PCPlayStationXboxمراجعات

مراجعة Gotham Knights | فرسان جوثام

عندما لا يكون هناك نظام و مُطبقين له تكثُر الجرائم وتُصبح الخيانة نواة العالم الغير نظامي، ينعدم الأمان ويذهب ضحيته كثير من الأبرياء. أصبحت مدينة جوثام تعوم فوق أمواج الجرائم وغرق Batman. لعبة Gotham Knights أو كما يُطلق عليها باللغة العربية فُرسان جوثام هي آخر إصدارات أستديوهات Warner Bros وعالم DC و قصتها أصلية ومستقلة عن المجلات التصويرية، إنما مأخوذ منها بعض الأساسيات. اللعبة متوفرة الآن على أجهزة الجيل الحالي الـ Xbox Series X|S و الـ Playstation 5 بالإضافة للـ PC كما تدعم اللعبة اللغة العربية للحوارات والقوائم بشكلٍ كامل. وقبل أن نبدأ الحديث، هذه اللعبة غير مُتصلة أبداً بسلسلة Batman ولا شأن لها بتلك، وتستطيع لعبها مُباشرةً حتى وإن لم تكن أحد لاعبي تلك السلسلة.

أثارت هذه اللعبة ضجةً واسعةً قبل صدورها بأيام عندما أعلن الأستوديو المُطور أن اللعبة لن تدعم سرعة 60 إطارًا على أجهزة الألعاب المنزلية، وعللوا ذلك بسيرهم نحو التوجه التقني الذي يُريدون تقديمه فيها، إذ ركزوا بشدة على المرئيات ودقة تفاصيل العالم وتقديم انعاكاسات مُذهلة مما سبب ذلك عدم قدرتهم على توفير نمط أداء يُعطي سرعة الإطارات أفضلية على الجودة، لذا دعونا لا نُطيل ونثير مشكلةً أخرى، فلندخل في صلب المُراجعة ونحكي قصة Gotham Knights.

مراجعة Gotham Knights | فرسان جوثام

اسم اللعبة: Gotham Knights

المطور: WB Games Montreal

الناشر: Warner Bros. Interactive Entertainment

المخرج: Patrick Redding

الصنف: Action RPG

على منصة: Xbox Series S|X, Playstation 5, PC

تاريخ الإصدار: 2022/10/21

لمزيد من المعلومات زوروا موقع اللعبة الرسمي هنا

رثاء Batman وسعي الفُرسان لإنقاذ وحماية Gotham، ركيزة القصة

لم يكن Batman مشهورًا بترك قضاياه مفتوحه وعدم إنهاءه لها، بل على العكس، لطالما كان هدف ذلك الرجل خلف القناع إغلاق قضاياه بحلها كاملةً، كان دائماً يُقدم الخيار للأشرار ويُعطيهم فرصة للعدول عن الأخطاء والبحث عن السلام بمُساعدته، وأثّر ذلك في كثير بما فيهم أحد أبطالنا Red Hood. كانت المشاكل تكثُر في مدينة جوثام وكان دائمًا ما يواجهها Batman بقوةٍ وثبات حتى أنه اُختير ليكون خليفةً لأحد أكبر العصابات بأمرٍ من مؤسسها بالرغم من كثرة الصراعات والمواجهات بينهم. أدى دخول غير مُباشر من مجموعة أشرار آخرين إلى إحداث مشاكل أكبر أدت إلى الجنون وانعدام الراحة والطمأنينة واستمر العراك الطويل بين Batman وذلك الشرير المؤسس لتلك العصبة لفترةٍ ليست بالبسيطة لدرجة فُقدان بطلنا الوطواط قواه على التحمل واشتدت المعركة إلى أن وصلت للكوخ السري تحت قصره واضطر وقتها لتفعيل الفخاخ وتفجير كل ما في تِلك المنطقة لتُغادر روحه جسده و يقتل ذلك الشرير، ولقد نجحت تلك الخطة غير أن Batman أصبح جُزءاً من التاريخ ومات. وبدأ الخبر ينتشر بسرعة بين الأشرار وكثيرٌ منهم عاد بعد معرفته موت Batman مُحاولاً نشر سفك الدِماء والسيطرة على مدينة جوثام وأصبح المواطنون في حيرةٍ من أمرهم لا يفقهون ما حصل لحامي ديارهم و أين مكانه، وزادت هموم المواطنين عندما أُعلن لهم رحيل المواطن الملياردير بروس وين إثر وقوع حادث في قصره أدى لوفاته وهو الذي لطالما كانت شركته تمد يد العون والخير لهم. ولم يكتشف أحد هويته الاخرى ولا الكهف الذي يقع تحت الأرض. اضطر فُرسان جوثام للعودة مرةً أخرى لاستكمال مسيرة الرجل الوطواط وتحقيق العدالة بالإضافة لتنفيذ ماطلب منهم قبل مماته، واكتشفت المجموعة عن قضية لم يُنهها Batman على غير العادة ليأخذوا على عاتقهم إغلاق تلك القضية، ومن هذه القضية جاءت قضايا عدة كثيرة بعودة المُجرمين. أصبحت جوثام الآن مكانًا غير آمن، وأصبح على عاتق كلًا من Batgirl و Red Hood و NightWing بالإضافة إلى Robin مسؤولية حماية المدينة وأن يكونوا مُجتمعين مثل Batman خصوصًا عندما يكون التهديد أشهر الاشرار ذات الصيت السيء، فلا أحد بإمكانه الوثوق في Penguin، وليست فكرة سديدة الإستماع إلى جنون Harley Quinn. هؤلاء الأشرار المُتربصين بجانب عدة أشرار من عالم DC هم العوائق الرئيسية في وجه فُرسان جوثام. يحمل أبطالنا على عاتقهم حل القضايا وتكبر القصة شيئًا فشيئًا ويوضح كثير من الأمور لنصل إلى تلك الخاتمة الرائعة والغير متوقعة. 

مراجعة Gotham Knights | فرسان جوثام

تُقدم القصة أساسًا قويًا تسري عليه الأحداث، وقد كان إتجاه الكتابة في طريقٍ سليم لم يُكسر حتى مع الأخطاء البسيطة التي لا تُوافق منطق العالم. قد تشعر بالبداية أن هنالك شيءٌ ما ناقص، ولكن مع استمرارك في استكشاف العالم سيتم استكمال مشاهد الصورة وتتضح لديك. لم يكن في بالي قط فكرة الاندماج الكبير في القصة، ولم أكن احد المُنتظرين لتلك المشاهد المؤثرة، ولكن بعد مرور بِضع ساعات، بيَّنت لي اللعبة أني مخطئ، فهنالك عديد اللحظات في القصة لامست نفسي وجعلتني أتعاطف مع الشخصيات و أُعطي رأيي ما إذا كان الفِعل أو القول صائبًا أم لا. كل شخصية موجودة باللعبة لها ماضي يتم توضيحه لك أيها المُشاهد، ولها صراعاتُها النفسية التي تراها وتقرأُها، كصعوبة رؤية جيسون لنظرات الناس له وكيف يعتقدون بأنه غير طبيعي، أو BatGirl التي عانت كثيرًا بعد إصابتها الحرجة، أو ألفريد الذي لم يظن أنه سيأتي يوم يحضر فيه جوثام بلا Batman. عندما يفتح الشخصيات قلوبهم لبعض ويبدؤون بالتحدث عن ما يُشغل بالهم ويُحزنهم على ما مضى ويُثير همومهم على ما هو آت، ترى روعة المشهد في إظهار ما بداخلهم بطريقةٍ ممتازة وهي أحد تلك المشاهد باللعبة بين الشخصيات، وكل هذا يخدم عنصر القصة إذ يُعطيك نظرة أوسع عنها بشكلٍ عام وإلى أين وصلت. جذبني هذا الأسلوب بقوة نحوها وهذا إن دل على شيء فهو قدرة الكُتَّاب على كتابة أحداث مع الإخراج الممتاز واختيار الطريقة المُثلى للعرض وتقديم المؤدين آداءً ممتازً لأدوارهم.

لفهم مجريات القصة بشكلٍ أكبر، لا ضرر من قراءة الملاحظات فيحاسب Batman” والذي تستطيع استعماله في أي وقت وأي مكان. اقرأ القضايا التي قُمت بإغلاقها والملاحظات عليها واقرأ بعض الرسائل في البريد الالكتروني، ذلك سيُسهل عليك معرفة القصة بشكل أوسع ومعرفة ما جرى بالماضي للشخصيات أيضًا. 

مراجعة Gotham Knights | فرسان جوثام

أسلوب اللعب، تعملقٌ وإتقان

Gotham Knights لعبة عالم مفتوح من نوع Action RPG ذات منظور ثالث وككثير من ألعاب الـ RPG فهذه اللعبة تعتمد الأسلوب المُتعدد وتقديم عدة طرق وأساليب يستطيع أن يتّبعها اللاعب ويُطبقها في رحلته، كتنوع طريقة مُقاتلة الأعداء والقضاء عليهم وإعطاءك حرية التعامل معهم بإرادتك، تستطيع القتل خِلسة أو الدخول بكامل قوتك واستخدام قُدرات الشخصيات المُتنوعة وفرض سيطرتك. سنتحدث عن ذلك بالتفصيل ولكن لنعد قليلًا لسبب عدم توفير سرعة إطارات تتعدى الـ 30 اطارًا بالثانية وهو العالم المفتوح الذي يُعد صنفًا فرعيًا لهذه اللعبة وما الذي قدمه. عندما تُقدم لعبة عالم مفتوح فيجب أن تقوم بتقدير العالم وهذا الصنف وتضع أساساته لجعل اللاعب يستفيد من هذا العالم، بالإضافة لجعله عالمًا غنيًا مُتفاعلًا مليئًا بالحياة والنشاطات، ويجب عليك وضع مُكافئات تجعل استثمار اللاعب لوقته في هذا العالم ذات مردٍّ إيجابي، إضافة لوضع تحدياتٍ مُثمرة. مدينة جوثام تم تكريمها في هذه اللعبة وقُدمت لنا كطاولة طعام مليئة بكل ما لذ وطاب. بعيدًا عن التصميم الذي سأتكلم عنه لاحقًا، المدينة مليئة بالأنشطة المُكافئة ومليئة بالمهام الجانبية التي تفتح لك عديد الأشياء. قد تكون الأنشطة مُكررة نوعًا ما ولكنها ليست مُختلفة عن ألعاب العوالم المفتوحة السابقة، وما يجعلها غير مُملة هي المكافئات التي تحصل عليها وعندما تقوم بإكمال تحدٍ إضافي ستأخذ مكافأة إضافية، وكذلك سرعة إكمال هذه الأنشطة تؤثر في حجم المكافئة. نعم المُكافئات مُغرية ومايدعم استمرار الاستمتاع في هذه الأنشطة بجانب المكسب منها هو سهولة التنقل السريع في العالم، هناك عدة طُرق للتنقل في عالم مدينة جوثام وليس هناك ما هو أسهل وأمتع من هذا التنقل الذي تم تطبيقه بعدة أساليب، أسلوب التنقل الأساسي والمفتوح من البداية هو دراجة Batman وتستطيع كل الشخصيات استخدامها بالإضافة للخطاف الذي يجعلك تتسلق المباني بسرعة وحتى التأرجح إن لم يكن للتحكم رأي آخر، ولكي يجعلك المُطور ترى جوثام وتُجرب عدة نشاطات جانبية لم يكن التنقل السريع مفتوحًا بالبداية وإنما بعد ساعات من اللعب وانهاء بعض النشاطات والمهام ستُزوَّد بطريقة لكي تفتح نقاط تنقل سريع في كل مناطق اللعبة عن طريق الذهاب لتلك المنطقة والقيام بفحص طائراتٍ بلا طيار وتفتح مُباشرة تلك المنطقة بسهولة. بالإضافة إلى كون لكل شخصية طريقة تنقلها الخاصة والتي تستطيع فتحها عن طريق إنهاء التحديات المطلوبة. الطريقة التي اتبعها المُطور أعطت جانب الإستكشاف من بداية اللعبة قيمة وجعل اللاعب يقضي بعض الوقت ليتنقل بشكلٍ طبيعي في المدينة ورؤيتها زاد من قيمة الأنشطة والمهام الأخرى بالمدينة. وقد تكون كثرة هذه التفاصيل في العالم المفتوح سببًا لعدم قُدرتهم على تقديم سرعة إطارات عالية ولكن يبقى الأمر غير مقبول إذ أن هنالك كثير من ألعاب العالم المفتوح قدمت عوالم مليئة بالتفاصيل والحيوية وبسرعة إطارات عالية، ولكن الفرق بينها وبين Gotham Knights يكمن في جودة الرسومات إذ أن الاستوديو فضّل البصريات على سرعة الإطارات ولم يُقدم لنا خيار بين النمطين كما تفعل ألعاب أخرى. من الواضح أنه لم يُرَد لنا رؤية مدينة جوثام بجودة بصرية أقل من هذا المستوى المُدهش!

مراجعة Gotham Knights | فرسان جوثام

أما الصنف الآخر الذي تعتمد عليه اللعبة وهو الـ Action الذي لابد من ضرورة وجوده في لعبة أبطال وتقديمه بصورة لائقة، ولم تُخيب اللعبة الآمال في ذلك، إذ أن كل ذلك الشد والجذب والمتعة أثناء القتال ووجود كمٍّ من المهارات والقدرات يجعل عنصر الـ Action في هذه اللعبة رائعًا. ضرباتٌ من مدى بعيد وقريب وقدرات خاصة لكل شخصية تستطيع استخدامها عندما تقوم بضربات متتابعة لمُختلف الأعداء من حولك. تستطيع تعيين حتى ثمانِ قدرات خاصة في كل شخصية واستخدامها في أرض المعركة ضد جميع الأعداء . على الرغم من قول المُطورين أن اللعبة لاعلاقة لها بسلسلة Batman Arkham إلا أني أجد بعض الأمور مُتشابهة بينهم، اللعبة مثيلة بحد كبير لطريقة قتال Batman Arkham، اختر اتجاهك و اضرب، وأقرب عدو لك سيستقبل ضرباتك بعدة طرق تبتكرها شخصيتك وعلى طريقة لعبها، ولكن بعد هذا يكون كلام المُطورين صحيحًا ويظهر الاختلاف بينهم، إذ تُقدم اللعبة أسلوبها الخاص في القتال حيث يكون اعتمادها الكلي على القُدرات الخاصة بالشخصيات ومدى المهارات التي تقوم بفتحها وإبداعك الخاص في توظيف تلك المهارات، مما  يُعطينا سُبل مُتنوعة بالقتال ومتعة كبيرة. أي شخص قام بلعب سلسلة Batman: Arkham سيرى بسرعة ان أسلوب القتال مُتشابه وتم اقتباسه من تلك السلسلة ولكن بعد فترة من اللعب سيتغير الحال وستكون قدراتك ومهاراتك التي تقوم باقتنائها وإتقانها هي الأسلوب الحقيقي للقتال في لعبة فُرسان جوثام. هذه القدرات سوف يكون لها شريط، كلما قُمت بالضرب أو التفادي النموذجي سيمتلئ ذاك الشريط، وعندما يمتلئ تمامًا يُصبح الوضح أقرب لكونها قدرة خارقة قمت باستخدامها. شبيهة جدًا بالقدرات في لعبة Guardians of the Galaxy. بعض القُدرات بإمكانها إحداث ضرر على مجموعة من الأعداء في آن واحد ويَسهِّل عليك قتالهم. هنالك أعداء لن يُهزموا إلا بحالة اتباعك لطريقة قتال مُختلفة وقدرة مُعينة وهنالك أعداء تستطيع هزيمتهم حتى بالضغط المُتكرر على زر الضرب بطريقةٍ عادية، وكما أن بمقدورك التطور، فأيضًا سيزداد عتاد الأعداء مع تقدمك باللعبة، وسيُصبحون أكثر تنويعًا في طريقة الهجوم عليك وبعضهم سيقوم بنسخ حركاتك ضدك! وهذا تحدي إضافي لك. ومع كل ذلك لم تكن شجرة المهارات مثالية واحتوت على بعض السلبيات بالنسبة لي، خصوصًا أن طريقة القتال مُعتمدة بشكلٍ كلي على القدرات والمهارات. شجرة المهارات تحتوي على كثيرٍ من المهارات الي تجعل من الشخصية أفضل وأقوى سواءٌ بالضرب القريب أو القتال البعيد، ومع العالم المفتوح يُصبح الهدف لفتحهم مُغريًا أكثر. بعض المهارات تقوم بترقية شخصيتك وإعطاءك تعزيزًا في مُختلف ما تُقدمه الشخصية، ولكن بعض المهارات الأخرى كانت غير منطقية وليست جيدة إذ هي مُكررة، على سبيل المثال، في شجرة مهارة أحد الأبطال هنالك مهارةأومهارةبوكلتا هاتين المهارتين تزيدان من قوة الهجوم بنسبة معينة نفسها بالضبط ولكن المهارةأتُطبق على مجموعة مُعينة والمهارة الأخرى تُطبق على مجموعة أخرى، على الرغم من أنه لا فرق، لن تضع أي من المهارتين شيئًا مُعينا لسلاحك لكي يكون هنالك فرق. لربما أُحبطتُ قليلًا  لكن إجمالًا شجرة المهارات فيها الكثير من المُغريات التي تحثُّك على فتحها. 

مراجعة Gotham Knights | فرسان جوثام


تخصيص الشخصية

لابد في كثير من الألعاب التي تُطبق عناصر من الـ RPG عليها أن تُوفِّر بجانب رفع المستوى وزيادة القوة وفتح المهارات تخصيصًا للشخصية و Gotham Knights ليست استثناءً لذلك، حيث قدمت هذه اللعبة عناصر RPG مُختلفة، منها تنوع الشخصيات وجمع النقاط لفتح عدة مهارات لكل شخصية وأيًا كانت الشخصية التي تلعب بها فسيكون عدد النقاط والمستوى متزامنًا في ذات الوقت، أي أنك عندما تلعب بشخصية وتحصل على نقاط وترفع من مستواها فإن الشخصيات الأخرى تحصل على هذه النقاط والمستوى ذاته، وتستطيع التغيير بين الشخصيات بسهولة في برج الساعة (المقر الرئيسي للفرقةتستطيع أيضًا تغيير لِباس كل شخصية وحتى توفير خيار التعديل عليها و اختيار اللون الذي تُريده، وهذه الأزياء تستطيع صناعتها بنفسك من قائمة الصناعة باستخدام الموارد التي تقوم بجمعها أثناء لعبك أو عن طريق تنفيذ مهام وأنشطة جانبية والحصول عليها. كما من الممكن الحصول عليها عن طريق الصناديق التي تفتحها أثناء استكشافك سواءً بالمهام أو بالعالم المفتوح. هنالك رابط بين الحصول على الأزياء والقدرات في اللعبة، إذ أن بعض من هذه وتلك سيُفتح عندما تقوم بعمل تحدياتٍ مُعينة. لكل شخصية أسلوبي قتال: الأسلوب بعيد المدى والإشتباك القريب، وكما الأزياء، لكل شخصية أسلحة مُعينة مُختلفة في قوتها وقُدرتها تستطيع التعديل عليها أو تغييرها بنفس الطريقة، سواءً بصناعتها أو جمعها أثناء اللعب. كما تستطيع ترقيتها وإضفاء قوة فوق قوتها عن طريق إضافة قلادة على الزي أو السلاح، كإضافة تأثير سم أو نار أو ثلج.

مراجعة Gotham Knights | فرسان جوثام


الشخصيات، القيادية والحكمة والمهارة و السرعة

هنالك أربعة شخصيات قابلة للَّعب وكل شخصية لديها ميزاتها المُختلفة، هؤلاء الشخصيات كما أسلفنا هم Robin و Batgirl و Nightwing بالإضافة لرابعهم Red Hood. كل شخصية لها ماضٍ وطريقة وسِماتٌ مُختلفة تستطيع أن تُعطيك شعورًا مُختلفًا أثناء استخدامك لها. لن أتحدث عن قصة الشخصيات لأني لا أريد أن أفسد عليكم متعة معرفة ماضي الشخصيات و التأثر بها إنما سأتكلم عن ميزات الشخصيات لكي تكون لك معرفة مُسبقة عنهم كنوع من الإرشاد.

  • نبدأ بالأول، شخصية Nightwing الذي يُدعىديك غرايسونهو بهلواني موهوب ذو حركة قتالية سريعة و هو بحسب قصة اللعبة القائد بعد ذهاب الرجل الوطواط. يستخدم بطلنا عصى الأسكريما التي تكون ضرباتها متتابعة، بالإضافة للطلقات البعيدة.
  • الثاني هو Red Hood المعروف بـجيسون تودذو بنية بدنية صلبة وصاحب ضربات قاضية. معروفٌ عنه دقة التصويب واستخدامه لأسلحةٍ نارية وقد يكون هو الأكثر جذبًا للَّاعبين خاصة وأنه يُقدم أسلوب لعب مُحبب للكثيرين. تصويب وأسلحة نارية واشتباك قريب.
  • الثالثة هي Batgirl “باربرا غوردنتحسنت حياتها بعد أن واجهت إصابة قوية وأصبحت خبيرة اختراقات وصاحبة لكمة خارقة. تُحس أحيانا أنها نسخة Batman مُصغرة.
  • الشخصية الأخيرة Robin، أصغرهم عُمراً وخبرةً لكنه يمتلك عقلًا يمكنه من التأثير في قرارات من حوله، اسمه “تيم دريك” وهو خبير تسلل وعبقري خطط، وهو الأقل تجربة بين البقية.

الألغاز، بين تحقيقٍ و وكشف

تُقدم اللعبة عُنصر التحقيق و البحث عن أماكن المُجرمين عبر اتباع حل عدة خيوط تقودك لمكانه. تُمثل خيوط الجريمة عدة أشياء مملوكة أو من البيئة عليك فحصها ودراستها وربطها ببعض وقراءة الملاحظة المُتوزعة في مُحيط العملية واستخراج المعلومات من الأعداء بالقوة. ويُعد عُنصر التحقيق إلزامي الوجود في هذه اللعبة، خصوصًا ونحن نعلم ماهية طرائق Batman في البحث عن أهدافه، والتي تتركز بالدراسة والتحقيق فيها، وكان تطبيق هذا العُنصر جيدًا، فلم لم يُجعَل ثقيلاً ويتطلب تركيزًا شديدًا ولا طويلًا جدًا لدرجة الملل والاستياء، بل هو موزون. للألغاز نصيبها ووجودها في عالم اللعبة ككل، هنالك مراحل تطلب منك حل لُغزٍ مُعين لفتح بوابةٍ ما وهنالك الغاز تطلب منك السرعة وستُكافئك بالنهاية. لم تكن الألغاز صعبة ولكنها أيضًا تُعطيك ذلك الشعور الجميل عندما يكون بين يديك لُغز يُطلب منك حله.

مراجعة Gotham Knights | فرسان جوثام

التصميم، كـالبدر في كمالهِ وجماله

هنالك مشاريع تكون أجواءها فريدة ومُجرد سمعك لاسم من بعيد أو قريب لعالم ذلك المشروع تبدأ الدخول في ذلك العالم. أغلبنا شاهد أعمال Batman السابقة ولعب سلسلة Batman Arkham وعاش أجواءها السوداوية التي تجعلك تنغمس بشكلٍ كامل فيها، وقد نجحت Gotham Knights في تقديم عالم لا يقل روعةً عن ألعاب سلسلة Batman السابقة. الأجواء السوداية وتلك الحوارات الجادة والصراعات المُتعددة بين سُكان المدينة، وكمية الخيانات التي تحصل داخل الشرطة ورجال الأمن والانقلابات المُتعددة، تجعل التجربة شديدة الجمال وصعبة التكرار، ولم يكن لينجح ذلك لولا تصميم المدينة الخلاب والذي تم تقديمه بشكلٍ رائع خصوصًا خارجيًا. البيئة الخارجية للمدينة رُسمت وصُنعت بطريقةٍ هدفها الأول أن لا تكون مُختلفة عما يعرفه الناس عن هذه المدينة وكيف بإمكاننا أخذهم إلى أجواء المدينة. أثبتت التصاميم قوتها في هذه اللعبة، وكما قالوا أن تركيزهم كان مصبوبًا بكامله في تقديم عالم ذو دقة وجودة عالية، فقد نجحوا بذلك وقدموا انعاكاسات وتتبع أشعة أقرب للخيال بجمالها وكيف خدم ذلك إبراز هوية Gotham في اللعبة كما نجحوا أيضًا في تصميم الشخصيات، كل شخصية فريدة في كل شيء أعطى العلاقة بين الشخصيات باللعبة لمسة امتياز.

تصميم المراحل في اللعبة كان مُنوعًا ورائعًا ويُقدم لك خيارات في الطريقة التي تود إتباعها أثناء القتال سواءً القتل الصامت أو مساحةً للإشتباك المباشر. هناك مهام في مُختلف الأماكن، تحت الأرض وداخل أنفاق وداخل مبانٍ و فوقها وبالخارج وساهم ذلك في عدم تكرار المهام والمناظر التي تراها إذ أنك ترى أشياء وأماكن مُختلفة بشكلٍ كبير.

مراجعة Gotham Knights | فرسان جوثام


فيما
يتعلق بتصميم الشخصيات، نعلم أن ألعاب العالم المفتوح تحتوي على كثير من الكائنات سواءً بشرًا أو غير ذلك، لذا لا يكون عادةً التركيز على تفاصيل العامة والحُكم يكون على الشخصيات الرئيسية التي ستظهر بشكلٍ أو بآخر في القصة. واختصارًا للكلام كان تصميم الشخصيات دقيقًا وجودة التفاصيل بالأوجه عالية كما هي قوة دقة التفاصيل باللعبة عمومًا، ولم تكن ضعيفة البتة وأدهشني ما رأيته من جودة.

الحوارات، احترامٌ للشخصيات

كما نعلم جميعًا، عالم لعبتنا مليء بالسوداوية والحزن وفيه كثير من الهموم التي لا تُعطي لك وقتًا للضحك، إنما ذلك لا يعني انعدامها تمامًا. هنالك حوارات مُضحكة بين الشخصيات ولحظاتٌ سعيدة جعلتني أضحك معها وكأنها ذلك الأمل الذي مدني بالحياة، وأن هناك سعادة بوجودهم حول بعضهم البعض. قد لا تكون الحوارات خُرافية ولكن لا ينبغي أن تكون كذلك لتُصبح جيدة. حوارات شخصية هارلي كوينكانت جنونية كما نعرف عنها تمامًا، وكذلك الشخصيات الأخرى قُدمت حواراتها بشكلٍ يُمثل ماهية تلك الشخصية وكيف بُنيت. حوارات القصة ككل كانت تميل للجدية والقوة أكثر، خصوصًا عندما يتعلق الأمر بـ Batman، الإنتقام والسيطرة، العائلة والمدينة. ما أدهشني أكثر اهتمام المُطورين بصيغة المُخاطب حيث تُقدم لعبتنا ثلاثة أبطال ذكور و وأُنثى، وعندما تقوم باختيار الشخصية الأنثوية ستلاحظ الأعداء والشخصيات الأخرى تخاطبك باستخدام الضمائر المُخصصة للأنثى، قد يعتبره البعض عاديًا ولكني لا أراه كذلك، إذ أن التركيز من المُطورين على هذه النقطة أوضح لي مدى اهتمامهم بكافة التفاصيل باللعبة وليس الرسوميات فقط. الجدير بالذكر أنه كُلما قمت باختيار شخصية، سوف تتغير حوارات الشخصيات الأخرى معك وستراهم يتكلمون عن شيء خاص بهذه الشخصية فقط. الجهد واضح في الحوارات وما قُدِّم من تفاصيل لا أستطيع غض النظر عنه.

مراجعة Gotham Knights | فرسان جوثام


الموسيقى،
منها وإليها

الموسيقى التصويرية في الألعاب أصبحت جزءًا لا يتجزأ من نجاح أي لعبة، هي العامل الرئيسي في التحكم بمشاعرنا وطريقة مثالية لإيصال مشاعر المشهد داخل اللعبة إلى نفس اللاعب، وبلا موسيقى تُصبح الكثير من المشاهد باهتة وناقصة لذا إن لم تستطع تقديم موسيقى خرافية فعلى الأقل، لا تُقدم صورةً باهتة. لعبتنا قدمت موسيقى ممتازة  وكانت الصورة التي قدمتها كاملة الإبداع سواءً بالمشاهد أو أثناء اللعب، حقاً كانت جاذبة لمسامعي، كانت قوة الموسيقى حاضرة في كل شيءٍ تقريبًا، أثناء اللعب أو القتال أو الحوار بين أعضاء العائلة. قدمت الصورة الموسيقية لحظات توتر وقلق إلى لحظات غضب و استياء وحُزن وأمل وحب بأفضل طريقة. المؤثرات الصوتية في اللعبة جيدة جدًا سواءً من تفاعل العالم الخارجي وأصوات البيئة والطقس أو حتى من أصوات المُتفجرات والمركبات والأسلحة. نعلم جميعًا قدرة المؤثرات الصوتية على التأثير فيك كونك مُستمع، إضافة بعض المؤثرات كافية لجعلنا نقف في مكان مُعين متأملين جمال المشهد أو نتحمس أثناء القتال أو نهرب من مكان معدوم. بعض الأماكن باللعبة تميل إلى الرعب، تُحس بالمؤثرات وقتها هادئة مع أصوات من هنا وهناك. أما الإخراج بكلمتين فقط كان مُعتنًا به، من المشاهد السينمائية وإظهار العالم و التركيز على البؤس في بعض الأماكن مع ألوان رائعة وزوايا مُتقنة، قدمت اللعبة جانبًا قويًا واندمجت فيها.

الآداء التقني والذكاء الاصطناعي، سوءٌ لا يُجامل

شرٌ كان من الممكن تجنبه. قد يكون الآداء التقني أضعف جوانب هذه اللعبة، إذ أنها تواجه مشكلة بالثبات على سرعة الإطارات وهُنالك هبوط ملحوظ في مُختلف الأماكن، ويُشابهه بالمستوى الهابط الذكاء الإصطناعي للشخصيات المنوعة في عالم اللعبة. المُشكلة ليست في هذه اللعبة فقط وإنما رأيتها في عدة ألعاب أخرى، هنالك جريمة تحصل بجانبك سواءً ضرب أم قتل أم سرقة والمواطن بلا حركة. أتفهم أن رجال الشرطة باللعبة فاسدين وهذا شيءٌ لربما كان عاديًا ولكن ليس للمواطنين الذين يرون جريمة أن يعاملوها كأنها لم تقع ويسيرون بطمأنينة. بالنسبة للأعداء فالذكاء فيهم مُتفاوت، في بعض الأحيان تكون في وسط ثلاثة أعداء وتقوم بقتل أحدهم ولا يسمعك من بجانبه، وأحياناً تكون خلفهما ويكونان مُبتعدين بمسافةٍ عن بعضهما ومع ذلك يسمعونك، وفي أحيانٍ أخرى تكون مُختبئًا ويراك صدفة وأحيانًا تكون أمامه ولا يراك إلا مُتأخرًا. مُشكلة الذكاء الإصطناعي تجعل من صعوبة اللعبة منخفضة تارة وعالية تارة أخرى.. عندما يراك العدو من خلف الجدار، هي قد لا تُفسد عليك مُتعة اللعب ولكن هذه مُشكلة لابد من حلها سريعًا.

مراجعة Gotham Knights | فرسان جوثام


جودة الترجمة العربية

تقدم لعبةفرسان جوثامترجمة باللغة العربية للحوارات والقوائم. كل شيء باللعبة تُرجم بشكلٍ نموذجي ولم تكن هنالك أية شوائب للمصطلح المُستخدم، لا على مستوى الحوارات ولا على مستوى القوائم، وأيًا كان الفريق المُترجم فالشكر لا يكفي ذلك المجهود الكبير والذي قدَّم الترجمة بكامل الدقة.

الإيجابيات
  • قصة بأحداثٍ مؤثرة مليئة بالمشاعر وسير أحداث مُنظم وخاتمة غير متوقعة
  • أسلوب اللعب مُمتعٌ جداً وأحد أكثر الجوانب تنوعًا
  • مواجهة زُعماء مُنوعة ورهيبة
  • عالم مفتوح غني بأساليب تنقل سلسة
  • حوارات متقنة
  • تصميم مدهش لعالم مدينة جوثام وتقديمه بهذه الصورة الخلابة
  • موسيقى اللعبة كانت في كثير من الأوقات قوية رائعة
  • شخصيات مكتوبة بعناية
  • قدرات وشجرة مهارات جديرة بأن تكسبها مع تخصيص رائع للشخصيات وحرية في الاختيار
السلبيات
  • الآداء التقني والهبوط الملحوظ بالإطارات وعدم وجود خيار للأداء
  • الذكاء الإصطناعي الذي يحتاج لتحديث حتى لو لم يكن مُفسدًا للتجربة
  • تحريك يتخلله بعض المشاكل واستجابة سيئة أحيانًا
التقييم النهائي - 8

8

مع كثرة الجدل الذي واجهته مُؤخرًا واستياء البعض وفقدان حماسهم بسبب العروض الأخيرة لها. أثبتت اللعبة عكس ذلك وقدمت عالمًا مُذهلًا وقصةً رائعة بشخصيات وحوارات لم تكن لتُقدم بشكل أفضل من ذلك، ولكان خِتامها مِسك لولا مشاكلها التقنية الكبيرة وسوء الذكاء الاصطناعي. إنها تجربةٌ لا بد من عيشها!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى