مراجعات

مراجعة Shin Megami Tensei V

اخيرا وبعد 5 سنوات تعود الينا السلسلة الرئيسية الى اجهزة Nintendo، السلسلة التي تعودنا على تفرعاتها مثل Devil devil summoner ،saga، والاشهر من بينهم Persona السلسلة التي تعودنا على اصدارها الى الغرب بعد شهور من اصدارها لليابان ولكن هذه المرة تحصل على اصدار عالمي في آخر إصداراتها المعروفة باسم Shin Megami Tensei V.

مراجعة Shin Megami Tensei Vالإصدار هذا يعتبر الخامس إذا لم نحسب الإصدارات الغير مرقمة ولكن مع الإصدارات الغير مرقمة، مثل Strange Journey و Shin Megami Tensei: Nine فإنه الإصدار التاسع للسلسلة الرئيسية، يأتي هذه المرة المخرج Shigeo Komori الذي يعود للسلسلة( صحيح أنه عمل سابقا عليها) ولكنه معروف أكثر بالعمل على سلسلة Etrian Odyssey، وربما اكثر ما ميز عمله هو التركيز على ال Dungeons مما فاجئني خصوصا ان هذا الجزء توجه للعالم المفتوح.

وكالمُعتاد سنبدأ بأحد اهم اركان أي لعبة وهو القصة ويجب التنويه قبل البدء ان اي خرافة تكمن في القصة فهي مُجرد خرافة لاتمد للواقع بصله ونحن لسنا داعمين لمثل هذه الخرافات.

اللعبة تتوفر حصريًا على جهاز Nintendo Switch وللحصول على المزيد من المعلومات أو شراء اللعبة يمكنم زيارة موقع اللعبة هنا.

مراجعة Shin Megami Tensei Vالقصة

تبدأ قصتنا بالبطل الرئيسي وهو طالب في المدرسة الثانوية ولا تعرف شيء في البداية عن القصة غير أنه من الغير الآمن التجوال وحيداً و الغموض سيدها، تتوالى الأحداث السريعة حتى و بشكل غير متوقع تذهب للتحقيق في شائعات حول مشاهدة بعض الشياطين لينتهي بك الأمر الى نفق، بعد دخولك للنفق ويحدث زلزال غامض ويفقد اللاعب وعيه.مراجعة Shin Megami Tensei V

عندما يستيقظ البطل يجد نفسه وحيدًا في منطقة تدعى Da’At. نسخة بديلة من طوكيو ولكنها مدمرة وسط معركة عظيمة بين الملائكة والشياطين يتسيدها مشهد للشيطان وهو يدعي أنه قتل إله هذا العالم. خلال بحث بطلنا عن مخرج من هذا العالم المدمر، يتم الهجوم عليه من قبل الشياطين ولكن وهو في مجال الخطر يتم إنقاذه بواسطة Aogami الذي يندمج معه ليشكلون مخلوق يدعى ال Nahobino، كائن ليس بشريًا ولا شيطانًا ولكنه يجمع ما بين الأثنين ويملك قوى غير طبيعية.

قصة اللعبة طبيعية ومتوقعة خصوصا اذا كنت متمرسًا في السلسلة فهي تأخذ الكثير من الإستلاهم من الجزء الثالث ولكن إن كان الثالث يركز على نظريات عديدة فإن هذا الجزء كان تركيزه أكثر على نظريات Friedrich Nietzsche وتفرعاتها، وإن كانت نظرياته موجودة في الثالث ولكنه تم التفرع لها ومحاولة تفسيرها فسترى أن نهايات العدالة والفوضى مع أنهم مختلفات إلا أنهم يعتمدون في اساسهم على نظريات نيشته.مراجعة Shin Megami Tensei V

السرد القصصي في اللعبة يستحق الإشادة فلن تشعر لفترة بأكبر مشاكل هذا النوع من الألعاب( وهي الفترات الطويلة بدون تقدم)، كلما تقدمت يتم تقديم المزيد من القصة حتى تبقيك اللعبة مهتمًا، ولكن المحتوى القصصي يبدأ يتناقص كلما إقتربت من النهاية حتى أني مع النهاية تمنيت أن تكون أطول (تخيلوا لعبة تحتوي 50 ساعة لعب تحس أنها ناقصة).

كالعادة تحتوي اللعبة على نهايات عديدة ولكن التغيير هو أنك لن تعاقب بسبب خياراتاك العديدة بل ستوجد نقطة في القصة تستطيع فيها تغيير قناعاتاك فيها وتحدد النهاية التي تريدها، مع كل نهاية ستواجه اعداء مختلفين يتحدون الطريق الذي إخترته.

مراجعة Shin Megami Tensei Vالشخصيات

التغير في هذا الجزء يعود لنا بشخصيات بطريقة تشبه الجزء الثالث فهذه المرة لن تتفاعل مع الشخصيات المساعدة بل سترى انها تجسيد للفلسفة التي ستختارها في النهاية، ولن تكون مثل الجزء الرابع حيث كنت ترى تطور الشخصيات وتصرفاتها امامك مثل حب Isabila للمانجا او هوس Kevin بالراهبات كل هذا لن تراه ولن تشعر به في هذا الجزء.

مراجعة Shin Megami Tensei Vسأقول بأنه اكبر نقطة إحباط للإستيديو هو عدم اهتمامهم بالشخصيات او الاصح قوله عدم السعي وراء شرح شخصياتهم او تطويرها، لم نحصل الا على تطور شخصية واحدة مقنعة اما البعض منهم لم يتم تسليط الضوء عليهم، يتم تواجدهم فقط لغرض قول شيء للشخصية الرئيسية والبعض تم تناسيه بشكل كامل بعد ظهوره الاول، هذا كان بالفعل محبطًا خصوصا انك خلال تجولك في العالم المفتوح ستتكلم مع الناس و سيسلطون الضوء على البعض من Lore اللعبة والشخصيات.

انعكس هذا الشيء سلبًا على ايديولوجيات الشخصيات خصوصًا انها ستحدد النهاية التي ستختارها، فستشعر وكأنها لم تبنى بالشكل الكافي بل ستشعر وكأن اللعبة تم إستعجال نهايتها، حيث وجدت نفسي عند قرب نهاية اللعبة أتساءل متى سيتم تسليط الضوء على بعض الشخصيات.

مراجعة Shin Megami Tensei Vاسلوب اللعب

ترجع اللعبة لأسلوب press turn system هذا النظام الذي بنيت عليه معظم ألعاب Shin Megami Tensei الأساسية الفرعية مثل Persona و Devil Survivor، هذا النظام يعتمد على اللاعب فستحصل على ادوار تعمد على عدد الشخصيات المتواجدة في مجموعتك أقصى عدد للأدوار هو اربع ادوار، تستطيع زيادتها من خلال طريقتين إما عن طريق ضرب نقاط الضعف لدى الخصم أو الحصول على Critical hit، فذلك سيجعلك تستخدم نصف دور بدلاً من إستخدامه كله. ولكن هذا النظام يطبق على خصمك ايضا فان استغل نقطة ضعفك فإنه سيحصل ايضا على دور اضافي مما يجعلك تختار وحوشك بعناية والا ستخسر ( ذكريات من قتال Minotaur و Matador).

هذا النظام في مجمله لم يحصل على تغيير كبير الا انه حصل على تغيير طفيف من اجل مساعدة الاشخاص الجدد على السلسلة، فنظام ال buff و ال debuff اصبح مؤقت الآن فهو يستمر 3 ادوار معظم الوقت الآن. لن يجب عليك الآن ان تعلم احد الوحوش dekaja حتى يكون لك فرصة ضد زعيم اقوى عنك، وللمختصين في السلسلة فستلاحظ انه هذا التغيير انعكس على الزعماء فسترى ان معدلات طاقتهم نقصت لتواكب هذا التغيير يجب علي القول انه بعد SMT IV و Apocalypse شعرت بسهولة في هذا الجزء مقارنة بالبقية.

ولكنه حصل على زيادة طفيفة وهي مهارات Magatsuhi وهي الطاقة التي ظهرت في البداية في SMT 3 Nocturne، الآن بإمكانك استخدام هذه الطاقة لإطلاق العنان لوحوشك وإطلاق ما يمكن تسميته بضربتك الخارقة ستبدأ بحركة خاصة تجعل كل ضرباتك Critical hit وستحصل على المزيد عند إتمامك للمهمات الجانبية بالإضافة إلى بعض الوحوش، لن تكن لعبة SMT إن لم تكن عادلة و إن كنت تعتقد بأنك الوحيد ذو الضربة الخاصة فيجب عليك التفكير مرة أخرى، فإن الزعماء يملكون هذه القدرة إيضا ولكنك ستحصل على فترة تنبيه قبلها بإنهم يجهزون نفسهم ولن يكون هذا الشعور بالرهبة واضحًا إلا عند بقاء القليل من طاقة الزعيم وحيرتك بين ارجاع طاقتك أو مهاجمة الزعيم للقضاء عليه.

بالاضافة الى ان تجنيد الوحوش اصبح اسهل عن قبل صحيح انك في معظم الوقت ستقضي وقتك في دمجهم ولكن مع ارتفاع سعر الاستدعاء و قلة النقود التي تحصل عليها من القتال ستحتاج الى ان تعتني بالتجنيد اكثر، حتى أنه كالعادة إن كان مستواك أقل من مستوى الوحش لن تستطيع تجنيده ولكن بعد أن ترفع مستواك وإذا تحدثت معه فإنه سيتذكر الحديث وسينضم إليك من غير مفاوضات.

مراجعة Shin Megami Tensei Vدمج الوحوش

لا اخفي عنكم ان اكثر شي امضي فيه الوقت في العاب Shin Megami Tensei هو دمج الوحوش ذلك الشعور عند تكوين وحش فائق القوة ادماني وهو شعور تحفزه اللعبة بجعل نقاط الخبرة المحتاجة للوصول للمستوى الاعلى تزداد كلما ارتفعت عن المستوى الاولي للوحش.

تم اضافة تحسينات عديدة على نظام الدمج لتحسين تجربة اللعبة فالآن تستطيع الاختيار بين ثلاث خيارات الخيار الاول هو الدمج الطبيعي الذي فيه تستطيع الاختيار بين الوحوش ودمجهم، الخيار الثاني هو reverse fusion وفي هذا النظام يظهر لك كل الخيارات التي تستطيع الحصول عليها من الدمج من الوحوش التي بحوزتك حاليا، والثالث والأخير هوreverse combidium  fusion وفيه تحصل على جميع نتائج الوحوش التي تستطيع دمجهم من جميع الوحوش المسجلين لديك وتستطيع استدعائهم.

حتى يسهل على اللاعب الدمج والحصول على المهارات التي يريدها بسرعة لمعادلة الاسعار الزائدة لاستدعاء الوحوش، تم اضافة نظام essence fusion وهو نظام يعتبر دمج ما بين ميكانيكية ال magatama في الجزء الثالث و امكانية تعليم البطل اي حركة في الجزء الرابع. ستحصل على ال essence او روح الوحش عند رفع مستواه او ستلقى احداها في احدى الكنوز التي ستجدها خلال تجولك للعالم.

في اساسها روح الوحش تحتوي على خصائص وقدرات الوحش ويمكنك ان تتعلمها انت او تعلمها لأي وحش، مما يسرع الدمج وعملية البحث عن الوحوش حتى تعلم الوحش حركة معينة، فالآن يمكن اختصار العديد من الخطوات بدمج الوحش مع روح وحش آخر بدل البقاء ساعات طويلة في الدمج.

حتى يتوازن هذا النظام مع اللعبة تم اضافة ال Profincy وهو مقدار تقبل الوحش للقدرة، ضاعت الايام التي تعلم القدرات من دون عتاب فكلما كان الوحش غير قادر على تلقي الحركة كلما كان في الناقص فمثلا حركة agi للنار ستراها agi -4 كلما كان الرقم اقل كلما زاد عدد ال MP المطلوب منك لإتمام الحركة، مثلا Jack Frost الوحش الثلجي يستطيع تعلم حركة نارية مثل agi ولكنها ستكون بالسالب اثنين ممايجعله يصرف الكثير من ال MP هذا الامر سيحدد طريقة قتالك وطريقة اختيارك للوحوش خصوصا عند بداية اللعبة.

مراجعة Shin Megami Tensei V
Spy Glass أفضل إضافة يمكن شرائها

الزعماء

اساس اللعبة القتال مع الزعماء وهو شيء لم يخيب ظني فيه مطورو ATLUS، كل زعيم مختلف عن الآخر من الرئيسي والفرعي ومنهم من يحتوي على طورين او ثلاثة خلال نفس القتال، وكل منهم يحتوي على نقطة ضعف مختلفة عن الآخر ستجعلك تغير الوحش المختص بإلحاق الضرر (لأن وحش ارجاع الطاقة وال support جزء لا يتجزء من الفريق و لا يتغير الا لوجود وحش افضل منه 😂).

هنالك أيضًا العديد من الميكانيكيات المختلفة التي ستواجهها في العالم المفتوح وليست حكرًا على القتال بذاته، فمثلاً هنالك زعيم قبل مواجهته سيكلمك أحد الوحوش ويقول لك أنه يمكنه البوح بسر الزعيم إذا دفعت له النقود وسيعطيك السر وراء قوة الزعيم ولكن الجميل في اللعبة هو أنها لن تلزمك بهزيمة الزعيم بهذه الطريقة ويمكنك هزيمته من دونها صحيح أنها ستكون صعبة ولكن حرية الإختيار شيء جميل.

مراجعة Shin Megami Tensei Vالعالم المفتوح

اكبر تغيير على السلسلة هو توجها بدلًا عن ال dungeons الى العالم المفتوح وخصوصًا على محرك unreal engine 4 وهو مما اثار حفيظتي، خصوصًا انها اول مرة للإستيديو ولا يسعني القول انها عالم مفتوح بالكامل بل هي مناطق كبيرة وشاسعة يمكن البحث فيها بل وحتى انها تحتوي على مناطق بلاتفورم، والوحوش الآن واضحة على الشاشة وتم التخلي عن نظام المواجهات المفاجئة الذي كان جزء لا يتجزأ من السلسلة الرئيسية.مراجعة Shin Megami Tensei V

حتى يكون هذا العالم الشبه مفتوح ناجح يجب على المطور ان يجعل استكشافه مكافئ ومرضي للاعب، ولهذا السبب تم اضافة شيئين وهما Abscesses و Miman، أما ال Abscesses هي ما يمكن اعتباره dungeon صغير يوضع لإختبار اللاعب، اذا اقتربت منه يبدأ بإفراز الوحوش للإيقافك، حتى تصل اليه وعندها ستواجه مجموعة اعداء (mini bosses) وعند التغلب عليهم ستفتح لك الخريطة وستحصل على القدرة على الحصول على المزيد من المعجزات.

مراجعة Shin Megami Tensei Vاما ال Miman فهم وحوش صغيرة عددهم 200، تتواجد في كل بقاع الخريطة كل ما تجد احدهم سيتحدث ليُنير المزيد من غموض هذا العالم، والاجمل هو عندما يتحدث عن Lore اللعبة او احد الوحوش الموجودة في الخريطة، وكلما عثرت على 5 يجب عليك الذهاب الى البائع وسيعطيك مكافئات تُجازيك على بحثك.

هذا بالاضافة الى وضع العديد من الكنوز في الطريق لاستكشافها، تحتوي على العديد من الامور المساعدة مثل النقود اغراض لإرجاع الطاقة والافضل ارواح الوحوش التي العديد منها وضع بذكاء قبل الزعيم حتى توضح لك بطريقة غير مباشرة افضل طريقة لتحدي الزعماء إما من خلال المهارات أو الخصائص.

كما ستحصل على عدة مهمات جانبية تتراوح من بين مهمات بحث عن أغراض، أو قتل أعداء وأفضلها مهمات يجب عليك إختيار جنب فيها، مثالاً يكلفك وحش بالقضاء على وحش لإختلاف نظرتهم ولكن عند وصولك للوحش الآخر يشرح لك وجهة نظره ويمكنك الإختيار من ستقتل وستختلف المكافئة على حسب الإختيار، كل هذه الإشياء مترابطة ببعض عن طريق أماكن حفظ تعمل كنقطة حفظ متجر وحتى أماكن تنقل.

مراجعة Shin Megami Tensei Vالتطبيقات تطورت واصبحت معجزات

اذا كنت لعبت الجزء الرابع ستتذكر التطبيقات وهي تطوير للشخصية في كل المجالات في هذا الجزء عادت ولكن سميت هذا المرة بالمعجزات ويجب عليك شرائها بعملة glory، وتحتوي على ما كانت تحتويه في الجزء السابق مثل تخفيض سعر المتاجر واستدعاء الوحوش وعدد الوحوش التي يمكن امتلاكها في نفس الوقت وتم اضافة الميكانيكيات الجديدة مثل تمكنك من انواع الحركات.

مراجعة Shin Megami Tensei Vبالتأكيد لن تتواجد كل هذه المعجزات في البداية بل ستبقى اللعبة تزودك بالمزيد من التطويرات حتى تبقي الشعور بالتقدم والتطور المعروف لدى السلسلة، وتبقيك متعطش للمزيد من القوة بوضع Abscesses تلقى الكثير منها خلال طريق المهام الرئيسية وبعضها الفرعي.

مراجعة Shin Megami Tensei Vالتوجه الفني والصوتيات

مع التحول الى محرك Unreal Engine 4 والذهاب الى اشكال ثلاثية الابعاد بدأ التحدي للإستيديو ودعوني أقول، هنا قام Masayuki Doi بفرض عضلاته من ناحية التوجه ليس بشكل الوحوش فقط بل حتى بتصرفاتهم ستشعر بأن كل أحد مختلف عن الآخر، سترى العناية بأشد التفاصيل بالوحوش، الشخصيات الثانوية والعالم كلهم يقطرون إبداعًا ستلاحظ وتستطيع الشعور بما يريده الإستيديو والمطور.

لم يكتفون بالإهتمام بهم كشكل في العالم فقط بل تم الإهتمام بالقتال إيضًا، هنالك الكثير من الحركات الجديدة التي تمتلك animation خاص بها وحتى القتال إن هزمت العدو بتعويذة رياح سترى العدو يختفي بالرياح وإن قتلته بتعويذة ثلج ستراه يتجمد ويتحطم لموته كل هذا بالإضافة الى رؤية أشكال الزعماء الثانية عند القرب من قتلهم.

أما الألبوم الصوتي فلايمكنني إلا القول بأن Toshiki Konishi و Ryota Kozuka ابدعوا في هذا الجزء لم أتوقع بأنهم يستطيعوا التفوق على البومهم الصوتي في الجزء الرابع ولكنهم فاقوا التوقعات بأكثر من 20 مقطوعة موسيقية متنوعة كل وحدة مختلفة عن الآخرى.

لمسة أخرى من الإبداع الموسيقى ستلاحظها عند الدخول في كل قتال، كل لعبة JRPG لديها مقاطع موسيقية خاصة للقتال ستسمعها عند بداية القتال، ولكن SMT V مختلفة عند بدايتك لمعركة ستقابل بصمت غريب ومشوق ولن تبدأ المقطوعة الموسيقية الا بعد أن تستخدم اول دور لك للهجوم وتبدأ بالتصاعد، هذا الترقب يجعلك تركز أكثر ويجعلك تحترم الموسيقى فيها أكثر.مراجعة Shin Megami Tensei V

الأداء التقني 

أضعف ما في اللعبة هو الأداء التقني ربما كان بسبب جهاز Nintendo Switch، ولكن الأداء التقني هو ما أعاق هذه التجربة بالنسبة إلي مشاكل Pop in كثيرة، هبوط في الإطارات ومشاكل في تحميل أشكال الوحوش أكثر ما أحبطني في اللعبة هو الأداء التقني، ربما أكثر ما استغربت منه هو أنه في بعض اللحظات مع معاناة اللعبة مع الإطارات كانت في معظم المناطق مفتوحة ولا أدري إن كانت بسبب نيتهم لجلبلها لمنصات أخرى.

الإيجابيات
  • قصة جميلة على الرغم من قصرها

  • رتم قصصي جميل

  • أسلوب قتال ممتع وعادل

  • العالم الشبه مفتوح

  • تسهيل دمج الوحوش

  • المقاطع الموسيقية

  • المهمات الجانبية ذات الإختيار

السلبيات
  • لم يتم بناء الشخصيات بشكل كافي

  • الاداء التقني

تمت مراجعة اللعبة على منصة  Nintendo Switch بنسخة مراجعة تم شرائها من قبل المراجع

لمشاهدة المزيد من مراجعاتنا تفضلوا بزيارتنا هنا

التقييم النهائي - 9.5

9.5

في عام مليء بألعاب ال JRPG الجيدة سطع نجم لعبة Shin Megami Tensei V كواحدة من أفضل العاب ال JRPG إن لم تكن الأفضل في هذا العام، فإن Atlus في أكثر محاولة طموحة لهم أبدعوا ولم يعيقهم سوى محدودية الجهاز المطور عليه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى