة كانت تابعة لشركة Far Zenith، على أمل العثور على نسخة احتياطية تخص GAIA في ذلك المكان. ومع ذلك، أثبت البحث أنه غير مجدي خصوصاً عن اكتشافهم بأن النسخة الاحتياطية قد تعرضت للتخريب. و مع صعوبة العثور على المزيد من الأدلة يبقى السؤال اين يمكنهم ايجاد نسخة احتياطية من GAIA ؟ وحينها يقترح Varl أن يقوم بتعقب Sylens الذي اكتشفت Aloy بأنه قام بسرقة HADES.

يتصل Sylens بـ Aloy ويدعوها للعثور عليه في Forbidden West، حيث يكون على استعداد لمشاركة المعرفة القيمة التي كان HADES يخبئها. وقد حذرتها Carja من أن الغرب المحظور تحكمه قبائل التيناكث الانعزالية و عليها الحذر منهم وأنهم غير متعاونين و خطيرين ايضا.

مراجعة Horizon Forbidden West | هورايزن الغرب المحظور

القصة الرئيسية للعبة كانت جيدة ويزداد التشويق كلما تقدمتم في اللعبة. حينها سوف تكتشفون اشياء قد تذهلكم ولكن يعيبها طريقة سردها وتعقيدها ببعض المرات، فعليك الانتباه لمجريات القصة بالكامل لفهم اللعبة. اللعبة تدعم ملخص لأحداث الجزء الأول بشكل عام و قد يساعدكم في تذكر اسامي الشخصيات الهامة و التي سوف تكون لها علاقة مباشرة بالقصة.

فكيف كانت الشخصيات في هورازين ؟

بالحديث عن الشخصيات، فهذا الجانب هو احد الجوانب الضعيفة في لعبة Horizon Forbidden West، فحتى مع محاولة الاستديو لإبراز شخصية Aloy وصنع كاريزما خاصة بها، إلا انهم لم يقدموا الشيء المأمول. فالشخصية صعب التأقلم معها ببعض المرات. فكأنها تفتقر للكاتبة والتوظيف السليم. مما يجعلك تشعر بأن الشخصية مؤدية للدور لا اكثر وأن المطور يحاول ان يجعلها جيدة من خلال تصرفاتها. نعم ليست بذلك السوء ولكنها أقل من ان تكون بطلة في ثاني جزء من السلسلة دون أي تميز فعلي. اما بقية الشخصيات فكان الوضع متذبذب جداً، ومن النادر جداً ان تجد شخصية مكتوبة بشكل جيد. غير توجه اللعبة في اتباع تيار معين من الاجندات التي تجعل من بعض الشخصيات بدون اي قيمة، مع امور غير منطقية على الاطلاق.

مراجعة Horizon Forbidden West | هورايزن الغرب المحظور

اسلوب اللعب في هورايزن الغرب المحظور

اللعبة تقدم عالم جميل جداً وذو طابع و الوان و مناظر رائعة للغاية، حيث لا اخفيكم أني قد ذهلت من المستوى الذي يقدمه عالم اللعبة، فلقد كان منوع و جميل و تضاريسه رائعة. وهنا الأستديو المطور Guerrilla تفوق على نفسه في جعل عالم اللعبة رائع و جميل و منوع اكثر من الجزء الأول. فمن الوهلة الاولى سوف تشعرون بذلك، وكلما تقدمتم في اللعبة سوف تشاهدون مناظر و مناطق جديدة مميزة. و الجدير بالذكر بأن اللعبة ليست بالقصيرة او الخطية فهي لعبة عالم مفتوح شاسع للغاية.

مراجعة Horizon Forbidden West | هورايزن الغرب المحظور

ما الجديد في الغرب المحظور ؟  

الجديد في هذا الجزء هو اضافة معدات خاصة تأتيكم كلما تقدمتم في القصة والتي كانت جميلة جداً ومع وجود اضافات رائعة منها الخطاف لتسلق الأماكن العالية و غيرها تجنبا للحرق. و على صعيد الآلات في اللعبة، فقد تم اضافة العديد منها وبأحجام ضخمة ايضا، مع تنوع في اساليب قتالها.

اسلوب اللعبة كما هو معتاد بالسلسلة بطابع المغامرات والاكشن مع عناصر تعاقب الادوار – RPG. حيث أن بطلتنا سوف تستخدم اسلحة متعددة ومهارات مختلفة، منها صنع الفخاخ الكهربائية او النارية او حتى اسلحة قاذفة للقنابل، و ايضا لا ننسى سلاح بطلتنا المفضل القوس و الأسهم مع تنوع في اشكال الأسهم و عناصر الضرر فيها.

الآلات باللعبة سوف تُهزم بشكل اسهل و اسرع عند استخدامكم للعناصر المضادة لها بشكل صحيح. فلكل آلي خواص و نقاط ضعف تختلف عن الآخر وهذا ما يعطي قيمة لوجود تنوع بعناصر الضرر. فعند لقاء الاعداء عليكم باستخدام ماسح البيانات و التأكد من نقاط الضعف لتسهيل المعركة. عموماً تنوع الأسلحة كان جميلاً مع امكانية ترقيتها. رغم انه مع الوقت ستشعر بأنك تستخدم نفس العتاد بكل مرة وهذا بسبب طبيعة وحقبة اللعبة وانحصارها في هذا النوع من العتاد

مراجعة Horizon Forbidden West | هورايزن الغرب المحظور

المهام و الأنشطة

تقدم لعبة Horizon Forbidden West عالم كبير و مهام جانبية كثيرة و انشطة مختلفة، منها قتال بعض الآلات القوية و الكبيرة او البحث عن ادوات نادرة و تسلق الجبال و هزيمة الأعداء. حسنًا، الكثير منكم عندما يقرأ ان اللعبة تملك هذا التنوع الكبير يأتي في مخيلته بأن اللعبة سوف تكون منوعة و لن تصاب بالملل فيها. ولكن الوضع هنا هو العكس تماما، فاللعبة في تنوعها الكبير سوف تجد بأن اغلب الحوارات في المهام الجانبية سطحية و غير مهمة ابدا و بعض الأنشطة مكررة و بعضها غير مفيد اطلاقا، حتى عند ذهابكم لتجميع الإنجازات في اللعبة ان كنتم من محبين تجميعها فسوف تجدون ان ليس كل شيئ مطلوب منكم و قد تصابون بالملل لحظة تنفيذها لأنها مكرره و بنفس الطريقة.

مراجعة Horizon Forbidden West | هورايزن الغرب المحظور

شجرة المهام و صنع الأدوات و الأسلحة 

اللعبة تمتلك شجرة مهارات كبيرة للغاية فهي مقسمة الى 6 شعب و لكلا منها تخصص خاص، فمنها من يعتمد على الفخاخ و صنعها او الأسهم و الهجمات الخاصة او حتى الأعشاب و صنعها لمساعدتك في المعركة، كلما تقدم مستواكم في اللعبة يمكنكم فتح العديد من المهارات، ليس جميعها مفيد او مهم و هذا عيبها لدي، حيث وجدت ان الكثير منها ليس إلا مجرد اداة غير مفيدة او من الممكن أن لا تستخدموها طوال اللعبة اطلاقا.

مراجعة Horizon Forbidden West | هورايزن الغرب المحظور

تطوير الأسلحة و صنع الادوات هو جانب يجب عليكم اخذه بكل جدية بالقصة، لأنها ستكون مطلوبة عند التقدم في القصة حيث ستصل الى مرحلة وتطلب منك اللعبة الحصول على موارد لصنع معدات خاصة لفتح طريق او تسلق جبل او غيرها. ومن ذلك عليكم جمع قطع من الآلات التي تقومون بهزيمتها لأنها مفيدة في صناعة وتقوية اسلحتك او عتادك الخاص. وكلما واجهتم آلي فإن عليكم القضاء عليه للحصول على مجموعة من الموارد الخاصة بالتطوير

الجانب التقني

تقنيا اللعبة تعمل بشكل سلسل على الجيل الجديد و تعاني بعض الشيء في نسخة الجيل القديم، فكانت اللعبة على PlayStation 5 تعمل بشكل رائع ورسومات رائعة جداً مع اضاءة وتباين عالي المستوى. غير ان اوقات التحميل كادت ان تكون معدومة. وهنالك وضعين للرسوم: وضع الدقة الذي يعمل على 4k ويستهدف 30 اطاراً، او وضع الاداء الذي يستهدف دقة 1800p الديناميكية و 60 اطاراً.

ولكن تعاني اللعبة من مشاكل تقنية كثيرة جداً اثناء تجربتنا بوقت الاطلاق، سواء من اختفاء الشخصيات او عدم قدرتك على اكمال المهام الرئيسية او حتى اغلاق اللعبة المفاجئ او المشكلة الأكبر ان تعلق في وسط شجرة او صخرة ولا يمكن الخروج منها حتى مع اغلاق اللعبة! فكانت اللعبة بحاجة الى تحديثات عدة لأصلاح المشاكل التقنية. وهذا المتوقع عمله بدون شك. وبشكل عام مظهر اللعبة والتحريك والعروض السينمائية كانت مميزة وجميلة جداً.

الإيجابيات
  • عالم ضخم وجميل ومنوع

  • تنوع الآليات ومتعة في قتالها

  • تنوع الأسلحة و العتاد و نظام ترقيتها

  • قصة جيدة بشكل عام

  • اسلوب اللعب سهل الفهم

السلبيات
  • تكرار في المهام الجانبية و الأنشطة في عالم اللعبة

  • حوارات وشخصيات سطحية معظم الأوقات

  • مشاكل تقنية اعاقت التجربة بوقت الاطلاق

تمت مراجعة اللعبة على منصة PlayStation 5 بنسخة مراجعة تم شرائها من قبل المراجع

لمشاهدة المزيد من مراجعاتنا على منصة Opencritic أو الموقع تفضلوا هنا.

التقييم النهائي - 8

8

لعبة Horizon Forbidden West قدمت عالم ضخم و كبير و قصة جيدة، وتعد واحدة من اجمل العاب شركة Sony مظهرياً. على الرغم من وجود بعض التكرار خصوصاً في المهام والانشطة الجانبية بالإضافة الى بعض المشاكل التقنية، إلا انها كانت من الألعاب التي نشجع على تجربتها لما فيها من جوانب رائعة

EP Staff

عضوية خاصة بالإدارة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى