PlayStationمراجعات

مراجعة Octopath Traveler 2

Octopath Traveler II هي لعبة تقمص أدوار تم تطويرها من قِبل Square Enix و Acquire ونشرها من شركة Square Enix. إنها تكملة لـ Octopath Traveler الصادرة عام 2018، والمدخل الثالث في السلسلة بعد لعبة الهاتف المحمول Prequel Octopath Traveler: Champions of the Continent ، إن السلسلة تميزت بجزءها الأول بقصص شخصياته وأسلوب لعبها الكلاسيكي الرائع، وتعتبر أحد أنجح عناوين Square Enix الحديثة. فدعونا نرى في مراجعتنا هذه ماذا قدمت لنا اللعبة بجزئها الجديد؟

مراجعة Octopath Traveler 2

اسم اللعبة: Octopath Traveler II

المطور: Acquire, Square Enix

الناشر: Square Enix

الصنف: تقمص أدوار

على منصة:  PlayStation 5,PlayStation 4, Nintendo Switch, PC

تاريخ الإصدار: 2023/02/24

للمزيد من المعلومات زوروا  موقع اللعبة الرسمي هنا

القصة

Octopath Traveler II تتبع نفس نهج الأجزاء السابقه وبنفس الهيكل المتمثل في متابعة ثماني قصص منفصلة للشخصيات في جميع أنحاء عالم اللعبة، حيث تقدم اللعبة ثماني شخصيات جديدة بقصص مختلفة لكل احد منهم في عالم Solistia.. مكان نابض بالحياة يتكون من قارات شرقية وغربية وبحار واسعة للإستكشاف.

اللعبة تتحدث قصتها عن -كما ذكرنا آنفًا- ثماني شخصيات رئيسية، Agnea Bristarni وهي راقصة تطمح إلى أن تصبح فنانة مشهورة، Partitio Yellowil تاجر يسعى لكسب المال والقضاء على الفقر، Hikari Ku محارب يسعى للقضاء على أخيه والرجوع للوطن بعد طرده منه، Osvald V. Vanstein باحث يسعى للإنتقام من رجل دمر حياته، Throné Anguis لص يبحث عن الحرية في هذا العالم، Temenos Mistral رجل دين و Castti Florenz صيدلانية يبحثون في رحلتهم عن الحقيقة و اكتشافات شخصية، وآخر الشخصيات هي Ochette صياد يبحث عن مخلوقات أسطورية.

ما يميز قصص الشخصيات في هذا الجزء هو ربطها ببعضها بطريقة جميلة جدًا وأسلوب سردها يجعلك متشوق لمعرفة ما تخبئ اللعبة من مفاجآت غير متوقعة، فالقصص سُردت بطريقة أفضل من الجزء الأول للسلسلة -رغم أنها جيدة جدًا بذاك- وبشكل رائع.

مراجعة Octopath Traveler 2

أسلوب اللعب 

لا تختلف اللعبة كثيرًا عن الجزء الأول لها بأسلوب JRPG تقليدي أي تبادل أدوار، حيث يبدل اللاعب بين ثمانية شخصيات منفصلة، لكل منها غرضه الخاص في مسيرته باللعبة والمضي قُدُمًا في عالمها. في نظام المعارك القائم على تبادل الأدوار حيث يمتلك كل عدو نقاط ضعف خفية، عند استخدام هجمات الأسلحة أو عناصر معينة تتناسب مع نقاط ضعفه تجعل الضرر الملحق به أشد، ويظهر مؤشر على الشاشة في حال كُشِفت نقاط ضعفه، وإذا استُغِلت مرات كافية يحدث كسر في دفاعاته مما يؤدي إلى إضعاف العدو مؤقتًا وبذلك يلحق ضرر أكبر بالعدو، وفي كل دور يتم تجميع نقاط التعزيز والتي يمكن استخدامها لجعل الشخصية تقوم بهجمات متتالية في دور واحد، الجديد في نظام القتال هو الـ Latent Power و هي هجمة خاصة لكل شخصية تتميز بقوتها الكبيرة، و عند استغلالها بشكل مناسب تحدث فارق في القتال وتقلب الموازين في اللعبة.

ما تم تحسينه في القتال وأسلوب اللعبة مجملًا جميلٌ جدًا، حيث أنه أصبح أعمق وبتفاصيل جميلة وواسعة إذ عليك التفكير مرارًا قبل تنفيذ الهجمات بدلًا من العشوائية. ما يعيب اللعبة هو عدم موازنة القوة بين الأعداء حيث أنه عند مروركم بمناطق في القصة تطلب مستوى معين من القوة سوف يظهر لكم أعداء وزعماء يفوقونكم قوة بشكل كبير وغريب، ولا أعلم سبب ذلك، أعتقد أنه كان من الممكن إعادة النظر في تقسيم القوة للأعداء حيث أن الأمر مزعج ومبالغ فيه ببعض الأوقات.

مراجعة Octopath Traveler 2

كل شخصية في اللعبة لها أسلوب خاص، وهو وسيلة الشخصية للتفاعل مع الشخصيات الغير قابلة للعب في عالم اللعبة، يكون هذا غالبًا بهدف الحصول على عناصر أو شخصيات للقتال أو حتى أسلحة خاصة. الجديد في الجزء الثاني هو وجود ميزة اللعب نهارًا وليلًا مع اختلاف أساليب الشخصية حسب الوقت من اليوم. على سبيل المثال، يمكن للاعب اختيار جعل شخصية Hikari المحارب مبارزَة في النهار وعند مبارزتكم للشخصيات المختلفة تحصلون على حركات خاصة يمكنكم تعلمها منهم كمكافئة لهزيمتهم، ولكن في الليل هناك خيار آخر مختلف يمكنكم من إنفاق العملة داخل اللعبة للحصول على مواد وعتاد أقوى، أو استخدام الأسلوب الخاص لشخصية Hikari المتمثلة في رشو الشخصيات للحصول على معلومات أو عناصر نادرة. كان هذا التنوع في الأساليب جميلًا جدا إذ عليك البحث ومحادثة الشخصيات الغير قابلة للعب بشكل مستمر فقد تحصل على عناصر وأسلحة منها أو حتى حركات نادرة ومفيدة في القتال.

مراجعة Octopath Traveler 2

توجه فني مميز للغاية

تتميز اللعبة بعالمها وأسلوب تقديمه حيث أن اللعبة تدمج ما بين الـ 2D Pixel و 3D Diorama حيث تعطي اندماجًا خلابًا في عرض تفاصيل العالم المتنوعة وألوانًا متناغمة ولطيفة تجعلك تنبهر من التفاصيل الكبيرة والصغيرة منها، حيث أن الجزء الثاني من السلسلة أضاف لمسة ساحرة من الجمال في زيادة دقة وضوح العالم وتفاصيله والربط بين رسومات الـ Pixel و التفاصيل الأخرى كالمباني وغيرها برسومات 3D مميزة! مجملًا أبدع الأستديو في تقديم عالم جميل و خلاب وغاية في التميز.

مراجعة Octopath Traveler 2

المهام الجانبية

بجانب ما تفعله في القصة الرئيسية، هناك لكل شخصية بعض المهام الجانبية التي يمكنكم فيها مساعدة سكان القرية والمدن بها، حيث ستحصل على مكافئات قيّمة من موارد وعناصر عند الإنتهاء من هذه المهام.

المهام الجانبية في اللعبة للأسف لا ترتقي لمصاف المهام الرئيسية، فهي لا تقدم أي نوع من أنواع المساعدة لفهم المهمة المطلوبة منكم، فعلى سبيل المثال يُطلب منكم في إحدى هاته المهام الجانبية إسترداد حقيبة أحد الأشخاص التي سُرِقت من قِبل لص، والمعطيات المقدمة لك هي هذه فقط، سيتوجب عليك البحث عن اللص في جميع أنحاء عالم اللعبة دون تحديد مسار أو طرف خيط للتبعه أو معلومات كافية لفهم المهمة المطلوبة منك كأين يمكن إيجاده، الأمر مزعج ومتعب ومعظم الأوقات اتجهتُ للإنترنت لأعرف أين تقع المدخلة القادمة من المهمة.

مراجعة Octopath Traveler 2

الألحان إحدى أهم مميزات اللعبة

اللعبة تتميز بموسيقى جميلة جدًا من الملحن المبدع Nishiki Yasunori، لقد جعلتني أندمج مع القصة بشكل كبير جدًا، فالألحان المستخدمة لكل شخصية رائعة للغاية وأيضا ما استُخدِم أثناء القتال من الموسيقى كانت مميزة وحماسية بشكل كبير! إنها أحد أجمل الألحان التي سمعتها في عالم الألعاب! ألحان لا يمكن نسيانها!

 

الإيجابيات
  • جودة شخصيات اللعبة وتصاميمها

  • القصص الثمانية التي تتألف منها القصة رائعة وسردها جميل جدًا

  • توجه فني خلاب و رائع

  • ألحان بديعة غنية بها اللعبة

  • أسلوب القتال جيد والإضافات الجديدة عليه موفقة

السلبيات
  • المهام الجانبية معقدة، ضائعة وغير مريحة للتتبع

  • فارق القوة بين الشخصيات الرئيسية والأعداء الغير مبرر إطلاقًا

 

*أُجرِيت المراجعة على نسخة من اللعبة مقدمة من الناشر على جهاز Playstation 5

للإطلاع على مزيد من مراجعاتنا بإمكانكم إيجادها جميعًا هنا. كما بإمكانكم زيارة صفحتنا على موقع OpenCritic من هنا

التقييم النهائي - 8.5

8.5

قدمت Octopath Traveler II رحلة جميلة أخرى لمن أراد الغوص في عالم ألعاب تبادل الأدوار التقليدية، بأسلوب قتال مميز وقصص شخصيات ذات سرد بديع ومشوق، ولقد استمتعت بكل لحظة قضيتها فيها

Mohammed Alsharif

محب و عاشق للألعاب منذ الصغر مهتم بكل مايخص عالم الألعاب أعشق ألعاب JRPG ألعابي المفضلة Kingdom Hearts & Tales of

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى